هل من المهم استخدام المحاذاة المناسبة لطبيعة النص وجعله أسهل للقراءة

من المهم استخدام المحاذاة المناسبة لطبيعة النص وجعله أسهل للقراءة



من الضروري استعمال المحاذاة المناسبة لأنها تجعل النص اسهل للقراءة


، ولا يوجد شيء اصعب للقراءة ومزعج للقارئ من قراءة نص محاذاته ضعيفة، واستعمال المحاذاة ليس أمرًا جديدًا على النصوص الالكترونية، بل هو شيء قديم يعود إلى بداية الكتابة، فلا يمكن أن نتخيل قراءة نص يكتب فيه الشخص كلمة في اليمين، ثم جملة في المنتصف، ويكتب في اليسار أو اليمين مجددًا، هذا الأمر يزعج القارئ وغير مريح للعينين، وبالمثل يجب أن تكون طريقة الكتابة والمحاذاة عند الكتابة على الوورد أو النصوص الالكترونية سهلة القراءة بالمحاذاة الصحيحة لطبيعة النص.

المحاذاة المناسبة تعتبر شيء ضروري وأساسي لقراءة النص وليست من الكماليات للنص، بل هي أساسية، وهذا الأمر منذ التاريخ، فالأحرف الأبجدية والرسائل جميعها تعلمناها وكانت موجودة منذ الماضي، على سبيل المثال لا يمكن أن يختلف اثنين على ان القراءة أسهل من الأعلى للأسفل، فهل صادفت في يوم من الأيام نصًا قمت بقرائته من الأسفل إلى الأعلى؟ كلا، لأن هذا سيكون صعبًا، وقراءة النص بالمحاذاة الصحيحة له نفس الأهمية أيضًا.

قراءة النصوص باللغة الانجليزية لا يمكن أن تكون سهلة إذا لم تكتب من اليسار إلى اليمين، على عكس القراءة للنصوص العربية التي يجب أن تكتب من اليمين لليسار، ولا يجب عليك إطلاقًا أن تقوم بتغيير هذه القاعدة، فلا أحد يحب قراءة نص باللغة الانجليزية مكتوب من اليمين لليسار، هذا الأمر سيكون صعبًا عليه، ويحتاج القارئ إلى نظام كي يكون النص عليه أسهل، وإذا كان مكتوبًا من اليمين إلى اليسار يمكن أن يراه القارئ معقد وممل.

الأمور الأخرى الضرورية أيضًا لقراءة النص هي أن يكون مكتوب بأحرف سوداء على ارضية بيضاء، وعند استعمال المحاذاة من اليمين لنص مكتوب باللغة الانجليزية، فهذا يعني أنه على القارئ المحاولة من جديد في كل جملة جديدة يبدأ بقرائتها، ولن يكون الأمر سهلًا عليه، لذلك باختصار شديد، يجب أن تبدأ الكتابة من اليسار إذا كنت تكتب باللغة الانجليزية، أما باللغة العربية فلا يجب عليك إطلاقًا القيام بذلك، ويجب أن تبدأ الكتابة باليمين. [1]

أهمية استخدام المحاذاة المناسبة لطبيعة النص وجعله أسهل للقراءة

النص هو عبارة عن أداة من أجل التواصل البصري، وهذه الأداة تتيح للشخص المبدع والموهوب ان يترجم هذه الموهبة إلى نصوص إبداعية جميلة للغاية أو نصوص من ورائها فكرة أو هدف او نصوص علمية، لكن هذه النصوص ستفقد جزء من قيمتها إذا كان تصميمها ومحاذاتها ضعيف، لأن ذلك لن يجذب القراء لإكمال القراءة إذا وجدوا أن عملية القراءة مزعجة للعين، فلن يتابعوا القراءة إلا إذا كانوا مجبرين على ذلك، كما أن استعمال المحاذاة غير الصحيحة سوف يشتت انتباه القراء عن الرسالة التي تريد إيصالها وسوف يركزون بشكل أكبر على سوء

المحاذاة

الموجودة في النص.

