فوائد الثوم الذكر اليمني وبماذا يتميز عن الانواع الاخرى 

فوائد الثوم الذكر اليمني

  • علاج الأمراض التنفسية
  • تخفيف ارتفاع الضغط
  • تخفيف مستويات الكوليسترول السيئة
  • تعزيز صحة القلب
  • تخفيف نسبة الإصابة بالخرف والأمراض العصبية
  • شفاء الجروح
  • تحسين صحة العظام
  • تعزيز الهضم
  • التخلص من حب الشباب

الثوم له فوائد عديدة، ويعتبر الثوم الذكري اليمني من النباتات المشابهة للبصل، والتي تشتهر اليمن بشكل كبير بتصديرها إلى أنحاء العالم، وبخاصةً نوع يسمى الثوم الذكر اليمني، ويسمى بهذه التسمية لأنه يتألف من فص واحد كبير بشكل مشابه للبصل، وفوائد الثوم المتعددة هي:

الثوم الذكري اليمني يساعد في علاج الكثير من الأمراض التنفسية مثل أمراض الرئة وإنتاناتها المتعددة، وأمراض السبيل التنفسي العلوي البسيطة مثل السعال والعطاس.

للثوم الذكري اليمني فائدة في التخلص من بعض المشاكل في الكليتين، مثل حصيات الكلية، لأنه بطريقة ما يساعد في تفتيت هذه الحصيات مما يساعد الكليتين على أداء وظيفتها بصورة أفضل

للثوم دور في الصحة الجنسية، فالثوم الذكري اليمني مفيد للرجال في تحسين الرغبة، ولدى النساء في تعزيز الخصوبة، وتحسين نسبة التلقيح.

يساعد في علاج مشاكل الإمساك، وتعزيز صحة الجهاز المناعي الذي يعتبر من أهم العوامل لمحاربة الأمراض، فإذا كان الإنسان يتمتع بجهاز مناعي قوي، عندها سيحارب الميكروبات المختلفة التي تهاجمه، ويقتلها، لذلك يعتبر الثوم بطريقة ما مهم لصحة الجسم، كما يساعد في تنظيف الأمعاء من بقايا الطعام الضارة

من الفوائد المعروفة للثوم سواء كان الثوم الذكري اليمني أو الثوم العادي هي مساهمته في موازنة مستويات الضغط الدموي على مستوى طبيعي، دون زيادة في الضغط المسؤولة عن الكثير من النوبات القلبية وحتى الموت، وبالتالي له دور غير مباشر في حماية القلب.

لا تقتصر وظيفته على تعزيز صحة الجهاز المناعي فقط لمحاربة الجراثيم والبكتريا، بل يقوم أيضًا بالتخلص من الديدان التي تستعمر الجسم.

الثوم مفيد لكل الجسم وهذا يشمل البشرة، فهو يعالج الكثير من أمراض الجلد مثل

الثعلبة

، والاكزيما

النساء أيضًا يمكنهن الاستفادة من الثوم الذكري اليمني، حيث يعتبر الثوم الذكري اليمني مفيد للبشرة، والشعر، والأظافر.

بما أنه مفيد لجمال المرأة، فمن تأثيراته الإيجابية وفوائده هي علاج تساقط الشعر، ويمكن إضافته إلى الخلطات الطبيعية المقوية للشعر، ورؤية تأثيراته الإيجابية على الشعر.


علاج الأمراض التنفسية

: في تجربة علمية حقيقية على 146 شخص، لاحظوا أن الثوم عند تناوله كل يوم لمدة ثلاثة أشهر يساعد في تخفيف نزلات البرد، على عكس العقار الوهمي.


تخفيف ارتفاع الضغط:

ارتفاع الضغط يعتبر المسؤول عن الكثير من أمراض القلب، ويعتبر عامل خطر في أمراض مختلفة، لذلك الثوم يعتبر مفيد لصحة الجسم لتأثيراته في تخفيف ارتفاع الضغط، لكن لم يتم اجراء أي دراسة إلى الآن حول استعمال الثوم في العلاجات البديلة من أجل ارتفاع الضغط.


تخفيف مستويات الكوليسترول السيئة:

الكوليسترول مسؤول عن تراكم الشحوم، والبدانة، وحدوث الاحتشاءات والجلطات الدموية، لكن لا يوجد أبحاث علمية مؤكدة أن الثوم النيء يؤدي بشكل مباشر لتخفيف مستويات الكوليسترول.


تعزيز صحة القلب:

بما أن الثوم يخفض الضغط الدموي، فإنه يسبب تقليل نسبة الإصابة بالكثير من أمراض القلب، مثل الخثار، وارتفاع التوتر، وارتفاع الشحوم


تخفيف نسبة الإصابة بالخرف والأمراض العصبية:

أظهرت بعض الدراسات احتمالية أن الثوم يساعد في تقليل أذية الجذور الحرة التي تعتبر مسؤولة بشكل كبير عن الخرف والأمراض القلبية الوعائية.


