جوالات تعمل بنظام cdma في السعودية

جوالات تعمل بنظام cdma في السعودية

  • Vivo X110 Pro Plus
  • Motorola Moto G53j
  • Xiaomi Mix Flip
  • Xiaomi Mix Fold 4
  • Blackview BV8900
  • Ulefone Armor
  • Asus Zenfone 10
  • ZTE V70
  • Nokia C300

فيفو اكس 110 برو بلس Vivo X110 Pro Plus: يتوافر في المملكة العربية السعودية بسعر 2,697 ريال سعودي، يتميز هذا الجهاز ب: المعالج: سناب دراجون 8 بلس الجيل 2 · الرام: 12 جيجابايت · التخزين: 256 – 512 جيجابايت · الشاشة: 6.78 إنش

موتورولا Motorola Moto G53j: بسعر 1,029 ريال سعودي: يتميز هذا الجهاز بالمواصفات والميزاتـ المعالج: سناب دراجون 480 بلس · الرام: 8 جيجابايت · التخزين: 128 جيجابايت · الشاشة: 6.5 إنش · الكاميرا الأساسية: 50 ميجابكسل. الكاميرا الخلفية: 2+50 ميجا بيكسل.

موتورولا Motorola Moto G53y: بسعر 833 ريال سعودي

شاومي مكس فليب Xiaomi Mix Flip: بسعر 5,754 ريال سعودي، يتميز جهاز شاومي بالمواصفات التالية. المعالج: سناب دراجون 8 بلس الجيل 2 · الرام: 8 – 12 جيجابايت · التخزين: 256 – 512 جيجابايت · الشاشة: 6.7 إنش · الكاميرا الأساسية: 50 ميجابكسل

شاومي مكس فولد 4 Xiaomi Mix Fold 4: بسعر 6,124 ريال سعودي

بلاك فيو Blackview BV8900: بسعر 1,476 ريال سعودي

Ulefone Armor 21: بسعر 1,476 ريال سعودي، يتميز يوليفون ارمور بما يلي. نظام التشغيل اندرويد 13 الشاشة 6.58 إنش 1080×2408 بكسل. المعالج Helio G99 · ذاكرة الوصول العشوائى 8 جيجا رام ·

اسوس Asus Zenfone 10: بسعر 1,476 ريال سعودي، يتميز هذا الجهاز بمعالج سناب دراجون 8 جين 2، ذاكرة الوصول العشوائى 16 جيجا رام، المساحة الداخلية 256/512 جيجابايت، الكاميرا ثلاثية: 200+16+8 ميجا بكسل، الشاشة: 6.3 بوصه.

زي تي اي في ZTE V70: متوافر في المملكة العربية السعودية بسعر 1,036 ريال سعودي. المواصفات والميزات: المعالج: ميدياتك ديمنستي 810 · الرام: 8 جيجابايت · التخزين: 256 جيجابايت · الشاشة: 6.67 إنش · الكاميرا الأساسية: 64 ميجابكسل

نوكيا Nokia C300 4G: متوافر في المملكة العربية السعودية بسعر 514 ريال سعودي. المواصفات والمزايا تشمل: نظام التشغيل Android 11 الشاشة 6.82 إنش 720×1600 بكسل · البطارية 6000 ملي أمبير. الكاميرا 13MP 1080p

في الوقت الحالي، يجب معرفة أن المملكة العربية السعودية تستعمل تقنية GSM من اجل الاتصالات عبر الهواتف المحمولة. لذلك لا تعمل أغلب الاجهزة ل CDMA في المملكة العربية السعودية، لكن اذا كان جهازك يعمل بالجيل الثالث فيمكن ان يعمل في المملكة العربية السعودية. [2]

ما هو نظام CDMA

نظام  CDMA أو  Code Division Multiple Access (الوصول المتعدد بتقسيم الرمز) يشير الى النظام المستعمل في الجيل الثاني والجيل الثالث في الاتصالات اللاسلكية. وكما يشير الاسم بأنه وصول متعدد، فإنه يسمح للعديد من الاشارات ان تحتل قناة ارسال واحدة، وهذا يحسن من استخدام عرض النطاق المتاح. تستخدم هذه التقنية في أنظمة الهواتف فائقة التردد (UHF) في النطاقين 800 ميغا هرتز (MHz) و 1.9 غيغاهرتز (GHz).

