اكبر هضاب وطني تقع في وسط المملكة العربية السعودية


اكبر هضاب وطني تقع في وسط المملكة العربية السعودية هضبة



نجد .


وهي اكبر هضاب وطني تقع في وسط المملكة العربية السعودية ، وتوجد بشكل خاص في الرياض عاصمة المملكة.


معلومات عن هضبة نجد


تقع هذه الهضبة في وسط المملكة العربية السعودية وتقع على مساحة تصل إلى 482 الف كم² ، وتنقسم إلى قسم غربي الذي يقع فيها جبل شمر المرتفع عن سطح الأرض حوالي 1.300م ، كما أنه يتميز بوجود نتوءين يميلوا للانحدار نحو الجنوب الغربي ويفصلهم سهل مليئ بالمياه يصل عرضه الى 70 كم الذي يقع في مدينة حائل ، والقسم الآخر ناحية الشرق والذي يعتبر ذات أهمية كبيرة بسبب احتوائه على مياه جوفية تساعد بشكل كبير في ري المحاصيل في العديد من المناطق المحيطة مثل سدير والوشم والعارض والخرج والأفلاج والقصيم.


ومن أهم التضاريس الموجودة باكبر هضبة في وطني هي

جبل طويق

التي تعد من أطول الجبال في السعودية ، كما يوجد بهضبة نجد الكثير من الاودية واشهرها السرحان وحنيفة ، ويجب أن نتذكر أنها اكبر هضاب وطني تقع في وسط المملكة العربية السعودية .


تعريف الهضاب


الهضبة عبارة عن تكوين جيولوجي يتميز بسطح أرض مستوٍ في الغالب يرتفع فوق مستوى سطح البحر مع وجود جانب واحد على الأقل منحدر شديد الانحدار ، للهضبة هي كلمة فرنسية تعني “طاولة الأرض” ، والتي ترسم صورة دقيقة لما تبدو عليه الهضبة.


هناك أنواع مختلفة من الهضاب في جميع القارات السبع ، بما في ذلك الهضاب القارية والبركانية والتشريح ، يتم تصنيف الهضاب حسب كيفية تكوينها ومكان وجودها ، وتتميز قمة الهضبة بارتفاع منخفض ، مما يعني أنها مسطحة في الغالب نظرًا لعدم وجود تغير كبير في الارتفاع ، ويشير التضاريس المرتفعة إلى منطقة بها جبال عالية ووديان منخفضة ، ليست كل الهضاب متشابهة ومع ذلك ، فإن الهضبة النمطية لها جوانب شديدة الانحدار تشبه الجرف حول القاعدة مع قمة مسطحة يمكن مقارنتها بالطاولة.


أبرز الهضاب في المملكة العربية السعودية


  • هضبة عسير ونجران

  • هضبة حسمى

  • هضبة الصمان


هضبة عسير ونجران


: تعتبر ضمن أهم الهضاب في المملكة وتقع في جنوب البلاد ، وهي هضبه مرتفعه فهي تصل الى 1700 متر فوق سطح الأرض ، ويكثر وجود الاودية في هذه الهضبة كما تعتبر هذه المنطقة من أشهر المناطق السياحية في المملكة.



هضبة حسمى

: توجد الهضبة في شمال غربي البلاد ولا تعتبر ضمن الهضاب المرتفعة  فهي متوسطة الارتفاع.




هضبة الصمان


: تقع في شرق المملكة وهي ذات طابع صخري.[1]


أهمية الهضاب


هناك الكثير من الفوائد التي تعود على الهضاب في العالم لكل من الإنسان والرفاهية الذاتية لسطح الأرض ، وبعض الفوائد الهامة للهضاب هي:


الرواسب المعدنية


: الهضاب غنية بالرواسب المعدنية التي يمكن أن يستخرجها الإنسان لكسب لقمة العيش ، معظم المعادن الموجودة على الهضاب ذات قيمة ولها قيمة نقدية مثل الذهب والماس ، يمكن بيع المعادن لكسب المال.


