طريقة استخدام فايروس توتال لفحص الروابط 

طريقة استخدام فايروس توتال لفحص الروابط

فايروس توتال هو موقع إلكتروني virustotal.com من أفضل المواقع الإلكترونية المتخصصة في فحص الروابط الإلكترونية بالإضافة إلى الملفات والنطاقات لاكتشاف المحتوى الضار باستخدام محركات مكافحة الفيروسات وأدوات فحص مواقع الويب.

يوفر فايروس توتال واجهة برمجة تطبيقات تتيح للمستخدمين الوصول إلى المعلومات التي تم إنشاؤها بواسطة فايروس توتال. ما عليك سوى رفع الملفات أو إدخال عنوان URL للويب المستهدف أو فحص النطاقات من خلال البحث في حقل الإدخال والنقر فوق Enter لإجراء فحص لموقع الويب.

طريقة استخدام فايروس توتال

فايروس توتال

تم تأسيس فايروس توتال في عام 2004 كخدمة مجانية تقوم بتحليل الملفات وعناوين URL بحثًا عن الفيروسات  وأنواع أخرى من المحتوى الضار. هدف فايروس توتال هو جعل الإنترنت مكانًا أكثر أمانًا من خلال التعاون بين أعضاء صناعة مكافحة الفيروسات والباحثين والمستخدمين النهائيين من جميع الأنواع.

يوفر خدمات واجهة برمجة التطبيقات API العامة والخاصة للمبرمجين. يمكن استخدام واجهات برمجة التطبيقات هذه لتطوير أداة مدقق عناوين URL مخصصة على موقع الويب الخاص بك. ومع ذلك، لا يُسمح بهذه الأداة إلا للأغراض غير التجارية.

يمكن لهذه الأداة فحص تجزئة الملفات وعناوين IP وعناوين URL. يكتشف الروابط والمواقع الضارة من خلال الإحالة المرجعية إلى أحدث نتائج فحص الفيروسات لموفري فحص عناوين URL مع أكثر من 60 خدمة أخرى يتميز بها فايروس توتال. [1] [2]

كيف يعمل فايروس توتال

يعمل فايروس توتال على فحص العناصر مع أكثر من 70 برنامجًا لمكافحة الفيروسات وخدمات قائمة حظر عناوين URL والملفات والنطاقات. يمكن لأي مستخدم تحديد ملف أو نطاق أو رابط من جهاز الكمبيوتر الخاص به باستخدام متصفحه وإرساله إلى فايروس توتال.

تقدم فايروس توتال عددًا من طرق إرسال الملفات، بما في ذلك واجهة الويب العامة الأساسية وبرامج التحميل على سطح المكتب وإضافات المتصفح وواجهة برمجة تطبيقات برمجية. تتمتع واجهة الويب بأولوية فحص أعلى بين طرق الإرسال المتاحة للمستخدمين. يمكن كتابة عمليات الإرسال بأي لغة برمجة باستخدام واجهة برمجة التطبيقات العامة المستندة إلى HTTP.

كما هو الحال مع الملفات يمكن إرسال عناوين URL عبر عدة وسائل مختلفة بما في ذلك صفحة ويب فايروس توتال وامتدادات المتصفح وواجهة برمجة التطبيقات. عند إرسال ملف أو عنوان URL، تتم مشاركة النتائج الأساسية مع المرسل، وكذلك بين الشركاء الفاحصين، الذين يستخدمون النتائج لتحسين أنظمتهم الخاصة. نتيجة لذلك، من خلال إرسال الملفات وعناوين URL والمجالات وما إلى ذلك إلى فايروس توتال، فأنت تساهم في رفع مستوى أمان تكنولوجيا المعلومات العالمي.

هذا التحليل الأساسي هو أيضًا الأساس للعديد من الميزات الأخرى بما في ذلك مجتمع فايروس توتال، وهي شبكة تتيح للمستخدمين التعليق على الملفات وعناوين URL ومشاركة الملاحظات مع بعضهم البعض. يمكن أن يكون فايروس توتال مفيدًا في اكتشاف المحتوى الضار وأيضًا في تحديد العناصر العادية وغير الضارة التي تم اكتشافها على أنها ضارة بواسطة واحد أو أكثر من أجهزة الفحص.

