اللغات التي لا تحتاج الى مترجم


من اللغات التي لا تحتاج الى مترجم




لغة الآلة



هي اللغة الوحيدة التي لا تحتاج إلى مترجم وهي اللغة الخاصة بالكمبيوتر

، وتعتبر أدنى مستوى في لغة البرمجة ، يتم استخدامه من أجل التحكم في تشغيل الكمبيوتر ، يشار إلى لغة الآلة أحيانًا على أنها لغة برمجة “على مستوى الأجهزة” لأنه في هذا المستوى توجد الشفرة الثنائية للتعليمات بمعنى آخر ، سلاسلها المكونة من 0 و 1 التي يتم تفسيرها بواسطة الجهاز.


تم استخدام مصطلح “لغة الآلة” في الأصل للإشارة إلى نوع معين من لغة البرمجة المستخدمة للبرامج الداخلية على أجهزة الكمبيوتر التي تم إنشاؤها قبل منتصف السبعينيات ، تم استبدال هذا التعيين في النهاية بلغات التجميع المستخدمة لكتابة التطبيقات التي تعمل على أجهزة الكمبيوتر الشخصية.


والجدير بالذكر أن لغة الآلة هي أدنى مستوى للكمبيوتر الإلكتروني ، أقل من لغة التجميع وفوق اللغة الثنائية ، إنها مجموعة من التعليمات التي تخبر الكمبيوتر بكيفية أداء مهمة معينة.


نادرا ما تستخدم لغة الآلة اليوم ، حيث  تتم برمجة معظم أجهزة الكمبيوتر الحديثة بلغات مختلفة مثل C أو C ++ ، وهي أسهل في التعلم والاستخدام ، ومع ذلك لا يزال من الممكن كتابة البرامج  من خلال استخدام لغة الآلة.


وتختلف لغة الآلة عن لغة الإنسان لأنها لا تحتوي على أي قواعد نحوية أو ترتيب كلمات أو قواعد نحوية ، وتحتوي هذه اللغة على تعليم واحد فقط في كل مرة ، حيث يقوم المعالج بتنفيذ هذه التعليمات باتباع تسلسل النبضات الكهربائية التي تمثل التعليمات.


ومن أشهر الأمثلة على لغة الآلة هي لغة التجميع ، والتي تُستخدم في العديد من الأنظمة المضمنة مثل الميكروكونترولر.


مزايا لغة الآلة


لغة الآلة هي لغة برمجة تستخدم نظام الأرقام الثنائية لتمثيل البيانات. تشمل مزايا لغة الآلة ما يلي:


  • انخفاض مساحتها

  • المرونة

  • السرعة

  • يتم فهمها مباشرة من قبل الأجهزة


انخفاض مساحتها:


تتطلب هذه اللغة مساحة ذاكرة صغيرة جدًا مقارنةً بلغات البرمجة الأخرى عالية المستوى مثل Python أو Java  ، هذا يعني أنك لست بحاجة إلى تتبع العديد من المتغيرات وهياكل البيانات أثناء تشغيل البرنامج على جهاز الكمبيوتر ، وبذلك يمكن تشغيل عدد كبير من البرامج على جهاز كمبيوتر واحد باستخدام معالج واحد فقط لأن جميع البرامج المختلفة ستشترك في نفس مساحة الذاكرة ومساحة العنوان.


المرونة:


نظرًا لعدم وجود هياكل بيانات أو متغيرات متضمنة ، يمكن بسهولة إضافة ميزات جديدة إلى البرنامج المستخدم دون الاحتياج إلى تغيير أي شيء آخر فيه ، وهذا يعني أنه يمكن بسهولة تعديل الشفرة بحيث تعمل بشكل أسرع من ذي قبل أو تفي بالهدف بشكل أفضل بطريقة أو بأخرى .


السرعة: لغة الإله هي أسرع من

لغات البرمجة

العادية ، وذلك لأن لا يوجد حاجة إلى ترجمة البرنامج من تنسيق إلى تنسيق آخر في كل مرة يقوم بتنفيذها باستخدام هذه اللغة ، يمكن الحصول على نتائج بسرعة أكبر وبجهد أقل من استخدام لغة عالية المستوى بشكل روتيني.


يتم فهمها مباشرة من قبل الأجهزة:


تتكون لغة


الآلة


من التعليمات المعطاة للكمبيوتر بطريقة تفسرها الأجهزة بشكل صحيح.


يمكن استخدام برامج لغة الآلة للتحكم في تشغيل أي جهاز رقمي


، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الطرفية للكمبيوتر.




