اختبارات تحليل الشخصية في علم النفس

اختبارات تحليل الشخصية في علم النفس

اختبارات تحليل الشخصية في علم النفس تساعد على تقييم شخصية الإنسان، وهي تقوم بطرح أسئلة واستعمال تقنيات معينة من أجل تقييم صفات الإنسان في مجالات واسعة، هذه الاختبارات مفيدة فهي تساعد على تحديد نمط شخصية الإنسان، كما تساعد في التنبؤ بكيفية تصرفه في مواقف معينة، ويمكن أن تساعد في وصف علاج لشخص ما يعاني من حالة نفسية.


اختبارات تحليل الشخصية

ليست حديثة العهد، بل ظهرت في القرن الثامن عشر، وعرفت بفراسة الدماغ، وبالرغم من أن البعض يجد أن هذا العلم من العلم الزائف، إلا أنه أصبح شائعًا للغاية في القرن التاسع عشر، واستطاع الخبراء باهتمامهم الكبير بعلم الفراسة أن يحللوا شخصيات البشر ويتعرفوا على الخصائص التي تجعل كل إنسان مميزًا.

توسعت اختبارات تحليل الشخصية ولم تعد مقتصرة فقط على الفراسة لتحليل الشخصية، حيث قام العالم جوردون ألبورت وهو عالم نفس أمريكي بالتعمق في مجال تحليل الشخصية، وافترض أن عدد الصفات أكثر من 4000 صفة، أما اليوم فأكثر اختبار شائع لتحليل الشخصية هو اختبار الشخصيات الخمس الأكبر أو السمات الخمس للشخصية “Big Five theory of personality.”، وهذه النظرية تعتقد أن الشخصية تتألف من أبعاد خمس رئيسية، وهي: الانفتاح (عكس الانطوائية)، والقبول الاجتماعي، والوعي، والعصابية (وهي سمة لتغير المشاعر وتقلبها)، والتجدد.

الهدف من اختبارات تحليل الشخصية في علم النفس

تستعمل اختبارات تحليل الشخصية للعديد من الأهداف المختلفة، منها:

  • تقييم النظريات العلمية التي يضعها العلماء والتأكد منها
  • تقييم فعالية النظريات العلمية التي يعتقد العلماء صحتها
  • تشخيص المشكلات النفسية التي يعاني منها الأشخاص اعتمادًا على سمات معينة في الشخصية، وهذه السمات يمكن أن تكون الدليل الموجه نحو المرض النفسي الذي يعاني منه المصاب
  • مراقبة التغيرات في الشخصية
  • البحث عن مرشحين لوظيفة ما يملكون المؤهلات في الشخصية التي تجعلهم مناسبين لتحمل ضغط وعبء العمل والقدرة على تحمل جميع الأعباء.

تستعمل اختبارات الشخصية في الطبابة الشرعية، من أجل تقييم بعض الأخطار، وأحيانًا تستعمل هذه الاختبارات لحل النزاعات على حضانة الاطفال بين الأبوين بعد الطلاق.

لا تقتصر استعمالات اختبارات تحليل الشخصية على هذا النطاق، بل تستعمل في المدارس بإشراف أساتذة متدربين، وفي استشارات التوظيف، والاستشارات المهنية، وفي استشارات العلاقات والتوافق بين الشركاء في العلاقة والتبنؤ بنجاح هذه العلاقة بناءً على توافق صفات الشريكين أم لا.

هذه الاختبارات إذا أجريت بالطريقة الصحيحة وفي مكان موثوق يمكن أن تكون مفيدة في حل الكثير من المشكلات، لأنها تساعد الشخص على التعرف بشكل أكبر على نفسه ومعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف لديه، وهذا الأمر ربما يمكنه من التقدم على طلبات التوظيف المناسبة له، أو الاستفادة من ذلك في البحث عن شريكة حياة تلبي متطلباته، ومع أن اختبارات الشخصية مختلفة، لكن إذا أدرك الشخص بأن متميز في صفحة معينة، فإمكانه أن يعمل على تطويرها، أو إذا أدرك أن له صفة سيئة ترافقه، يمكنه أن يبذل جهدًا أكبر للتخلص من هذه الصفة السلبية.

