كيف احسب نسبتي في الثانوي

كيف احسب نسبتي في الثانوي مسارات

يمكنك أن تحسب النسبة في الثانوي مسارات من خلال الدخول على تبويب درجات الطلاب وعرض درجات الفصل الدراسي وحساب النسبة في مسارات المرحلة الثانوية من خلال:

  • ضرب الدرجة النهائية للمادة بعدد حصص كل مادة من مواد المسار على حدة للحصول على ما يعرف بالدرجة الموزونة.
  • بعد ذلك، يجب جمع كل الدرجات الموزونة لكل مواد المسار مع بعضها البعض للحصول على النتيجة النهائية.
  • وبعد ذلك، يجب تقسيم النتيجة النهائية على مجموع عدد حصص المسار الدراسي ككل لكل المواد للحصول على النسبة النهائية.

كيف احسب معدلي التراكمي في الثانوي مسارات

يمكنك أن تحسب المعدل التراكمي في مسارات المرحلة الثانوية كما هو موضح في الدليل التوضيحي لمسارات المرحلة الثانوية. والتي تفيد أنّ حساب المعدّل التراكمي يكون مئوي 100%. 20% منها عن الصف الأول الثانوي ثم 40% منها عن الصف الثاني الثانوي و40% منها عن الصف الثالث الثانوي.

ويتم حساب المعدل التراكمي من خلال:

جمع معدل الطالب المئوي على أساس جمع معدلات الفصول الثلاثة وتقسيمها على 3 أي متوسط حسابي للعام الدراسي. ومن ثم ضرب المعدل النهائي بنسبة العام الثانوي. وجمع المعدلات في النهاية بحسب النسب في الأعوام الثلاثة. ويكون الناتج النهائي هو المعدل التراكمي للمسار الثانوي. [1]

التخرج من الثانوي مسارات

من متطلبات التخرج من المرحلة الثانوية في نظام مسارات المرحلة الثانوية اجتياز كل المواد الدراسية في المرحلة الثانوية العامة ب باحتساب المعدل التراكمي من خلال جمع نسبة 20 من معدل السنة الأولى، ونسبة 40 من معدل السنة الثانية ونسبة 40 من معدل السنة الثالثة.

وكذلك من متطلبات التخرج في الثانوي في نظام مسارات المرحلة الثانوية أيضًا تقديم مشروع التخرج في الصف الثالث الثانوي. والهدف من ذلك هو جعل الطلاب والطالبات في الثانوي يعكسوا ما تعلموه خلال دراستهم السابقة من معارف ومهارات بشكل علمي وواقعي يحاكي بيئة العمل الحقيقة.

وكذلك من المتطلبات الأخرى للتخرج من نظام مسارات المرحلة الثانوية القيام بالعمل التطوعي في إطار مجتمع ومحيط الطالب والطالبة بعدد 40 ساعة تطوعية، وفق الخطط والتنظيمات المعتمدة ضمن اللائحة التنظيمية للعمل التطوعي في مدارس التعليم العام ودليل العمل التطوعي في نظام المسارات. [2][3]

ما هو نظام مسارات المرحلة الثانوية

نظام مسارات المرحلة الثانوية هو نظام جديد بديل عن نظام مقررات المرحلة الثانوية وهو بمثابة نقطة تحول في المرحلة الثانوية. هذا التحول كان ضروري من أجل تطوير وتحسين المرحلة الثانوية وتحقيقًا لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي تعتبر التعليم أحد الركائز الرئيسة لعملية التنمية الشاملة والمستدامة.

ويهدف نظام المسارات إلى تأهيل طلاب وطالبات المرحلة الثانوية على اختيار مسار يناسب ميولهم وقدراتهم. وتتمثل وظيفة نظام المسارات في توفير المهارات والكفايات للطلاب والطالبات من أجل الاستعداد للحياة بعد التخرج حيث يكون كل من الطلاب والطالبات مؤهلين للعمل في وظائف المستقبل والاستمرار في التعليم ما بعد الثانوي.

واحدة من الميزات الأخرى التي يتميز بها نظام مسارات المرحلة الثانوية هو مرونة التحويل ما بين المسارات. حيث يشتمل نظام المسارات على خمسة مسارات رئيسية هي المسار العام، ومسار علوم الحاسب والهندسة، ومسار الصحة والحياة، ومسار إدارة الأعمال، والمسار الشرعي. وكل مسار فيه فرص تعلم مختلفة.

