اختصار الاشهر الميلادية

اختصار الاشهر الميلادية

اختصار الاشهر الميلادية يستخدمها الناس عادةً للتسهيل على أنفسهم في التعبير عن الأشهر خاصة في تواريخ الميلاد وكذلك تستخدم في الصحف والمقالات لتوفير مساحات، فالاسم بالإنجليزية يكون كبيرًا للغاية لذلك يتم اختصاره إلى ثلاثة أحرف.

القاعدة العامة المستخدمة في اختصارات الأشهر الميلادية استخدام أول ثلاثة أحرف من الاسم بالإنجليزية ولكن هناك بعض الأشهر التي تخالف هذه القاعدة، فلكل قاعدة شواذ.

الأشهر التي تخالف هي الأشهر التي يتكون اسمها من ثلاثة أحرف فلا يتم اختصارها بل تستخدم هكذا دون أية اختصارات، كما أن هناك بعض الأشهر الطويلة في الاسم يمكن اختصارها باستخدام أول أربعة أحرف مثل شهر سبتمبر.[1]

اختصار ديسمبر

Dec.

يمكن اختصار شهر ديسمبر إلى Dec لأن الاسم بالإنجليزية December فاستخدم في الاختصار أول ثلاثة أحرف وهذا الشهر هو الشهر الأخير في السنة الميلادية التي تتكون من اثنا عشر شهرًا.

December تأتي من Decem وهي كلمة لاتينية تعني عشرة، لأن هذا الشهر كان الشهر العاشر من التقويم الروماني القديم، وأطلق الرومان على شهر ديسمبر ويناير عيد الميلاد لأنه يأتي في الفترة التي احتفلوا فيها بموسم انتصاف الشتاء.

اختصار اكتوبر

Oct.

يتم اختصار شهر اكتوبر في اللغة الإنجليزية إلى Oct لأن الشهر يسمى October، وهو الشهر العاشر في السنة الميلادية، وتم تسميته هكذا في التقويم الروماني القديم لأنه كان الشهر الثامن في التقويم والذي يعني باللاتينية octo، وعندما تحول التقويم الروماني إلى التقويم الحديث حاولوا تغيير اسمه لأنه أصبح الشهر العاشر ولكنه ظل عالقًا هكذا حتى الآن.

يطلق على هذا الشهر اسم شهر الشتاء أو الشتاء البدر والذي يعني أن الشتاء قد بدًا وذلك اعتمادًا على الطقس حيث أن شهر أكتوبر يكون باردًا ويزداد فيه الصقيع والرياح الشديدة وأحيانًا يبدأ الشتاء معتدلًا في شهر أكتوبر.

اختصار سبتمبر

Sept

شهر سبتمبر من الأشهر ذات الأسماء الطويلة والتي يتم اختصار اسمها باستخدام أول أربعة أحرف فهو بالإنجليزية Septmber، لذلك يتم اختصاره إلى Sept.

حصل شهر سبتمبر على هذا الاسم بناءً على التقويم الروماني القديم حيث أن هذا الشهر كان الشهر السابع في التقويم فسبعة باللاتينية تعني Septem، لذلك ظل الشهر محتفظًا نفس الاسم وبعض الأشهر الأخرى ولكن هناك بعض الأشهر التي تم تغيير اسمها فيما بعد رغم احتفاظها قديمًا بأسماء بناءً على أرقامها. 

اختصار فبراير

feb

يختصر شهر فبراير الذي هو الشهر الثاني في السنة الميلادية والذي يكتب بالإنجليزية february إلى feb وهو أقصر شهور السنة حيث ينقص منه يومين وذلك بحسب دوران الأرض، وشهر فبراير يعتبر من أبرد المناخات في السنة هو وشهر يناير لذلك يشعر الناس أنه من أطول الشهور.

هذا الشهر لم يكن موجودًا قبل ذلك في التقويم الروماني القديم والذي كان يمتد لعشرة أشهر فقط، ولكن تمت إضافته هو وشهر يناير فيما بعد وسمي هكذا نسبة إلى مهرجان Februa وهو مهرجان التطهير الروماني، ولكن في اللغة الإنجليزية يتم تسميته بشهر الطين أو شهر الملفوف وهذه الأسماء هي الأكثر شيوعًا.

اختصار أغسطس

Aug.

في الإنجليزية يتم اختصار شهر أغسطس إلى Aug وهو الشهر الثامن في السنة الميلادية، وهذا الشهر في التقويم الميلادي القديم كان الشهر السادس لذلك كان يسمى Sextilus ولكن بعد السنة الثامنة قبل الميلاد تمت إعادة تسميته لتكريم الإمبراطور الروماني أغسطس.

أغسطس هذا كان ابن شقيق يوليوس قيصر وكان يسمى جايوس أوكتافيوس ولكنه غير اسمه فيما بعد بعد اختيال قيصر حتى أخذ اسم أوكتافيوس قيصر، وأغسطس هو لقبه فقد حصل عليه في 27 قبل الميلاد ويعتبر من الألقاب الفخرية في هذا الزمان.

اختصار يوليو

Jul.

