10 من فوائد شاي ناردين

فوائد شاي ناردين

  1. يعزز النوم بشكل أفضل.
  2. يشجع على الاسترخاء.
  3. يساعد في إدارة أعراض سن اليأس.
  4. يحد من فرط النشاط.
  5. يخفف من عسر الهضم.
  6. يخفف من تقلصات الدورة الشهرية.
  7. يكافح الصداع.
  8. يقلل من اعراض القلق والاكتئاب.
  9. يعزز الوظائف العقلية.
  10. داعم أثناء علاج السرطان والايدز HIV.

واحدة من أكثر فوائد شاي ناردين المعروفة هي الامكانية للحصول على نوم مريح، لطالما يستخد كمساعد للنوم، كما أن شاي الناردين يعمل كمسكن طبيعي ، مما يعزز النوم لهؤلاء الذين يكافحون من أجل النوم الهادىء، وكذلك لأولئك الذين يكافحون من أجل البقاء نائمين وفي الحقيقة، قد أظهرت الدراسات أن شرب شاي الناردين قد يزيد من عدد المرات التي يدخل فيها الأفراد في نوم عميق ومقدار الوقت الذي يقضونه في نوم عميق.[1]

سواء كان هناك توتر بسبب العمل أو العلاقات أو القلق اليومي فجميعنا نتعامل جميعًا مع التوتر من وقت لآخر، ولكن، إذا لم نجد طرقًا صحية للتعامل مع الضغوطات اليومية، فإن عقولنا وأجسادنا ستعاني، فلتخفيف التوتر وتشجيع الاسترخاء ، تناول كوبًا من الشاي الناردين المريح والمرخي للاعصاب كونه مميز بخصائصه المهدئة ، يمكن أن يساعد مستخلص الناردين في كل من:

  • تخفيف مشاعر القلق.
  • يهدئ الذهن.
  • الاسترخاء من السلوكيات القهرية المرتبطة بالقلق.

قم بإقران شاي الناردين مع مخفضات التوتر الأخرى مثل التمرين والتأمل واليوغا وستجد نفسك قادرًا على الاسترخاء في في نهاية كل يوم، والتوجه إلى الشعور بالراحة بعد إعادة الشحن والاستعداد للانطلاق.

بسبب تفاعل شاي ناردين مع جزيئات حمض جاما أمينوبوتيريك (GABA) في المخ، قد يستفيد منه هؤلاء الذين يعانون عادة من فرط النشاط أو السلوكيات المرتبطة به، وهذا سيهدأ من خلال شرب أكواب دورية من شاي الناردين، وذلك لأن حمض الفاليرينك الموجود في الناردين يمكن أن يساهم في تنظيم مستويات GABA ، والتي بدورها تخلق إحساسًا مهدئًا، فإذا وجدت نفسك تبذل مجهود حتى تتمكن من الدراسة من أجل اختبار أو التركيز على مهمة في العمل ، جرب كوبًا من شاي الناردين ومعرفة ما إذا كان سيساهم في زيادة تركيزك، قد يساعد تحسين مستويات GABA بمرور الوقت على التركيز مع تقليل أي ضغوط قد تشعر بها على أساس يومي.

في حالة كنت تعاني كثيرًا من اضطرابات في المعدة أو

الإمساك

أو الانتفاخ أو التشنجات فيمكن أن يساعد تناول شاي الناردين في الاحساس بالراحة، فيمكن أن يعمل على قهر هذه التشنجات المعوية، وذلك لأن مضادات الأكسدة الموجودة في عشب الناردين تساهم في إرخاء عضلات الأمعاء، وهذا بدوره يمكن أن يعزز:

  • وظيفة عضلات أكثر صحة خلال الهضم.
  • وظيفة الأمعاء الطبيعية خلال الهضم.
  • تهيج أقل من الأطعمة التي تؤدي لمشاكل هضمية.
  • لتجربة هذه التأثيرات بنفسك قم بإقران الأطعمة التي تؤدي لمشاكل مع كوب من شاي جذور الناردين، فسيوفر هذا لأمعائك الدعم الإضافي الذي تحتاجه لهضم هذه الأطعمة بفاعلية.

قد تكون التقلصات التي قد تصاحب الدورة الشهرية لا تطاق في بعض الأوقات، مما يمنع من التركيز في العمل أو الاستمتاع بالوقت مع العائلة والأصدقاء. ولكن يمكن للاناث الذين يعانون من تقلصات الدورة الشهرية المؤلمة الاستفادة من شاي جذور الناردين، فيمكن للتأثيرات المهدئة لشاي الناردين أن تخفف من عضلات الجسم، وهذا يعني توترًا أقل وبالتالي تقلصات أقل، في المرة التالية التي تأتي فيها دورتك حاولي إضافة كوب من شاي جذر الناردين خلال روتينك الليلي ، بدءًا من يوم قبل الدورة الشهرية تقريبًا، فقد يساعد هذا الشاي المريح للعضلات في منع وإدارة تقلصات الدورة الشهرية.

