أطول أبراج في السعودية بالترتيب


أطول برج في السعودية هو


  1. برج الساعة ⇽ 601 متر

  2. برج صندوق الاستثمارات ⇽ 385 متر

  3. برج رافال ⇽ 308 متر

  4. برج التجارة العالمي ⇽ 303 متر

  5. برج المملكة ⇽ 302 متر

  6. برج الفيصلية ⇽ 267 متر

  7. برج شانغريلا ⇽ 266 متر

  8. برج بنك الرياض ⇽ 265 متر

  9. برج تمكين ⇽ 260 متر

  10. برج المجدول ⇽ 244 متر


برج الساعة


:  برج ساعة مكة الملكي ويعرف أيضًا باسم

فندق فيرمونت

وهو على ارتفاع 601 مترًا ، وهو مجمع مباني شاهق الارتفاع في مكة المكرمة هذه الأبراج هي جزء من مشروع وقف الملك عبد العزيز الذي يسعى في سعيه لتحديث المدينة وكذلك تلبية احتياجات الحجاج،  يحتوي مبنى الفندق المركزي على أكبر واجهة ساعة في العالم وهو أيضًا ثالث أطول مبنى ورابع أطول مبنى قائم بذاته في العالم بأسره، يقع مجمع المباني هذا على بعد أمتار قليلة من الكعبة المشرفة.

برج الساعة


برج صندوق الاستثمارات


: يعد ثاني أطول برج في السعودية ويصل طوله إلى 385 متراً ء وتم إنشاؤه ليصبح هو المقر الأساسي في مركز الملك عبد الله المالي ، وتم انشاء البرج من خلال شركة HOK الدولية.

برج صندوق الاستثمارات


برج رافال:


يبلغ ارتفاع برج رافال 308 أمتار ، وهو عبارة عن ناطحة سحاب تقع في

مدينة الرياض

، افتتح أبوابه في عام 2014 ويتكون من 70 طابقًا تم تشييدها على قطعة أرض حصرية تبلغ 20000 متر مربع.


بلغت تكلفة البناء الإجمالية للهيكل أعلى ارتفاع يصل إلى 320 مليون دولار وهو مبنى سكني في الرياض.

برج رافل
برج رافال


برج التجارة العالمي


: يعد من اطول ابراج المملكة العربية السعودية ، فهو احد ناطحات السحاب الشهيرة ويتكون من 67 طابق ويقع على مساحة كبيرة تصل إلى  140,000 م2.


ويقع هذا البرج في منطقة الملك عبد الله المالية في الرياض ، والجدير بالكر أنه من المعالم السياحية الهامة الموجودة في الرياض وتم تصميمه على يد شركة Gensler.

برج التجارة العالمي
برج التجارة العالمي


برج المملكة:


برج المملكة ناطحة سحاب مكونة من 41 طابق تقع في مدينة الرياض ، إنه خامس أطول ناطحة سحاب في المملكة ، وثالث أطول مبنى به حفرة ، ويوجد به مركز التسوق وفندق فور سيزونز في الرياض وأيضًا شقق أخرى ،  يوجد أيضًا جسر سماء يبلغ طوله 56 مترًا في أعلى ناطحة سحاب.[3]

برج المملكة
برج المملكة


برج الفيصلية:


يقع برج الفيصلية في الحي التجاري بالرياض وهو ناطحة سحاب تجارية ، في المملكة العربية السعودية ويطلق عليه أيضا قبة النجمة ، وتم الانتهاء من ناطحة السحاب هذه في مايو من عام 2000 وتتكون من 44 طابقًا.

برج الفيصلية



برج شانغريلا:

من أكبر المباني في المملكة العربية السعودية ، يتكون هذا البرج المكون من 64 طابقًا من فندق فخم ، وهو فندق شانغريلا الذي يضم 242 غرفة ومنطقة سكنية من 104 شقة وموقف سيارات يتسع لـ 600 سيارة.


كما يقع هذا البرج في مكان مثالي بالقرب من مناطق التسوق الرئيسية في المدينة وعلى قرب من كورنيش جدة ، تتميز أماكن الإقامة ذات المستوى العالمي بإطلالات على البحر الأحمر مما يتيح  رؤية جدة من النوافذ الممتدة من الأرض حتى السقف والتي تضيء لوحة الألوان الفاتحة باللونين الأزرق والبيج المميزة.