يختصر الشهر السابع في السنة الميلادية وهو شهر يوليو في اللغة الإنجليزية إلى Jul، وفي التقويم الروماني القديم كلان هو الشهر الخامس حيث كان يطلق عليه كوينتوس والذي يعني خمسة باللاتينية، ولكن أعيد تسمية هذا الشهر من جديد على اسم الإمبراطور والجنرال العسكري يوليوس قيصر.

يعتبر قيصر من أهم قادة الرومان في هذا الوقت، ويعتبر من المؤرخين الرومان المشهورين حيث طور التقويم ووضع التقويم اليولياني بمساعدة سوسيجينس والذي كان تمهيدًا للتقويم الغريغوري الذي نستخدمه منذ وضعه حتى الآن.

اختصار يونيو

Jun.

اختصار شهر يونيو في اللغة الإنجليزية هو Jun والذي هو اختصار للكلمة الإنجليزية June، وهو الشهر السادس في السنة الميلادية وتم تسميته بهذا الاسم على اسم الإلهة الرومانية جونو وهي بالنسبة للرومان راعية الزواج ورفاهيم المرأة، وأتت التسمية في الأصل من الكلمة اللاتينية Juvenis والتي تعني الشباب.

يتم وصف هذه الإلهة في بعض الروايات على أنها قاسية ولكن في بعض الروايات الأخرى هي المسؤولة عن الولادة والزواج والخير، لذلك كان الكثير من الرومان يصرون على جعل الزواج الخاص بهم في شهر يونيو لأنهم كانوا يعتقدون أنهم سيحصلون على مباركة جونو.

اختصار مايو

May.

شهر مايو من الأشهر التي لا تختصر في الإنجليزية وذلك لأن الكلمة في اللغة الإنجليزية تتكون من ثلاثة أحرف فقط May، والقاعدة تقول أننا نأخذ أول ثلاثة أعرف فقط عند الاختصار، وشهر مايو مرتبط عند الرومان باسم الإلهة مايا.

لا يعرف من هي مايا بالضبط لأنه كان هناك اثنان، الإلهة اليونانية مايا والدة القائد هيرمس، والتي أصبحت عند اليونان في بعد رسولًا لكل الآلهة اليونانية، والثانية كانت عند الرومان والتي كانت تسمى مايا أو مايوس باللاتينية وهي كبير الآلهة وكانت مرتبطة لديهم بالربيع والنمو.

اختصار أبريل

Apr.

يختصر الشهر الرابع في السنة الميلادية في اللغة الإنجليزية إلى Apr وهو اختصار للكلمة April، وهو من أسماء الأشهر القديمة في التقاويم القديمة منذ 700 قبل الميلاد لذلك لا يمكن تحديد أصله بشكل مؤكد، ولكن هناك من يقول أن اسمه مشتق من Aprilis والتي تعني فتح.

يرجع السبب إلى أن أبريل هو الشهر الذي تتفتح فيه الأزهار والأشجار، وشهر إبريل هو أحد الأشهر العديدة الموجودة في التقويم الغريغوري والذي اعتمد في تسمية الأشهر على أسماء الآلهة لذلك يقال أن هذا الشهر سمي على اسم إلهة الحب لدى اليونان والتي كانت تدعى فينوس في الأساطير الرومانية.

اختصار مارس

Mar.

يختصر شهر مارس في اللغة الإنجليزية للتخفيف والتسهيل عند كتابته إلى Mar وهو الشهر الثالث في السنة الميلادية الحديثة ولكن هناك أقاويل حول أنه لم يكن كذلك قبل هذا، واسم الشهر مشتق من الكلمة اللاتينية مارتيوس حيث سمي الشهر على اسم إله الحرب في الأساطير الرومانية.

السبب في ذلك أن الشهر كان بالنسبة للرومان هو الشهر الذي يستعد فيه للحملات الصيفية في الأشهر التي تليه، لذلك كان شهر مارس في التقويم الروماني القديم هو الشهر الأول في السنة ومازال في بعض الديانات.

اختصار يناير

Jan.

اختصار شهر يناير في اللغة الإنجليزية هو Jan وشهر يناير من الأشهر التي لم تكن موجودة في التقاويم القديمة ولكن تمت إضافته هو وشهر فبراير، وتمت تسمية هذا الشهر بهذا الاسم نسبة إلى الإله الروماني يانوس.

يانوس هذا في الأساطير الرومانية له رأسان ينظران في اتجاهين متعاكسين، أحد الرؤوس ينظر إلى المادى والآخر ينظر إلى المستقبل مؤملًا أن يكون القادم أفضل، ويانوس هو إله الجسور والأبواب والتي تمثل البدايات والنهايات وكذلك الانتقالات.

اختصار نوفمبر

Nov.

اختصار شهر نوفمبر هو Nov وأصله يأتي من الكلمة اللاتينية Novem والتي تعني تسعة حيث أن هذا الشهر في التقويم القديم كان الشهر التاسع، وكان يسمى قديمًا شهر الدم بسبب تخزين الطعام لفصل الشتاء مما يعني تقديم الكثير من القرابين الحيوانية وسفك الدماء.[2][3]