ارتفاع تنومة عن سطح البحر

ارتفاع تنومة عن سطح البحر

2300 متر .

يقدر ارتفاع تنومة عن سطح البحر بحوالي 2300 متر ، وهذا الارتفاع كان السبب في جعل تنومة من أجمل المحافظات التي تمتلئ بالمناظر الطبيعية الخلابة وتقع على قمة جبال السروات ، والتي تتميز بطقس معتدل طوال السنة وهذا ما يجذب السياح من جميع أنحاء العالم بالاضافة إلى أنها تزخر بتنوع فطري ونباتي كبير ، حيث تتساقط الأمطار خلال فترة الصيف وتكسو جبالها بالخضرة طوال العام.[1]

اين تقع محافظة تنومة 

تقع هذه المحافظة المرتفعة في جنوب غرب المملكة العربية السعودية بالأخص في منطقة عسير وتطل على سلسلة جبال السروات وتوجد على طريق الطائف | أبها  وتبعد عن أبها من جهة الشمال 125 كم تقريباً وتقع على الحدود الشمالية في محافظة النماص ، ويحدها من الجنوب مركز بللسمر أما في الغرب نجد محافظة بارق وعلى الحدود الجنوبية الشرقية والشرق وادي بن هشبل وصمخ وبيشة.

كم يبلغ عدد سكان تنومة؟

يبلغ عدد سكان تنومة 22.586 نسمة وذلك وفق آخر إحصاء.[1]

كم تبعد تنومة عن النماص

تبلغ المسافة بين تنومة والنماص 36.4 km والتي يمكن أن تستغرق حوالى 43 دقيقة من خلال طريق الملك فيصل.

كم تبعد تنومة عن القنفذة

تبعد تنومة عن القنفذة 189.7 km ويمكن أن يستغرق الطريق من ثلاثة إلى أربعة ساعات حسب المسار المتخذ.

مناخ محافظة تنومة

تتميز محافظة تنومة بمناخ معتدل في جميع فصول السنة ، ويمكن أن ترتفع درجات الحرارة بشكل نسبي في فصل الصيف،  كما أنها منطقة يقل فيها البرودة وتنخفض كثافة الضباب خلال فصل الشتاء.

ويرجع هذا الاعتدال والتباين في درجات الحرارة إلى وجود سلاسل جبال مختلفة في الارتفاع تحيط بوادي تنومة المنخفض ، وفي فصل الصيفة تهب الرياح المعتدلة التي تتسبب في الشعور بجو لطيف خلال هذا الموسم وبشكل خاص في النهار.

تختلف محافظة تنومة عن جميع محافظات المملكة حيث تتساقط الأمطار في فصل الصيف وذلك بسبب السحب الركامية التي تؤدي الى تساقط امطار غزيرة في بعض الأحيان ينتج عنها اضرار في بعض المحاصيل الزراعية ، ومع ذلك يمكن رؤية بعض زخات الأمطار في فصل الشتاء ، تزداد الرطوبة وتصل إلى اعلى مستوى لها  في فصل الشتاء.[2]

الزراعة في تنومة 

محافظة تنومة هي منطقة زراعية منذ البداية العصور القديمة كان يتم زراعة الجبال بالكثير من المحاصيل الزراعية،  بالإضافة لوجود بعض النباتات على ضفاف الأودية والمنحدرات ، وتظهر البساتين والحقول ذات النباتات الوفيرة على ضفاف الأودية وترجع الوفرة في المحاصيل إلى الرى الطبيعي من مياه الأمطار والآبار.

وتشتهر مزارع تنومة بزراعة المحاصيل الهامة مثل العدس والشعير والذرة والتين الشوكي والخوخ والعنب والمشمش والتين البلدي والفراولة التي تزرع في مزارع الفراولة ، وجميع المحاصيل الصيفية.

بالإضافة لذلك يكثر وجود الأشجار مثل العرعر في جميع أنحاء المحافظة وذلك بسبب وفرة الأمطار.

أشهر الأماكن السياحية في تنومة 

  • شلال تنومة
  • متحف تنومة الأثري
  • منتزه الشرف 
  • جبل منعاء 
  • منتزه حيفة 

شلال تنومة: تعد شلالات تنومة من أكثر الأماكن السياحية التي تجذب الزوار لأنها تناسب جميع الفئات العمرية وتناسب العائلات التي تريد قضاء وقت ممتع في الهواء الطلق والطبيعية الخلابة ، بالاضافة لذلك هناك عدد من الانشطة الاخرى التي يمكن الاستمتاع بها مثل الجلوس في المخيمات أو الانطلاق في رحلة مشى ممتعة.