برج بنك الرياض

: يقع هذا البرج على ارتفاع 265 مما يجعله ثامن أطول برج في المملكة ، وهو مبني يضم 53 طابقاً ويعتبر هو المبني الرئيسي الحالي لبنك الرياض بعد شارئه في عام 2021 ، وهذا تمهيداً لتكون الرياض من أكبر الدول اقتصاديا وفقاً لرؤية المملكة 2030.[4]

برج بنك الرياض
برج بنك الرياض



برج تمكين

: هو أحد أطول الابراج في العاصمة الرياض ، وتم تصمميه بطريقة خلابه وهندسة معمارية راقية تتناسب مع الزوق العالمي ، ويعتبر هو رمز لاقتصاد المملكة وتجارتها القوية والذي يظهر من خلال هذا البرج الشاهق الذي يصل طوله إلى 260 متراً.[5]

برج تمكين
برج تمكين



برج  المجدول

: عاشر أطول برج في المملكة العربية السعودية ويتميز بانه ذات شكل ملتوي وليس مستقيم مثل باقي الأبراج الموجودة بالقائمة ، تم تصميم هذا البرج بتصميم رائع يظهر قوة اقتصاد المملكة والنهضة التي تمر به ، كما يوضح مقدار التقدم والخبرة في المعمار ومشاركة كبرى الشركات العالمية في الإستثمار الداخلي للمملكة.


يوجد في برج المجدول فندق 5 نجوم في اعلي البرج ، بالإضافة إلي صالة ألعاب رياضية والكثير من الطعام فضلاً عن وجود الكثير من المراكز التجارية وحمام السباحة ، كما يوجد به3 مصاعد.[1]

برج المجدول
برج المجدول


أجمل وأشهر ابراج المملكة العربية السعودية




في السنوات الأخيرة ، كانت المملكة العربية السعودية تعتبر من أغنى الدول ، إلى جانب كونها ثاني أكبر احتياطي نفط في العالم وسادس أكبر احتياطي للغاز الطبيعي في العالم ، تعد المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم ، ومع ذلك فقد بدأوا في النمو بسرعة حيث بدأت المدينة في امتلاك المزيد والمزيد من المباني ذات الهندسة المعمارية المذهلة والحديثة مثل:




مبنى مركز المملكة:


يعتبر برج المملكة أفخم مبنى في المملكة العربية السعودية موقعه الفريد منحه ميزة كونها أفضل وجهة سياحية مهمة في المملكة ، كما أنه يضم متجر كارتييه ومتجر كافالي كافيه والكثير من المتاجر العالمية


برج


البنك الإسلامي للتنمية:


مع 39 عامًا من الخبرة ، تم تصميم بنك التنمية الإسلامي ومقره في جدة من قبل المهندس المعماري Nikken Sekkei Ltd  في عام 1993 ، وهو عبارة عن بنك تجاري بتفاصيل مثالية مثل التي اعتدنا عليها في الهندسة المعمارية في المملكة العربية السعودية.


مركز الفيصلية:


كان برج الفيصلية من أوائل المباني التي أذهلت أفق مدينة الرياض ، تم تصميمه من قبل شركة الهندسة المعمارية نورمان وفوستر تم بناؤه من قبل شركة مجموعة بن لادن السعودية  في عام 2000 ، كانت الكرة الزجاجية الشهيرة من أجمل مناطق الجذب حيث يبلغ قطرها 24 مترًا ومصنوعة من 655 لوحًا زجاجيًا ، يحتوي هذا البرج على فندق فخم  يسمى روزوود ومول تجاري بإطلالة بانورامية على المدينة.


فندق



فيرمونت

:


بالإضافة إلي أنه أطول برج في السعودية ،  فأنه أحد أفضل الفنادق في المملكة العربية السعودية ، مع إطلالة رائعة على المدينة ويمزج بين التصميم الفاخر والتقليد الدافئ للضيافة العربية الأصيلة.


برج العنود بالرياض:


بالقرب من مركز المملكة ومركز الفيصلية في قلب الرياض ، تم تصميم برج العنود من قبل مؤسسة الأميرة العنود بنت عبدالعزيز الجلوي الخيرية ، يهدف التطوير إلى توليد الدخل لتمويل المشاريع الخيرية المختلفة للمنظمة ، وكتقدير مناسب للأميرة الراحلة.

برج العنود
برج العنود