4 اعراض تلف حساس الكمبروسر تعرف عليها و طريقة الصيانة

تلف حساس الكمبروسر هي مشكلة محيرة للكثيرين سواء لمالك السيارة او لفني الصيانة ، فاذا حدث هذا التلف فهذا يعني ان المكيف لن يعمل بالشكل المطلوب و لتحصل على الهواء المنعش في فصل الصيف .

في بعض الاحيان نتيجة عدم عمل مكيف السيارة بالكفاءة المطلوبة تضطر الى تغيير الكمبروسر بأكمله او اضافة فريون زائد للمكيف او تغير الكوندنسر أو تغيير فلتر المكيف .

و لكن في النهاية تصبح المشكلة في تلف حساس الكمبروسر و الذي في حالة تغييره يعود المكيف يعمل بكفاءته الطبيعية و لكن عليك في البداية معرفة أعراض وعلامات هذا التلف .

ما هو حساس الكمبروسر في السيارة ؟ 

هذا الحساس هو عبارة عن ملف لولبي الهدف منه المساعد في فتح و غلق البوابة التي تسمح بمرور الفريون الى داخل الكمبروسر .

ثم بعد ذلك يتم ضغط هذا الفريون و ينتقل الى المرحلة التالية وهو الكوندنسر ليبدأ المكيف في العمل بالدورة الطبيعية له .

حينما تقوم بتشغيل مكيف السيارة و يصاحب ذلك عمل الكمبروسر فإنه يتم زيادة ضغط الفريون الى نظام التبريد و يبدأ المستشعر في العمل وارسال اشارة كهربائية الى كمبيوتر السيارة و ذلك من أجل تحديد مستوى ضغط الفريون في نظام التكييف .

و في حالة إذا كان مستوى ضغط الفريون داخل الكمبروسر أكثر من المستوى المطلوب فان الاشارة ستصل الى كمبيوتر السيارة بذلك ليبدأ في ضبط الضغط و تحديد سرعة الكمبروسر و كذلك مستوى مروحة التبريد التي تعمل أيضا .

نفس الامر ايضا في حالة إذا كان مستوى ضغط الفريون داخل الكمبروسر اقل من المطلوب فانه يقوم بارسال الاشارة و ذلك لزيادة مستوى الضغط المطلوب .

اعراض تلف حساس الكمبروسر

ضعف أداء المكيف 

هذا هو العرض الرئيسي والشائع لا يعمل المكيف بشكل مطلوب او بكفائة عالية و ليس المقصود هنا ان ينقطع المكيف عن العمل بشكل نهائي وإنما ستحصل على البرودة و لكنها ستكون أقل فاعلية .

كذلك ستجد تقطيع في أداء المكيف بمعنى انه في حالة القيام بفصل المكيف و تشغيله مرة اخرى سيعمل بكفائة عالية ثم بعد ذلك ينقطع من جديد و يعود الى حالة الضعف التي كان بها .

و مع الاسف هذه العلامة ليست دليل كافي على اعراض تلف حساس الكمبروسر وإنما هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي الى ظهور مثل هذه المشكلة في اي من اجزاء المكيف بها .

صوت خشونة في نظام المكيف 

من الطبيعي حين تقوم بتشغيل محرك السيارة ان يعمل معه ايضا الكمبروسر من خلال السلسلة الخاصة بالمحرك .

و بالتالي اذا كان هناك تلف في الحساس فهذا يعني ان الكمبروسر يعمل بكفائه ثم تنقطع و يتكرر هذا الأمر مما يؤدي الى ظهور صوت ضخم و مرتفع اثناء تشغيل المكيف في السيارة .

هذا الصوت لن تسمعه اثناء جلوسك خلف المقود في السيارة و انما عليك ان تقوم بفتح غطاء المحرك و تشغيل المكيف لتبدأ في الاستماع إليه .

و مع الاسف ستجد صعوبة في كثير من الأحيان لتحديد مصدر هذا الصوت المزعج خاصة أثناء تشغيل محرك السيارة و الذي يأتي ايضا بصوت صاخب .

المكيف لا يعمل نهائيا 

في بعض الاحيان ستجد ان مكيف السيارة لا يعمل بشكل نهائي و لا يخرج لك اي هواء بارد منه حتى لو قمت برفع سرعة المروحة لاقصى درجة ممكنة لها .

و يأتي ذلك نتيجة وجود مجموعة من الشوائب و التي تجمعت على الحساس و منه ايضا على البوابة مما يمنع وصول الهواء الى داخل السيارة .

تأتي هذه الشوائب نتيجة حدوث تآكل داخل الوصلات الخاصة بالمكيف و التي تتجمع في احد اجزاء المكيف .

زيادة استهلاك الوقود 

من الطبيعي حين تقوم بتشغيل مكيف السيارة ان يتجه جزء من قوة المحرك الى مكيف السيارة لكي يزيد من تحسن الأداء لديه .

وبالتالي فإن السائق حين يقوم بالضغط على دواسة الوقود لكي يعوض هذا الضعف فإنه يزيد من صرفية الوقود .

ولكن في حالتنا هذه فان احد اعراض تلف حساس الكمبروسر هو زيادة صرفية الوقود و في نفس الوقت عدم وجود هواء بارد كافي من المكيف .

يحدث ذلك نتيجة عدم انتظام بوابة الكمبروسر و التي تسمح بدخول الفريون الى داخل الكمبروسور لكي تقوم بضغطه و العمل عليه .

في المقابل أيضا من المفترض ان يكون هدف حساس الكمبروسر هو العمل على تحسين و توفير صرفية الوقود بدلا من الاستهلاك الكبير اثناء تشغيل المكيف .

وبالتالي إذا كان به خلل فان صرفية الوقود ترتفع بشكل مباشر ، و ستجد ان نفس المسافة المقطوعة مع تشغيل المكيف تتطلب المزيد من الأموال في محطات الوقود .

هل يمكن اصلاح حساس الكمبروسر ؟ 

نعم ، بالتأكيد من الممكن القيام بالوصول الى هذا الحساس و في حالة اذا وجدت عليه اي شوائب او اتساخات فهذا يعني انه بحاجة الى تنظيف بدلا من الاستبدال الكامل .

يمكنك استخدام عبوات إزالة الاتساخات و الشحومات عليه و تنظيفه بشكل جيد ثم بعد ذلك اعادة استخدامه مرة اخرى .

و يصاحب ذلك قيامك بتنظيف دائرة المكيف بأكمله خاصة في حالة إذا كان في داخله تراكم الشوائب حتى لا تتجمع مرة اخرى على هذا الحساس .

هناك بعض المواد التي يمكن ان تقوم باستخدامها لتعمل على تنظيف المكيف من الداخل .

أما في حالة اذا قمت بعمل فحص حساس الكمبروسر في السيارة ثم بعد ذلك اكتشفت انه يسخن وترتفع درجة حرارته سريعا فمن الافضل لك ان تقوم بتغير الحساس بأكمله باخر جديد .

ربما تكون التكلفة المالية مرتفعة بعض الشيء و لكنها في المقابل ستكون أفضل من القيام باستبدال الكمبروسور بأكمله .