صفات الصورة في العدسة المحدبة 

صفات الصورة التي تكونها العدسة المحدبة للجسم البعيد هي:



مقلوبة وحقيقية وصغيرة .

تكون العدسة المحدبة صور حقيقية وصور افتراضية. من الممكن استخدام العدسة المحدبة من أجل تشكيل صور حقيقية. يحدث ذلك في حال كان الكائن موجود في موضع أكثر من بُعد بؤري واحد من العدسة. يتم عرضه أمام العدسة ويمكن التقاطه على الشاشة. يتم استخدامه في دور السينما وأجهزة العرض وما إلى ذلك.

من الممكن استخدام العدسة المحدبة أيضًا من أجل تشكيل صور افتراضية. تشكل العدسة المحدبة صور افتراضية في حال كان الكائن موجود أمام نقطة الاتصال. على سبيل المثال، يتم استخدامه في النظارات من أجل تشكيل صور واضحة. ولذلك يختلف تشكيل الصور سواء كانت صور حقيقية أو افتراضية بناءً على ذلك.

صفات الصورة في العدسة المحدبة



أن الصورة المكونة قد تكون صورة حقيقية أو صورة افتراضية حسب موضع الكائن .

العدسة المحدبة أو العدسة المتقاربة هي العدسة التي تمتلك سطحًا منحنيًا للخارج واحدًا على الأقل. أي أن هذا السطح يكون سميكًا عند الوسط ورقيقًا عند الحواف العلوية والسفلية ونتيجة لذلك يصبح الضوء الذي يدخل العدسة المحدبة أو العدسة المتقاربة مركز أو متقارب. وهذه هو السبب في أن العدسة المحدبة تعرف باسم العدسة المتقاربة أو العدسة الإيجابية.

وتتميز صفات الصورة في

العدسة المحدبة

أن الصورة المكونة قد تكون صورة حقيقية أو صورة افتراضية حسب موضع الكائن. وهذا يعني أنه من الممكن إنتاج الصور المصغرة والمكبرة. تتشكل الصور الحقيقية والمعكوسة عند وضع الكائن خارج نطاق التركيز من العدسة المحدبة في حين تتشكل الصور الافتراضية والمنتصبة عند وضع الكائن بين التركيز والمركز البصري.

صفات العدسة المحدبة

العدسة المحدبة أو العدسة المتقاربة هي العدسة التي تمتلك السطح العاكس المنحني للخارج. حيث يحدث الانعكاس من هذا السطح العاكس المنحني للخارج أو السطح العاكس المحدب.

تعرف العدسة المحدبة أيضًا باسم العدسة المتقاربة. على الرغم من أن الضوء يتباعد بعد الانعكاس من خلال سطحه في العديد من الاتجاهات فهو يعود ويلتقي بحيث تتشكل الصورة الافتراضية المنتصبة المصغرة من حيث الحجم.


وتتضمن صفات العدسة المحدبة :

  • العدسة المحدبة هي العدسة المتقاربة التي تقارب أشعة الضوء التي تسير بشكل موازي للمحور الرئيسي.
  • تكون العدسة المحدبة سميكة عند الوسط ورقيقة عند الحواف العلوية والسفلية ويكون السطح العاكس للعدسة المحدبة منحني للخارج وليس للداخل
  • تستخدم العدسة المحدبة في النظارات بحيث ينحني الضوء الوارد بشكل حاد وهذا بدوره يؤدي إلى قصر النقطة المحورية وتركيز الضوء بالشكل الصحيح على شبكية العين.
  • في الحقيقة، تتضمن تطبيقات العدسة المحدبة الكثير من الأمور مثل العدسة المكبرة والعدسة كمرايا للرؤية الخلفية في السيارات وعاكسات إنارة الشوارع وغير ذلك الكثير.

وظائف العدسة المحدبة

  • عندما يكون الكائن في اللانهاية تشكل العدسة المحدبة الصورة عند التركيز وتكون الصورة في هذه الحالة حقيقية ومقلوبة.
  • عندما يكون الكائن وراء النقطة التخيلية تشكل العدسة المحدبة صورة ما بين النقطة المحورية والنقطة التخيلية وتكون الصورة في هذه الحالة حقيقية ومقلوبة ومتناقصة.
  • عندما يكون الكائن نقطة تخيلية تشكل العدسة المحدبة الصورة عند النقطة التخيلية وتكون الصورة في هذه الحالة حقيقية ومقلوبة ومتماثلة من حيث الحجم.
  • عندما يكون الكائن ما بين النقطة المحورية والنقطة التخيلية تشكل العدسة المحدبة الصورة وراء النقطة التخيلية وتكون الصورة في هذه الحالة حقيقية ومقلوبة ومكبرة من حيث الحجم.
  • عندما يكون الكائن في النقطة المحورية تشكل العدسة المحدبة الصورة عند اللانهاية وتكون الصورة في هذه الحالة حقيقية ومقلوبة ومكبرة من حيث الحجم.
  • عندما يكون الكائن بين النقطة البؤرية ومركز الانحناء تشكل العدسة المحدبة الصورة خلف النقطة التخيلية وخلف الكائن وتكون الصورة في هذه الحالة افتراضية ومكبرة.

استخدامات العدسة المحدبة

هناك الكثير من الاستخدامات للعدسة المحدبة. وفيما يلي بعض استخدامات العدسة المحدبة:

  • تستخدم العدسة المحدبة كمد البصر وذلك من أجل تصحيح بعد النظر.
  • تستخدم العدسة المحدبة في المجاهر والتلسكوبات والنظارات المكبرة لتسليط كل الضوء على كائن معين.
  • تستخدم العدسة المحدبة في عدسات الكاميرا وذلك لأن العدسة المحدبة تعمل على تركيز الضوء من أجل الحصول على صورة واضحة.
  • تستخدم العدسة المحدبة أمام العين من أجل ثني الضوء الوارد بشكل حاد بحيث تقصر النقطة المحورية ويتركز الضوء بالشكل الأمثل على شبكية العين.
  • علاوًة على ذلك، تستخدم العدسة المحدبة في أجهزة العرض والمناظير والمجاهر الضوئية بالإضافة إلى عين الباب الموجودة في أبواب المنازل.

الصور التي تكونها العدسة المحدبة

عندما يتعلق الأمر بالعدسة المحدبة وبالصور التي تكونها العدسة المحدبة نرى أن الصور التي تكونها هذه العدسة المحدبة تكون دائمًا في النقطة التي يميل فيها شعاعان على الأقل من الضوء المنكسر ويلتقيان عند هذه النقطة. وفيما يلي قواعد الحصول على الصور التي تكونها العدسة المحدبة.

القاعدة الأولى: يجب أن يمر شعاع الضوء عبر المحور بعد حدوث الانكسار عبر العدسة. علاوًة على ذلك، يجب أن يكون شعاع الضوء موازيًا للمحور الرئيسي.

القاعادة الثانية: يظهر شعاع الضوء الذي يمر عبر المركز البصري للعدسة المحدبة بشكل مستقيم أي لن ينحني بعد حدوث الانكسار الذي يحدث. وسيظهر شعاع الضوء أيضً الذي يسير في طريق المحور الرئيسي لهذه العدسة في اتجاه مستقيم أي لن ينحرف أيضًا.

القاعدة الثالثة: في النهاية يظهر شعاع الضوء بالتوازي مع المحور الرئيسي للعدسة المحدبة بعد حدوث الانكسار من خلال العدسة عندما يمر عبر تركيز العدسة المحدبة. [2]