هل النفط من الموارد المتجددة


هل النفط من الموارد المتجددة




لا

.


النفط لا يعتبر

من الموارد المتجددة

.


ولكنه من الموارد غير متجدد ، لذلك فهو يؤثر بشكل سلبي على الظروف البيئية ، حيث يتسبب استخراج النفط ونقله واستهلاكه في حدوث تلوث على مستوى السطح والجو ، يمكن للأفراد استبدال النفط بموارد متجددة للحفاظ على الموارد الطبيعية والنظام البيئي العالمي.


ما هو المورد المتجدد


النفط مورد غير مستدام لأنه غير قابل للتجديد ، الموارد المتجددة غير قابلة للنفاذ ولها تأثيرات بيئية أقل ، تعمل الأرض بشكل طبيعي على تجديد الموارد المتجددة ، مما يقلل من آثار الاستغلال الضارة.


يعتمد دعاة حماية البيئة على الشمس والرياح والمياه لإنتاج إمدادات طاقة لا نهاية لها ، ويمكن أن تدعم أنماط الطقس الطبيعي تطوير الطاقة دون الإضرار بالغلاف الجوي ، وتعتبر الطاقة المتجددة أكثر استدامة بكثير من النفط لأنها لا تنتج أي انبعاثات.


لماذ يعتبر النفط من الموارد غير المتجددة



لأنه قابل للنضوب .


لأنه يأتي من خليط سائل محدود من الهيدروكربونات تحت سطح الأرض ، ولا يمكن للأفراد تجديد آبار النفط أبدًا ، مما يحد من قدرة الأجيال القادمة على الوصول إلى المورد.


أين يوجد النفط


يأتي النفط من الآبار التي تستغل الخزانات ، تبدو الخزانات مثل التكوينات الصخرية العادية حيث توجد قطرات صغيرة من الزيت ، وتعد السعودية واحدة من أكبر دول

التنقيب عن النفط

في العالم ، حيث تقوم 31 دولة باستخراج الموارد غير المتجددة.


يعتبر الحفر ممارسة مكلفة ، لذلك يجب أن يكون لدى مصنعي النفط فهم جيد  للمنطقة ، يستخدم المحترفين الجيوفين لحساب كمية الزيت الموجودة داخل التكوينات الصخرية الجوفية ، حيث تقيس هذه التقنية الموجات الصوتية لتحديد مدى مسامية كل صخرة.


يمكن أن يتم استخلاص النفط من الآبار لمدة تتراوح بين 20 و 40 عامًا ، ولكن لا يمكن لمحترفي الحفر استخدام الآبار بعد استنفاد مواردهم ، إن تجفيف الآبار من نفطها يؤدي إلى آثار بيئية ضارة.


الآثار البيئية لصناعة النفط


يولد استخراج النفط من التكوينات الصخرية القديمة التلوث ويزيله ، كما يؤدي التنقيب عن النفط إلى تلوث على مستوى السطح والجو ، يعالج مستهلكين النفط من خلال عملية احتراق لإنتاج الطاقة.


يقوم الأفراد بتشغيل سياراتهم وأنظمة الإضاءة والتدفئة والتبريد والأجهزة الطبية والأجهزة الأخرى بالنفط ، ينتج عن إنتاج الطاقة من الوقود الأحفوري انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ، مما يؤدي إلى تدهور البيئة ، ويعتبر النفط هو أحد الأسباب الرئيسية لتأثير الاحتباس الحراري المعزز.


يزيد التأثير من التبخر ويسبب تأثيرات ضارة على التنوع البيولوجي ، تؤدي عملية استخراج النفط أيضًا إلى تلوث المياه بسبب المخلفات ، وقد تتسبب الحفارات المكسورة وسوء الإدارة في تسرب أطنان من النفط إلى مصادر المياه المحلية.


ايضاً يمكن أن يتسبب تلوث النظم البيئية المائية بالنفط في القضاء على التنوع البيولوجي ، ويؤدي التعدين أيضًا إلى تدهور المساحات الطبيعية عن طريق توزيع ظروف التربة والموائل ، لذلك يجب على من يريد حماية البيئة توزيع مصادر الطاقة منخفضة التأثير على المستهلكين وتحسين مستويات الاستدامة العالمية.


