هل يعتبر اللون في اللوحه هو اساس العمل الفني


يعتبر اللون في اللوحه هو اساس العمل الفني



نعم يعتبر اللون في اللوحه هو اساس العمل الفني .


لأنه أحد أهم عناصر العمل الفني الذي يعمل على توضيحها وتحدديها بشكل مميز.


تعريف اللون في الفن


يتم رؤية اللون نتيجة للضوء المنعكس أو الممتص ، والذي يحدث بأطوال موجية مختلفة ، ويتم توصيل هذا الضوء إلى المستقبلات الضوئية إلى العين والتي تسمى العصي والمخاريط ، والتي تسمح الإنسان بعد ذلك برؤية اللون المحدد.


عادةً ما يتم تجميع عناصر الفن في سبعة ، لكن بعض المصادر الفنية ستستكشفها على أنها أكثر ، وهي تتكون أساسًا من اللون والقيمة والملمس والفضاء والخط والشكل.


خصائص اللون في الفن


في نظام ألوان مونسيل ، حدد البروفيسور ألبرت مونسيل الخصائص التالية لعناصر اللون الثلاثة:


Hue


: تشير إلى اللون نفسه ، والذي يختلف عن أي لون آخر ، ويتم تخصيص هذا الأسم لبعض الألوان مثل الأحمر والبرتقالي والأرجواني.


القيمة


: القيمة هي خفة تدرج اللون ، عندما يتم مزج الألوان مع لون الأبيض ، فإن اللون الناتج سيكون له قيمة أفتح تسمى الصبغات ، وعندما يتم خلط درجات اللون مع اللون الأسود ، يكون لها قيمة أغمق تسمى الظلال ، ويمكن عرض القيم العديدة للألوان على نطاق متدرج يشبه حوامل الطلاء.


صفاء اللون


: تشير هذه الخاصية إلى نقاء اللون ، يرتبط بالتشبع ، حيث تظهر الألوان عالية الصفاء أكثر إشراق ووضوح ، وتظهر الألوان منخفضة الصفاء باهتة.[1]


دليل مختصر لعجلة الألوان



عجلة الألوان

هي عبارة عن مخطط دائري يوضح العلاقات بين جميع الألوان ، وفيما يلي مختصر موجز للألوان في عجلة الألوان:


الألوان الأساسية


: هي عبارة عن الألوان التي يتم دمجها لإنشاء مجموعة من الألوان الأخرى ، وفي المعتاد هي الأحمر والأصفر والأزرق ، وعند خلطهم ، يمكن أن تشكل هذه الألوان الأساسية الثلاثة ألوانًا أخرى عديدة.


الألوان الثانوية


: تنتج هذه الألوان عندما يخلط لونين أساسيين ، في نموذج الألوان التقليدي ، تكون الألوان الثانوية الثلاثة هي الأخضر (الأصفر مع الأزرق) والبرتقالي (الأصفر مع الأحمر) والأرجواني (الأحمر مع الأزرق).


الألوان الثلاثية


: الألوان الثلاثية هي مزيج من لون أساسي واحد مع لون ثانوي ، وهناك ستة ألوان من الدرجة الثالثة على عجلة الألوان التقليدية وهي أرجواني (أحمر أرجواني) ، قرمزي (أحمر برتقالي) ، كهرماني (أصفر برتقالي) ، شارتريوز (أصفر-أخضر) ، البط البري (أزرق-أخضر) ، والبنفسجي (أزرق) -ليلكي).


الألوان التكميلية


: هي الألوان التي توجد مقابل بعضها البعض على عجلة الألوان ، وتشمل أنظمة الألوان التكميلية الأزرق مع البرتقالي ، والأحمر مع الأخضر ، والأصفر مع البنفسجي.


ألوان متشابهة:


هي التي توجد بجانب بعضها البعض على عجلة الألوان ، وتتضمن مخططات الألوان المتشابهة اللون الأصفر المقترن باللون الأخضر والأخضر ، أحمر مع قرمزي وبرتقالي   والأزرق مع البنفسجي ، وتشترك الألوان الثلاثة في كل إقران في لون مشترك ، لذا يبدو أنها متطابقة.


الألوان الدافئة


: تشلر إلى الأحمر والبرتقالي والأصفر على أنها ألوان دافئة.


الألوان الرائعة:


يُشار إلى الألوان الزرقاء والخضراء والبنفسجية بألوان رائعة.


أحادي اللون


: يكون نظام الألوان أحادي اللون عندما يتميز فقط بظلال أو صبغات من لون واحد.