شفاء الجروح:

ويعتبر من العلاجات التقليدية المناسبه لهذا الهدف.


تحسين صحة العظام:

يمكن أن تتناول النساء بعد سن الضهي وانقطاع الدورة الطمثية الثوم النيء، لأنه يخفف من تأثيرات نقص الاستروجين في جسم المرأة المتقدمة في السن، وبالتالي يحسن من صحة العظام ويقلل خطر الإصابة بهشاشة العظام.


تعزيز الهضم:

يساعد

الثوم الذكر

اليمني في تنظيف الأمعاء والتخلص من البكتريا الضارة والفيروسات التي تغزو الجهاز الهضمي، كما أن الثوم يساعد في التخلص من المشكلات الهضمية مثل الاسهال، والزحار، وله دور هام في تعزيز الوظائف المناعية


التخلص من حب الشباب:

قد يبدو غريبًا أن للثوم دور في التخلص من مشكلة كهذه، لكن الخلطات الطبيعية التي تحور الكركم، والعسل والكريم يمكن أن تفيد كعلاجات منزلية في التخلص من حب الشباب. [3]

مميزات الثوم الذكر اليمني

تتميز اليمن بزراعة الثوم بشكل كبير في الكثير من المناطق الزراعية، وتصديره إلى أنحاء العالم، بشكل خاص الثوم الذكري اليمني المشابه للبصل في شكله المدور وفصه الواحد، على عكس الثوم الأنثوي، ويمكن تلخيص مميزات الثوم الذكري اليمني في بعض النقاط

  • مشابه للبصل في شكله
  • يتألف من فص واحد بدلًا من عدة فصوص مثل أشكال التوم الأخرى العادية
  • يختلف عن الثوم الأنثوي في شكله
  • لكل من الثوم الذكري والأنثوي فوائد عديدة، لكن الثوم الذكري بشكل خاص يحوي كمية من الأضداد الحيوية الطبيعية، بالإضافة إلى المعادن المغذية بشكل أكبر من الثوم الأنثوي.

يشغل الثوم اليمني أهمية كبيرة في الاقتصاد اليمني، حيث تعتبر اليمن من الدول المصدر للثوم إلى الدول العربية وباقي الدول الآسيوية، مثل المملكة العربية السعودية، والصين.

يعتبر الثوم الذكري اليمني من أفضل أنواع الثوم المتوافرة، لأن له فوائد عديدة أكثر من فوائد الثوم العادي، بحيث يعتبر غني بشكل كبير بالبروتينات، والألياف، والمواد المضادة للالتهاب، والزيوت، وللثوم الذكري اليمني أيضًا صفات مختلفة عن صفات الثوم العادي من حيث الشكل، ومن حيث الفوائد، ففي الشكل يكون الثوم الذكري اليمني أقرب لشكل البصل، أما في الفائدة فيفوق الثوم الذكري اليمني فوائد الثوم العادية.

شكل الثوم الذكر اليمني

الثوم الذكر اليمني له شكل مميز، فهو يتألف من فص واحد كأنه عبارة عن بصل مع غشاء من السيللوز، وبالرغم من أنه يتألف من فص واحد، إلا أنه أصغر في الحجم من الثوم الأنثوي، وبالرغم من أن للنوعين فوائد جمة، لكن يتميز الثوم الذكري بأنه يحوي كمية مضافة من الأضداد الحيوية مقارنةً بالثوم الأنثوي

الجدير بالذكر أن الثوم الذكري اليمني يعتبر من الإنتاجات الزراعية الهامة في اليمن، ففي عام 2019 تم تصدير أكثر من 34 طن من الثوم، وبالرغم من أن هذا الإنتاج والتصدير يبدو غزيرًا، لكنه كان أقل بحوالي 22.33% من كلفة التصدير في عام 2018.

يتم تصدير الثوم الذكري اليمني بشكل أساسي إلى البلدان العربية المجاورة والبلدان الآسيوية مثل مصر، المملكة العربية السعودية، اليمن والصين، والصومال، وهذا يدل على أن اليمن تعتبر من البلدان المنتجة بشكل كبير للثوم الذكري اليمني المتفرد بخصائصه وصفاته.

بلغ إنتاج الثوم في اليمن في عام 2019 وحده حوالي 3,334 طن، ويقدر المساحة المشغولة بزراعة الثوم بحوالي 480.00 هكتار.

هذه الصورة تساعدك على التعرف على شكل الثوم الذكري اليمني المشابه للبصل بعض الشيء في شكله العام، ويختلف بذلك عن شكل الثوم الأنثوي. [1] [2] [4]


ثوم ذكري يمنية