ما اسباب حرق الزيت في السيارة

اسباب حرق الزيت في السيارة

  • حلقات المكبس البالية.
  • حظر تهوية علبة المرافق.
  • زيادة ضغط الزيت.
  • المحرك قديم.
  • درجة الزيت غير صحيحة.

حرق الزيت في السيارة من أكثر المشاكل التي تواجه أصحاب السيارات، فالزيت في السيارة يستخدم في تشحيم الآلات في السيارة حتى تعمل السيارة بشكل سلس، كما أنه يساعد في إزالة الجسيمات الضارة ولكن إذا وصل إلى غرفة المحرك واختلط بالوقود والهواء فإنه يحترق ويسبب المشاكل، ومن أسباب حرق الزيت:

حلقات المكبس البالية: وظيفة حلقات المكبس الرئيسية الحفاظ على ضغط المحرك وعدم تسرب غازات الاحتراق وبالتالي لا تكون هناك أي فرصة تسمح بتسرب الغازات إلى الزيت، لذلك إذا كانت الحلقات تالفة يتسرب الزيت ويحترق ويتحول إلى رماد.

حظر تهوية علبة المرافق: علبة المرافق الخاصة بالمحرك تعمل على زيادة الضغط أثناء عمل المحرك، لذلك تعمل أنظمة التهوية على تخفيف الضغط وإعادة توجيهه مما يخفف الضغط، فإذا توقفت التهوية زاد الضغط مما يؤدي لاحتراق الزيت.

زيادة ضغط الزيت: عندما يرتفع ضغط الزيت فإنه يتدفق بجانب السوائل إلى الأسطوانات مما يؤدي إلى احتراق الزيت وإشعال النيران، ويرتفع ضغط الزيت بسبب مشكلة معينة في السيارة أو بسبب زيادة كمية الزيت الموجودة مما يؤدي إلى ارتفاع ضغطها.

المحرك قديم: المحركات الجديدة لا تتلف بسرعة ولا يحدث فيها احتراق حتى خمس سنوات من الاستخدام، ومع استمرار الاستخدام من الممكن حدوث تسربات طفيفة مما يزيد من استهلاك زيت المحرك والضغط وبالتالي يحدث الاحتراق.

درجة الزيت غير صحيحة: لكل نوع سيارة درجة زيت ونوع زيت معين يساعد على تطويل عمرها الافتراضي وتقليل حوادث الاحتراق، ففي حالة استخدام درجة غير صحيحة فإنها تزيد من ضغط الزيت ومن ثم الاحتراق.[1][2]

حل مشكلة حرق الزيت في السيارة

  • التحقق من التسريبات بانتظام.
  • استخدام درجة الزيت الصحيحة.
  • اتباع الفاصل الزمني لتغيير الزيت.
  • تجنب التباطؤ المفرط.
  • القيادة بمسؤولية.

يمكن أن تحل مشكلة احتراق الوقود في السيارات من خلال بعض الخطوات وتجنب بعض الأسباب التي تؤدي لاحتراقه، ومن هذه الخطوات:

التحقق من التسريبات بانتظام: تسريبات الزيت إلى المحرك حتى لو على المدى الطويل يؤدي إلى كوارث نحن في غنًا عنها، لذلك لا بد من التحقق الدائم من التسريبات ومعرفة أسبابها ومن ثم علاجها.

استخدام درجة الزيت الصحيحة: درجة الزيت من أهم الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى كوارث، لذلك لا بد من استخدام درجة زيت صحيحة بالإضافة إلى النوع الخاص بالسيارة.

اتباع الفاصل الزمني لتغيير الزيت: كل سيارة مع بداية استخدامها يوصى بتغيير الزيت لها بعد مدة زمنية معينة يتم تحديدها من قبل صناع السيارة، وتتحدد هذه المدة بعدد الكيلومترات التي تسيرها السيارة، لذلك لا بد من تغيير الزيت عندما تقطع المسافة المحددة حتى لا تحدث مشاكل في المستقبل.

تجنب التباطؤ المفرط: لا بد للزيت من تسخينه باستمرار حتى لا يتلف ويؤدي إلى زيادة احتراقه عند تشغيلها مرة أخرى، لذلك لا يجب أن تتوقف السيارة لمدة طويلة دون تشغيل حتى لا يقل عمرها الافتراضي.

القيادة بمسؤولية: عادات القيادة تؤثر بشكل كبير في كفاءة السيارة، فيجب تجنب توقف السيارة لمدة طويلة وتجنب السرعة المفرطة أثناء القيادة والفرملة المفاجئة حتى لا يتعطل الزيت وعند احتراقه لا يحترق بسرعة كبيرة.[2]

أعراض احتراق الزيت في السيارة

  • قطرات من سائل التبريد.
  • تغير لون الدخان.
  • خطأ في المحرك.
  • شرارة التوصيل البالية.
  • إضاءة علامة فحص الزيت.