يقوم الاشخاص اثناء قراءة أي نص بالتركيز على الأمور البصرية بشكل تلقائي، والناس معتادين على قراءة النصوص الانجليزية التي تبدأ من اليسار لليمين ومن الأعلى للأسفل، وتخيل كم سيكون من الصعب أن تطلب من شخص قراءة نص من الأسفل للأعلى، بالمثل سيكون قراءة النص من اليمين لليسار إذا كان باللغة الانجليزية، والمحاذاة الصحيحة هي التي تحدث توازن في النص وتساعد على تشكيل اتصال بصري بين عناصر النص، وتجعله قابل للقراءة وسهل أيضًا.

سنقوم بوصف كل مجموعة من طرق المحاذاة، كي ترى الطريقة الأسهل والابسط


  • البدء من اليسار

    : هذا النوع هو الأكثر شيوعًا من أشكال محاذاة النص، وهذا النوع يساعد على انسياق رؤية الناظر والقارئ للنص، وسهل للعينين، وهو النمط الذي يجب عليك اتباعه إذا كنت تكتب باللغة الانجليزية، لكن هذا النمط ليس بالتأكيد النمط الأفضل عند الكتابة باللغة العربية، ومن الصعب على القارئ للغاية أن يكمل النص إذا كان مكتوبًا من اليسار لليمين.

  • البدء من اليمين:

    هذا النوع من المحاذاة أو البدء بكتابة النص لا ينصح به إطلاقًا لكتابة نص باللغة الانجليزية، فهو يشتت انتباه القارئ، ويجعل عليه عبئًا إضافيًا لإكمال القراءة، لكنه النمط الأفضل لكتابة نص باللغة العربية، وسواء كنت تكتب على ورقة عادية أو على الوورد أو أي برنامج آخر، فأفضل شيء يمكن أن تقوم به عند كتابة نص باللغة العربية هو أن تبدأ من اليمين وتكمل.

  • الكتابة والمحاذاة بشكل مركزي:

    هذا النمط يعني بدء الكتابة من المنتصف وإكمالها بهذا النمط، وهو يمكن أن يكون نمط جيد لكتابة فقرة واحدة من النص تريد تسليط الضوء عليها وبيان أهميتها، أما كتابة النص بأكمله بهذه الطريقة لا يعتبر طريقة جيدة، ويمكن أن يشتت انتباه القارئ عن النص الأصلي

  • المحاذاة بالتساوي

    : هذا النمط هو الذي يتوجب عليك اتباعه بعد البدء بكتابة النصوص العربية من اليمين والنصوص الاجنبية من اليسار، وهو يساعد في تشكيل صفحة مرتبة للقارئ ونص مرتب يساعده على إكمال القراءة، ويشعر القارئ أنه أمام نص مرتب. [2]

نستخدم محاذاة الضبط لمنح النص مظهرا واضحا أما العناوين فنستخدم محاذاة التوسيط

نقوم باستعمال محاذاة التوسيط للنصوص لأن ذلك يزيد من التركيز على أهمية العنوان، ويجذب اهتمام القارئ له، لكن استعمال محاذاة التوسيط للفقرة بكاملها ليس أمرًا صحيحًا، ويعتبر ضار لمصلحة الكاتب لأنه يجعل القراء يشعرون بالملل أو من تشتيت الانتباه فلا يكملون القراءة، لذلك من الأفضل استعمال محاذاة الضبط أو ما يسمى بالمحاذاة بالتساوي من أجل منح النص مظهر واضح سهل القراءة.


ومن فوائد المحاذاة والضبط الصحيح للنص ما يلي:

  • سهولة القراءة، وتجعل النص أكثر قابلية للقراءة
  • تجعل النص المكتوب يبدو كأنه تقرير أكثر ومن السهل قرائته

عند رؤية اي نص للمرة الأولى، أول شيء يراه الشخص هو ترتيب النص، فلن يستطيع أي انسان قراءة نص مكتوب بشكل عشوائي، والترتيب له أهمية كبيرة، وهو نسبي أي لا يمكننا قراءة نص مكتوب بطريقة عشوائية أو بشكل غير منطقي من الأسفل للأعلى، لكننا بالمثل لن نستطيع قراءة نص باللغة العربية مكتوب من اليسار لليمين، ولن يكون لذلك أي أهمية، فالقارئ سيسأل نفسه، لماذا اختار الكاتب الكتابة بهذه الطريقة.

من المهم الكتابة بطريقة مرتبة ومنسقة لجعل عملية القراءة أسهل، لأن ترتيب النص له أهمية كبيرة في سهولة القراءة، ويجب التركيز على كل من المحتوى وترتيب هذا المحتوى. [3]