هل تحتوي بعض انواع الصخور على مركبات الكبريتات

تحتوي بعض انواع الصخور على مركبات الكبريتات



نعم تحتوي بعض الصخور على مركبات الكبريت المختلفة مثل كبريت الباريوم .

والصخور الرسوبية هي التي تحوي على المعادن الكبريتية مثل الحجر الجيري، وصخور الجبس، والملح الصخري، وبالإضافة إلى كبريتات الباريوم، يعتبر الجص أو ثنائي هيدرات كبريتات الكالسيوم من أكثر المعادن الكبريتية .

من أنواع المعادن التي تحتوي على مركبات الكبريت

  • كبريتات الباريوم
  • الألونيت
  • الأنغلزيت
  • الأنهيدريت
  • السليستيت
  • الجبس
  • السيلينيت


كبريتات الباريوم:

الباريوم هو معدن يتواجد بكميات ضئيلة في

الصخور الرسوبية

، والصخور النارية، وهذه الصخور تحوي على كبريتات الباريوم مع البوتاسيوم، ويمكن أن يتواجد الباريوم إما بشكل مذاب أو بشكل جسيم في الأنهار إذا ارتبط بالجسيمات العالقة، ويعتبر الباريوم أثقل من الجبس بالرغم من أوجه التشابه بينهما، ويملك الباريوم وزن جزيئي أعلى، ومن الصعب التفريق بين الباريوم وبين المعادن الأخرى التي تملك عادات بلورية.

يتواجد الباريوم في الصخور عندما تكون في مرحلة التحول، وهي المرحلة التي تتغير فيها المعادن أو النسيج الجيولوجي في الصخور الموجودة بشكل مسبق، وصلابة الباريوم في هذه الصخور تتراوح من 3 إلى 3.5، اما بلوراته فلها شكل معيني، وتتشكل بزاوية قائمة.

استعمالات الباريوم في الحياة اليومية متععدة، فهو يستعمل في صناعة الحفريات لأنه يعد ملاط كثيف، وله استعمالات في مجال الطب، فهو يستعمل في حشو تجاويف الجسم غير الشفافة لاختراق الأشعة السينية، والباريوم يعني المعدن الثقيل.


الألونيت:

هو معدن يحوي على كبريتات الألمنيوم المائية، وصيغته الكيميائية هي KAl3(SO4)2(OH)6، الصلابة تتراوح من 3.5 إلى 4، ويتلون الألونيت باللون الأبيض إلى اللون الأحمر، يشبه الألونيت بصورة كبيرة الدولوميت أو الصخر الكربوني الرسوبي، يستعمل الألونيت في الصناعة، وعمليات تحضير الأطعمة، ومعالجة الأغذية، وفي الطب (يمكن أن يتم استعمال الألونيت بوصفه مذيب)، ويعتبر الألونيت رائع أيضًا من أجل دروس نمو الكريستال.


الأنغلزيت:

الأنغلزيت هو كبريت الرصاص، وصيغته الكيميائية PbSO4، يتواجد في بقايا الرصاص، بحيث يتأكسد معدن الكبريتيد ويتحول إلى الأنغلزيت


الأنهيدريت:

يعتبر الأنهيدريت يعتبر معدن من معادن الكالسيوم، وهو كبريتات الكالسيوم، وصيغته الكيميائية هي CaSO4، يشبه الجبس، لكن بدون الترطيب ووجود الماء، والأنهيدريت هو ببساطة حجر بلا ماء، ولا يمكن أن يتواجد هذا النوع من الكبريتات في الصخور فوق الماء، لأنه يمتزج مع الماء، ويتحول إلى الجبس، لذلك يتواجد في المعادن تحت الأرض


السليستيت:

السَّليستيت هو عبارة عن معدن أبيض أو أزرق متبلور يتألف من كبريتات الإسترنشيوم، وصيغته الكيميائية هي SrSO4، يتواجد بصورة عشوائية، وفي أماكن متعددة مترافق مع الجبس أو الصخور الملحية، وله لون شاحب أزرق ومعناه باللاتينية هو اللون السماوي.


الجبس:

من أشهر المعادن التي تحوي على كبريتات وتتواجد في الصخور، وهو من المعادن الناعمة، وهو عبارة عن كبريتات الكالسيوم المائية، وصيغته الكيميائية هي  CaSO4·2H2O. وهو يعتبر معيار الصلابة بدرجة 2  مقياس موس للصلابة المعدنية.

يعتبر الجبس أكثر أنواع كبريتات المعادن، ويتم التعرف عليه بشكل اساسي من خلال خدش الصخور البيضاء بأطراف الأصابع، إلى اللون الذهبي أو البني، ويتشكل هذا المعدن الكبريتي من خلال تركيز مياه البحر بعد التبخر، وبعد الارتباط بالملح الصخري والأنهيدريت، من أهم استعمالات الجبس هي استعماله في المرمر، ويتم استعمال الجبس في صناعة الجص، وورق الحائط والكثير من الاستعمالات غيرها، وبالتأكيد هناك أنواع أجود من غيرها في الاستعمالات والجودة فيها أفضل مثل الجبس الباريسي.


