ترتيب عناصر السيرة الذاتية حسب أولوية كتابتها

ترتيب عناصر السيرة الذاتية حسب أولوية كتابتها

  • أولاً اختار تنسيق السيرة الذاتية.
  • ثانياً وضع المعلومات الخاصة بالتواصل معك.
  • ثالثاً كتابة التعريف المهني المفصل.
  • رابعاً كتابة ملخص الاعمال والمهارات السابقة.
  • خامساً تسليط الضوء على المهارات.
  • سادساً تضمين الشهادات الخاصة بك.
  • سابعاً اختتم السيرة الذاتية بالمعلومات الإضافية.

الخطوة الأولى في كتابة السيرة الذاتية المثالية هي اختيار أفضل تنسيق لها، يمكن أن تكون القوالب وأدوات بناء السيرة الذاتية على الإنترنت مفيدة جداً في هذه المرحلة، فيمكن البحث عن أمثلة وأشكال للسيرة الذاتية وأختيار الشكل الأنسب لمجالك المهني، فالتنسيق المثالي هو البسيط والسهل في القراءة، فيجب أن يستعمل خطًا مهنياً وعناوين موجزة وقوائم نقطية، والاعتماد بالسيرة الذاتية على مستوى الخبرة ومجال العمل، يمكن استخدام تنسيق يتضمن ملخصًا موضوعيًا أو قائمة بالكفاءات الأساسية أو روابط إلى حساباتك الوظيفية عبر الإنترنت.

أول شيء يجب أن يراه مسئول التوظيف حين ينظر إلى السيرة الذاتية هو معلومات التواصل الخاصة بالمتقدم، يجب أن يتم إدراج الاسم بالكامل وعنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف والمدينة أو المحافظة في أعلى السيرة الذاتية، وغالبًا ما يتم تضمين معلومات جهة الاتصال في مربع في الأعلى أو على حدود الملف.

يتواجد ملف التعريف المهني أسفل معلومات الاتصال الخاصة بالمتقدم، يقدم هذا القسم نظرة عامة موجزة عن هوية الشخص المهنية، كما يمكن أن تتضمن المسمى الوظيفي الحالي والدرجات والمهارات المهمة وروابط لملفات تعريف الوسائط الاجتماعية المهنية أو الحسابات الرقمية، كما يجب أن يكون مدير التوظيف قادرًا على إلقاء نظرة على الخبرات المهنية وأن يفهم بسرعة من المتقدم ولماذا الشخص مؤهل للوظيفة.

يتكون جسم سيرتك الذاتية من عدة أقسام هامة تعرض مؤهلات المتقدم، وتتكون أول هذه الجمل عادةً من جملتين إلى ثلاث جمل تتعلق بمراحل التعليم، فيجب أن يتضمن هذا القسم اسم المدارس التي التحق بها وعنوان الاقامة والدرجة الدراسية الحاصل عليها، إذا كان ذلك مناسبًا فيمكن تضمين الدرجات التراكمية وأي الشهادات أكاديمية كما يجب على المتقدم إضافة قسم يعرض تفاصيل تجربة العمل الخاصة به في كل وظيفة، يتضمن هذا قائمة مناصبه السابقة ، جنبًا إلى جنب مع مسؤولياته وإنجازاته، وأفضل تنسيق لقسم محفوظات العمل هو أن يكون لكل إدخال وظيفة مجموعة من الرموز النقطية التي توضح السنوات التي حملت فيها هذا اللقب وما حقق خلال العمل في هذه الوظيفة.

العنصر التالي هو نظرة عامة على مجموعة المهارات المهنية الخاصة بالمتقدم، يجب أن يشتمل هذا كلاً من المهارات الشخصية والعملية، كما يجب أن ترتبط كل المهارات التي تدرج بالوظيفة التي يبحث عنها، وللتأكد من أن السيرة الذاتية متابعة النظام الآلي لمقدم الطلب فيه مع تأكد من استخدام الكلمات الرئيسية والعبارات من قائمة الوظائف الأصلية، فإذا كان ذلك مناسبًا فيمكن أيضًا أن شرح بإيجاز كيفية

اكتساب مهارات

معينة وكيف استخدمت  لصالح أصحاب العمل السابقين.

إذا كنت تتقدم لوظيفة تتطلب الحصول على شهادات أو أوراق اعتماد معينة، فيجب التأكد من تضمين إثبات هذا في السيرة  الذاتية، كما يجب أن تتضمن المشاركات العنوان الكامل للشهادة واسم الجمعية التي منحته وتاريخ استلامه لها، فإذا كان الشخص بصدد الحصول على شهادة ، فلا يزال بإمكانه إدراجها عن طريق إضافة عبارة “قيد التقدم” في نهاية عنوان الإدخال.

