أكثر أنواع الطابعات استخداما حول العالم

أكثر أنواع الطابعات استخداما حول العالم ولها أربعة ألوان هي



الطابعة النافثة للحبر .

بعد أن تم اختراع الكمبيوتر ازدهر العالم وتطور؛ فتم اختراع الطابعة التي تعد من أهم الأجهزة الملحقة للكمبيوتر والتي تستخدم لغرض طباعة الأوراق، وهناك أنواع عديدة من الطابعات؛ حيث كانت في البداية باللونين الأسود والأبيض فقط، ولكن الآن تطورت طابعات الليزر وطابعات متعددة الألوان، ولعل الطابعة النافثة للحبر هي الأكثر شيوعًا حول العالم بين أنواع الطابعات التي يتم استخدام الألوان فيها؛ حيث تستخدم معظم طابعات نفث الحبر أربعة ألوان أساسية، مثل الأسود والأصفر وأزرق والأحمر، ويتم طبع المطبوعات الملونة عن طريق مزج هذه الألوان الأربعة.[1]

ما هي الطابعة النافثة للحبر



هي جهاز ملحق للكمبيوتر يقوم بطبع الأوراق والصور الملونة عن طريق رش قطرات من الحبر على الورق .

الطابعة النافثة للحبر (inkjet printer) هي أكثر أنواع الطابعات استخداما حول العالم، والتي تستخدم في طباعة الأوراق والصور بالألوان، وتعتمد بشكل أساسي في الطباعة على رش الحبر على الورق لتشكيل الأحرف والصور باستخدام الفتحات الصغيرة الموجودة في رأس الطابعة والتي يتحرك الورق عبرها، ويمكن للطابعة إنتاج من 100 إلى عدة مئات من الصفحات حسب طبيعة النسخة المطبوعة، وتحتوي على خرطوشة حبر أسود وخرطوشة حبر ملونة تحتوي على حبر بالألوان الأساسية الأربعة (أزرق وأحمر وأصفر)، ويوجد بعض الأنواع تحتوي على خرطوشة واحدة بها الألوان الأربعة.

تشمل العلامات التجارية المميزة للطابعات النافثة للحبر “طابعات Epson XP وCanon Pixma وHP DeskJet وطابعات Canon ImageCLASS وHP OfficeJet للاستخدام التجاري”، ويتطلب هذا النوع من الطابعات ورقًا غير مسامي، أو الورق المخصص في طباعة الصور بنفث الحبر؛ حيث أنك إذا استخدمت الورق المقوى الذي يحتوي على قطن أو ألياف أخرى، قد يتسرب الحبر على طول الألياف وينتج صورًا أقل جودة، وتتميز الطابعة النافثة للحبر بتكلفة أقل من الطابعات الليزر وسرعة أداء وعمر طويل، وهي الأفضل في طباعة الصور والمستندات الملونة.

الطابعة النافثة للحبر

مميزات الطابعة النافثة للحبر

  • من أهم مميزات الطابعة النافثة للحبر هي أنها غير مكلفة وسعرها يناسب الجميع.
  • سعر الورق المخصص لها والحبر الخاص بها قليل بالنسبة لباقي أنواع الطابعات.
  • يتم توفير الطابعات النافثة للحبر في متاجر الكمبيوتر الكبرى جنبًا إلى جنب مع أجهزة الكمبيوتر الشخصي.
  • تقوم الطابعة النافثة للحبر بطباعة الصور الرقمية عالية الجودة، والتي تنافس الصور الفوتوغرافية اللامعة المنتجة بشكل احترافي.

عيوب الطابعة النافثة للحبر

  • يحتاج حبر الطابعة إلى وقت كافي ليجف على الورق؛ حيث أن التجفيف هي عملية هامة في الطباعة بطابعة نفث الحبر خصوصًا إذا كانت الورقة المطبوعة تحتوي على مناطق كبيرة من الحبر الأسود أو الملون.
  • من أبرز العيوب في الطابعة النافثة للحبر هي أنها بطيئة وغير مصممة لمهام الطباعة بكميات كبيرة، حيث أن طابعة ليزر تتفوق عليها في عمل مئات النسخ يوميًا أو آلاف النسخ في الأسبوع.
  • على الرغم من إنخفاض تكلفتها في البداية لمكتب منزلي أو شركة صغيرة، فإن هذا النوع من الطابعات يعتبر مكلفًا بمرور الوقت في العمل بصورة مستمرة مقارنة بطابعة الليزر.[2]

أنواع الطابعة النافثة للحبر

  • HP OfficeJet Pro 8025.
  • Epson EcoTank ET-2720.
  • Canon Pixma TS3320.
  • HP DeskJet Plus.
  • Brother MFC-J995DW.
  • Canon TS6420.
  • HP OfficeJet Pro 9015.
  • Epson EcoTank ET-3760.
  • Brother MFC-J880DW.
  • Canon G3260.


