تشبه الفطريات المائية الفطريات في ماذا ؟


تشبه الفطريات المائية الفطريات في



طريقة حصولها على الغذاء



.


حيث تقوم بعمل مجموعة من الخيوط على الغذاء ثم تقوم بتحليله ثم يتم امتصاصه من خلال الجدار الخلوي.


ولذلك يطلق على الفطريات المائية التي تعتبر أحد أعضاء الطلائعيات مغذيات غيرية التغذية ، تمتص التغذية من المواد العضوية المتحللة في محيطها ، تمامًا مثل الفطريات الحقيقية ، كما أنهم يستخدمون الأبواغ للتكاثر ، تتميز عن الفطريات الحقيقية بوجود السليلوز بدلاً من الكيتين في جدران خلاياها.


أمثلة على الطلائعيات الشبيهة بالفطريات


هناك شكلان رئيسيان من الطلائعيات الشبيهة بالفطريات وهما:


  • العفن الغروي Slime Molds


يتغذى العفن الغروي على النفايات العضوية المتحللة وعادة ما تظهر على جذوع الأشجار المتعفنة ، وعادة ما تكون هذه القوالب أحادية الخلية ، ولكن عندما يكون الطعام نادرًا ، فإنها يمكن أن تتجمع وتنتج كتلة لزجة ، في سعيهم للحصول على التغذية ، يمكن لهذه النقط الملونة الزاهية أن تتحرك ببطء ، وفي حالات نادرة ، تتحد لتكوين خلية واحدة ضخمة متعددة النوى ، كما يمتع هذا العفن بدورة حياة مشابهة بشكل ملحوظ لدورة الفطريات ، حيث تنبت جراثيم مفردة الصبغيات في الخلايا ، والتي تندمج بعد ذلك لإنتاج زيجوت ثنائي الصبغة ، وبعد ذلك تنضج البيضة الملقحة في البلازموديوم ، والتي تنتج واحدًا إلى عدة أجسام ثمرية تحمل جراثيم أحادية العدد ، اعتمادًا على النوع ، يبلغ قطر مع بضعة سنتيمترات فقط ، ومع ذلك هناك أنواع تصل طولها إلى ثلاثين مترًا مربعًا ، لذلك تعتبر أكبر الخلايا غير المقسمة في العالم ، ويتميز بعض أنوعها لديهم ألوان نابضة بالحياة بما في ذلك الأصفر والبني والأبيض.


يقضي العفن الغروي معظم فترة وجوده كأميبا صغيرة تتجول من تلقاء نفسها ، إنه يتحرك مستهلكًا المواد العضوية مثل البكتيريا والجزيئات المجهرية الأخرى ، وتتجمع العفن المتصورة وتتحد في خلية مفردة ضخمة متعددة النوى تسمى بلازموديوم عندما يكون الطعام نادرًا ، يتكون البلازموديوم من آلاف النوى وليس له جدار خلوي.


تتغذى هذه الكائنات على البكتيريا الموجودة في المواد النباتية المتحللة ، إنهم يعيشون في التربة وفي المروج وفي الغابة ، حيث يشاهدون غالبًا على الأخشاب المتساقطة ، ويمكن العثور عليها أيضًا في المهاد وعفن الأوراق الذي يتجمع في المزاريب.


قد تهاجر البلازموديوم بسبب الحركة السيتوبلازمية داخل الخلية ، ثم تنتقل المحتويات السيتوبلازمية لكل حبلا من البلازموديوم بسرعة ، حيث يتحرك البلازموديوم عندما يتدفق السيتوبلازم في نفس اتجاه البلازموديوم ويتم سحبه من الأجزاء الخلفية ، وبعد ذلك تتحرك البلازموديوم ، وتبتلع أي خلايا بكتيرية أو مواد غذائية تأتي عبرها ، عندما تنفد الإمدادات الغذائية من البلازموديوم ، فإنها تشكل جسمًا مثمرًا تنمو فيه الأبواغ. والأجسام المثمرة تشبه sporangia من الفطريات أو العفن ، من ناحية أخرى ، فإن العفن الغروي ليست فطريات حقيقية ، بعد ذلك ستطلق الأبواغ ، والتي ستنبت وتنضج إلى الأميبات ، وتبدأ دورة الحياة.


