مراحل غسل الملابس بالترتيب

مراحل غسل الملابس

  • قراءة الملصقات.
  • فرز الملابس.
  • ترتيب الملابس.
  • اختيار منظف.
  • اختيار درجة حرارة الماء وعدد الدورات.
  • فرز الملابس مرة أخرى.
  • تحميل الغسالة.
  • تفريغ الغسالة.
  • تشغيل المجفف.
  • تعليق الملابس.


قراءة الملصقات:

تتطلّْب كل قطعة ملابس درجات حرارة معينة، وطريقة تنظيف خاصة كي تظل محتفظة بجودتها، لذا عليك التحقق جيدًا من الملصقات الموجودة على ملابسك، لمعرفة إمكانية غسلها بالطريقة الاعتيادية في الغسالة أم ستحتاج إلى التنظيف الجاف، إضافةً إلى معرفة

نوع الأقمشة ا

لمراد غسلها وكم تتطلّب من درجة حرارة الماء، إذ تختلف الأنواع ما بين الأقمشة القطنيَّة، والألياف الصناعيّة، وأقمشة الصوف التي تحتاج إلى تنظيفها بشكلٍ يدوي، لـهذا عليك قراءة الملصقات قبل شراء الملابس لتجنُّب قطع الملابس الحساسة للغاية.


فرز الملابس:

في عملية فرز الملابس يتم فصل الألوان المتشابهه مع بعضها، على سبيل المثال يتم غسل الملابس بيضاء اللون بدرجاته الأكثر تركيزًا في دورة واحدة معًا، بينما تُفصل عنها الملابس الداكنة كالأحمر، والأسود، والبني، والرمادي وغيرها في دورة أخرى، والجدير بالذكر أنَّه يجب تنظيف الملابس ذات البقع والاتساخ في دورة منفصلة.


ترتيب الملابس:

بعد فرز الملابس اعتمادًا على اللون، يجب عليك فرزها مرة أخرى بمعنى فرز مجموعة الملابس البيضاء تبعًا لنوعية الأقمشة لكل قطعة، إذ يفضّل فصل ملاءات الأسرّة وكذلك المناشف عن بقية الغسيل، أمَّا في ألوان الملابس الداكنة فيجب فصل البناطيـل الجينز عن التيشيرتات الداكنة، ولكن إذا لم يكن لديك مزيدًا من الوقت فيمكنك الاستغناء عن هذه الخطوة مع مراعاة غسل الملابس الملونة معًا، والبيضاء معًا كلاً في دورة منفصلة.


اختيار منظف:

واحدة من أهم الخطوات التي قد يتناساها البعض هي اختيار المنظف المناسب، وهنا عليك شراء منظف متعدد الأعراض كي يتناسب مع جميع الأقمشة، فقط كل ما عليك هو قراءة كيفية استخدامه، وإذا كانت الملابس بها بعض البقع والتصبغات قم بتنظيف البقع أولاً بواسطة منظف البقع من ثم غسلها مع الملابس المشابهه لها.


اختيار درجة حرارة الماء وعدد الدورات:

تلعب درجة حرارة الماء وعدد الدورات دورًا هامًا في تنظيف الملابس، فإذا كانت الملابس متسخة للغاية ومليئة بالبقع الصعبة فإن الماء الساخن سيكون خيارًا جيدًا للغاية، أما الماء البارد سيفي بالغرض إن لم تكن الملابس شديدة الاتساخ، ولـكن في كلا الحالات ستتطلّب ملابسك الداخلية تنظيفها بالماء الساخن للتخلّص من دهون الجسم الزائدة الملتصقة بها، وكذلك ملاءات الأسرّة لتعقيمها جيدًا مع شطفها للمرة الأخيرة بالماء البارد فحسب، أمّا عن دورة المياه فسيكون الأفضل اختيار دورة غسيل عادية، بينما دورة المياه القوية ستكون الأنسب مع أقمشة الجينز والمناشف.


فرز الملابس مرة أخرى:

في تلك الخطوة يتم التأكد من فصل الملابس المتشابهه ونوعيتها لتجنّب تلف أي قطعة من الملابس، مع إعادة البحث عن البقع والشوائب وتنظيفها مسبقًا، وفحص جيوب البناطيـل والقمصان للتأكد من خلوّها سواء من الأوراق الهامة أو النقود والمناديل، والتخلّص من الأحزمة والسلاسل وغيرها من ملحقات الملابس كي لا تتلفها الغسالة.


تحميل الغسالة:

وأخيرًا بعد خطوات الفحص والفرز المتعددة، عليك الآن وضع كل كومة ملابس في الغسالة لتأخذ دورتها في الغسيل، مع الحذر بـعدم تكديس الغسالة بـالملابس بشكلٍ زائد عن الحد، حتى تتخللها المياه ويتم تنظيفها بالشكل المطلوب، وللحفاظ على ألوان الملابس وشكلها الخارجي يفضّل قلبها من الداخل إلى الخارج.


تفريغ الغسالة:

بعد انتهاء الوقت المحدد لدورة الغسيل عليـك إزالة الملابس المغسولة من الغسالة ولوضعها في مجفف الملابس أو تعليقها في الهواء كي لا تكتسب رائحة كريهه.


