كيف تعرف حساس الكرنك عطلان و طريقة التنظيف و الاستبدال

في حالة اذا كان حساس الكرنك عطلان فهذا يعني ان التوقيتات لن تصل اشارتها في الميعاد المحدد لها الى كمبيوتر السيارة و بالتالي لا يدخل الهواء بشكل منتظم الى الكامات او الى عمود الكرنك و لا يخرج العادم ايضا بشكل منتظم .

هذا الأمر سيؤثر وبشكل سلبي على اداء المحرك مما قد يجعله يتلف في المستقبل لذلك عليك ان تتيقن من معرفة حساس الكرنك عطلان لكي تقوم بتصليح و صيانته أو تغييره و بشكل كلي .

ما هو حساس الكرنك في السيارة ؟

حساس الكرنك هو عبارة عن جزء من هيكل المحرك و الهدف منه هو قياس سرعة دوران عمود الكرنك الخاص بالمحرك .

يقوم الحساس بقراءة الاشارات التي تصدر من حركة الاسطوانات و كذلك السلندرات و يتم ارسالها الى كمبيوتر السيارة و بناء على هذه الإشارات فإنه يتم حساب ميعاد الإشعال داخل غرفة المحرك وكذلك ميعاد ضخ الوقود .

كيف تعرف حساس الكرنك عطلان ؟

زيادة صرفية الوقود

اذا كان حساس الكرنك عطلان فهذا يعني ان عملية حرق البنزين داخل غرفة الاحتراق و خروج الدخان من عادم السيارة لن تكون منتظمة وبالتالي فإن محرك السيارة يقوم باستهلاك المزيد من الوقود .

كذلك عدم خروج العادم من السيارة بشكل منتظم فهذا يعني أنه قد يبقى داخل المحرك مما يزيد من حرارته و يضعف التسارع به .

في هذه الحالة تضطر للقيام بالضغط على دواسة الوقود و بقوة لكي تحدث تسارع أعلى وهو ما يعني ان تقوم باستهلاك المزيد من البنزين و الوقود .

عوادم الاحتراق غير منتظمة

من الطبيعي أن تخرج من مؤخرة السيارة عوادم شفافة مائلة الى اللون الابيض و لكن في هذه الحالة فانك ستجد ان خروج العادم من السيارة ليست منتظمة بالشكل الكافي .

اي انك ستجد في بعض الأحيان تدرج العوام بشكل شفاف و في مرات أخرى فإنها ستخرج سوداء اللون بالكامل وذلك نتيجة عدم الانتظام في خروج العادم .

رائحة العادم غريبة

بالاضافة الى اللون الأسود لخروج العادم من السيارة فاه يصاحبه رائحة احتراق ايضا و ذلك نتيجة البنزين الزائد المستهلك في السيارة .

ضعف عزم المحرك

من الطبيعي حين تبقى عادم السيارة داخل المحرك و لم يخرج بالشكل الطبيعي والمطلوب له ان يصاحب ذلك ضعف في عزم المحرك اي الاستجابة لتسارع السيارة على الطريق .

اهتزاز المحرك

عملية الإحتراق داخل غرفة الاحتراق ليست منتظمة في الهواء لا يدخل في المواعيد الخاصة به و بالتالي المحرك لن يكون منتظم من حيث ادائه و تجد ان به الكثير من الاهتزازات و الرجة على الطريق .

قطع في أداء المحرك

حين تقوم بتشغيل المحرك تبدأ غرفة الاشتعال بصناعة خليط ما بين البنزين و الهواء و الاشتعال ثم خروج العام فإذا كان دخول الهواء متقطع في غرفة الاشتعال فهذا يعني انك ستجد تقطعات في اداء محرك السيارة و ربما يؤدي الى فصل عمل المحرك بالكامل اثناء القيادة .

