تقويم صالح العجيري

تقويم صالح العجيري

في عام 1952 صدر تقويم صالح العجيري لأول مرة، وهو عالم كويتي شهير ليس فقط في نطاق بلاده، لكن في العالم العربي أجمع بإنجازاته في علوم الفلك، الرياضيات، الجغرافيا وعلم الظواهر الجوية، يُنسب إليه الفضل في إدخال مثل هذه العلوم المهمة إلى بلاده، كما يُعزى الفضل إليه في بناء أول مرصد فلكي في الكويت في حقبة السبعينيات من القرن الماضي.

يعتبر تقويم العجيري Alojeiri calendar، لصحابه عالم الفلك الكويتي صالح محمد صالح عبد العزيز العجيري، أكثر التقويمات الهجرية والميلادية ثقة وتأصل، حيث اعتمدته دولة الكويت بشكل رسمي منذ عقود طويلة، لا يشتمل التقويم على الشهور، الأيام والسنوات بالصيغ الميلادية والهجرية فقط.

بجانب ذلك يوضح مواقيت الأهلة، وقت حدوث الظواهر الطبيعية، حالة البحر وبداية شهر رمضان في كل عام، مازال تقويم العجيري يُطبع كل عام وهو التقويم الرسمي، المعترف به رسمياً في دولة الكويت، كما يوضح التقويم مواقيت الصلاة ليس في الكويت فقط بل في دولة الاتحاد الخليجي GCC.

لأن العلم كان شغفه الوحيد، خاصة العلوم الفلكية كان العُجيري يُحضر المعدات والأدوات الخاصة بهذا المجال، على نفقته الخاصة من الدول الاجنبية مثل بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية في بلاده داخل المرصد الفلكي، الذي كان يحمل اسمه، وبالتالي سيظل قدوة ومثال يتحذى به للأجيال القادمة.[1][2]

تقويم صالح العجيري ٢٠٢٣

تقويم ورزنامة العجيري للعام الحالي 2023، يمكن تحميلها عبر تطبيقات الجوال من الموقع الرسمي للتقويم، بجانب حالة البحر والأهلة والظواهر الجوية:

  • حمل تطبيق العجيري على نظام الأندرويد: من خلال الضغط على هذا الرابط.
  • لتحميل التطبيق على نظام أبل: اضغط على الرابط من هنا.

معلومة هامة: يمكن الدخول من هنا على موقع التقويم الرسمي للعجيري، ثم مشاهدة التواريخ بالصيغ الهجرية والميلادية، بحانب حالة البحر والطقس، وأيضاً أهم الأحداث التي وقعت في مثل هذا اليوم.

مميزات تقويم صالح العجيري

  • التواريخ بالشهور الميلادية والهجرية.
  • حالة الطقس ودرجات الحرارة.
  • حالة البحر.
  • ذاكرة الأيام أي الأحداث المميزة التي وقعت في مثل هذه التواريخ.
  • مواقيت العطلات الأسبوعية والأعياد.
  • مواقيت نهاية وبداية شهر رمضان.
  • مواقيت الصلاة داخل دولة الكويت ودول التعاون الخليج GCC ( البحرين، سلطنة عمان، الإمارات، القطر والسعودية) [3]

من صور تطبيق تقويم العجيري

صورة أخرى من تقويم العجيري

صور من التطبيق الخاص بتقويم العجيري

توقعات صالح العجيري رمضان

نقدم لك عزيزي القارئ تواريخ بداية ونهاية شهر رمضان حتى عام 2030، بالتقويم الميلادي والهجري، التي وضعها عالم الفلك الشهير صالح العجيري، بجانب عدد أيام الشهر الخاصة برمضان كل عام.[4]

توقعات صالح العجيري رمضان

من هو العجيري صاحب تقويم صالح العجيري

ولد عالم الفلك الكويتي العجيري في ال 23 من شهر يونيو 1920، أما عن والده محمد صالح عبد العزيز العجيري ولد في مدينة بريدة بالسعودية، لكنه عاش في الكويت وتوفى هناك.

للعجيري الكثير من المؤلفات من الكتب والمقالات العلمية المنشورة في مجالات؛ الفلك، الرياضيات وغيرها، كما تميز بمشاركاته في الندوات الدولية والمحلية في علوم الفلك والرياضيات.

أُطلق اسم العجيري على الكثير من المنشورات البحثية، كما أن هناك كتباً تحمل اسمه تخليداً لذكراه، وترسيخاً لإنجازاته في مختلف العلوم، بدأ صالح العجيري صاحب التقويم الأشهر في العالم العربي، تعليمه في الكُتاب التقليدي، ثم انتقل للدراسة في مدرسة والده، التي تأسست في أواخر العشرينيات، هناك حفظ القرآن الكريم وتلقى دروس في علم الفقه.

