اشياء ممنوعة في الطائرة

اشياء ممنوعة في الطائرة

  • الأدوات الحادة.
  • الأدوات الرياضية.
  • البنادق.
  • مواد الدفاع عن النفس.
  • المواد القابلة للاشتعال.

توجد اشياء كثيرة ممنوعة في الطائرة لأن الطائرات من الأماكن الحساسة التي من الممكن أن تتأثر بأي شيء لأنها تكون متوازنة بدرجة معينة وعندما يختل هذا التوازن تحدث الكوارث التي نسمع عنها في التلفاز، ومن الأشياء الممنوع اصطحابها في الطائرة:

الأدوات الحادة: من الأدوات الممنوعة بشكل خاص على متن الطائرة هي الأدوات الحادة مثل السكين الحاد أو السيف وذلك لأنه في المطارات يتم احتساب الأدوات الحادة على أنها أسلحة حتى لو لم تكن النية كذلك، ولكن إذا أراد المسافر حمل سكين معه وأراد أن يمر بسلام فلا بد أن يضع السكين بشكل آمن في أمتعته حتى يتم تسجيله.

الأدوات الرياضية: الأدوات والمعدات الرياضية من الأشياء المحظورة مثل المضارب كمضارب الجولف والبيسبول لأنها من الممكن أن تستخدم كأسلحة مثل الأدوات الحادة، لذلك إذا كان المسافر من الرياضيين فيمكنه استئجار أدوات في المكان الذي يقصده.

البنادق: هذه هي الأسلحة الحقيقية بعينها لذلك هي ممنوعة منعًا باتًا من صعودها إلى الطائرة حتى لو كانت فارغة أو كانت من البنادق التي تستخدم في الألعاب فإنهم في المطارات يعتبرونها من الأسلحة.

مواد الدفاع عن النفس: هناك أدوات بسيطة تستخدم من قبل الفتيات خصيصًا كوسيلة للدفاع عن النفس ضد أي مضايقات ومن هذه الأدوات الرذاذ مثل رذاذ الفلفل وبعض الأدوات الأخرى، في المطارات تمنع كل هذه الأدوات من اصطحابها على متن الطائرة لأنها تعتبر من الأسلحة.

المواد القابلة للاشتعال: كما ذكرنا أن الشيء الأساسي الذي تعتمد عليه الطائرات هو التوازن بين الضغط الخارجي والداخلي لذلك ستحدث مشاكل إذا اختل هذا التوازن والحريق من أكثر الأشياء التي تفعل هذا، لذلك تمنع المواد القابلة للاشتعال من وجودها على متن الطائرة لتجنب حدوث أي شيء سيء.[1]

ما هو المسموح في حقيبة اليد في الطائرة

  • الأدوات الصغيرة.
  • البطاريات.
  • إبر الحياكة.
  • الإلكترونيات.
  • المواد والمعدات الطبية.
  • أغذية الأطفال ومعداتهم.

هناك بعض الأشياء التي يسمح بها لأخذها في حقيبة اليد في الطائرة حيث أنها من الأشياء الضرورية ولا تؤثر على توازن الطائرة، من هذه الأشياء:

الأدوات الصغيرة: يسمع بأخذ الأدوات الصغيرة إلى الطائرة وهي الأدوات التي يقل طولها على 7 بوصات ولا يمكن أن تؤذي أحدًا مثل المفاتيح والمقصات الصغيرة التي تستخدم لأغراض كثيرة وبعض الأدوات الصغيرة الشخصية.

البطاريات: لا مشكلة في حمل البطاريات إلى الطائرة ولكن لا بد ألا تزيد سعة البطارية عن 100 واط ولا بد أن تكون في الجهاز، ثم لا بد من تسجيلها أولًا قبل الصعود إلى الطائرة.

إبر الحياكة: عادة ما تحدث الكثير من الأشياء الطارئة التي تجعلنا نلجأ لإبر الحياكة لذلك نحملها معنا دائمًا، لذلك يسمح بأخذها إلى الطائرة ولكن لا بد أن يتم وضعها بشكل آمن في الحكم حتى لا تسبب الأذى لأي من المفتشين.

الإلكترونيات: يمكن صعود الطائرة بأيٍّ من الإلكترونيات مثل الأجهزة المحمولة حيث لا يجب إخراجها عن التفتيش ولكن يمكن أخذها في حقيبة اليد، ولكن الأجهزة الإلكترونية الأكبر حجمًا لا بد من إخراجها وتفتيشها تفتيشًا كاملًا.

المواد والمعدات الطبية: لا يوجد أي ضوابط على اصطحاب المواد والمعدات الطبية إلى الطائرة وذلك لأنه لا أحد يعلم ما الذي يمكن أن يحدث بشكلٍ طارئ في الطائرة لذلك يسمح بأخذ الأدوية والوصفات الطبية المتاحة، وكذلك الأدوات مثل أجهزة السكر والضغط وبعض الأدوات المتعلقة بذوي الإعاقة.

