كيف اتخلص من النمل الفارسي

طريقة التخلص من النمل الفارسي

  • صناعة الطعم للعثور على العش.
  • التخلص من آثار الروائح.
  • تدمير العش.

يعتبر النمل الفارسي واحدًا من أكثر

أنواع النمل

صعوبة في التخلص منه، لذلك فالأمر ليس سهلاً مثل قتل أي نوع نمل آخر، ولكم مثل أغلب مستعمرات النمل سوف تبدأ مستعمرات النمل الفارسي أو الحفار بالبحث عن أفضل الأماكن من أجل تناول الطعام، بعد ذلك سوف يتبعهم باقي أفراد النمل بمجرد الوصول إلى مصدر غذاء جيد، ومن أجل التخلص منهم إليك ما يجب فعله:


صناعة الطعم للعثور على العش:

ينصح خبراء الآفات بإعداد الطُعم المناسب للنمل وذلك من أجل إعادته مرة أخرى إلى العش ولكي تتمكن من العثور على العش بمجرد مشاهدتها، ومن المعروف عن النمل إنهم ينجذبون إلى الحلويات، لذا يمكن وضع القليل من المربى أو الجيلي أو يمكن أيضًا خلط مقادير متساوية من السكر وصودا الخبز، ثم بعد ذلك يتم وضع الخليط في طبق فينجذب النمل إلى السكر ويمكن بعد ذلك لصودا الخبز أن تقتلهم بشكل طبيعي.


التخلص من آثار الروائح:

يعتمد النمل الفارسي أو الحفار على عمل مسارات لهم تصبح مثل الخريطة من أجل العثور على مصادر الغذاء والوصول إلى أماكن العش مرة أخرى، لذلك يجب التخلص من آثار الروائح من خلال تنظيف الأسطح التي سافر إليها النمل لكي يتم تدمير هذه الخريطة، ويمكن استخدام الزيوت الأساسية مثل زيت الشاي الأخضر وكذلك الليمون والبرتقال ووضعه على قطعة من القطن من أجل استخدامها في مسح الأسطح لقطع هذه المسارات على النمل الفارسي، أو من خلال صنع محلولًا مكونًا من صابون الأطباق مضافًا إليه مقدارين من الماء وسكبه بعد ذلك في زجاجة رذاذ لرش هذه الأماكن بعد الوصول إلى أماكن العش، وينصح بإضافة الخل بنسبة 50/50 من الخل الأبيض والماء.


تدمير العش:

بعد اتباع العش من خلال اتباع مسارات النمل أو عن طريق اكتشاف نفايات بالقرب من الحائط أو اكتشاف صوت خافت في الحائط، يمكن الوصول إلى العش لتدميره، وذلك عن طريق حفر ثقوب كل ست بوصات في المنطقة التي يمكن أن يوجد فيها العش، ويمكن استخدام منفضة حمض البوريك من خلال الثقوب الذي يعمل على قتل النمل، لكن لابد الأخذ بعين الاعتبار تكرار هذه الطريقة عدة مرات من أجل تدمير العش.

أسباب ظهور النمل الفارسي

  • مشكلة في الرطوبة.
  • وجود صدع أو فتحات صغيرة.
  • وجود مصادر للمياه.


مشكلة في الرطوبة:

من المعروف عن النمل الفارسي أو الحفار هو انجذابه للأماكن التي يوجد بها الخشب الرطب أو المتعفن، لذلك إذا كانت هناك مشكلة في الرطوبة في أي جزء من المنزل فسوف ينجذب إلى تلك المناطق.


وجود صدع أو فتحات صغيرة:

لا يدخل النمل الفارسي إلى المنزل عن طريق أكل الخشب، ولكن يمكنهم الدخول إلى المنزل  من خلال أي صدع أو فتحة صغيرة حتى وإن كانت مرتفعة فوق الأرض.