شلال تنومة
شلال تنومة

متحف تنومة الأثري: هو مكان يجمع التاريخ والحضارة العريقة مما يجعله موقع يجذب السياح العرب والأجانب ، ويتميز بموقعه في وسط المدينة ويتكون المتحف من ثلاثة طوابق يعرض فيهم حوالى 1250 قطعة اثرية ثمينة ، ويحتوي على ساحة خارجية كبيرة.

ويهتم المعرض بالقطع التي كان يتم استخدامها قديماً في الزراعة والتجارة والحروب وبعض المهام الأخرى ومن أشهر القطع المعروضة هي الأسلحة المستخدمة في العصور القديمة للمملكة العربية السعودية.

متحف تنومة
متحف تنومة

منتزه الشرف: منتزه كبير يقع في محافظة تنومة بالجهة الغربية ،يمكن للزوار الاستمتاع بالطبيعة الخلابة والأنشطة الرياضية في الهواء الطلق مثل رياضة التسلق والهايكنج ، بالإضافة لهذا يزخر المنتزه بالنباتات المتنوعة والحيوانات البرية الجميلة مثل الجاموس والبقر مما يجعل الزائر يستمتع برؤية الحيوانات في بيئتها الطبيعية وهو يتناول النباتات.

منتزه الشرف
منتزه الشرف

جبل منعاء: يعد هذا الجبل الشامخ من أشهر المعالم السياحية في تنومة ، ويقع على هذا الجبل قرى ومزارع مليئة بالنباتات وذلك بسبب خصوبة تربتها ، وينجذب السياح لهذا المكان بسبب الرسومات والنقوش القديمة التي تظهر على الجبل بأكمله.

جبل منعاء
جبل منعاء

ايضاً يوجد على هذا الجبل الذي يبعد عن سطح البحر حوالى 2300 متر العديد من الأبقار ، كما يتميز بوجود كهف خطير في الجهة الغربية ومن جمال هذه القمة الرائعة تغنى الشعراء فيها ومن أشهر الأبيات الشعرية عن جبل منعاء  للشاعر سعيد الطنيني:[3]

منعاء يا روعةً للفن أبدعه

من أبدع الكائن الموجود من عدم

يا رافعاً في سماء الكون هامته

كم حار فيك يراعي وانبرى قلمي

طود يناغي الثريا وهو مؤتلق

وفي الثرى ثابت الأركان والقدم

تعانق الأنجم الزهراء ذروته

وجاوز السحب في تيه وفي شمم

ذو منعةٍ أنت يا منعاء ما نظرت

عيناي منك سوى ما يشبه”الحلم”

منتزه الحيفة: منتزه له شهرة كبيرة في محافظة تنومة حيث يضم عدد كبير من الغابات الكثيفة تحتوي على مجموعة من الأشجار الكبيرة والتي تشتهر به هذه المنطقة مثل السدر والنيم والعتم والعرعر والطبخ والعثرب والشت والفرجل بالاضافة إلى عدد متنوع اخر من الأشجار.

يوجد بالمنتزه عدد من مناطق الجلوس من أجل استراحة الزوار أثناء القيام بجولاتهم دخل المنتزه ، كما يمكن الاستمتاع بتناول الطعام  في أحد المطاعم الموجودة بالداخل.

منتزه الحيفة
منتزه الحيفة

شلال الدهناء: احد الشلالات الرائعة الموجودة بالمملكة العربية السعودية فهو شلالات يمتلك تنوع جيولوجي لا يضاهي شئ أخر ، يستمتع الزوار بالمناظر الطبيعة خلف الماء المتساقط من أعلى الشلال حيث ينطلق الماء من قمة الجبل ليتجمع في الأسفل عند البحيرة الصغيرة ، وتسعى الدولة الآن لتطوير المنطقة وزيادة الخدمات للزوار.

ويمكن للسياح الاستمتاع بالأنشطة المختلفة مثل المشي لمسافات طويلة أثناء رؤية الطبيعية الرائعة التي تمتلئ بالنباتات المتنوعة والأشجار المرتفعة مثل أشجار العنب والتين ، والتي تخلق خلفية رائعة لالتقاط الصور التذكارية.

شلال الدهناء
شلال الدهناء