ماذا يسمى تركيب النبات الذي يحتوي على البذور

ماذا يسمى تركيب النبات الذي يحتوي على البذور

يسمى الأزهار .

يسمى تركيب النبات الذي يحتوي على البذور بالأزهار. البذور في النباتات هي الجزء الذي يتطور من البويضات بعد الإخصاب. وهذه البذور تتكاثر وتتطور إلى نباتات جديدة. حيث تحتوي هذه البذور على مواد نباتية من الممكن أن تتطور إلى نباتات أخرى.

تسمى هذه المواد النباتية بالجنين. وتحتوي البذور على غلاف بذور يحميها أثناء نموها وتطورها. وتحتوي البذور في العادة على فلقة واحدة أو فلقتين. الفلقات هي غذاء النبات الصغير حتى يتمكن من صنع طعامه من الضوء وغالبًا ما تكون الأوراق الجنينية الأولى للنبات.

ما هي أجزاء وتراكيب النبات

مثل كل الكائنات الحية، تحتوي النباتات على أجزاء داخلية وخارجية تسمح بالنمو والبقاء والسلوك والتكاثر. بعض أجزاء وتراكيب النباتات تكون مرئية للعين البشرية وبعض الأجزاء الأخرى تكون غير مرئية للعين البشرية.

الأوراق

أوراق النباتات

الأوراق هي العضو الأساسي في التمثيل الضوئي للنباتات. تمتص الأوراق الضوء وتحول الأوراق الضوء إلى طاقة. تلعب أشكال وأحجام وقوام الأوراق المختلفة دورًا في معدل التمثيل الضوئي للنبات. ونقصد بمعدل التمثيل الضوئي للنبات مدى سرعة تحويل أوراق النباتات الضوء من أشعة الشمس إلى طاقة.

ولا تقتصر وظيفة الأوراق في النباتات على دورها في التمثيل الضوئي. يمكن للأوراق حماية النبات من الآفات، والتحكم في تدفق الهواء، ومنع فقدان الماء، وتوفير الظل، وتوجيه المياه من أو إلى النبات. يمكن أن تكون الأوراق في النباتات إما بسيطة أو مركبة.

تتكون الأوراق بشكل أساسي من سويقة ونصل الورقة. تتكون نصلة الورقة من العديد من الأجزاء الأصغر. كل جزء من أجزاء الورقة له وظيفة مختلفة.

الساق

ساق النباتات

تربط الساق الجذور بالأوراق وبالأزهار. وتعمل الساق في النباتات كطرق لنقل المياه والمغذيات والطعام. وبالإضافة إلى ذلك، تعمل الساق على دعم النباتات خلال نموها باتجاه الضوء وتحافظ على الأوراق والأزهار في وضعية مناسبة لالتقاط الضوء وجذب الملقحات.

تحتوي ساق النباتات في الحقيقة على كميات كبيرة من السكريات. من الممكن أن تستخدم النباتات هذه السكريات عندما تكون غير قادرة على التمثيل الضوئي. لذلك فالساق لا تساعد فقط في نقل الطعام وإنما تساعد أيضًا في تخزين الطعام للنباتات.

هناك نوعان من السيقان: المتفرعة وغير المتفرعة. غالبًا ما لا تُرى بعض السيقان لأنها تحت الأرض. يمكن أن تكون السيقان إما عشبية ناعمة أو خشبية صلبة. تتكون السيقان من أربعة أجزاء. وبعض هذه الأجزاء عبارة عن أجزاء مشتركة مع الأوراق. وأيضًا هذه الأجزاء تؤدي وظائف مختلفة.

الجذور

جذور النباتات

توفر الجذور العناصر الغذائية والمياه من التربة إلى الساق والأوراق والأزهار والثمار. ليس هذا فقط بل توفر الجذور أيضًا الاستقرار والثبات للنباتات عند نموها باتجاه الضوء. يمكن أن تشكل الجذور نظامًا فعالًا من أجل تخزين الطاقة لحفظ الكربوهيدرات في النباتات لاستخدامها لاحقًا.