هناك أعراض معينة تظهر أمام صاحب السيارة إذا كانت مشكلة احتراق الوقود موجودة أو متفاقمة وهذه الأعراض تنبه صاحب السيارة لحل المشكلة ومن هذه الأعراض:

قطرات من سائل التبريد: إذا كانت هناك تسريبات في كمية الزيت في السيارة فهذا يدل على نقص الزيت ووجود مشكلة ما، كما أن مستوى الزيت من الممكن أن ينخفض دون ظهور أية تسريبات غير بعض القطرات من سائل التبريد.

تغير لون الدخان: من العلامات المميزة لاحتراق زيت السيارة وجود عادم متغير اللون يخرج من السيارة وعادة ما يكون أزرق اللون يمكن ملاحظته بسهولة، وهذا يدل على المشكلة السيئة التي تعاني منها السيارة.

خطأ في المحرك: من الممكن أن يعاني المحرك من خمول بسبب توقف سيارتك لمدة طويلة مما يسبب احتراق زيت المحرك ومن ثم تلطيخ شمعات الإشعال بالغبار الذي ينتج من الاحتراق، وهذا من الممكن أن يحدث بسبب مشكلة في المبرد مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة وتلف المحرك.

شرارة التوصيل البالية: شرارة التوصيل أو شمعات الإشعال التي من الطبيعي أن تكون نظيفة وغير متسخة، لذلك عندما نجدها مبللة ومتسخة وزيتية، وسخامية هذا يعني أنها تحتوي على زيت وهذه الأعراض تنتج من احتراقه، ولا يمكن أن تكون هكذا إلا عن طريق احتراق الزيت بسبب الأسباب السابقة.

إضاءة علامة فحص الزيت: إذا كانت السيارة تحرق الزيت بصورة غير صحيحة أو صحية فإن علامة فحص الزيت تضيء، فعندما تضيء لا يجب تجاهلها لأنك من خلالها يمكن إصلاح المشكلة بسرعة.[1]

متى يكون ارتفاع حرارة السيارة خطير

  • درجة حرارة أعلى من 220 فهرنهايت.
  • تسرب سائل التبريد.
  • الطقطقة أو الدقات.
  • سخونة المحرك.

يكون ارتفاع درجة حرارة السيارة خطير إذا كانت هناك بعض الأعراض التي تنبؤ بالحظر، منها:

درجة حرارة أعلى من 220 فهرنهايت: حرارة المحركات العادية للسيارات والمركبات المختلفة تتراوح ما بين 195 درجة فهرنهايت إلى 220 درجة فهرنهايت، وذلك اعتمادًا على نوع السيارة لذلك ارتفاع درجة حرارة المحرك عن 220 هو دليل على أن السيارة في خطر لأن ارتفاعها يؤدي إلى أضرار جسيمة.

تسرب سائل التبريد: تسرب سائل التبريد دليل على ارتفاع درجة الحرارة بشكل خطير وأنه لا يوجد تنظيم لدرجة الحرارة بشكل صحيح داخل المحرك، لذلك لا بد من فحص السيارة ومستويات سائل التبريد باستمرار لمعرفة ما إذا كان هناك خلل يمكن إصلاحه قبل حدوث أي مشكلة.

الطقطقة أو الدقات: الزيت في المحرك وظيفته التزليق وسهولة الحركة بين الآلات وبعضها، والزيت في المحرك يعمل في درجة حرارة معينة لذلك عند سماع صوت طقطقة أو دقات معينة قادمة من محرك السيارة، لا بد من فحص الزيت ودرجة الحرارة لأن هذا معناه أن لزوجة الزيت قلت وذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة مما يؤدي إلى تآكل القطع في الداخل.

سخونة المحرك: يصبح ارتفاع الحرارة خطيرًا عندما ترتفع درجة حرارة المحرك بعد الرحلات القصيرة، لأن هذا يشير إلى عدم تنظيم درجة الحرارة بشكل صحيح داخل المحرك، وعندما يسخن المحرك بدرجة كبيرة سيتم التحذير عن طريق إنذار يظهر على لوحة القيادة لذلك يجب الفحص بسرعة للسيارة ودرجة الحرارة.[3]

ما هي أسباب ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة

  • انخفاض مستويات الزيت.
  • مضخة الماء التالفة.

هناك أسباب معينة تؤدي لارتفاع درجة حرارة محرك السيارة مما يؤدي إلى مشاكل لا يجب تجاهلها، من هذه الأسباب:

انخفاض مستويات الزيت: الزيت هو الذي يساعد في سهولة حركة المحرك، وبالتالي يدخل في عملية تنظيم درجة الحرارة لذلك انخفاض مستوياته تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة.

مضخة الماء التالفة: مضخة الماء تعمل على ضخ الماء باستمرار  للمحرك حتى يتم تبريد الحرارة مما يساعد في تنظيم درجة الحرارة داخل المحرك، لذلك إذا تلفت ترتفع درجة حرارة المحرك بدرجة كبيرة.[3]