يمكن مثلًا أن تشير اختبارات الشخصية أن الشخص يعاني من انطواء على الذات، وهذا يعني أنه يخشى تكوين صداقات جديدة، أو يحب قضاء وقت أطول في المنزل وحده بدلًا من الخروج والتسكع مع الأصدقاء، وقد يكون الشخص غير مدرك لهذا الجانب في شخصيته، فإذا أدرك ذلك يمكنه أن يقوم بتسخير وقت أكبر من أجل شحن طاقته والتعرف على أشخاص آخرين، والقيام بتسخير جهد أكبر من أجل قضاء وقت مع الآخرين، وتقليل الوقت الذي يقضيه الشخص بمفرده. [1]

رابط اختبارات تحليل الشخصية في علم النفس

من أشهر الاختبارات هو اختبار تحليل السمات الخمس الكبرى للشخصية، وسوف نستعرض لكم رابط لهذا الاختبار الأشهر في مجال تحليل الشخصية وهو:

https://www.truity.com/test/big-five-personality-test

أما الأسئلة التي تطرح في هذه الاختبارات كثيرة سنذكر منها (من المهم زيارة الرابط والقيام بالاختيار لأنه سوف يظهر لك سمات شخصيتك بناءً على أجوبتك على الاختبار)

يتضمن الاختبار مربعات عديدة يجب عليك أن تضع صح على كل منها، هذه المربعات تكون إما أتفق جدًا، أو أتفق، أو حيادي، أو لا أتفق، أو غير صحيح إطلاقًا، ويجب عليك تظليل كل مربع بحسب صحة الكلام الذي تقرأه، مثال على ذلك:

  • أنا إنسان لطيف مع من حولي (يجب عليك اختيار مدى صحة هذا الكلام من لا أوافق إلى أوافق بشدة، وهذا الامر ينطبق على الجمل جميعها بالأسفل)
  • أنا جاهز دائمًا
  • أشعر بالراحة مع الآخرين
  • اشعر بالاكتئاب في كثير من الأحيان
  • اؤمن بأهمية الفن
  • اشعر بانزعاج كبير عندما أرى الاشخاص من حولي يعانون
  • هناك اشياء كثيرة لا أحبها حول نفسي
  • مزاجي يتغير باستمرار
  • أعامل الجميع بلطف وتعاطف
  • املك مهارة في التعامل مع الظروف الاجتماعية
  • اهتم بالآخرين قبل أن أهتم بنفسي
  • اشعر دائمًا بالقلق حول ما يمكن أن يحدث في حياتي
  • يمكن أن أبدأ جدالًا فقط من أجل المرح
  • دائمًا ما أشعر بالقلق حول أني شخص غير جيد
  • اقوم بتغيير خططي بشكل متكرر
  • انا جيد في فهم لغة الجسد
  • يمكن أن اوقف ما اقوم بفعله من اجل مساعدة الاشخاص الاخرين.

هذه العبارات والكثير غيرها تجدها في الاختبار ويجب عليك أن تقيم مدى صحتها وإذا كانت بالفعل تنطبق عليك أم لا، وبعد ذلك تحصل على نتيجة اختبارك. [2]

أفضل اختبارات تحليل الشخصية في علم النفس

لا يوجد اختبار يمكن القول أنه الأفضل في مجال تحليل الشخصية، فهذه الاختبارات دائمًا ما تكون ممتعة ومسلية على أقل تقدير، لكن أفضل الاختبارات مهما كان نوعها يجب عليها أن تقوم على تحليل مسارات الشخصية الخمس الأساسية، لكن كل اختبار يقوم بتحليل الشخصية بطريقته الخاصة، على سبيل المثال، مؤشر مايرز بريغز للأنماط يقوم بتقسيم

أنواع الشخصيات

إلى انطوائية أو انبساطية، تفكيرية أو شعورية، حكمية أو إدراكية، تقوم على الإحساس أو الحدس، ومن المهم معرفة أن شخصياتنا وصفاتنا ليست إما لون أبيض أو أسود، لأن الشخصيات يمكن تشبيهها بطيف، وكل شخص له درجة من هذا الطيف، فيمكن أن نجد شخصين يعانوا من الانطوائية، لكن أحدهم يعاني بدرجة شديدة، بحيث لا يستطيع التواصل مع من حوله، والبعض الآخر يمكن أن يعاني من انطوائيه خفيفة للغاية لا تؤثر على حياته.

لا يوجد اختبار مثالي، لكل اختبار إيجابيات وسلبيات، ولا يمكن الوثوق بنتيجة اختبار مئة بالمئة، لكن هذه الاختبارات تساعد الأشخاص بشكل عام في التعرف على أنماط شخصياتهم. [3]