إذا كان شخص يعاني من الصداع أو الصداع النصفي بشكل متكرر، فمن المحتمل أن تكون معتادًا على الإحساس بالالم المصاحب له، في كثير من الأوقات، قد يجعل هذا الإحساس المؤلم من الصعب الاستمرار في يومك، ولهذا فيمكن للخصائص الموجودة في الناردين أن تستهدف الشعيرات الدموية داخل الجسم، مما يوفر طريقة طبيعية لتخفيف التوتر حول الرأس والعنق.

أحد الاستخدامات الأكثر شيوعًا لشاي الناردين هو تقليل القلق والتوتر. له خصائص مهدئة ومهدئة بشكل طبيعي ، بسبب بعض الأحماض والزيوت المتطايرة في الجذور ، مما يساعد الناس على الهدوء والتركيز ، بدلاً من الشعور بالإرهاق. يمكن أن يوفر أيضًا الوضوح العقلي والقضاء على مشاعر الاكتئاب.[2]

كثير من الناس يأخذون مكملات حشيشة الهر كمعززات للدماغ ، ولكن كوب من هذا الشاي المفيد يمكن أن يكون له نفس التأثيرات. أظهرت الأبحاث أن شاي جذر حشيشة الهر يمكن أن يزيد التركيز والذاكرة والاحتفاظ والنشاط العصبي.

يحسن شاي الناردين الأرق لدى الأشخاص الذين يخضعون لعلاج السرطان نتيجة لآثاره المهدئة، ولكن خلافًا للاعتقاد السائد فهو لا يتفاعل مع أدوية السرطان، كما من المعروف أن عقار إيفافيرينز المستخدم في مرضى فيروس نقص المناعة البشرية يضعف الصحة الذهنية ويسبب اضطرابات نفسية، وفي دراسة تجريبية استمرت 4 أسابيع على 51 مريضًا مصابًا بفيروس نقص المناعة البشرية قد قلل عشب

الناردين

الأرق والقلق لكنه فشل في تقليل الذهان والأفكار الانتحارية.[3]

مصادر شاي ناردين

يأتي شاي الناردين من نبات الناردين وهو المعروف تصنيفيا باسم Valeriana officianalis، وهو نبات مزهر تم استعماله للتطبيقات الطبية التقليدية من آلاف السنين، وبشكل أكثر تحديدًا في  الاغلب أنه يتم تجفيف جذر هذا النبات واستخدامه في هذه العلاجات بسبب التركيز العالي لحمض الفاليرينك والفلافانون والقلويدات وسيسكيتيربين، كما تحتوي هذه المكونات النشطة القوية على عدد من الخصائص المزيلة للقلق والمهدئة والمضادة للتشنج التي تجعل هذا الشاي العشبي مستخدمًا على نطاق كبير في شتى أنحاء العالم.[4]

شكل عشبة شاي ناردين

فيما يلي بعض المميزات الرئيسية لشكل عشبة شاي الناردين التي قد تساعد في التعرف بشكل إيجابي على الناردين الشائع:

  • يصل طوله من 1.5 حتى 5 أقدام.
  • الأوراق مركبة ومقسمة بشكل ريشي والوريقات طويلة ذات حواف مسننة، وبها شعر تحتها ، وتتكون من 5 حتى 25 ورقة في كل ورقة.
  • السيقان سميكة ومخففة.
  • الزهور بيضاء أو زهرية شاحبة وقد تتشكل في صورة مجموعات ضيقة في القسم العلوي من النبات في 2 حتى 5 أومبلات على شكل مظلة.
  • هي أعشاب عطرة لها رائحة حلوة للغاية.
  • تزهر من شهر يونيو حتى شهر أغسطس.
  • الفاكهة على شكل رمح صغيرة بحجم 0.1 بوصة كما تحتوي على الكثير من البذور البودرة.
  • الجذور ليفية فتكون الجذور صغيرة بيضاء لها رائحة نفاذة.
  • ينتشر الناردين الشائع بقوة من خلال  البذر الذاتي وبصورة هوائية.

10 من فوائد شاي ناردين

10 من فوائد شاي ناردين
10 من فوائد شاي ناردين
10 من فوائد شاي ناردين

طريقة إعداد شاي الناردين


المكونات:

  • 2 ملعقة صغيرة من جذر الناردين (طازجة أو جافة أو مسحوقة).
  • 2 كوب ماء (مصفى).
  • 1 ملعقة صغيرة عسل أو سكر (اختياري).


طريقة التحضير:

  • لتحضير شاي الناردين يتم تسخين الماء حتى يغلي ببطء، لكن لا تغليه كثيراً لأن يمكن للحرارة الزائدة أن تزيل الكثير من المغذيات النباتية المفيدة في الجذر، يجب أن يكون الماء دافئًا وليس ساخنًا.
  • أضف جذر الناردين إلى الماء وقم بتغطية الوعاء.
  • اترك الجذر ينقع لمدة 10 دقائق على الأقل كما يمكنك الانتظار لمدة تصل إلى 30 دقيقة للتأكد من إطلاق كل العناصر الغذائية في الماء.
  • صفي المزيج وأضيفي العسل أو السكر ، لأن شاي جذور الناردين يمكن أن يكون مرًا جدًا ، خاصة بعد نقع الجذور لفترة طويلة.