طابعة


HP OfficeJet Pro 8025


:

هي أفضل الأنواع في الطباعة اللاسلكية، كما أنها واحدة من الأنواع التي تتميز بسرعة عملها مع جودة عمل جيدة؛ حيث تقوم بطباعة أكثر من 20 صفحة وصورة في الدقيقة، كما أنها تتميز بخيار الحصول على تطبيق HP Smart للوصول إلى متطلبات الطباعة السريعة عبر الجهاز المحمول، وتأتي الطابعة بضمان لمدة عام.

HP OfficeJet Pro 8025


Epson EcoTank ET-2720


:

هي

أفضل الطابعات

المخصصة للطباعة الملونة بآلية عدم إهدار خرطوشة الألوان، وتتميز الطابعة بتقنية Micro Piezo Heat-Free التي تتيح للمستخدم الطباعة على أي نوع ورق بحبر غني وبجودة محسّنة، كما أن الطابعة تحتوي على ماسح ضوئي مسطح عالي الدقة، كما أن الطابعة تحتوي على شاشة ملونة LCD لتغيير الإعدادات الخاصة بالطابعة أثناء الطباعة.

Epson EcoTank ET-2720


Canon Pixma TS3320


:

هي أحد أنواع الطابعات النافثة للحبر التي تدعم Alexa مع بعض الإعدادات الحديثة، وتتميز هذه الطابعة بسهولة استخدامها بواسطة واجهة ديناميكية مع أزرار تحكم تعمل باللمس وشاشة LCD مقاس 1.5 بوصة التي تتيح لك ضبط الإعدادات بسهولة وبسرعة، وتتميز بحجمها المناسب لجميع الغرف، ودرج ورق سهل التحميل.

Canon Pixma TS3320


HP DeskJet Plus


:

هي أحد الطابعات المستخدمة عبر الأجهزة المحمولة عبر تطبيق مخصص لها والذي يحتوي على واجهة جيدة تمنحك سهولة استخدام، والذي يمكنك من خلاله أرسل فاكسات الهاتف المحمول، وتلبي الطابعة احتياجات الطباعة العادية من أي مكان نظرًا لسهولة استخدامها؛ حيث يمكنك استخدامها في شركتك الصغيرة أو مكتبك أو حتى منزلك.

HP DeskJet Plus


Brother MFC-J995DW


:

من أفضل الأنواع التي تستخدم في الطباعة المزدوجة على وجهين الورقة، ومن أهم مميزاتها أنك لن تحتاج إلى ضبط الإعدادات في كل مرة تقوم بالطباعة فيها، كما أنها تحتوي على ميزة التنبيه باقتراب إنتهاء الحبر، وهي مناسبة للمكاتب والمنازل.

Brother MFC-J995DW


Canon TS6420


:

تستخدم بشكل خاص لطباعة الصور، حيث أنها تحتوي على إعدادات طباعة دقيقة تناسب طباعة الصور بجودة عالية، كما أنها تحتوي على لوحة التحكم تعمل باللمس يمكنك من خلالها ضبط الإعدادات بسهولة، كما أنها تدعم التحكم فيها من خلال لتطبيق Canon print من خلال الاتصال اللاسلكي.

Canon TS6420


HP OfficeJet Pro 9015


:

هي الأفضل لإنتاجية المكتب، وتأتي بالعديد من أساسيات الأمان التي تعمل على تشفير اتصال Wi-Fi حتى تظل أجهزتك المتصلة آمنة، كما أنها تدعم ميزة التحكم فيها من خلال تطبيقات متعددة وتطبيقات التخزين السحابي، والطباعة عن بعد باستخدام تطبيق HP Smart.

HP OfficeJet Pro 9015


Epson EcoTank ET-3760


:

من الأجهزة المستخدمة في طباعة عدد كبير من الاوراق في آن واحد، لذلك تعتبر من الطابعات التجارية المناسبة للطباعة بالجملة؛ وتأتي الطابعة بدرج ورق سعة 250 ورقة لتحقيق إنتاجية عالية وبأعلى جودة للطباعة، كما يأتي جهاز Epson ET 3670 مزودًا بخزان حبر عالي السعة ليناسب الطباعة بالجملة.

Epson EcoTank ET-3760


Brother MFC-J880DW


:

تحتوي هذه الطابة على درج كبير لحمل الورق يمكن أن يتسع لما يقرب من 150 ورقة وأكثر، وتبلغ سعة الإخراج حوالي 60 صفحة، لذلك فهي أيضًا مناسبة للشركات الكبيرة والطباعة بالجملة، وتأتي الطابعة مزودة بشاشة لمس ملونة مقاس 2.7 بوصة لضبط الإعدادات، كما تتميز بصغر حجمها وسهولة حملها من مكان لمكان.

Brother MFC-J880DW


Canon G3260


:

تعتبر من أسرع الطابعات التي تنتج عددًا كبيرًا من الأوراق في وقت صغير، كما أنها تحتوي على خيار الطباعة باللون الأسود الصبغي للحصول على نص أسود حاد، وتتيح استخدامها عبر جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وتتميز بتكلفتها المنخفضة في الحبر والأوراق المستخدمة.[3]

Canon G3260