ما واجبنا نحو الحفاظ على آثار بلادنا

واجبنا نحو الحفاظ على آثار بلادنا

من المهم الحفاظ على المباني والحفاظ عليها وحمايتها من:

  • خدش الزوار وضعف الإحساس المدني بكل المواطنين المحليين أو القيام بالبصق على الآثار وما شابه ذلك.
  • التلوث [1] .
  • الهجمات الإرهابية والحروب الأهلية وحدوث التخريب وما إلى ذلك .
  • تسريب مياه أثناء الري والزراعة وما إلى ذل ك.
  • التجوية الطبيعية .


طرق الحفاظ على الآثار

  • نقوم بعمل حملة تثقيفية لتوعية المجتمع.
  • القيام بتبني الآثار.
  • جمع الأموال للقيام بالتبرع وتجديدها.
  • القيام بعمل خطة صارمة حكومية لكي تقوم بإنشاء وإنقاذ جميع أقسام الآثار.
  • ترميم الآثار ومعالجتها بشكل كيميائي.
  • التبرعات والضرائب للمحافظة على جميع الرسوم والمعالم الأثرية وكذلك الآثار، والأموال الأخرى ذات الصلة من قبل السياح والمواطنين وكذلك التطوع لأجل المحافظة عليهم.
  • المعاهد والمدارس التعليمية لتثقيف الشباب والطلاب لأجل المحافظة على الآثار.
  • التقارير والاجتماعات والنوادي والاستطلاعات التراثية لابد أن تتم عملية إنشاؤها عن طريق الشباب لتوعيتهم.

كيف نحافظ على الاثار


استخداكم طرق آمنة لتخزين التحف: إ

ذا كان يوجد لديك بعض الموروثات العائلية التي تكون بحاجة للاحتفاظ بها فتأكد من طريقة تخزينها بشكل صحيح لكي تظل آمنة وبحالتها الجيدة، سواء كان هذا لأسباب عاطفية أو تأمل في بيعها يوما ما [2].

حيث الحفاظ على الموروثات العائلية أمر مهم مثل ممتلكاتك الباقية، يوجد طريقة صحيحة خاصة بتخزين هذه التحف تحقق من تلك الاختراقات لمساعدتك لحماية التحف الخاصة بك أثناء تخزينها عليك أن تتبع الآتي:


الامتناع عن استخدامها بشكل متكرر:

إذا كنت تقوم بزيارة المتاحف بشكل دائم فربما تكون لاحظت أن القيمين على المتاحف يقومون بارتداء قفازات قبل التعامل مع أي قطعة موجودة من القطع الأثرية، افعل شيء يكون مشابه لذلك عند القيام بالتعامل مع الآثار أيضا .

لكي تحافظ على حالتها بشكل جيد تحتوي بشرتك بيدك على أوساخ وزيوت يمكن أن تقوم بفعل ضرر بهذه الآثار عندما تطول بين كل عملية تنظيف وأخرى لكي تتجنب هذه الأضرار قلل ملامستها بيدك إلا للضروريات .


تجنب التكديس

: هناك قواعد رئيسية جيدة لتجنب تكديس حيث لا يجب وضع الآثار والتحف بعضها فوق بعض لاول وهله، يبدو الأمر وكأنه بشكل رائع لزيادة مساحة التخزين ويمنحك مساحة أكبر لتخزين العديد من العناصر الأخرى .

مع هذا فإن التكديس المفرط يقوم بوضع ضغط إضافي على كل ما يكون في جزء السفلي مما قد يؤدي هذا لإتلافها، بدلا من هذا قم بالبحث عن طرق تكون أكثر ذكاء لكي تحافظ على هذه الأشياء الثمينة .


تفكيكها عندما يكون ذلك ممكنا

: لمزيد من الأمان قم بالتحقق مما إذا كان يمكنك فك هذا الأساس الخاص بك قبل عملية التخزين يمكن أن يكون ذلك الأجراء فعالا بشكل خاص مع بعض القطع الأساسية الثقيلة أو الضعيفة التي لابد القيام بالتعامل معها بحذر كبير .

يمكن أن يكون هذا الأثاث أكبر حجما قليلا ويقوم يشغل مساحة إضافية لذلك يمكن أن يكون التفكيك وسيلة لجعل عملية النقل والتخزين أكثر ملائمة، وتضمن بعض الأمثلة على الآثاثات التي يمكنك القيام بإلقاء نظرة عليها أرجل الكراسي والطاولة والأرفف واللوحات الأمامية .