الألوان المحايدة :


غالبًا ما يشار إلى الأسود والرمادي والأبيض وظلال البيج على أنها ألوان محايدة.[1]


عناصر العمل الفني


لكل عمل فني عناصر اساسية وهما :


  • اللون

  • الخط

  • الشكل

  • الفضاء

  • القيمة

  • الملمس


اللون:


تتضمن بعض الجوانب الرئيسية للون عجلة الألوان وأنظمة الألوان المختلفة و

الألوان الأولية

والثانوية والثالثية والألوان التكميلية والمماثلة والألوان والنغمات والصبغات والظلال والتشبع / الكثافة والقيمة ودرجة حرارة اللون.




الخط:


هو أحد أبسط عناصر الفن ، الخطوط هي علامات على ورق أو قماش ، يمكن أن تكون أفقية أو رأسية أو منحنية أو أي شكل آخر. تشمل الأشكال الفنية التي تستخدم الخطوط الرسومات واللوحات وغيرها من الأشكال الفنية ثنائية الأبعاد.

هل يعتبر اللون في اللوحه هو اساس العمل الفني


الشكل:


يسمى ربط الخطوط معًا لإحاطة بعض المناطق بالشكل ، وفي معظم الأعمال تكون الأشكال عضوية ، مما يعني أنها تتبع أنواع الأشكال التي يمكن إيجادها في الطبيعة وتكون غير منتظمة إلى حد كبير ، ويستخدم بعض الفنانين أيضًا أشكالً هندسية ، والتي نعرفها جميعاً من خلال كتاب مدرسي للرياضيات ، وستستخدم أيضًا معظم الرسومات التي تستخدم الخطوط الأشكال ، ومن بين الفنانين الذين استخدموا أشكالًا مميزة وغالبًا ما تكون هندسية: فاسيلي كاندينسكي وهنري ماتيس وبيت موندريان.

هل يعتبر اللون في اللوحه هو اساس العمل الفني


الفضاء:


عنصر هام في الفن ، وهو عبارة عن تباين في الحجم والشكل في عناصر الرسم أو اللوحة ، وفي كثير من الأوقات يعمل هذا على خلق وهم بالعمق على قماش مسطح ، وتعتبر إحدى طرق إنشاء وهم العمق في تداخل الكائنات على اللوحة القماشية ، وغالبًا ما ينشئ الرسامون الذين لا يستخدمون المساحة في عملهم لوحات تبدو كما لو كانت مسطحة أو موجودة على مستوى واحد ، والتي يمكن أن تكون في حد ذاتها خيارًا قيمًا ومدروسًا جيدًا ، استخدم بعض الفنانين المساحة لإنشاء عمق حقل متطور بشكل غير عادي في قطعة ما أو لتغيير الطريقة التي ينظر بها الناس إلى عمل فني اعتمادًا على الزاوية التي يشاهدونها من خلالها ، ومن أشهر الفنانين JMW Turner و Gustave Caillebotte ، كما استخدم Hieronymous Bosch المساحة من أجل الشعور بالارباك  وجعل من الصعب معرفة ما هو حجم الصورة المقصود.

هل يعتبر اللون في اللوحه هو اساس العمل الفني


القيمة:


هي التي تظهر النور والظلام في الفن ، يعتبر اللون الأبيض أخف قيمة ، بينما الأسود هو القيمة الأغمق ، غالبًا ما يتم ترتيب القيمة على مقياس من الضوء إلى الظلام ، وفي المعتاد يقوم الفنانون باستخدام القيمة لخلق تباين وللفت انتباه المشاهدين إلى نقاط محددة في عمل فني ، في حين أن أي عمل فني تقريبًا سيكون له عنصر القيمة في بعض السعة ، فإن بعض الفنانين يستخدمونه بشكل متعمد أكثر من غيرهم ، ويخلقون صورًا يكون فيها الضوء والظلام عنصرين أساسيين للإدراك البصري.


وقام كل من جوزيف رايت من ديربي وكارافاجيو وجيريت فان هونثورست بإنشاء لوحات ذات قيم مختلفة على نطاق واسع ، يُعرف تفاعل الضوء والظل في الفن أحيانًا باسم Chiaroscuro.

هل يعتبر اللون في اللوحه هو اساس العمل الفني


الملمس:


يشير هذا إلى “جودة السطح” للأعمال الفنية ، والتي يمكن أن تكون حقيقية أو ضمنية.[2]