كيفية برمجة بوابة الهواء في السيارة بنفسك

في حالة وجود خلل في كمية الهواء التي تدخل الى المحرك عليك ان تقوم بعمل برمجة بوابة الهواء في السيارة و لكن عليك في البداية بمعرفة الاسباب التي تؤدي الى ظهور اعطال في بوابة الهواء .

انواع بوابة الهواء في السيارة

هناك نوعان فقط من بوابة الهواء داخل السيارة اما النوع الاول و هو التقليدي الذي يأتي معتمد على كابل بشكل ميكانيكي و هو عبارة عن دواسة متصلة بهذا الكابل و التي تقوم بالتحكم في مدى فتحة الهواء في السيارة .

كما انه يحتوي على صمام الذي يسمح بمرور الهواء الى البوابة حتى لو كانت السارة لا تتحرك على الطريق مما يساعد في تشغيل محرك السيارة و مكيف السيارة ايضا .

كذلك يتوفر حساس الفتحة و الذي يهدف الى ارسال اشارة الى كمبيوتر السيارة يحدد من خلالها مقدار الهواء الداخل عبر البوابة لكي يقوم الكمبيوتر بمعالجة هذا الامر و ادخال كمية من البنزين ايضا مقاربة لها .

اذا كان هناك خلل او مشكلة في الكابل الخاصة بـ بوابة الهواء في السيارة فهذا يعني انك ستجد ارتفاع في صوت محرك السيارة و لن يكون مستقر على الاطلاق .

اما النوع الثاني و هو يعتبر الكتروني و بالتالي لا يحتوي على هذه الاجزاء و بالتالي فان المشكلات التي تظه به قليلة و يحتاج فقط الى اعادة برمجة بوابة الهواء في السيارة .

و هذا النوع يأتي متصل بكل من كمبيوتر السيارة و لوحة العدادات و دواسة البنزين و مفتاح التشغيل بشكل كهربي و الذي سنقوم فيه بعمل برمجة بوابة الهواء في السيارة .

ما هو صمام الخمول في بوابة الهواء 

من اشهر الانواع التي تتوفر من صمام الخمول او صمام الهواء الخامل يأتي النوع ذو الاربعة اطراف و الذي يتحكم يقوم بالتحكم في مقدار الهواء الداخل الى بوابة المحرك و ذلك في مرحة سكون السيارة و قبل التحرك بها على الطريق .

علامات تلف صمام الخمول 

صعوبة في تشغيل محرك السيارة 

تحديدا في فترات الصباح الباكر و التي يكون بها الهواء بارد فاذا لم يعمل صمام الخمول فانه لن يسمح بتمرير الهواء الداخل المحرك في فترات الصباح .

و بالتالي فان محرك السيارة بحاجه الى الهواء و البنزين و الشرارة لكي يعمل المحرك بشكل مباشر .

في غالب الامر ستحتاج الى اعادة تشغيل المحرك اكثر من مرة في الصباح الباكر .

توقف المحرك اثناء الوقوف في الاشارات 

اذا لم تقم بالضغط على دواسة البنزين فان بوابة الهواء لن تفتح و بالتالي لن تسمح بتمرير الهواء داخل غرفة المحرك .

لذلك يتم الاعتماد على صمام الخمول و الذي من المفترض ان يسمح بتمرير الهواء داخل غرفة المحرك في حالة عدم الضغط على دواسة البنزين .

و في حالة الوقود في اشارت المرور فهذا يعني انك لا تضغط على دواسة البنزين وفي هذه الحالة اذا لم يعمل الصمام سيتوقف المحرك عن العمل .

توقف المحرك اثناء عمل المكيف 

ليس من الطبيعي ان يتوقف محرك السيارة و ذلك حين تقوم بتشغيل المكيف ، و لكن ما يحدث ان هناك جزء من قوة المحرك تنتقل الى المكيف لكي يعمل و في هذه الحالة فان المحرك سيكون في حاجه الى المزيد من الهواء و كذلك البنزين لكي يعوض هذه القوة .