مرونة التحويل ما بين المسارات هي خاصية ضرورية للطلاب والطالبات الذي يخطئون في اختيار مساراتهم من الحصول على فرصة التغيير، فعندما يتعلق الأمر بمستقبل الطلاب والطالبات فإن هذه المرونة أساسية لتصحيح المسار حيث يكون مستقبل يحقق أحلامهم وطموحاتهم. [3] [4]

ما هو هدف نظام مسارات المرحلة الثانوية

الهدف من نظام مسارات المرحلة الثانوية هو تطوير تعليم ثانوي مُعد للحياة ومُنافس عالميًا يحقق الجودة الشاملة والمنافسة العالمية والتهيئة للحياة وسوق العمل وفق مهارات المستقبل من خلال معلم كفء، وقيادة مؤثرة، ومنهج متطور، وبيئة جاذبة. وهو يهدف إلى تحقيق الكثير من الأهداف التي كانت السبب في تغيير نظام المرحلة الثانوية من مقررات إلى مسارات. تشمل هذه الأهداف:

  • تخريج متعلم مؤهل للعمل قادر على مواصلة تعليمه
  • تعزيز القيم الدينية والهوية الوطنية
  • التفاعل مع المستجدات العالمية
  • توسيع فرص التعلم وتنويع فرص التعلم
  • تحسين منظومة التعليم الثانوي
  • تعزيز بيئة تعليمية فاعلة
  • التطوير في عمليات المنهج السعودي [4]

عدد مسارات المرحلة الثانوية

يتكون نظام مسارات المرحلة الثانوية من ثلاث سنوات دراسة، السنة الأولى هي السنة المشتركة، حيث يدرس فيها الطالب مواد متنوعة خلال 3 فصول دراسية، و بعدها يكمل الطلاب والطالبات السنتين التاليتين متخصصا بأحد المسارات الآتية: المسار العام، مسار الصحة والحياة، مسار الحاسب والهندسة، مسار إدارة الأعمال، المسار الشرعي.

ويعتمد هذا الاختصاص على عدد من العوامل، منها مقياس الميول 20%، ومعدل الطالب في المواد المرتبطة بالمسار 20% ومعدل الطالب في مواد السنة الأولى المشتركة 60%. فكل مسار من هذه المسارات الخمسة يرتبط بمواد مرتبطة بموضوع المسار. ويجب على الطالب أن يكون متميزا بهذه المواد. لأجل أن تكون نسبة للالتحاق بالمسار الذي يريد أن يلتحق به الطالب عاليه. حيث هذه المواد المرتبطة بكل مسار:

  • المسار الصحة والحياة: الرياضيات، علم البيئة، الكيمياء، الأحياء
  • مسار الحاسب والهندسة: الرياضيات، الفيزياء، التقنية الرقمية
  • مسار إدارة الأعمال: اللغة الإنجليزية، الرياضيات، التقنية الرقمية، الدراسات الاجتماعية
  • المسار الشرعي: كفايات لغوية، قرآن وتفسير، حديث، دراسات اجتماعية

حيث سيكون هناك اختبار لقياس ميول الطلاب وبعد ذلك سوف يوجه الطلاب للمسارات الأنسب لشخصيتهم، ويقوم الاختبار بتحليل شخصية الطالب ثم يتم إدراج الطالب تحت أي مسار من المتوفرة في المدرسة نفسها، وبعد ذلك تكون هناك مفاضلة بين الطلاب على المسارات، وعدد توافر المسارات، ومن يحصل على معدل عال في المواد المرتبطة بالمسار ونسبة عالية في اختبار قياس الميول فإنه سوف يلتحق بالمسار المناسب له.

مسارات المرحلة الثانوية

  • المسار العام: يركز على المجالات الرئيسية في العلوم الطبيعية والانسانية ويركز على الجانب الرقمي من خلال مواد التقنية الرقمية العامة بهدف تعزيز مهارات التحليل والتفكير العلمي والاستنتاج وحل المشكلات.
  • المسار الصحة والحياة: يركز على التخصصات الطبية والحيوية التي يتطلبها سوق العمل المحلي والاقليمي من خلال توفير خبرات تعليمية تجريبية لتعزيز التحصيل العلمي
  • مسار علوم الحاسب والهندسة: هذا المسار يستحوذ على الحصة الأكبر من حصة وظائف المستقبل. وهو يركز على تنشئة جيل منتج للحلول الرقمية ومؤهل لاكمال الدراسة الاكاديمية في هذا المجال.
  • مسار إدارة الأعمال: مسار يهتم بمجالات متعددة مثل الإدارة والإحصاء والقانون وهو يسعى إلى إعداد جيل مسؤول ومنتج وقادر على اتخاذ القرارات الصحيحة.
  • المسار  الشرعي: يسعى هذا المسار إلى تعزيز الأسس المعرفية والعقدية والفقهية والتعبدية والأخلاقية والسلوكية والقيم الإسلامية لبناء الشخصية الملتزمة. [5]