علاج الدخان الاسود في السيارات

من الطبيعي ان يكون دخان السيارة شفاف مائل الى اللون الابيض قليلا و لكن الدخان الاسود في السيارات يعني وجود مشكلة بها و عليك الاهتمام بها وعلاجها حتى لا يتفاقم الأمر ويؤدي الى تدهور في حالة المحرك و هو القلب النابض للسيارة .

في غالب الأمر يصاحب مشكلة خروج الدخان الاسود في السيارات ايضا استهلاك نسبة أكبر من البنزين و الوقود و ذلك لأن الدخان باللون الاسود يعني بنزين اكبر من النسبة الطبيعية له .

لماذا يخرج الدخان الاسود في السيارات ؟ 

غرفة الاشتعال داخل محرك السيارة تحتاج الى كل من الهواء و البنزين و الشرارة لكي يعمل المحرك بنجاح .

و يحتاج محرك السيارة الى نسبة 14.7 وحدة للهواء في مقابل وحدة واحدة من البنزين ، و من يقوم بضبط هذه النسبة هو كمبيوتر السيارة بناء على العديد من القراءات التي تصل إليه من خلال الحساسات .

فإذا حدث خلل في هذه النسبة لأي سبب كان فهذا يعني ان نسبة البنزين زادت عن المعدل الطبيعي وهو ما يعني احتراق أكبر للبنزين مما ينتج عنه خروج الدخان الاسود في السيارات .

علاج الدخان الاسود في السيارات

إذا كنت ترغب في القيام بإصلاح الخلل في سيارتك من اجل حل هذه المشكلة عليك ان تقوم بعمل بعض الفحوصات على السيارة بشكل يدوي و سنشرح لك ذلك .

فحص فلتر الهواء 

في حالة اذا كنت تستخدم محرك تيربو فهذا يعني ان لديك فلتر للهواء كبير الحجم لكي يقوم بسحب الهواء بقوة كبيرة و بسرعة كبيرة من اجل احداث تسارع جيد .

في حالة اذا كان فلتر الهواء به انسداد او به مشكلة فهذا يعني ان الهواء لن يدخل بالكمية المطلوبة حسب كمبيوتر السيارة و بالتالي ستصبح نسبة البنزين أعلى من المعدل الطبيعي لها و يخرج الدخان الأسود .

باستخدام احد المفاتيح قد بفك البراغي الخاص بفلتر الهواء و القيام بفحصه و اذا كان في حاجة إلى تنظيف يمكنك القيام بذلك ، بينما إذا انتهى العمر الافتراضي له فهذا يعني ان فلتر الهواء بحاجة الى تغير و عليك القيام بذلك فورا .

توصيلات الهواء 

بداية من فلتر الهواء و حتى وصولا الى محرك السيارة فإن الهواء الذي يدخل من خلال الفلتر يتحرك من خلال مجاري مخصص له فاذا كان بها ايضا انسدادات فهذا يعني ان الهواء لن يصل بالنسبة المطلوبة ايضا .

عليك ايضا ان تقوم بفحص المجاري التي تبدأ من فلتر الهواء الى المحرك فاذا كان بها اي انسداد فهذا يعني أنها بحاجة الى التنظيف ايضا .

في بعض الاحيان فان الاختام الخاصة بهذه المجاري بها مشكلة و بالتالي فانه تؤدي الى خروج نسبة من الهواء قبل وصولها الى غرفة المحرك و في هذه الحالة عليك ان تقوم بصيانتها .

تنظيف حساس الهواء 

هذا الحساس مهمته هي قراءة نسبة الهواء التي تدخل الى غرفة الاحتراق و اعطي اشارة الى كمبيوتر السيارة بذلك ، فإذا كان هناك اتساخات عليه فهذا يعني أنك في حاجة إلى القيام بتنظيف هذا الحساس وإعادة استخدامه مرة اخرى .

و لكن اذا كان به كسر او عليه تاكل كبير فالافضل ان تقوم بتغير هذا الحساس حتى تصل القراءة بشكل صحيح إلى كمبيوتر السيارة .

تنظيف بخاخات السيارة 

بخاخات السيارة هي المسؤولة عن ضخ البنزين إلى غرفة الاختراق او الى السلندرات لكي يعمل المحرك ، فإذا كان في هذه البخاخات اي انسداد فهذا يعني انك في حاجة إلى تنظيف هذه البخاخات .

يأتي هذا الأمر في الغالب من خلال القيام بزالة توصيلات البواجي ثم بعد ذلك الانتقال الى بخاخات البنزين و فحصها .

و لكي تقوم بتنظيف البخاخات عليك ان تقوم بخلع كل بخاخ منهم على حدى ثم القيام بضخ فيه كمية من البنزين و معرفة كمية الاستجابة له .

إما ان تقوم بهذا التنظيف او ان تقوم باستبدال البخاخ بأكمله واذا انتهى العمر الافتراضي له .

تنظيف حساس الاكسجين 

يختلف حساس الاكسجين عن حساس الهواء حيث يقوم الأخير بمعرفة كمية الهواء التي تدخل من خلال فلتر الهواء و لكن حساس الاكسجين يقوم بضبط نسبة الهواء الى البنزين داخل غرفة الاحتراق .

هذا الحساس يقوم بدوره ايضا باعطاء اشارة الى كمبيوتر السيارة لكي يبدأ الأخير في ضبط كمية الوقود و الهواء التي تدخل إلى غرفة المحرك .

و بالتالي في حالة اذا كان هناك تآكل او اتسخت على هذا البخاخ فهذا يعني انه لم يقوم بضبط النسبة المطلوبة و في هذه الحالة عليك تنظيف او استبداله .

يتم تنظيف حساس الاكسجين من خلال استخدام احد البخاخات المسؤولة عن عملية التنظيف .

برمجة كمبيوتر السيارة 

كمبيوتر السيارة هو المسؤول عن كل العوامل المتغيرة داخل السيارة و بالتالي إذا كان هناك خلل في هذا الكمبيوتر فهذا يعني ان نسبة الهواء و كذلك نسبة الوقود التي تدخل الى غرفة المحرك ستختلف و بالتالي نجد خروج الدخان الأسود من السيارات .

عملية البرمجة تختلف من نوع سيارة الى اخرى و على حسب الجهاز المستخدم في عملية إعادة الضبط .

ولكن بشكل عام يجب فصل كمبيوتر السيارة والقيام بتوصيله بجهاز الافوميتر لكي تقوم بفحصه و التأكد من وجود مشكلة به وبعد ذلك يتم عملية إعادة الضبط .

الفرق بين خروج دخان اسود و دخان ازرق من السيارة ؟

كما اشرنا سابقا فان الدجاج الطبيعي لهذه السيارة لابد اما ان يكون شفاف او مائل الى الابيض و لكن إذا اختلف اللون فهناك مشكلة في السيارة .

معنى خروج الدخان الاسود من السيارة يعني انه احتراق زائد للبنزين وقد أوضحنا سابقا طرق الحل و العلاج لهذه المشكلة .

اما خروج الدخان الازرق من السيارة فإنه في غالب الامر يعني احتراق زيت محرك السيارة داخل غرفة الاحتراق أو في نظام العام ، وهو ما يعني ان هناك تسريب لزيت السيارة عن الوضع الطبيعي له .