بدائل للنفط


الطاقة الشمسية


: يمكن للأفراد تقليل استخدامهم من النفط من خلال اعتماد مصادر الطاقة المتجددة ، وذلك من خلال اسخدام الطاقة الشمسية في كل من المناظل والسيارات والأجهزة من أجل تقليل التلوث ، لأن الطاقة الشمسية متجددة لأنها تعتمد على الخلايا الكهروضوئية (PV) لتحويل ضوء الشمس غير المستنفد إلى كهرباء.


وتعمل الألواح الكهروضوئية عن طريق امتصاص الإشعاع الشمسي وكسر الإلكترونات من الروابط الذرية ، وتخلق حركة الإلكترونات تدفقًا للكهرباء بدون انبعاثات ؤ يمكن للأفراد أيضًا استبدال اعتمادهم على الوقود الأحفوري باستخدام طاقة الرياح.


طاقة الرياح:


هي مصدر آخر للطاقة المتجددة يدعم شبكة مستدامة ، يمكن للمستهلكين الحصول على طاقة خالية من الانبعاثات من التوربينات ، والتي تحول الرياح إلى كهرباء. طاقة الرياح أقل سهولة من الطاقة الشمسية للمستهلكين السكنيين.


الطاقة الحرارية الأرضية


: مصدر آخر متجدد للطاقة هو الطاقة الحرارية الأرضية ، وتعتمد أنظمة الطاقة الحرارية الأرضية على الاختلافات الطبيعية في درجة حرارة الأرض لإنتاج الطاقة ، ويمكن لأشخاص تركيب أنظمة الطاقة الحرارية الأرضية في ساحاتهم الخلفية للوصول إلى الكهرباء المستدامة.[1]


سلبيات الطاقة غير المتجددة


تعتبر الطاقة غير المتجددة السبب الرئيسي في الأمطار الحمضية التي يسببها التلوث في الغلاف الجوي الناجم عن احتراق الفحم وأنواع الوقود الأحفوري الأخرى ، كما أن لها تأثيرًا سلبيًا على نمو النبات وكذلك على المحتوى الغذائي للنبات.


إنها تشكل تهديدًا خطيرًا على صحة الإنسان ، إن تأثير معظم منتجات الطاقة غير المتجددة والمنتجات الثانوية على الصحة خطير للغاية ويسبب عيوبًا صحية مختلفة مثل السرطان ومشاكل الجهاز التنفسي الأخرى.


انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ، تنتج عن احتراق الوقود الأحفوري ، إنها عامل مساهم في تغير المناخ والطقس القاسي وزيادة حرائق الغابات ، كما أن غازات الدفيئة مسؤولة عن تحمض المحيطات ، وتلوث الضباب الدخاني ، ونضوب طبقة الأوزون.


إنها قادرة على الاستنفاد الطاقة غير المتجددة هي الطاقة التي تشكلت على مدى آلاف الملايين من السنين ونتيجة لذلك ، لا يمكن تجديدها في الحياة.


بصرف النظر عن حقيقة أنها تلوث البيئة ، فإن غالبية المنتجات الثانوية غير قابلة للتحلل ، هذا يعني أنها تلوث البيئة وتشكل تهديدًا كبيرًا لصحة الإنسان.


ايجابيات الطاقة غير المتجددة


الطاقات غير المتجددة متوفرة بكثرة وبأسعار معقولة.


تعتبر الطاقة غير المتجددة أكثر فعالية من حيث التكلفة وأسهل في الإنتاج والاستخدام من الطاقة المتجددة.


الموارد غير المتجددة هي مصدر مهم للطاقة.


تتراوح الأرباح الواسعة من مبيعات النفط المختلفة ، والتنقيب عن النفط ، وتعدين الفحم ، وإنشاء خطوط أنابيب الغاز الطبيعي.


هذه الموارد متاحة بسهولة لاستخدامها في أنشطة الخدمات


قد يكون من المستحيل على بعض الناس أن يمتنعون عن اعتمادهم على المعادن التقليدية مثل الفحم والنفط ، بغض النظر عن مدى تقدم التكنولوجيا و

مصادر الطاقة البديلة

نتيجة لذلك ، يشار إليها باسم الطاقة التقليدية.


يمكن العثور على مصادر الطاقة غير المتجددة بكثرة في جميع أنحاء العالم ، نتيجة لذلك يمكن نقلها بسهولة في جميع أنحاء العالم ، الأفراد الذين يعيشون في المناطق النائية لديهم خيار استخدام مصادر الطاقة غير المتجددة[2]