متى يؤخذ اوميغا 3 للحامل

متى يؤخذ اوميغا 3 للحامل

يؤخذ اوميغا 3 للحامل بدايةً من أشهر الحمل الأولى وخلال فترة الحمل بالكمية التي يُوصي بها الطبيب المُعالج.

كما أنّه من الجيد تناول اوميغا 3 قبل الحمل أيضًا لتدعيم الجسم بما يكفي منه، خاصةً إذا كان نظامك الغذائي لا يحتوي على الكمية الكافية من هذا المُكمل الغذائيّ.

من المعروف عن اوميغا 3 أنّه واحد من المُكملات الغذائيّة الهامة التي تُوصف للنساء الحوامل، فهو عبارة عن دهون غير مُشبعة تدعم القلب، الجهاز المناعي، المخ، الرئتين، العينين، لذا تكمُن أهميته في فوائده المُتعددة للحامل والجنين على حدٍّ سواء.[1]

فوائد اوميغا 3 للحامل

  • أظهرت الأبحاث أنَّ تناول اوميغا 3 يُساهم في التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب الشّائعة، بالإضافة إلى ضمان نمو دماغ الأجنّة بشكلٍ سريع وصحي.
  • يدعم اوميغا 3 النظام العصبي للجنين وكذلك عينيه.
  • يُساهم في تطوّر دماغ الجنين خلال فترة الحمل، ووضع أسس مهارات التعلم فيما بعد الولادة.
  • اوميغا 3 فعّال أيضًا في دعم وزن الجنين، لضمان وزن صحي عند الولادة.
  • يقلل أيضًا من مخاطر الولادة المبكرة.
  • خفض احتمالية إصابة الجنين بعد الولادة بالأكزيما الجلديَّة.
  • دعم عظام الأم والجنين لتُصبح أقوى وأكثر صحة.
  • التقليل من خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.[2]

وفقًا لبعض الدراسات الأخرى أيضًا ظهرت فوائد اوميغا 3 للحامل في تقليل خطر الإصابة بالارتعاج، وهي حالة ما قبل تسمم الحمل وعادةً ما يُصاحبها ارتفاع في ضغط الدّم، مما يؤدي لأضرار جسيمة للأم والجنين إذا لم يتم التدخل الطبي الفوريّ.

كذلك قِيل عن فوائد اوميغا 3 للحامل أنّه يقي الجنين من اضطرابات التوحد، حيثُ أشارت الأبحاث إلى أنَّ من يعانون من طيف التوحد لديهم مستوى ضعيف من مخزون اوميغا 3، كما أنَّ تحسين مستويات اوميغا 3 يُحسن من أعراض عيوب الحاجز الأذيني في القلب.[1]

افضل اوميغا 3 في السوق

  • جي بي اوميغا 3.
  • كارلسون سوبر اوميغا 3.
  • اوميغا 3 California Gold Nutrition.
  • اوميغا 3 Now Food.
  • اوميغا 3 Sports Research.

جي بي اوميغا 3: تم تقييم مُنتج جي بي اوميغا 3 كأفضل المكملات الغذائيّة بالمملكة، كونه يحتوي على أحماض EPA بتركيز مرتفع، مع انخفاض تركيز أحماض DHA، مما يُساهم في خفض نسبة الدهون الثلاثيّة بالجسم، والمميّز في كبسولات جي بي اوميغا 3 أيضًا أنّها لا تمتلك مذاق السّمك المزعج للبعض.

جرعة الاستخدام: يُنصح بتناول كبسولة واحدة من جي بي اوميغا 3 يوميًا، مرة واحدة أو مرتين ويعود تحديد الكمية للطبيب المُعالج.

التحذيرات والاحتياطات: يُعد المنتج آمن تمامًا ولكن قد تصاحبه بعض الآثار الجانبيَّة ومنها عسر الهضم، الغثيان، آلام المعدة، الشعور بالدّوار، التقيؤ.

  • يُمكنك شراء جي بي اوميغا 3 من صيدليات النهدي بسعر 160.00 ريال سعودي من هذا الرابط.

جي بي اوميغا 3

كارلسون سوبر اوميغا 3: تتميّز كبسولات كارلسون سوبر اوميغا 3 باحتوائها على حمض إيكوسابنتاينويك، وحمض الدوكوساهيكسانويك، مما يَضمن صحة القلب والدماغ والعينين أيضًا، كما أنّها تتمتّع بفعالية كبيرة في تقليل نسبة الدهون الثلاثيَّة بالدم.

تُساهم أيضًا تلك الكبسولات الجيلاتينيّة في تعزيز صحة المفاصل، والحد من التهابات الأعصاب، كما أنّها الأنسب في حفظ وتعزيز البصر ودعم وظائف القلب والمخ، بتناول كبسولتين مرتين يوميًا ولكن النسبة الأفضل للحوامل يجب وصفها من قِبل الطبيب المُختص.

  • يُمكنك شراء كارلسون سوبر اوميغا 3 من صيدليات النهدي بسعر 212.90 ريال سعودي من هذا الرابط.

كارلسون سوبر اوميغا 3.