يستعمل هذا النظام التحويل التناظري إلى الرقمي  (ADC) مع تقنيات انتشار الطيف، يتميز هذا النظام بسهولة تحديثه وترقيته، وهو لا يحتاج  الى تخطيط الترددات.

يعتبر هذا النظام من الانظمة الامنة بسبب استعمال كود واحد لكل مستخدم ولا يتم تكرار هذا الكود مرة اخرى بين المستخدمين، وهو من الانظمة السهلة والمرنة والتي يمكن تطويرها بسهولة.

الفرق بين CDMA و GSM

يقع الكثير من الاشخاص في حيرة عندما يقومون بتحويل هواتفهم المحمولة من شبكة خلوية الى اخرى، ولا يدركون الفرق بين CDMA و GSM (Global System for Mobile Communication النظام العالمي لاتصالات الهواتف المحمولة). بعض انواع الهواتف تم تصميمها من اجل ان تعمل فقط على شبكات الراديو، وهي تقنيات لا تتوافق مع تقنيات الاتصالات الخلوية للشبكات الأخرى. وهذا النوع من الشبكات كان منتشرًا قبل بضع سنوات. لكن في السنوات الأخيرة، قام مصممو الاجهزة في تصميم اجهزة تعمل على نوعي الشبكتين وليس النوع الواحد فقط.

CDMA و GSM هي تقنيات وصول تسمح بالعديد من اتصالات البيانات والاتصالات المتعددة في قناة راديو وحيدة. تستعمل CDMA رمزًا فريدًا من اجل تشفير بيانات المكالمات ونقل هذه المكالمات مرة واحدة. على الجانب الاخر، يتم تقسيم اشارات المتلقي الى اشارات فردية قبل وصلها وتسليمها الى المستلم المقصود.

أما GSM يقوم بتحويل كل مكالمة إلى بيانات رقمية، وينقلها الى قناة مشتركة في وقت محدد ثم يقوم بتجميع المكالمات مع بعضها واعادتها في الطرف الاخر من الخط للمستلم المقصود. ولا يتأثر نظام شبكات CDMA بالمجال المغناطيسي والراديوي، بينما على العكس من ذلك يتأثر نظام GSM بالمجالين المغناطيسي والراديوي.

GSM متاح في أكثر من 200 دولة، لكن CDMA شائع في الولايات المتحدة الامريكية. أما شركات اتصالات GSM في الولايات المتحدة فتشمل T-Mobile و AT&T.

ما هو الافضل : CDMA او  GSM?

من خلال شبكات GSM، يمكن أن يقوم المستخدمين بنقل البيانات واجراء الاتصالات الصوتية بنفس الوقت، وهي ميزة مستحيلة في شبكات CDMA. لكن هذا الأمر ليس هو السبب وراء الشعبية الكبيرة ل GSM.السبب الاكبر وراء الشعبية لGSM هو القانون في اوروبا الذي فرض عام 1987 استعمال الGSM. والسبب الاخر هو ان GSM نجمت عن اتحاد مالي او ائتلاف شركات تجاري، بينما CDMA كانت مملوكة من قبل Qualcomm، وهذا يعني أن شبكات GSM والاجهزة التي تعمل بهذا النظام ارخص واسهل للاستعمال.

تنطبق معايير كل من CDMA و GSM على الاتصالات من الجيل الثاني والثالث. لكن الانتقال الى الاتصالات من الجيل الرابع بدأت في اوائل عام 2010، وهذا ما أدى الى التطور طويل الامد الذي يقرأ اختصارًا بLTE ويقرأ إل تي إي. وهو من تقنيات مشروع شراكة الجيل الثالث، وهو المعيار الاساسي للاتصالات من الجيل الرابع.

في وقتنا الحالي، مع انتشار الاتصالات من الجيل الرابع، اصبح  التمييز بين CDMA و GSM أقل أهمية والسبب وراء ذلك هو اختفاء هواتف CDMA والأجهزة التي تدعمها شبكات GSM ولم يعد الاعتماد عليها هو أمر وارد. لكن لا يزال هذا الأمر موجودًا في المناطق الأقل تحضرًا أو المناطق التي تستعمل شبكات الجيل الثاني والثالث عندما تكون اشارة الاتصالات من الجيل الرابع 4G ضعيفة او غير موجودة. [1]