مميزات ومعلومات عن فايروس توتال

مجاني
فايروس توتال مجاني للمستخدمين النهائيين للاستخدام غير التجاري وفقًا لشروط الخدمة الخاصة بفايروس توتال. على الرغم من أن فايروس توتال يعمل مع محركات تنتمي إلى العديد من المنظمات المختلفة ، إلا أن فايروس توتال لا يوزع أو يروج لأي من محركات الطرف الثالث هذه. ببساطة يعمل كمجمع للمعلومات. هذا يسمح لفايروس توتال بتقديم خدمة موضوعية للمستخدمين.

وجود العديد من المساهمين
البيانات المجمعة لفايروس توتال هي نتاج العديد من محركات مكافحة الفيروسات المختلفة، وأدوات فحص مواقع الويب، وأدوات تحليل الملفات وعناوين URL، ومساهمات المستخدمين. تغطي أدوات توصيف الملفات وعنوان URL التي نجمعها مجموعة واسعة من الأغراض: في محركات البحث والكشف واستخراج البيانات وتحديد البيانات الضارة وغير ذلك من المساهمات.

رفع مستوى أمن تكنولوجيا المعلومات العالمي من خلال المشاركة
تتم مشاركة تقارير الفحص التي تنتجها فايروس توتال مع مجتمع فايروس توتال العام. يمكن للمستخدمين المساهمة بالتعليقات والتصويت على ما إذا كان محتوى معين ضارًا. وبهذه الطريقة يساعد فايروس توتال المستخدمين في تعميق فهم المجتمع الجماعي للمحتوى الذي يحتمل أن يكون ضارًا وتحديد العناصر غير الضارة التي تم اكتشافها على أنها ضارة بواسطة واحد أو أكثر من أجهزة الفحص.

يمكن أيضًا مشاركة محتويات الملفات أو الصفحات المقدمة مع عملاء فايروس توتال المميزين. توفر مجموعة الملفات التي تم إنشاؤها في فايروس توتال الأمن السيبراني ومطوري منتجات الأمان رؤى قيمة حول سلوكيات التهديدات الإلكترونية والبرامج الضارة الناشئة.

من خلال العرض التجاري للخدمات المتميزة يوفر فايروس توتال للعملاء المؤهلين وشركاء مكافحة الفيروسات أدوات لإجراء عمليات بحث معقدة قائمة على المعايير لتحديد عينات الملفات الضارة والوصول إليها لمزيد من الدراسة. يساعد ذلك المؤسسات على اكتشاف التهديدات الجديدة وتحليلها وتصميم وسائل تخفيف ودفاعات جديدة.

تحديثات بشكل متكرر
في الحقيقة يتم تحديث تواقيع البرامج الضارة بشكل متكرر بواسطة فايروس توتال حيث يتم توزيعها بواسطة شركات مكافحة الفيروسات وهذا يضمن أن الخدمة تستخدم أحدث مجموعات التوقيعات. يتم فحص موقع الويب في بعض الحالات عن طريق الاستعلام عن قواعد بيانات البائعين التي تمت مشاركتها مع فايروس توتال وتخزينها في فايروس توتال، وفي حالات أخرى عن طريق استعلامات API إلى حل شركة مكافحة فيروسات. على هذا النحو، بمجرد قيام مساهم معين بحجب عنوان URL ، فإنه ينعكس على الفور في الأحكام التي يواجهها المستخدم.

الحصول على نتائج مفصلة
لا يخبرك فايروس توتال فقط ما إذا كان حل مكافحة فيروسات معين قد اكتشف ملفًا تم إرساله على أنه ضار ، ولكنه يعرض أيضًا ملصق اكتشاف كل محرك. وينطبق الشيء نفسه على أدوات فحص عناوين URL ، والتي سيميز معظمها بين مواقع البرامج الضارة وما إلى ذلك. ستوفر بعض المحركات معلومات إضافية توضح بوضوح ما إذا كان عنوان URL معين ينتمي إلى شبكة معينة ، وما هي العلامة التجارية التي تستهدفها موقع معين ، وما إلى ذلك. [3]