الشلالات


: في معظم المناطق التي تحتلها الهضاب توجد شلالات وكذلك شلالات الأنهار بما أن الماء هو حاجة إنسانية أساسية ، فإن مثل هذه الأماكن ستعمل كمصادر لمياه الشرب وكذلك كمياه للأنشطة القيمة الأخرى.


المراعي الشاسعة


: تتميز معظم الهضاب بالكثير من الحشائش ، لذلك تعتبر الأماكن حاسمة لنمط الحياة البدوي حيث أن العشب هو غذاء حيواني أساسي ، المراعي الخضراء على الهضاب مناسبة تمامًا لنمو وتربية الحيوانات الأليفة.


التربة الخصبة


: من المعروف أن الهضاب البركانية التي تكونت نتيجة لتدفق الحمم البركانية منتجة للغاية ، تتكون البراكين من تربة خصبة مناسبة للزراعة والأنشطة الزراعية الأخرى.


مناطق الجذب السياحي


: تحتوي معظم الهضاب على ميزات شبيهة بالمناظر الطبيعية الخلابة تعمل كمواقع جذب سياحي مثل هضبة نجد في وطني ، بالإضافة إلى العديد من الشلالات الموجودة في معظم الهضاب العالية.[2]


أهم الجبال في المملكة العربية السعودية




  • جبال الحجاز

  • جبال طويق

  • الحبال المنفردة


الجبال هي عبارة عن  كتل صخرية في قشرة الأرض تمتد عالياً فوق السطح وتتكون بشكل طبيعي ، وقد تشكل هياكل الجبال سلسلة من الميزات ، تسمى الحزام الجبلي ، أو تكون ميزة واحدة تقف بمفردها ، لا يحدد العلم الجيولوجي حجم الجبل ، في بعض الأحيان تسمى الجبال الأصغر بالتلال ومع ذلك ، بغض النظر عن حجمها أو اسمها ، فإنها تتشكل جميعًا من خلال العمليات التكتونية الطبيعية للأرض.


وتتمتع

جبال المملكة

بالتنوع الشديد وهي ذات ارتفاع كبير ومن ضمن أهم هذه الجبال:




جبال الحجاز:


هي جبال مرتفعة تمتد على مساحة كبيرة وهي موازية للبحر الأحمر ، وهي أكبر الجبال في شبه الجزيرة العربية ، ويرجع هذا الاسم إلى أنها تعمل كحاجز بين هضبة نجد وسهول تهامة.


جبال طويق:


تشتهر باسم جبل اليمامة وتوجد في منطقة نجد ، ويعتبر من أهم المعالم السياحية في المملكة ، ويتميز بأنه عبارة عن صخر جيري قاسي ويصل امتداده إلى 800 كم ، يبدأ عند الزلفي وينتهي عند الربع الخالي جنوب البلاد.


والجدير بالذكر أنه تم تسميته بهذا الاسم لأنه مثل الطوق حول صحراء نجد ، ويرتفع جبل طويق عن مستوى سطح الأرض من 100 الى 250 متر ، ويوجد بها مجموعة من الأودية أشهرها وادي حنيفة الذي يعتبر مزار سياحي ، وقام ولي العهد محمد بن سلمان بتشبيه المواطن السعودي بهذا الجبل  وقال ” همة السعوديين مثل جبل طويق ، ولن تنكسر إلا إذا انهد هذا الجبل وتساوى بالأرض”[3]


الجبال المنفردة:


يمتد هذا الجبل من الشرق وحتي الغرب ويصل طول امتداده حتي 7 كيلو مترات ، ويتشهر هذا الجبل بانه ذات اهمية تاريخية كبيرة حيث تم تنفيذ الكثير من المعارك عند هذا الجبل في عهد رسولنا صلَّى الله عليه وسلم ومن اشهر هذه المعارك معركة أحد وذكر ذلك في السيرة النبوية.


الحرات في المملكة العربية السعودية


الحرات عبارة عن سطوح ذات لون أسود تكونت من خلال تدفقات البراكين السابقة ، وتكون على هيئة أحجار سوداء تظهر على الأرض وتعتبر من ضمن الثروات في وطني ومن أشهر الحرات في المملكة العربية السعودية:


  • حرة الرحا

  • حرة ثنان

  • حرة كشب

  • حرة خبير[1]