اوميغا 3 California Gold Nutrition: تُصنف كبسولات California Gold Nutrition الجيلاتينيّة ضمن افضل اوميغا 3 في السوق، إذ تدعم صحة الجسم العامة والجهاز المناعي، كما تُحافظ على نسبة الدهون المُثلىَ في الدم.

يُعد إضافة اوميغا 3 من كاليفورنيا جولد إلى النظام الغذائي داعم كافِ لتعزيز مستويات اوميغا 3 في الجسم، إذا لم يكن نظامك الغذائي مدعومًا به بشكل طبيعي، ويُفضل تناول عدد 2 كبسولة يوميًا مع الطعام ولكن يجب استشارة الطبيب مُسبقًا عن الجرعة المناسبة.

  • يُمكنك شراء اوميغا 3 California Gold Nutrition من iherb بسعر 30.49 ريال سعودي من هذا الرابط.

اوميغا 3 California Gold Nutrition

اوميغا Now Foods 3: واحد من المكملات الغذائيّة الرائعة لفئة اوميغا 3، حيثُ يدعم القلب والأوعية الدمويَّة فضلاً عن صحة المخ، تم صناعة هذه الكبسولات الهلاميّة بنسبة مركزة من زيت السمك الطبيعي، وفيتامين هـ من الصويا، لكنها لا تحمل مذاق السمك الغير مُفضل للبعض بل تتمتّع برائحة خفيفة للغاية.

  • يمكنك شراء اوميغا 3 Now Foods من iherb بسعر 64.03 ريال سعودي من هذا الرابط.

اوميغا 3 Now Food

اوميغا 3 Sports Research: ينضم أيضًا مُنتج Sports Research (سبورتس ريسورش‏) ضمن افضل اوميغا 3 في السوق، حيثُ تم صناعته من الأسماك المُستدامة، كما أنّه خالٍ من الجلوتين، وهو عبارة عن كبسولة هلاميّة ومكمل غذائي صحي يدعم صحة القلب والجهاز العصبي والمخ.

يفضّل تناول كبسولة واحدة يوميًا من هذه الكبسولات مع الطعام، وذلك البالغين ولكن في حالة الحمل أو الرضاعة لا بد من اتّباع الجرعة الموصوفة من قِبل الطبيب المُتابع للحالة.

  • يُمكنك شراء اوميغا 3 Sports Research من iherb بسعر 79.91 ريال سعودي من هذا الرابط.

اوميغا 3 Sports Research

 كم جرعة اوميغا 3 للحامل

200 مجم من نوعية حمض (DHA).

تقدّر الكمية المناسبة من اوميغا 3 للحامل 200 مجم من نوعية حمض (DHA) يوميًا، وذلك لضمان صحة الجنين، مع العلم أنَّ مع تناول تلك الجرعة يوميًا قد تظهر لديكِ بعض الأعراض وهو أمر طبيعي، ومنها رائحة الفم والعرق الكريهة، وبعض اضطرابات المعدة.

الجدير بالذّكر أن الجرعة الزائدة عن هذا الحد لم يثبت عنها أيّ من الآثار الجانبية لذا تكون نصيحتنا الأولى والأخيرة اتّباع تعليمات الطبيب المُتابع للحالة بالنسبة والكمية التي يقوم بوصفها لكِ.[3]

جرعة اوميغا 3
جرعة اوميغا 3

هل اوميغا 3 ضروري للحامل

نعم.

يُعد اوميغا 3 ضروري خلال فترة الحمل بكميات ونسب معيّنة، وذلك لحفظ توازن الجسم وتنظيم وظائفه، ودعمه القلب والمخ بشكلٍ كافٍ، حيثُ أثبتت الأبحاث أنَّه هام للغاية لتطوّر الجهاز العصبي للجنين ودعم العنين والبصر، فضلاً عن فوائده في زيادة حليب الثدي خلال فترة الرضاعة، بالإضافة لتقليل خطر الإصابة بالحساسية عند الرّضع.[1]

هل أوميغا 3 تزيد وزن الجنين

نعم.

أظهرت العديد من الأبحاث والدراسات أنَّ النساء الحوامل الذين تناولن اوميغا 3 خلال فترة الحمل، طالت مدة حملهنّ بمعدل يومين عن غيرهم من الحوامل، كما أنَّ وزن الجنين عند الولادة كان زيادة بمعدّل 97 جرام، وذلك يرجع لفائدة اوميغا 3 في تقليل خطر الولادة المُبكرة.[4]

متى اوقف اوميغا 3 للحامل

لا مانع من الاستمرار في تناول كبسولات اوميغا 3 طوال فترة الحمل، ولا ينبغي إيقافه فهو مازال داعمًا قويًا للأم والجنين، وينصح به الأطباء خاصةً في شهور الحمل الأخيرة، وما لم يطلب الطبيب إيقافه فلا داعٍ لذلك.[1]

أضرار أوميغا 3 للحامل في الشهور الأولى

بالرّغم من أنَّ أوميغا 3 هام للحامل والجنين خلال فترة الحمل، وفوائده العديدة لتعزيز الجهاز العصبي وحدّة البصر والرؤية للجنين إلا أنَّ هناك بعض أنواع الأسماك التي تحمل مزيدًا من اوميغا 3، بالإضافة إلى نسبة عالية من الزئبق مما يؤدي كثرته إلى تلف الجهاز العصبي والدماغ للطفل.[5]