اماكن كشتات في الطائف

اماكن كشتات في الطائف

  • قصر شبرا.
  • حديقة الفيصلية.
  • مول جوري.
  • حديقة الردف.

أتى الصيف ومعه يأتي المرح في مدينة الطائف، في هذا الفصل لا يحب أياً منا أن يبقى في بيته لفترة طويلة، لهذا دائماً ما نبحث عن أفضل اماكن كشتات في الطائف ، فنذهب إلى المتنزهات العامة، والقصور، ومراكز التسوق.

قصر شبرا: يقع قصر شبرا في مدينة الطائف، ويرجع تاريخه إلى عام 1800 ميلادياً، ولعل التصميم الفريد لهذا القصر الملكي هو سبب شهرته، فقد مزج المصمم بين أنماط العمارة الرومانية والعمارة الإسلامية، وقد كان هذا القصر مقراً لوزارة الدفاع والطيران في عهد الملك فيصل إلى أن حولته وزارة الآثار إلى متحف للتراث عام 1408 هجرياً.

تزين الزركشات الحجرية واجهة القصر وأعمدته من الداخل، كما أنه يحتوي على عدد من الأحجار الكريمة القديمة، وبعض الأختام، والسيوف، والرماح، بالإضافة إلى عملات معدنية قديمة، ومصنوعات يدوية.

أفضل اماكن كشتات في الطائف

حديقة الفيصلية: تحتوي على مساحات واسعة للتنزه والجلوس، سيستمتع بها أطفالك بكل تأكيد، خاصةً أن بها مسارات للمشي لمسافات طويلة، بالإضافة إلى مسارات الركض، والممتع أكثر هنالك هي النافورة الراقصة الموجودة في منتصف الحديقة، مما يضفي جملاً على جمالها.

جُهزت الحديقة لاستقبال زوار من كل الأعمار والفئات؛ فخصصت للأطفال منطقة ألعاب، وللشباب مركزاً رياضياً ومقهى صغير، ولكبار السن مناطق مظللة للجلوس.

حديقة الفيصلية

مول جوري: تشتهر مدينة الطائف بمركز تسوق جوري الواقع على طريق خالد بن الوليد، ويتألف من أكثر من 100 متجر تمتلكه ماركات عالمية ومحلية، فمنها ماركات ملابس، وماركات أدوات وأجهزة إلكترونية، كذلك يضم المركز مجموعة متنوعة من متاجر البقالة، ومطاعم لبعض العلامات التجارية الفارهة، وأماكن مخصصة لألعاب الأطفال.

جوري مول

حديقة الردف: بالنظر إلى الخريطة نجد أن حديقة الردف تقع في جنوب مدينة الطائف ، وتعد من أجمل الحدائق بالمملكة، وذلك لأنها تحتوي على مساحات خضراء واسعة، وزهور غناء، ونباتات تبرز جمال الحديقة، إلى جانب بعض التلال الصغيرة والصخور التي تسمح لك بتسلقها، وتضم الحديقة ملاعباً منفصلة للأطفال، وبعض المطاعم، وبحيرات صناعية، بالإضافة إلى نافورة راقصة. [1]

حديقة الردف

أماكن تخييم في الطائف

  • مخيم أماسينا.
  • مخيم أوايسس.
  • مخيمات الوادي.

ما أجمل إشعال النيران وسط الصحاري، وعلى الجبال فوق الغيوم، حتماً ما نقوله تجربة فريدة، إن كنت متشوقاً لها يمكنك تجربتها في مدينة الطائف واستمتع بأفضل منظر طبيعي يشق الغيوم شقاً، والأدهى تلك الأشجار الخضراء من حولك.

ارتفاع الجبال يسمح لك برؤية مميزة للنجوم التي ترصع سماء الطائف وتنيرها، كما أنها تسمح لك برؤية ظلال التلال المتشابكة وصخورها.

مخيم أماسينا: اترك سيارتك في الموقف الخاص بالمخيم مجاناً، وانطلق للاستمتاع بأفضل رحلة تخييم في مدينة الطائف، إذ يقع مخيم أماسينا على بعد 3.3 كيلو متر من مول جوري، كذلك فإنه يبعد عن منتزه سيسد الوطني على بعد 25 كيلو متر من المخيم، ولكن للإقامة في هذا المخيم شروط، فالمخيم لا يقبل أي طريقة دفع غير الكاش، كما أنه لا يسمح بالإقامة لمن هم دون 18 عاماً، أو يصطحبون معهم حيوانات أليفة. [2]

أماكن تخييم في الطائف

مخيم أماسينا جلسة عربية

خيمة في مخيم أماسينا

مخيم أوايسس: يوفر لك مخيم أواسيس تجربة صحراوية فريدة،هناك ألذ وأشهى الأكلات التي يشتهر بها أهل الصحراء، كما أن أجواء الخيم وتصميمها مع الإضاءات الليلية تشعرك كما لو أنك تحلق في السماء وسط النجوم.

 يمكنك مشاهدة جميع مقاطع الفيديو المصورة من داخل المخيم على صفحتهم الرئيسية بمنصة التيك توك من خلال هذا الرابط.