توقف محرك السيارة

في غالب الأمر فإن وقوف محرك عن السيارة عن العمل لا يحدث أثناء القيادة سواء على الطرقات السريعة أو داخل المدينة ولكن حين تقوم بالوقوف في اشارت المرور و تبدأ في رفع قدمك عن دواسة البنزين فهذا يعني أنه من الممكن ان يبدأ محرك السيارة في الوقوف بشكل نهائي .

ظهور لمبة المحرك

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى ظهور لمبة الاعطال في طبلون السيارة ولكن بمجرد ان تظهر هذه اللمبة مع اي من العلامات الاخرى فهذا يعني ان حساس الكرنك عطلن بالتأكيد .

و تبقى النصيحة الاساسية انه بمجرد ظهور لمبة المحرك فهذا يعني ان عليك ان تقوم بركن السيارة على جانب الطريق و تبدأ في البحث عن المشكلة و العمل على حلها بشكل مباشر .

كيفية فحص حساس الكرنك 

في حالة إذا ظهرت لك علامات حساس الكرنك عطلان فعليك ان تقوم بعمل فحص لهذا الحساس حتى تتأكد اذا كان به مشكلة او لا .

و عليم الفحص تشمل حساس الكرنك نفسه و ايضا بعض الادوات المحيطة به والتي نوضحها لك و إليك الطريقة 

  • في البداية عليك ان تقوم بفحص توصيلات الكهرباء الخاصة بحساس الكرك و التي تطلق الاشارة من الحساس وصولا الى كمبيوتر السيارة فاذا كان بها اي تلف او تقطيع او تاكل او تراكم المياه عليها و غيره فهذا يعني أنها تالفة .
  • بالاستمرار في فحص الكهرباء يمكنك ايضا ان تقوم بفحص المقاومة الكهربائية ثم بعد ذلك فحص الاشارة الكهربائية .
  • ثم بعد ذلك قم بالاتجاه الى حساس الكرنك عطلان وقد بفحصه بشكل بصري فإذا كان به تهتكات او تاكل او غيره فهذا يعني انك بحاجه الى استبداله .

كيفية تنظيف حساس الكرنك ؟

في بعض الاحيان فان حساس الكرنك عطلان ليس بحاجة فقط سوى إلى التنظيف من عوامل التعرية و التوكل عليه ثم بعد ذلك تقوم بإعادة استخدامه مرة اخرى و يمكنك ذلك عبر الخطوات التالية : 

  • في البداية قم بفصل محرك السيارة عن العمل .
  • ثم بعد ذلك ازالة طرف البطارية حتى لا يكون هناك اي ارسال الاشارات الكهربائية .
  • م بالنزول الى اسفل السيارة و استخدام احد المفاتيح قم باستخراج حساس الكرنك .
  • لا يمكن ان تقوم باخراج الحساس بأكمله لأنه متصل بالوصلات الكهربائية .
  • لأن أبدأ في مسح الحساس و استخدام مواد التنظيف عليه .
  • كذلك قم بمسح و تنظيف المكان المخصص له داخل عمود الكرنك .
  • ثم بعد ذلك قم باعادة تركيب عمود الكرنك مكانه من جديد .
  • قم بربطه بالمفتاح من جديد . 
  • لا تنسى توصيل طرف البطارية ثم تشغيل محرك السيارة و القيادة .

خطوات استبدال حساس الكرنك عطلان 

  • قم بفصل محرك السيارة و يمكنك ان تقوم برفعها قليلا عن الأرض لكي يكون لك مساحة بالنزول الى اسفل السيارة .
  • انتقل الى جانب فلتر الزيت في اسفل السيارة و ستجد بجانبه وصلة حساس الكرنك عطلان .
  • قم الان بفكه باستخدام المفتاح و قم باستخراجه من الطرف الثاني ايضا الكهربي الخاص به .
  • قم الان بتركيب الحساسات جديد لسليم بنفس المكان و قم بربطه ثم بعد ذلك قم بالتوصيل الكهربائية الخاصة به .