بعد ذلك واصل العُجيري تعليمه في أول مدرسة حكومية في دولة الكويت، التي كان يُطلق عليها اسم المباركية، من هناك أنطلقت عبقريته في مجال الرياضيات، ثم أصبحت موهبته محط أنظار الجميع بالرغم من صغر سنه، بعد أن أنهى عالم الفلك الشهير صالح العجيري دراسته في مراحل التعليم الأساسية، انتقل إلى مصر لاستكمال دراسته الأكاديمية في جامعة الملك فؤاد.

ثم حصل على شهادته الرسمية من هناك، ثم عادة مرة أخرى إلى بلده الكويت، حيث بدأ تاريخه الحافل بالإنجازات المهنية في عالم الفلك، وفي فترة من حياته عمل مدرساً في عدة أماكن مثل المدرسة الأحمدية والمدرسة الشرقية، ذكرنا من قبل أن تقويم صالح العجيري، أُصدر لأول مرة في عام 1952، لكن هذه لم تكن المحاولة الأولى له، ففي عام 1944 طبع العُجيري منشوراً ورقياً بالتقويم، الذي اتخدته الكويت بعد ذلك التقويم الرسمي للدولة.

استكمالاً لإنجازاته، في عام 1981 حصل العُجيري على درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم والكثير من الأوسمة داخل الكويت وعلى مستوى الخليج العربي، وشهادة تقدير لمجهوداته من الجمعية المصرية لعلوم الفلك، استمرت إنجازات العُجيري عالم الفلك الشهير حتى وافته المنية في ال 10 من شهبر فبراير عام 2022، عن عمر يناهز 102 عام، قضاهم في خدمة العلم.

لمحات مهمة من حياة العجيري

السبب وراء شغف عالم الفلك محمد صالح عبد العزيز العجيري في مجال العلوم، بدأ منذ طفولته حيث كان يخشى الظواهر الطبيعية عند حدوثها؛ مثل الصواعق والرعد والبرق، قرر العُجيري تحويل خوفه إلى نجاح، فركز اهتمامه بالفلك وعلوم الظواهر الطبيعية والجوية.

كما أستفاد عالم الفلك الشهير أيضاً بفترة مكوثه في البادية في بداية حياته التعليمية، في متابعة مختلف الظواهر الجوية والفلكية من الصحراء، بجانب تعلمه مهارات أخرى مثل الرماية ومهارة ركوب الخيول.

من المراحل المهمة في حياة العُجيري أثناء بداية شغفه بمجال الفلك والعلوم، هو قراءة الكتاب الشهير المناهج الحميدية، الذي ألفه الكاتب المصري غيث عبد الحمدي مرسي، كما تعلم العُجيري صاحب تقويم صالح العجيري، الأشهر في العالم العربي والتقويم الرسمي المعترف به في دولة الكويت، من الكثير من علماء الفلك مثل عبد الفتاح وحيد وعبد الحميد سماحة.

في إحدى اللقاءات الصحفية قال عالم الفلك صاحب التقويم الشهير، إنه حتى يصل إلى القاهرة ليقابل من كان سبباً في شغفه نحو هذا العلم، سافر من الكويت إلى البصرة، ثم من البصرة إلى بيروت، ثم إلى الأسكندرية ثم في النهاية إلى القاهرة.

لم يكن أمر السفر سهلاً حيث كان يخضع لتقييدات ومشقة كبيرة خاصة خلال فترة الحرب العالمية الثانية، التي أدت لإيقاف رحلات العُجيري لفترة، لكن هذا لم يمنعه من مواصله دراسته وشغفه بالفلك، أما عن حياته العائلية تزوج العجيري في سن صغيرة ولديه 5 أبناء، 4 أولاد جمال، محمد، أحمد وخالد وفتاة واحدة تُدعى أمال، لكنه فقد زوجته وواحد من ابنائه في حادثة حريق.

مؤلفات وابحاث صالح العجيري

  • علم الميقات.
  • دروسة فلكية للطلاب.
  • طريقة استطلاع الهلال الهجري.
  • طرق تحديد أوقات فصول السنة الأربعة.
  • المواقيت والقبلة.
  • خريطة عن نجوم السماء.
  • جدولة الوقت.
  • تقويم القرون.

معلومة هامة: يمكن الاطلاع وتحميل كتب ومؤلفات العجيري، صاحب تقويم صالح العجيري، من هنا.[1][2]

ما هي إنجازات صالح العجيري

  • مرصد ومكتبة العجيري.
  • تقويم العجيري.
  • متحف العجيري.
  • مركز العجيري الإسلامي في دولة أندنيسيا.[2]