السيلينيت:

يعتبر السيلينيت شكل معدني من أشكال الجص، وصيغته الكيميائية هي CaSO₄•2H₂O، ويملك السيلينيت لونًا أبيض، ولمعان ناعم يعكس ضوء الشمس، ويعتبر السيلينيت الاسم الذي يطلق على أشكال الجص البلورية، بالإضافة إلى زهرة الصحراء ووردة الجص. [1]

انواع الصخور التي تحوي على مركبات الكبريتات



هي الصخور الرسوبية .

الصخور التي تحوي مركبات الكبريتات مثل كبريتات الباريوم، او الجص أو السيلينيت وغيرها هي الصخور الرسوبية . هذه الصخور عبارة عن إحدى الأنواع الأساسية من الصخور جنبًا إلى جنب مع الصخور النارية والصخور المتحولة، وتتميز الصخور بميزة وهي تشكلها بالقرب من سطح الأرض عند انضغاط بقايا المحيط أو بسبب عمليات أخرى، وهي بذلك تشابه مركبات الكبريتات التي تتواجد بالقرب من سطح الأرض، على عكس الصخور النارية أو المتحولة التي تتشكل في العمق من كوكب الأرض.

الصخور الرسوبية التي تحوي على مركبات الكبريتات أو غير ذلك تتشكل بطرق مختلفة ومتنوعة، على سبيل المثال، يمكن أن تتشكل الصخور الرسوبية من تحلل أجزاء من النبات أو الحيوانات بعد الوفاة، وتترك ورائها جزيئات صغيرة تنضغط وتتحول إلى صخور، وهذه الصخور تشكلت على مدى ملايين السنين من انضغاط النباتات، وليست وليدة سنة أو سنتين من دفن النباتات، ويمكن أن تحوي الصخور الرسوبية على أنواع أخرى وقطع من صخور أخرى لأنواع مختلفة، مثل الصخور الرسوبية الصخرية، التي تحوي على الرمل، وهذا النوع يعتبر النوع الأشهر من الرواسب الرملية التي تتحول إلى صخور رسوبية. [2]

تحتوي بعض انواع الصخور على مركبات الكبريتيد

  • البورنيت
  • كالكوبيريت


البورنيت

: يتواجد البورنيت وهو معدن كبريتيدي في درجات حرارة أعلى وبيئة أعمق من معادن الكبريت، التي تتواجد في المنطقة السطحية من الأرض، اما السلفيد فيتواجد في الكثير من الصخور النارية وفي الرواسب الحرارية المائية العميقة المرتبطة بالصخور النارية، ومن أماكن تواجد الكبريتيد أيضًا في الصخور المتحولة لأن معادن السلفات تتحطم بسبب الحرارة والضغط، وتتشكل من خلال البكتريا المقللة للكبريت، وكما ذكرنا يتواجد الكبريتيد في المنطقة الأعمق من سطخ الأرض مقارنةً بالكبريتات، ومثال عليها البورنيت، وصيغته الكيميائية هي (Cu5FeS4)، وهو من معادن النحاس الخام.

يعطي البورنيت اللون الأزرق والأخضر المعدني بعد أن يتعرض للهواء، لذلك ونظرًا لألوانه التي تشبه الطاووس، يلقب بالطاووس، ودرجة صلابته على مقياس موس للصلابة هو 3، كبريتيد النحاس له مجموعات أخرى مماثلة، وهي الكالكوبيريت المعدني الذهبي (CuFeS2) ومناطق من الكالكوسيت الرمادي الداكن (Cu2S).


الكالكوبيريت

: يعتبر من معادن الكبريتيدات، وهو عبارة عن كبريتيد النحاس والحديد، وصيغته الكيميائية هي CuFeS2، لا يتواجد الكالكوبيريت بشكل كبير على شكل بلورات، لأنه يتواجد بشكله الضخم بشكل اكبر، وفي حال تواجده على شكل بلورات، تكون البلورات عبارة عن هرم رباعي الجوانب، ويتميز الكالكوبيريت بصلابة من 3.5 إلى 4، وله بريق معدني متميز، وخط أسود مخضر فيه، وله أيضًا لون ذهبي يحوي أشكال مختلفة، والكالكوبيريت أنعم من البيريت، وأكثر هشاشة من الذهب، ويتم عادةً من أجل محاولة خلق توازن مزج البيريت مع الذهب.

قد يتضمن الكالكوبيريت في بعض الأحيان بدلًا من النحاس أو الغاليوم الفضة، ويمكن أن يحوي الإنديوم كبديل عن الحديد والسيلينيوم كبديل عن الكبريت. [3]