أغذية الأطفال ومعداتهم: يسمح نظام الطائرات بأن يصطحب الشخص الذي لديه طفل أن يأخذ معه الطائرة بعض المواد الخاصة بهم مثل حليب الأطفال والعصائر ولكن قبل الصعود لا بد أن يكون المفتشون على علمٍ بوجود هذه الأشياء حتى لا يحدث أي شيء مفاجئ.[2]

هل يسمح بأخذ مزيل العرق في الطائرة

نعم يسمح به إذا كان يقل عن 100 مل.

يعتبر مزيل العرق من الأشياء والأدوات الصغيرة والشخصية التي يمكن اصطحابها إلى الطائرة دون وجود أيّة مشكلة حيث يمكن وضعه في حقيبة اليد بكل سهولة ولا يمكن أن يسبب مشاكل لأحد.

مزيل العرق يمكن إدراجه تحت فئة السوائل وقواعد اصطحاب السوائل إلى الطائرة تقول أنه أي سوائل لا تزيد عن 100 مل يمكن أخذها والصعود بها إلى الطائرة، لذلك مزيل العرق يمكن اصطحابه ولكن لا بد من حفظه جيّدًا في أكياس بلاستيكية محكمة الغلق.[1]

هل يمكن استخدام الهاتف في الطائرة

نعم ولكن بشروط محددة.

في السابق لم يكن يستطيع المسافر استخدام الهاتف نهائيًّا أثناء الرحلة ولكن مؤخرًا سمح باستخدام الهاتف ولكن في نطاقات محددة حيث لا يمكن إجراء المكالمات الخلوية في الطائرة ولا إرسال الرسائل النصية التي تعتمد على بيانات الهاتف وذلك لأن إشارات الهاتف الآتية من الأبراج الخلوية يمكن أن تتداخل مع أجهزة الطائرات وإشارات التواصل التي تمكن الطائرة من معرفة وجهتها مما يؤدي إلى حدوث الكثير من المشكلات.

لهذه الأسباب قيدت شركات الطائرات من استخدام الهاتف باستخدام وضع الطيران التي أضافته الشركات إلى الهواتف المحمولة والذي يمكن المسافر من فتح هاتفه واستخدامه دون حدوث أيّة مشاكل وذلك لأن وضع الطيران يقيد المستخدم من استخدام هاتفه وذلك من خلال منع اتصاله بأي شبكة سواء كانت خلوية أو وايفاي.[3]

ماذا تأخذ معك في السفر

  • مطهر.
  • أقنعة طبية.
  • أحذية مريحة.
  • شواحن.
  • وسادة النوم.
  • سماعات.
  • إسعافات أولية.
  • منتجات العناية بالبشرة.

عند السفر ينسى الكثير من الناس العديد من الأشياء الضرورية التي قد تسهل عليهم رحلتهم، لذلك هذه قائمة بالأشياء الضرورية التي تفيد في السفر:

مطهر: المطهر يسهل تنظيف الأيادي وقتل الجراثيم بكل سهولة دون الحاجة إلى الذهاب إلى أماكن مخصصة لغسل الأيدي وتنظيفها، فالمطهر يساعد على النظافة في أي وقت لذلك المسافر يكون بحاجة إليه عند السفر والتنقل.

أقنعة طبية: في المطارات تحدث الكثير من الاتصالات والتواصل مع الناس من كل دول العالم وهذا يجعل نقل الأمراض أكثر احتمالية، لذلك وجود أقنعة طبية بشكلٍ وفير معك من أكثر الأشياء الضرورية.

أحذية مريحة: واحد من أهم الأشياء التي لا يلتفت إليها الناس هي استخدام الأحذية المريحة واصطحابها في السفر وخاصة السفر القائم على التنزه والحركة الكثيرة مع المشي ورؤية الأماكن الجديدة، لذلك لا بد من اصطحابها حتى لا يتسبب الحذاء غير المريح في مشاكل الظهر وألم القدم.

شواحن: الشواحن من الأشياء الضرورية التي لا يجب نسيانها أثناء السفر لأن المسافر لا يضمن وجود أماكن يمكن أن يشحن فيها هاتفه الذي لا يمكن الاستغناء عنه، والأفضل أن يمتلك الجهاز الذي يشحن متنقلًا لضمان وجود شاحنًا للهاتف في كل مكان.

وسادة النوم: أثناء الرحلة وخاصة إذا كانت طويلة يلجأ الأشخاص إلى النوم في الطائرة أو في أي مكان آخر، لذلك لا بد من توفير الراحة حتى لا يصاب الإنسان بأي خطأ طبي كأن يحدث له التواء في الرقبة، لذلك وسادة النوم من أهم الأشياء في السفر.[4]