كيفية تقليل استهلاك وقود السيارة اثناء التباطؤ – ازدحام الطريق ؟


يسعى الجميع

لتقليل استهلاك وقود السيارة

و ذلك حتى تتمكن من توفير الاموال لاكبر قدر ممكن ، ولكن ما نحن بصدد الحديث عنه اليوم هو تباطؤ السيارة و الذي يستهلك أيضا نسبة الوقود ربما تكون أقل من التسارع ولكن هل يمكن تقليلها أيضا ؟ .


ما المقصود بـ تباطؤ السيارة ؟


جميعنا يعرف تسارع السيارة و هو قيامك بالضغط على دواسة الوقود بقوة حتى تنطلق السيارة لأقصى سرعة ممكنة و في اقل وقت متاح ، و يختلف ذلك على حسب نوعية السيارة و قوة المحرك و العديد من العوامل الاخرى .


أما تباطؤ السيارة فهو عكس هذا الامر ، انت تقوم بالضغط على المكابح من أجل تقليل سرعتك او السير في المناطق المزدحمة أو الوقوف في إشارات المرور مما يعني ان السيارة يعمل محركها و لكن حركتها متوقفة تمام او انها قليلة للغاية .

كيفية تقليل استهلاك وقود السيارة اثناء التباطؤ - ازدحام الطريق ؟


هل تستهلك السيارة الوقود في التباطؤ ؟


بالتأكيد نعم ، طالما ان محرك السيارة يعمل فهو يستهلك الوقود و لكن بالتأكيد بنسبة قليلة .


في الولايات المتحدة الأمريكية تستهلك السيارة نصف غالون من الوقود في الساعة خلال التباطؤ .


و نصف غالون هذا يعادل 1.89 لتر تقريبا من السيارة في سوق الخليج لدينا .


ولكن هذا الرقم يختلف على حسب نوعية السيارة و محركها ايضا فاذا كنت ستقود سيارة هجينة فإن صرفية للوقود في هذه الحالة ستكون شبه معدومة مقارنة بالمحرك الديزل .


و على الرغم ان الكثيرين قد يرون بان هذا المقدار هو بسيط للغاية في مقابل الوقود في الحمامات او اشارات مرورية لفترات طويلة .


ولكن الاحصائيات اشارت الى ان الشخص من الممكن ان يقضي أكثر من ستين ساعة سنويا في الازدحامات وهذا الأمر يختلف من دولة لأخرى وكذلك من مدينة لأخرى أيضا .


أي المحركات تستهلك وقود اكثر في التباطؤ ؟


في حالتنا هنا نحن لن تحدث عن المحركات الهجينة لان صرفيها ستكون قليلة لغاية في حالة التطاول و لكننا سنتحدث عن المحركات الديزل والبنزين .


و باختلاف الانواع و الاحجام فان المحركات البنزين تستهلك أكثر من الديزل في حالة التباطؤ .


فإذا كان المحرك الديزل يستهلك نصف غالون في الساعة اي ما يعادل 1.89 لتر من الديزل .


فان محركات البنزين تستهلك أثناء التباطؤ مقدار 8.0 غالون من الوقود اي ما يعادل 3 لتر تقريبا .


و في رحلة البحث عن المحركات ذات الصرفية الاقل فان المحركات الديزل تتصدر المشهد و لكن في النهاية الامر يختلف حين تقوم بالبحث عن المركبات الصديقة للبيئة فإن الديزل ستختلف في هذا الأمر .


كيفية تقليل صرفية الوقود أثناء التباطؤ ؟


هناك عدد من الطرق التي سنتحدث عنها لكي تساعدك في تقليل صرفية الوقود بشكل عام وكذلك خلال الوقوف في الازدحامات .


المحرك الصغير


هل ترغب في الحصول على صرفية وقود هي الافضل اذن لماذا تتجه الى المحركات ذات المحرك الكبير .


يكفي ان يكون المحرك ذو اربعة سلندرات أو ثلاثة سلندرات و لا يمتلك تيربو و إنما الانتقال الى المحركات الكبيرة مثل الستة سلندرات و الثماني سلندرات يعني استهلاك وقود هو الأكبر بشكل كبير .


ولكن في النهاية إذا كنت تمتلك سيارة صرفيتها كبيرة فلن يكون في يدك شيء في امر حجم المحرك و عليك الانتقال الى النقاط التالية .


خاصية التشغيل التلقائي


خاصية التشغيل التلقائي للمحركات و التي يطلق عليها الوقوف و التشغيل التلقائي اصبحت الان متوفرة في عدد من السيارات .


و التي من خلالها يعمل محرك السيارة حيث تقوم بتشغيله بالطريقة العادية و لكن حين تسير في الطريق ثم تقف في ازدحام فإن الأمر يختلف .


هنا سيفصل المحرك عن العمل و يصبح في وضع الايقاف و لكن بمجرد ان تقوم ان تتحرك السيارة التي امامك او تتحول إشارة المرور من الوضع الاحمر الى الاخضر عليك ان تقوم بالضغط على دواسة الوقود .


أنت هنا لست في حاجة إلى القيام بتشغيل المحرك و انما كل ما عليك القيام به هو الضغط على دواسة الوقود فقط و سيعمل المحرك بشكل مباشر و تتحرك السيارة .


الفترة التي توقف فيها المحرك عن العمل هي الفترة التي ينعدم فيها استهلاك الوقود بنسبة 100% و بالتالي تعمل على تحسين صرفية الوقود بالتأكيد .


الاعتماد على السيارات الموفرة للطاقة


نسعى جميعا لهذا الامر و لكنك لن تجد سيارة موفرة للطاقة اكثر من المحركات الهجينة أو المحركات الكهربائية بالكامل .


في حالتنا هذه يمكنك الاعتماد على سيارة هجينة و التي تعتمد على الطاقة الكهربائية و البنزين معا في وقت واحد .


ولكن حين تقوم بالوقوف في اشارات المرور المزدحمة يمكنك الان ان تقوم بالتحول إلى الطاقة الكهربائية في المحرك و هنا لا تستهلك الوقود على الإطلاق .


من الممكن ايضا ام تعتمد على السيارات الكهربائية بالكامل فهي لن تستهلك وقود و إنما ستكون في حاجة إلى شحنها بالطاقة الكهربائية .


توقف عن استخدام المكيف


اثناء الانطلاق بالسيارة اي احداث تسارع فإنك تكون في حاجه الى تشغيل المكيف و غلق النوافذ و هذا الأمر به عيب واحد و هو استهلاك الوقود .


ولك على النقيض حين تقوم باغلاق المكيف و فتح النوافذ و يبدأ الهواء في الدخول الى السيارة فإنه يشكل حمل زائد في مواجهة السيارة و بالتالي فان المحرك تهلك وقود اكر لكي يواجه هذا الحمل .


اما اثناء التباطؤ فالامر مختلف انت هنا تقف في إشارة مرور أو مكان مزدحم و بالتالي ليس هناك ضغط من الهواء على السيارة لكي يستهلك وقود إضافي .


و بالتالي اذا قمت فعليا بإيقاف المكيف عن العمل فإنك في هذه الحالة ستحصل على توفير كبير للوقود .