تشغيل المجفف:

يُمكنك الاستغناء عن تلك الخطوة بإزالة الملابس بعد دورة الغسيل وتعليقها مباشرةً في الهواء، ولكن إذا كنت تفضّل استخدام المجفف فيمكنك جمع الملابس الخفيفة وتجفيفها في مجفف الغسالة، وكذلك جمع الملابس الثقيلة وإعادة دورة التجفيف، إذ تساعدك دورة التجفيف في الحفاظ على مظهر ملابسك.


تعليق الملابس:

تأتي خطوة تعليق الملابس كخطوة أخيرة في غسل الملابس، فعندما تجف سواء في المجفف أو في الهواء الطلق عليك تعليقها في دولابك الخاص، وطي الملابس المتجعدة منها، وتطبيق ملاءات الأسرّة والمناشف ووضعها في أماكنها الخاصة.[1]

طريقة غسل الملابس البيضاء

  • فصل الملابس.
  • اختيار المنظف المناسب.
  • معالجة البقع.
  • غسل الملابس.
  • شطف الملابس بالخل.


فصل الملابس:

أولى الخطوات في غسيل الملابس هي فرز الملابس البيضاء عن الملوّنة، حتى لا تختلط الألوان وتتلف الملابس البيضاء ويبهت لونها.


اختيار المنظف المناسب:

يجب اختيار منظف ملابس مناسب خاصةً مع الألوان البيضاء، كونها تتأثر بأبسط الأمور، لذا يجب التأكد من مكونات المنظف فمنها ما يمنح الملابس لمعانًا لتصبح أكثر بياضًا، ولكن لا تضيف المزيد من المنظف كي لا يتراكم في نسيج الأقمشة.


معالجة البقع:

يجب فحص الملابس جيدًا ما إذا كان هناك بقع أو تصبغات واضحة، حيث يتطلّب معالجة البقع مزيل بقع مناسب، على سبيل المثال استخدام الكلور يمكن أن يخلصك من البقع ولكنه قد يُتلف بعض أنواع الأقمشة.


غسل الملابس:

عند غسل الملابس البيضاء يفضّـل استخدام الماء الدافئ أو الساخن، وذلك للتخلُّص من زيوت الجسم الملتصقة بها.


شطف الملابس بالخل:

يعد الخل بديلاً رائعًا لأنواع منظفات ومنعمات الملابس التجاريَّة، حيث يمكنك شطف الملابس البيضاء كخطوة أخيرة في التنظيف للتأكد من التخلّص من بقايا المنظفات الموجودة في نسيج الأقمشة.[2]

غسل الملابس على اليد

قد يكون غسل الملابس على اليد أمر مرهق بعض الشئ، ولكنه الخيار الأفضل لبعض أنواع الأقمشة، لذا يجب عليك قراءة الملصقات المُلـحقة بالملابس لمعرفة طريقة تنظيفها يدويًا، وما هو المنظف المناسب معها؟ وإن لم يكن هناك أي ملصقات فيمكنك استخدام منظف متعدد الاستخدامات، ومن خطوات غسل الملابس على اليد الآتي:

  • املأ الحوض بالماء: في وعاء عميق مخصص لغسل الملابس أو في الحوض، قم بملء أيً منهما بالماء الموصى بدرجة حرارته في الملصق، مع إضافة القليل من منظف الغسيل.
  • اغمر وانقع الملابس: قم بـنقع الملابس في حوض الماء والمنظف وقم بتحريكها قليلاً كي تمتزج جيدًا بالماء والمنظف، من ثم اغسلها بيديك عن طريق حكها في بعضها حتى تتأكد تمامًا من نظافتها، أو بإمكانك أيضًا شراء ملحقات الغسيل المخصصة لتنظيفها يدويًا.
  • اشطف الملابس: بعد التأكد من نظافة الملابس عليك التخلّص من الماء بالمنظف، إلى جانب استعادة ملء الحوض مرة أخرى بالماء البارد لشطف الملابس من بقايا المنظف، مع تكرار تلك الخطوة بماء نظيف في كل مرة.[3]

أنواع غسيل الملابس

  • المكنسة الكهربائية اليدوية.
  • الإسفنج.
  • غسيل يدوي.
  • تنظيف جاف.


المكنسة الكهربائية اليدوية:

يمكنك الاستعانة بتنظيف ملابسك بواسطة المكنسة الكهربائية، حيث تقوم بسحب الأتربة قبل شطف الملابس بالماء والمنظف.


الإسفنج:

قد تعمل قطعة الإسفنج في تنظيف الملابس خارجيًا، حيث تزيل من سطح الأقمشة جميع الأتربة والشوائب بدلاً من تنظيف الملابس بالماء.


غسيل يدوي:

يتم غسل الملابس يدويًا بواسطة الماء وقليل من المنظف، حيث تتناسب تلك الطريقة مع الملابس الخفيفة للحفاظ على أنسجتها من الغسل الآلي للغسالة.


تنظيف جاف:

يتطلّب تنظيف الملابس الجاف مذيبات معينة دون الحاجة إلى الماء، وهو الأنسب لبعض أنواع الملابس؛ لذا عليك قراءة تعليمات الملصق.[4]