وجود مصادر للمياه:

عادةً ما يحب النمل الفارسي إقامة منازلهم بالقرب من مصادر المياه، لذلك وجود هذه المصادر مثل وحدات التكييف وغسالات الصحون وأحواض الاستحمام تعتبر من أسباب انتشار النمل الفارسي في المنازل.[1]

خصائص النمل الفارسي

  • يختلف لون النمل الفارسي من الأسود الباهت أو الأحمر المصفر إلى مزيج من الأسود والأحمر الباهت أو البرتقالي المحمر.
  • تحتوي أجسام النمل الفارسي على جزء أو عقدة واحدة فقط بين الصدر والبطن
  • ولديهم دائرة من الشعر في طرف بطنهم.
  • يكون شكل الصدر لديهم مستديرًا بشكل متساوٍ عند النظر إليه من الجانب.
  • يميل النمل الفارسي إلى التكيف بدرجة عالية وهو قادر على إنشاء أعشاش في بيئات مختلفة.
  • ينتشر بشكٍل شائع في المناطق المشجرة وتفضل العيش في بيئة رطبة.
  • يقوم النمل الفارسي بالتعشيش في الأشجار الحية أو الميتة وكذلك الجذوع، وفي أطراف الأشجار الميتة، والخشب المدفون، ويمكن أن يوجد في الحطب، وأعمدة السياج، وخشب المناظر الطبيعية، وثقوب الأشجار والأبواب الخشبية المجوفة، وعوارض السقف وألواح الأسقف السفلية والفراغات فوق النوافذ والشرفات، بصورة عامة يمكن أن يظهر في كل ما يتعلق بالأخشاب والأماكن الرطبة.
  • تجذب الأخشاب التي تضررت من تسرب المياه النمل الفارسي، حيث تختار مناطق رطبة وناعمة ومتحللة من أجل أن تبني مواقع التعشيش، بشكٍل عام يفضل هذا النمل التعشيش في الخشب، ولكنه أيضًا قادر على التعشيش في معظم التجاويف مثل التجاويف الطبيعية وكذلك في المواقع المكشوفة في الصناديق أو الخزانات أو السندرات بداخل المنازل.
  • برغم تسمية النمل الفارسي بالنمل الحفار إلا أنه لا يأكل الخشب في حقيقة الأمر، ولكنه يزيل كميات كبيرة منه وذلك لاستخدامها في توسيع العش لبناء المستعمرات.
  • في الطبيعة يتغذى النمل الفارسي بشكل رئيسي على الندى الذي تنتجه إليه الحشرات المتجانسة والتي تتغذى على النسغ من أنسجة النبات.[2]

علامات وجود النمل الفارسي في المنزل

  • وجود عدد متزايد من النمل الفارسي الكبير.
  • وجود النمل الفارسي الذي يزحف خارج الثقوب.
  • أكوام من نشارة الخشب.
  • ضوضاء أو صوت حفيف خافتة في الجدران

من المعروف أن وجود النمل الفارسي في المنزل يسبب القلق الشديد وهناك العديد من العلامات الشائعة لانتشار النمل الفارسي أو الحفار وهي:


وجود عدد متزايد من النمل الفارسي الكبير:

من المعروف عن النمل الفارسي أو الحفار هو زحفه داخل المنازل،لذلك في حالة  إذا كنت تجد عددًا متزايدًا من النمل الكبير، فقد يعني ذلك وجود النمل الفارسي وأنه قد صنع عشًا، والذي قد يصل طوله إلى 12 ملم ويصل طول الملكات إلى 20 ملم، فإذا بدأت في العثور عليهم كثيرًا فمن المحتمل أن يكونوا قد صنعوا عشًا داخل الأماكن الخشبية بالمنزل.


وجود النمل الفارسي الذي يزحف خارج الثقوب:

علامة حرجة أخرى يجب الانتباه لها وهي خروج النمل المجنح الكبير الذي يأتي من الجدران أو الفتحات أو الشقوق الأخرى حول المنزل، مما يعني استعداده للتكاثر وغزو المنزل.


أكوام من نشارة الخشب:

قد اشتق اسم Frass أو فارسي من مصطلح يشير إلى جزيئات الخشب التي يتخلص منها النمل الفارسي حول أعشاشه، لذلك يبدو وكأنه نشارة الخشب مطحونة بعناية، فمن الشائع عن النمل الفارسي ترك رواسب نفايات في أكوام صغيرة عند مداخل أعشاشهم، في الواقع النمل الحفار لا يأكل الخشب بل يقوم فقط بقطعه وإزالته من أنفاقهم، وتعتبر هذه هي العلامة الأكثر انتشارًا وسهولة في التعرف على غزو النمل الفارسي أو الحفار.


ضوضاء أو صوت حفيف خافتة في الجدران:

في حالة سماع أصوات خشخشة بداخل العمدان الخشبية أو الأسقف أو حتى بشكٍل عام، فهي  علامة على وجود النمل الفارسي، في بداية الأمر لن يكون من السهل اكتشاف الصوت، ولكن يمكنك سماعه عن طريق التركيز في الأماكن الخشبية وعدم وجود ضوضاء.[3]