من الممكن أن تحتوي النباتات على أنواع مختلفة من تراكيب الجذور:

  • الجذور الرئيسية هي جذور أساسية كبيرة تساعد النباتات على الوصول إلى احتياطيات عميقة من المياه والمغذيات في التربة.
  • الجذور الخيطية فلا تحتوي على جذر واحد أساسي بل تنتشر في جميع الاتجاهات. وعادة ما تكون قريبة من سطح التربة.
  • الجذور العرضية هي جذور يمكن أن تتشكل على طول عقد النبات ويمكن أن تساعد في استقرار النبات خلال مراحل نموه.

يمكن أن تساعد هذه الجذور النباتات أيضًا في العثور على الماء والمواد الغذائية أو توفير المزيد من الأكسجين للخلايا الموجودة في الجذور.

الأزهار

ازهار النباتات

 

تسمى النباتات التي تعطي الأزهار بالنباتات كاسيات البذور. الأزهار هي تراكيب تكاثرية في النباتات. تمتلك الأزهار وظيفة مهمة في جذب الملقحات، وتعزيز التنوع الجيني من خلال التلقيح المتبادل، وإيواء أجنة النباتات. يمكن أن تكون الأزهار إما ذكرًا أو أنثى، أو يمكن أن يكون لها هياكل تناسلية من الذكور والإناث.

الزهور متنوعة بشكل كبير ويمكن أن تكون متعددة الأشكال والأحجام والأشكال حسب الأنواع. تشمل بعض هذه الأشكال: أزهار متعددة على محور أزهار أكبر، زهور مفردة وحيدة، الزهور ذات التناظر، وأزهار ذات تناسق ثنائي. تمتلك الأزهار ثلاثة أجزاء رئيسية هي: العجان، المدقة، والسداة. وكل جزء من هذه الأجزاء له وظيفة مختلفة.

البذور

بذور النباتات

تنمو معظم النباتات من البذور ، وتتطور العديد من البذور في الفاكهة. هناك العديد من أنواع الفاكهة المختلفة التي تتخذ العديد من الأشكال المختلفة بترتيبات مختلفة للأجزاء التي تتكون منها الفاكهة. ويمكن أن تختلف البذور في الحجم والشكل حسب نوع النبات. الفاكهة هي الوسيلة الأساسية لتوزيع البذور في النباتات المزهرة. [1]

ما هي أجزاء وتراكيب البذور

تتكون البذرة النموذجية من ثلاثة أجزاء رئيسية: هي غلاف البذور والسويداء والجنين.

غلاف البذور
غلاف البذور هو الغطاء الخارجي الواقي للبذرة التي عادة ما تكون صلبة وسميكة. يتكون غلاف البذرة من الغلاف الخارجي للبويضة. وعادة ما يحتوي على طبقتين: طبقة خارجية سميكة وطبقة داخلية رقيقة. ويتكون غلاف البذرة بشكل أساسي من أربعة أجزاء

وظائف غلاف البذرة

  • حماية البذور من التلف المادي والميكانيكي
  • منع إنبات البذور حتى في ظل ظروف النمو المواتية في سكون البذور
  • منع الفقد المفرط للماء من البذور
  • العمل كحاجز مادي ضد دخول الطفيليات

السويداء
وهو نسيج غني بالزيت والنشا والبروتين. اعتمادًا على وجود السويداء أو عدم وجود السويداء، تصنف البذور إلى نوعين:

البذور التي لا تمتلك سويداء: تتميز بالغياب التام للسويداء ، مثل بذور نبات البازلاء والفول السوداني.

البذور التي تملك سويداء: وتتميز بوجود السويداء مثل بذور الدخن والنخيل والزنابق.

وظائف السويداء

  • تخزين الأطعمة الاحتياطية التي توفر الغذاء للنبات النامي
  • حماية الجنين، الجزء النامي من البذرة، من خلال العمل كحاجز ميكانيكي

الجنين
هو النبات الصغير الذي يتطور داخل غلاف البذرة. يحتوي الجنين على الأنسجة المتخلفة من أوراق وساق وجذور النبات. وتتضمن أجزاء نبات البذور الإبيكوتيل وهو مهم في المراحل الأولى من حياة النبات. بالإضافة إلى بعض الأجزاء الأخرى المهمة من أجل توفير الغذاء للنبات النامييوجد نوعان من الفلقات الموجودة في النباتات المزهرة: جنين مع فلقة واحدة و  جنين به فلقتين.

وظائف الجنين

  • تأمين نمو النبات الجديد
  • تخزين الطعام وتغذية النبتة الصغيرة [2]