كونها تكون أقدم غالبا ما يكون الأساس العتيق هشا وهذا يساعد في عملية التفكير لتخفيف الضغط عن المفاصل وتتيح للخشب البقاء لفترة اكبر.


كن حذرا عند اللف

: جزء من التحف المتحركه بأمان هو القيام بتوفير تغطية وقائية ضد الغبار والرطوبة، ومع هذا قم باتخاذ بعض الاحتياطات أثناء البحث عن المواد التي تقوم بتغليفها قد تكون عملية تغليف الفقاعات خيار جيد لكي تحمي المواد القابلة للكسر .

على سبيل المثال المصابيح والمرايات أو للأشياء التي تكون غير حادة على سبيل المثال الطاولات والكراسي التي قد يتم اصطدامها بعناصر أخرى .


أختر مكاناً يمكن التحكم في درجة حرارته

: إذا تعلق الأمر بتخزين التحف فان بيئه التحكم في درجات الحرارة والرطوبة أمر يجب الاتخاذ به فانه يمكن أن يسبب إتلاف الأخشاب إذا كانت المناطق منخفضة ورطبة في حين آخر أن الأماكن ذات الرطوبة العالية .

يمكن أن تقوم بصدد المعدن، عليك أن تقوم يتحقق توازن جيد للحفاظ على الرطوبة ان تكون 50% والحفاظ على درجات الحرارة بأن تكون ثابتة مفتاح آخر للحفاظ على جميع التحف الخاصة بك بنجاح درجات الحرارة المثالية تكون مقاربة على 20 درجة مئوية ولا تزيد عن 22 درجة مئوية .

يمكنك كذلك الارتقاء بمستوى حماية درجة الحرارة لديك الى مستوى تالي من خلال القيام بلف اساسك الخشبي بقطعة اساس او قطعة قماش لكي تحميها من الانقسام أو الالتواء .


تجنب الأضواء الساطعة

: لا يختلط الضوء والتحف حقا معا يمكن أن تتسبب الكميات الزائدة من الضوء الطبيعي والاصطناعي منها في ترك أضرار كبيرة بالتحف الخاصة بك مثل قد يؤدي العديد من الضوء لتلاشي الألوان الموجودة على التحف وتشويه الخشب .

كذلك تجفيف الأقمشة دواعي السلامة قم بابعاد جميع التحف الخاصة بك عن الضوء المباشر إذا كانت معروضة له وحافظ على ان تكون الاضاءة خافتة تقليل الوهج .


منع تعرض القطع للضرر

: لابد أن نقوم بعد القيام بإكتشاف كائن جديد أن نبقيه بعيد عن المخاطر وهي على سبيل المثال الرطوبة العالية والضوء والآفات ودرجة الحرارة والملوثات الباقية الأخرى، لابد أن نقوم بحفظ المنسوجات والأوراق وجميع التذكارات الأخرى التي تكون معرضة للعنف داخل أماكن مفتوحة مع وجود مناخ متحكم فيه .

من الطبيعي وضع الصور داخل خزانات المتحف الخاصة بعملية التخزين بجانب المصنوعات الجلدية وغيرها من العناصر الأخرى الطبيعية، حيث أن جميع الاكتشافات التاريخية تكون حساسة جدا للضوء .

تعد عملية استخدام الخزائن المقفلة طريقة مفيدة جداً لزيادة سعة التخزين، إضافة لذلك فهذا يسهل القيام بعمل وضع المؤرخون للحفاظ على كل القطع الأثرية للقيام بالحصول على أدلة كثيرة تكون صادقة لتاريخنا لعرضه على الأجيال القادمة .

الحفاظ على التراث وتطويره

الحفاظ على هذا التراث يساعدنا على العديد من الأشياء ومن أهمها [3] :


يساعدنا على فهم التاريخ

: جميع القطع الأثرية تساعدنا على فهم التاريخ عن طريق

الأحداث التاريخية

الموجودة عليه، ومع ذلك يمكن فقط أن أتأكد من بقائهم خلال حالة جيدة، حيث يبقون جزء ملموس من التاريخ لعدة سنوات قادمة عن طريق القيام باستخدام أساليب خاصة بحفظ وتخزين هذه القطع الآثرية الدقيقة لمدة طويلة .

يمكن لجميع المراكز الخاصة بالبحث أن تستخدم تلك العناصر القيمة لإثبات الكثير من الفرضيات التي يقوم المؤرخون بتقديمها بعد تفكيرهم في الماضي وإضافة لذلك تتيح بعض الأشياء لنا من الماضي الحديث والقديم، كذلك تكريم اولئك الذين قاموا بلعب أدوار لا تنسى في تشكيل هذا التاريخ العظيم .