أماكن تخييم في الطائف

مخيمات الوادي: اجتمع مع الأصدقاء والعائلة في مخيمات الوادي بالطائف، وألعب معهم ألعاباً جماعية، واستمتعوا بأشهى المأكولات ، ولا تخف على أطفالك فالأمر مختلف هنا؛ إذ يمكنك أخذهم معك ليستمتعوا بكل الأجواء أو تتركهم يلعبون في منطقة الألعاب المجهزة لهم خصيصاً.

شاهد أراء العملاء، وجميع مقاطع الفيديو الموجودة على صفحتهم على منصة إنستجرام عن طريق هذا الرابط. 

مخيم الوادي

خريطة أودية الطائف

  • وادي المثناة.
  • وادي ذي غزال.

وادي المثناة: تشتهر الطائف بمجموعة متنوعة من الأودية وهنا نضع وادي المثناة على أول خريطة أودية الطائف ، نظراً لأهميته الدينية؛ فهو وادي قديم يقال أنه كان في نفس زمن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، وقيل أن هذه المنطقة التي كانت تعيش فيها السيدة التي تلقي بالقمامة أمام عتبة النبي -عليه أفصل الصلاة والسلام-، وقيل كذلك أنه المكان الذي رجم فيه أهل الطائف النبي -صلى الله عليه وسلم-.

وهناك يوجد مسجدان قديمان يخضعان للهيئة العامة للسياحة والآثار، أحدهما كان كوخاً صغيراً يستريح فيه محمد -عليه أفضل الصلاة والسلام-؛ أما الآخر فهو مسجد صغير قد خطب فيه الرسول ذات مرة. [3]

خريطة أودية الطائف

وادي ذي غزال:  يبعد وادي ذي غزال على بعد 180 كم من جدة، ويحتوي الوادي على مجموعة من جبال الجرانيت التي يحب أن يتسلقها البعض، كما أن أرض الوادي عبارة عن طبقة من القشور الأرضية التي تبلورت ببطء. [4]

وادي ذي غزال

أفضل اماكن كشتات في الطائف

  • سد معاوية.
  • متحف الشريف.
  • منتزه سيسد الوطني.
  • حديقة حيوانات الطائف.

يوجد في الطائف مكان لكل شيء إلا الملل، يمكنك إعداد برنامجاً صيفياً تزور فيه عدد من الأماكن الجذابة والسياحية، اقرأ قائمة الأماكن الآتية واختر ما يناسبك أنت وعائلتك، وإن كنا ننصح بزيارة جميعها.

سد معاوية: إن سد معاوية أحد السدود القديمة التي لا زالت قائمة حتى يومنا هذا، وما يميزه هو الأسلوب المعماري الفريد المستخدم في تصميمه، يقع هذا السد بين الجبال، وتصل إليه المياه من وادي سيسد؛ لهذا يطلق على السد اسم آخر؛ ألا وهو سد سيسد.

بُني هذا السد على يد عبدالله بن صخر في عام 58 هجرياً، بهدف تجميع المياه النازلة من سفح الجبل، فيُصب فيه الماء النازل، وقد حرص عبدالله على ان يكون السد قوي الهيكل؛ فبناه من أحجار الجرانيت، ويبلغ طوله ثمانية وخمسين متراً، أما عرضه فيصل إلى أربعة أمتار.

سد معاوية

متحف الشريف:  يروي متحف الشريف قصصاً تاريخية عن المملكة العربية السعودية وعن مدينة الطائف تحديداً، ويرجع تسميته كذلك إلى مؤسسه الشريف علي بن العباس الذي حرص على اقتناء وتجميع قطع أثرية فريدة من مختلف المزادات، ووضعها في هذا المكان على مساحة تصل إلى ستة آلاف متر مربع.

ينتهج مسئولو المتحف أسبوعياً على إقامة مزاد على بعض التحف الفنية النادرة؛ مثل: التحف، والملابس التقليدية، واللوحات، والأثاث؛ لهذا يعد المتحف قبلة لكثير من هواة جمع القطع الأثرية، والمؤرخين، وكل من هو مهتم بالتاريخ والتراث.

متحف الشريف

منتزه سيسد الوطني: إن كنت من محبي الطبيعة والخضرة، ننصحك بالتوجه إلى منتزه سيسد الوطني، هناك يمكنك التجول بين الأشجار الكثيفة، والأزهار المورقة، هناك يمكنك سرقة بعض الوقت والتأمل في الطبيعة بعيداً عن زحمة المدينة، ولا تخف على أطفالك لأن بالمنتزه مناطق ألعاب لجميع الأعمار.

منتزه سيسد الوطني

حديقة حيوانات الطائف: إذا كان أطفالك من محبي مشاهدة الحيوانات واللعب معها، يمكنك الذهاب إلى حديقة حيوانات الطائف التي تضم مجموعة متنوعة من الحيوانات رغم صغر مساحتها، فهي تضم فيلة، وحمر وحشية، وزراف، وأسود. [1]

حديقة حيوانات الطائف