و اذا لم تجد هذا المقدار من الهواء فهذا يعني ان المحرك لن يعمل ايضا و ربما يؤدي الى توقفه .

زيادة صرفية الوقود 

مع الاسف فان الاشارة التي تصل من صمام الخمول الى كمبيوتر السيارة قد لا تكون مضبوطة نتيجة التلف به و بالتالي فان كمبيوتر السيارة يرى ان هناك كمية كبيرة من الهواء تدخل الى المحرك .

و بالتالي يجب على كمبيوتر السيارة ان يقوم بمعالجة هذا الامر و ذلك من خلال ارسال اشارات الى مضخة الوقود لكي يقوم بزيادة كمية الوقود داخل غرفة المحرك .

علامات تلف حساس بوابة الهواء 

كذلك اذا كان هناك تلف في حساس بوابة الهواء فهذا يعني ان الهواء لن يدخل بالمقدار الكافي و بالتالي يجب القيام بعمل برمجة بوابة الهواء في السيارة .

زيادة صرفية الوقود 

اذا كان الحساس لا يرسل الاشارة بشكل منتظم الى كمبيوتر السيارة فربما يرسها بدخول كمية كبيرة من الهواء و يتتبع هذا الامر زيادة في نسبة الوقود داخل غرفة المحرك ايضا .

ظهور دخان اسود

هذا امر طبيعي في حالة وجود نسبة اكبر من المعتاد من البنزين داخل غرفة المحرك فهذا يعني ان هناك عوادم اكثر ستخرج من شكمان السيارة .

ضعف في اداء المحرك 

تحتاج المحركات و خاصة التي تحتوي على تيربو الى كمية كبيرة من الهواء لكي تتمكن من احداث تسارع هو الافضل و قوة مثالية للمحرك و لكن هذا الامر لا يحدث .

تقطعات في المحرك اثناء الانتظار 

سواء عند الوقوف في اشارت المرور او قبل الانطلاق بالسيارة ستجد بها تقطعات وذلك لان البوابة لا تسمح بتمرير الهواء الكافي نتيجة تلف الحساس الخاص بها .

خلل في اداء ناقل الحركة 

كذلك ستجد هناك تقطعات اثناء قيام المحرك بالانتقال بشكل اوتوماتيكي بين السرعات على ناقل الحركة

ظهور لمبة المحرك 

هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى ظهور لمبة المحرك في طابلون السيارة و التي منها وجود خلل في بوابة الهواء للمحرك .

كيفية برمجة بوابة الهواء في السيارة

  • في البداية قم باخراج بوابة الهواء بالكامل من محرك السيارة .
  • قم بفك الاجزاء الخارجية لها .
  • ستجد في داخليتها ترس لنقل الحركة و فتحة البوابة و بعض الاجزاء الاخرى .
  • قم بازالة التروسم و ان كانت في حاجه الى استبدال قم بذلك .
  • الجزء الالكتروني يأتي في الغطاء الخاص بالبوابة .
  • عليك الاعتماد على جهاز البرمجة لكي تقوم عملية البرمجة .
  • اذا لم يكن متوفر لديك في الجهاز برمجة بوابة الهواء في السيارة يمكنك ان تقوم بالبحث عنها الكترونية عبر موقع الرسمي للسيارة .

في حالة اذا لم يكن متوفر لديك الجهاز اتبع الخطوات التالية :

  • ثم بعد قم بفتح كونتاكت السيارة دون تشغيل المحرك .
  • انتظر لعدة ثواني .
  • اضغط على دواسة البنزين اكثر من مرة لمدة 5 ثواني ثم تحريرها .
  • الان انتظر مدة 10 ثوان ثم قم بالضغط على دواسة البنزين من جديد و لكن هذه المرة لمدة 10 ثواني ايضا .
  • من المفترض ان تعمل لمبة المحرك .
  • اضغط على دواسة الوقود لمدة 10 ثواني ثم قم بتحريرها .
  • بذلك تكون قد تمكنت من برمجة بوابة الهواء في السيارة .