اعتمادًا على مجال العمل أو مجال الوظيفة فقد يحتاج المتقدم إلى إضافة أقسام إضافية له صلة في نهاية السيرة الذاتية، كما يمكن أن تشتمل هذه المناصب التطوعية ، والشهادات المهنية والاهتمامات الشخصية، وأضافة المزيد من الأقسام فقط إذا كانت مرتبطة بشكل مباشر بالوظيفة التي المتقدم لها،ومن الهام التأكد من أن كل ما تضيفه إلى السيرة الذاتية، كما يمكن بهذا الجزء سرد أشياء مثل المشاريع والإنجازات والتراخيص والشهادات والعمل التطوعي والهوايات والاهتمامات واللغات، وغالبًا ما يتم تجاهلها وهذا أمر مؤسف لأنها يمكن أن تكون عاملاً رئيسيًا في العثور على أنواع معينة من الوظائف.[1][3]

ترتيب عناصر السيرة الذاتية حسب أولوية كتابتها

كيف يمكن كتابة السيرة الذاتية بشكل صحيح

  • تسمية عنوان السيرة الذاتية بأسمك.
  • وضع عناوين لسيرتك الذاتية.
  • ضع كل المعلومات بترتيب زمني عكسي.
  • اجعل السيرة الذاتية موجزة.
  • تسمية السيرة الذاتية بأسمك عند حفظها.
  • طباعة السيرة الذاتية بشكل مهني وعدم طيها.

تجنب تسمية الوثيقة “السيرة الذاتية” بوضع كلمة سيرة ذاتية أو كلمة curriculum vitae كعنوان ولكن دع اسمك هو يكون بمثابة العنوان.

تعد عناوين الأقسام طريقة جيدة لتجزئة السيرة الذاتية، والتأكد من أنها تبرز عن طريق جعل عنوان كل قسم أكبر (بحجم الخط 14 أو 16) وداكنة، تجنب الخطوط الغير مهنية مثل Comic Sans، اختر خطاً احترافيًا وواضحًا وسهل القراءة مثل Arial أو Calibri أو Times New Roman، ثم استخدم حجم خط يتراوح بين 10 و 12 للتأكد من أن أصحاب العمل المحتملين يمكنهم قراءة السيرة الذاتية مع التأكد من تناسق كل الخطوط وأحجامها طوال الوقت.

ضع كل شيء بترتيب زمني عكسي ومن ثم يرى موظف التوظيف تاريخ عملك وأحدث إنجازاتك أولاً.

اجعل

السيرة الذاتية

موجزة باستخدام مسافات ونقاط واضحة، كما يسمح هذا النوع من تخطيط السيرة الذاتية لأصحاب العمل المحتملين بتصفح السيرة الذاتية واختيار المعلومات المهمة اولاً وسريعاً.

قم بتسمية المستند عند الحفظ  ولا تقم فقط بالحفظ باسم “document 1″K تأكد من أن عنوان السيرة الذاتية يكون احترافي ويعرف هويتك ، مثل “Joe-Smith-CV”.

إذا كنت ستسلم سيرتك الذاتية فاطبعها على ورق أبيض A4 واطبع فقط على جانب واحد ولا تطوي سيرتك الذاتية فأنت لا تريدها أن تصل مجعدة لموظف التوظيف.[2]

الطريقة المهنية لكتابة السيرة الذاتية

  • استخدم الأفعال النشطة في حالة كان ذلك ممكنًا، فعلى سبيل المثال قم بتضمين كلمات مثل “تم إنشاؤه” و “تم تحليله” و “مبتكر” لتقديم نفسك كشخص يُظهر روح المبادرة.
  • السيرة الذاتية الجيدة لا تشتمل  على أخطاء إملائية أو نحوية، لذا استخدم المدقق الإملائي واستخدم مراجعة  نحوية للتدقيق في المستند.
  • تجنب العبارات العامة والمستخدمة بشكل مفرط مثل “موظف بفريق” و “العمل الجاد” و “متعدد المهام”، وبدلاً من ذلك قم بوضع أمثلة من الحياة الواقعية توضح كل هذه المهارات.
  • صمم سيرتك الذاتية من خلال الاشكال على موقع الشركة الإلكتروني وحساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، وانظر لترى ما إذا كان قد تم ذكرها مؤخرًا في الصحافة المحلية واستعمل إعلان الوظيفة للتأكد من أن سيرتك الذاتية تستهدف الدور وصاحب العمل.
  • قم بإنشاء نوع السيرة الذاتية المناسب لظروفك، فحدد ما إذا كانت السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني أو القائمة على المهارات أو السيرة الذاتية الأكاديمية.
  • تأكد من أن عنوان البريد الإلكتروني يبدو احترافيًا، فإذا كان عنوانك الشخصي غير مناسب فقم بإنشاء حساب جديد للتعامل المهني.
  • لا تكذب أو تبالغ في سيرتك الذاتية أو طلب الوظيفة، فلن تظهر فقط خيانة الأمانة لصاحب عمل محتمل ولكن يمكن أن تكون هناك عواقب وخيمة لهذا.
  • لا تنشر سيرتك الذاتية عبر الإنترنت ويتضمن عنوان منزلك، فقد يتم استهدافك من قبل المحتالين.
  • قم دائمًا بتضمين خطاب تغطية ما لم يذكر صاحب العمل خلاف ذلك فهذا يمكن أن يلفت الانتباه إلى جزء معين من سيرتك الذاتية.