40 خلفيات الجيش السعودي

خلفيات الجيش السعودي

الجيش السعودي من اقوى الجيوش على مستوى الوطن العربي وقد نمى بشكل ملحوظ منذ بدايته في عام 1902 ميلادياَ ، فكانت بدايته بستين رجل فقط ثم تزايد هذا العدد وأصبح الأن يقدر بنحو 470 ألف فرد ، ونعرض لكم فيما يلي خلفيات الجيش السعودي :

خلفيات الجيش السعودي للموبايل

يعد الجيش السعودي من أعرق وأقوى المؤسسات في المملكة العربية السعودية ويتفاخر جميع المواطنين بهذا الصرح الكبير الذي يعمل على حماية الوطن بكل طاقته لذلك جمعنا بعض خلفيات الجيش السعودي التي يمكن وضعها على الموبايل:

خلفيات فخمة الجيش السعودي 

القوات المسلحة هي واحدة من أفضل القوات تمويلاً في العالم ، حيث تمتلك المملكة العربية السعودية تاسع أكبر ميزانية دفاعية في العالم.

كم عدد المدرعات في الجيش السعودي

المدرعات من أقوى الأشياء التي تمتلكها الجيوش بشكل عام ويتميز الجيش السعودي بامتلاك أعداد كبيرة من المدرعات والدبابات ، حيث يأتي في المرتبة الأولى بشكل إقليمي بأكثر من 12,500.

كم عدد الدبابات في الجيش السعودي

تم تسليح الجيش السعودي بمعدات ذات تكنولوجيا عالية ، ويمتلك  حوالي 1300 دبابة ، والجدير بالذكر أن القوات الجوية تمتلك أكثر من 1106 طائرة ، ايضاً يمتلك سلاح البحرية 55 قطعة بحرية،[1]

تاريخ الجيش السعودي 

تم تأسيس هذا الجيش القوي على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن رحمة الله عليه في عام 1344 هجرياً ليصبح من ضمن أفضل الجيوش في العالم.

بدأت هذه القوى بستين رجل فقط حتى أنه أصبح الأن من أكبر الجيوش في المنطقة الغربية والخليج العربي ، وتم وضعه في المرتبة الـ 28 وذلك وفق آخر تقرير نشر من قبل أكبر المؤسسات البحثية ” جلوبال فاير باور “.

بدأ مسيرة الجيش بقوة 40 رجل فقط في عام 1319 هجرياً وذلك خلال مرحلة توحيد المملكة العربية السعودية ، بعد ذلك وفي عام 1344 هجرياً تم تنظيم الجيش مرة أخرى وفي العام التالي تم تشكيل حامية جدة أيضاً قام تم تشكيل ثلاث قطاعات وهم أفواج المشاة والمدفعية والرشاشات وذلك حتى تتناسب قوة الجيش مع الجيوش الحديثة في هذا الوقت ، وزاد الاهتمام بالتنظيم والتسليح ، كما تم إنشاء مديرية لتكون مقرها مكة المكرمة وتختص بالأمور العسكرية وأمور الجنود والمنظمة بأكملها.

وكان عام 1349 هجرياً هو العام الذي بدأ فيه الجيش التنظيم الحديث حيث نم الأهتمام بالأجهزة التنفيذية والإدارية وكان ذلك الاهتمام يلعب في تحويل هذه الفرق الى جيش كبير له دور قوى في حماية المملكة.

وبعد مرور أربعة أعوام فقط تم إنشاء وكالة الدفاع في مدينة الطائف بجانب مديرية الأمور العسكرية وذلك من أجل استيعاب الأعباء الإدارية والتنظيمية التي نتجت عن زيادة عدد القوات ، تم تعيين الشيخ عبدالله بن سليمان لوكيل لوكالة الدفاع ، وفي نفس العام تم بناء وحدات جديدة للجيش حيث تم تقسيمهم إلى سلاح المشاة وسلاح المدفعية وسلاح الفرسان  ، وتم إمداد الجيش بمجموعة من الأسلحة القوية مثل الرشاشات والمدافع بالإضافة إلى تعزيزيهم بوسائل النقل وأجهزة اللاسلكي وانتشرت القوات على جميع أجزاء المملكة وبشكل خاص المناطق التي تحتاج إلي دفاع.

ولإضافة المزيد من الكوادر والأشخاص المدربين للقوات العسكرية تم إنشاء مدرسة متخصصة في المجال العسكري وذلك في عام 1353 هجرياً وتم أخذ مدينة الطائف مقراً لها ، ولكن لم تستمر لفترة طويلة وتم إيقافها ثم تم تشكيلها مرة أخرى في 1355 كما تم استخدامها كمركز لتدريب القوات العسكرية.

في عام 1358 هجرياً تم تشكيل رئاسة أركان حرب الجيش وكان أول مهامها هو تنظيم الجيش وأخذ قرار بتوحيد زي الجيش ، مع تصميم الشارات التي تميز كل رتبة عن أخرى مع تكوين أول فرقة مدرعة التي تم تسميتها الفرقة الأولى المدرعة ، وتم ضمها للحرس الملكي بعد أن أكملوا تدريبهم.

وتابع ذلك إنشاء الفرقة الأولى  للخيالة بالإضافة إلى أول فوج مشاة متكامل ، وفي عام 1363 هجرياً تم تشكيل وزارة الدفاع التي أصبحت بديلاً عن وكالة الدفاع وكان أول وزير هو الأمير منصور بن عبد العزيز ، وتم إنشاؤه هذه الوزارة بسبب التوسع الكبير في عدد الجيش.

تم الاستعانة بعدد من الخبراء في المجال العسكري من أجل الاستفادة منهم في تدريب الجيش السعودي ، واكتمل بناء الجيش السعودي ببناء العديد من المؤسسات مثل نظرية للصحة والإسعاف والمدارس الخاصة بالإشارة واللاسلكي.

بدأ التطور الواضح للقوات المسلحة السعودية وتوسع أعمال الوزارة في عام 1382 بتزامن مع تعيين الأمير سلطان بن عبدالعزيز كوزير للدفاع والطيران.

وفي عام 1432 هجرياً تم تعيين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله وزير للدفاع ومنذ هذا الوقت أصبح الجيش السعودي اقوى ويمتلك الكثير من الأسلحة والمعدات التي والصواريخ التي جعلته من أهم الجيوش في الوطن العربي وبشكل خاص في منطقة الخليج.