  • فطريات الماء أو عفن


تعيش فطريات الماء على سطح الماء أو في التربة الرطبة وتتغذى على النفايات العضوية المتحللة ، يتم تضمين العديد من الإصابات النباتية في هذه الفئة ، بما في ذلك مرض البطاطس المدمر المعروف باسم لفحة البطاطس.


هل طريقة تكاثر الفطريات المائية مثل الفطريات


الفطريات المائية عبارة عن طلائع تشبه الفطريات ، تأكل المواد العضوية المتحللة والمغذيات الماصة ، تبدو مثل الفطريات وتتكاثر عن طريق الجراثيم ، تمامًا مثل الفطريات.


وتعتبر Myxomycota ، هي القسم الوحيد من

الطلائعيات

الشبيهة بالفطر ، يستخدم Syngamy للتكاثر جنسيا ، ويعتبر العفن الغروي ، والعفن الفطري الناعم ، والعفن الوحل من الطلائعيات الشبيهة بالفطريات ، هذه الطلائعيات مثل الفطريات ، غيرية التغذية ، ولها جدران خلوية ، وتتكاثر عن طريق الأبواغ ، تهاجر الطلائعيات الشبيهة بالفطريات وتتكاثر بعدة طرق ، أنا العفن الغروي عبارة عن خلايا متحركة في البداية ، لكنها تخضع لمرحلة تكاثر ثابتة تُكوِّن خلالها هياكل تكاثرية تُعرف باسم أجسام الفاكهة.


بيئية


الطلائعيات الشبيهة بالفطريات


تتطفل بعض قوالب الماء على كائنات أخرى ، وتنمو على البرمائيات وقشور الأسماك والبيض ، تتأثر الأسماك بالعفن المائي Saprolegnia الذي ينتج عنه آفات خاصة في الأسماك المريضة. ومن بين الأنواع الأخرى طفيليات اللافقاريات المائية مثل الروتيفر والديدان الخيطية والمفصليات والدياتومات.


ومع ذلك فإن الأنواع المختلفة من العفن الغروي التي تكون طفيليات على النباتات المتفتحة لها التأثير الأكبر على البشر ، والعنب والخس والذرة والملفوف والأناناس والأفوكادو والبطاطس ومجموعة متنوعة من النباتات الزراعية الأخرى كلها عرضة لهذه الأمراض.


تحدث اللفحة المتأخرة في نباتات البطاطس بسبب العفن المائي لنبات Phytophthora infestans ، وتتغذى قوالب الماء على أنسجة الساق والأوراق ، وتقتلهم في النهاية.[1]


خصائص الفطريات المائية التي تشبه الفطريات


يمكن أيضًا تصنيف الكائنات الأولية بناءً على خصائصها ، مثلاً كيفية الحصول على الطعام من البيئة ، و

الطلائعيات الشبيهة بالنباتات

ذاتية التغذية ، مما يعني أنها تصنع طعامها من خلال عملية التمثيل الضوئي ، الطلائعيات الشبيهة بالحيوان هي كائنات غيرية التغذية ، مما يعني أنها تحصل على طعامها من أكل الكائنات الحية الأخرى ، أما الطلائعيات الشبيهة بالفطريات هي أيضًا غيرية التغذية ، لكن بعضها قد يكون أيضًا تناضحيًا ويمتص العناصر الغذائية ، مثل الفطريات الحقيقية.


أما الطفيليات التي تظهر خصائص شبيهة بالحيوان وشبيهة بالنبات هي نوع من الطفيليات التي يمكنها الحصول على طعامها إما من ضوء الشمس أو من خلال تناول الكائنات الحية الأخرى وهي غيرية التغذية ، مثل الحيوانات ، وذاتية التغذية ، مثل النباتات. ومع ذلك لا يوجد أي من الطلائعيات الشبيهة بالفطر ، وتشمل خصائص الطلائعيات الشبيهة بالفطريات والسمات المشتركة ما يلي:


  • عضوية التغذية

  • قد يكون تناضحيًا أو طفيليًا أو بلعميًا

  • أحادي الخلية أو لا خلوي

  • إنتاج الجراثيم

  • لديها خيوط

  • جدران الخلايا مصنوعة من السليلوز

  • بعضها من مسببات الأمراض النباتية[2]