تُستخدم لغات الآلة في الأنظمة المضمنة


، والروبوتات ، والأتمتة الصناعية ، وأتمتة العمليات الروبوتية. كما تُستخدم أيضًا في أنظمة تشغيل أجهزة الكمبيوتر الصغيرة ، وأجهزة الكمبيوتر الرئيسية ، وأجهزة الكمبيوتر الصغيرة.


عيوب لغة الآلة


على الرغم من أن لغة الآلة تمتلك العديد من المميزات إلا أنها لها بعض العيوب مثل:

  • صعوبة التعلم

  • نطاق محدود من العمليات

  • غير محمولة

  • لا يمكن تعديلها


صعوبة التعلم


: ليس من السهل قراءة وفهم الكود ، ويحب معرفة الكثير عن كيفية عمل أجهزة الكمبيوتر لفهم الكود.


نطاق محدود من العمليات:


تعليمات كود الآلة هي في الأساس عبارة عن مجموعة تعليمات بسيطة معالج دقيق معين ، لذلك يمكن فقط فعل الكثير معهم ، مثلاً في حالة الرغبة في جمع رقمين معًا ، فيجب على المبرمج كتابة ما يلي: ADD #٪ 02b +٪ 02b؛ وهذا يعادل كتابة “ADD 1 + 1” باللغة الإنجليزية.


غير محمولة


: تعليمات رمز الآلة خاصة بالأجهزة التي يتم تشغيلها عليها ، لذلك لا يمكن نقلها بين الأجهزة دون أن تتم ترجمتها إلى شيء آخر أولاً مثل لغة التجميع ،هذا يعني أنه إذا كان هناك جهاز كمبيوتر قديم بنظام تشغيل قديم ، فلن تعمل البرامج عليه بعد الآن ما لم يتم ترجمتها إلى شيء آخر قد يكون صعبًا أو مستحيلًا.


لا يمكن تعديل كود الآلة


: بل تتم ترجمته فقط إلى رمز الآلة بواسطة مترجم او مترجم.[1]

الفرق  بين لغة الآلة ولغة التجميع

وجه المقارنة لغة الآلة لغة التجميع
التعريف لغة الآلة هي لغة منخفضة المستوى ،أجهزة الكمبيوتر تفهمها مباشرة ، لذلك ، لا تتطلب لغة الآلة مترجمًا لتحويلها إلى لغة مفهومة بواسطة الكمبيوتر. لغة التجميع هي أيضًا لغة برمجة منخفضة المستوى. ومع ذلك ، يتطلب المجمع تحويله إلى لغة مفهومة على الكمبيوتر.
منحنى التعلم تعد لغة الآلة أكثر تعقيدًا من لغة التجميع ، لذلك لديها منحنى تعليمي حاد. لغة التجميع اسهل في التعلم ، لذا فإن منحنى التعلم ضحل.
شرح البيانات لا يمكننا تمثيل بيانات لغة الآلة إلا بمساعدة التنسيق الثنائي (0 و 1) والسداسي العشري والثماني. يمكن تمثيل بيانات لغة التجميع باستخدام فن الإستذكار مثل Add و Sub و Mov و End وما إلى ذلك.
سرعة التنفيذ تتميز لغة الآلة بأسرع سرعة تنفيذ مقارنة بأي لغة برمجة أخرى. تكون لغة التجميع أبطأ في التنفيذ حيث يجب تحويل الرمز إلى لغة الآلة قبل التنفيذ
الاعتماد تعتمد لغة الآلة على الأجهزة. تعتمد لغة التجميع على الجهاز نفسه. هذا هو السبب في أنها ليست محمولة.
الجيل لغات الآلة هي الجيل الأول من لغات البرمجة. لغات التجميع هي الجيل الثاني من لغات البرمجة.
الشعبية تحديد شعبية لغة الآلة مقابل لغة التجميع على أساس عدد عمليات البحث في Google لكلا المصطلحين على مدار السنوات القليلة الماضية. في وقت سابق ، كان هناك فرق كبير بين شعبية لغة التجميع ولغة الآلة ، ولكن فيما بعد انخفض هذا الاختلاف ، والآن أصبحت الشعبية متشابهة تقريبًا ومع ذلك ، فإن لغة التجميع أكثر شيوعًا من لغة الآلة.
خطر حدوث أخطاء نظرًا لأن لغة الآلة تمثل تحديًا في الكتابة والفهم ، فهناك مخاطر عالية لوقوع أخطاء عند الترميز بلغة الآلة يعد الترميز بلغة التجميع أكثر وضوحًا ، كما أن مخاطر الأخطاء أقل.