اهم مجالات تطبيقات الأجهزة الذكية

من اهم مجالات تطبيقات الأجهزة الذكية التطبيقات :

  • تطبيقات إدارة الأعمال.
  • تتبع حركة الطيران في العالم.
  • التسويق الإلكتروني للعلامات التجارية والمنتجات.
  • الشحن واللوجستيات.
  • المجالات الترفيهية والاجتماعية.
  • تطبيقات السفر.
  • تطبيقات الرعاية الصحية.
  • مجالات المرافق والنقل.
  • تطبيقات الألعاب.
  • التطبيقات البنكية والدفع الإلكتروني.
  • التطبيقات التعليمية والكتب.
  • تطبيقات لمساعدة أصحاب الهمم.
  • التمرينات الرياضية والأنظمة الغذائية.


تطبيقات إدارة الأعمال

: تحتل تطبيقات إدارة الأعمال المركز الثاني، في قائمة أهم مجالات تطبيقات الأجهزة الذكية، يطلق عليها أيضاً اسم التطبيقات الإنتاجية، التي تساعد رجال الأعمال وأصحاب الشركات، على متابعة سير عملهم من شراء وبيع وتحصيل أموال، بالإضافة إلى إرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني، وبالتالي تقدم مثل هذه التطبيقات مستوى متقدماً من الراحة والرفاهية، بجانب تقليل الكثير من المجهود، الوقت والنفقات.


تتبع حركة الطيران في العالم

: يوجد الآن العديد من التطبيقات والمواقع، التي توفر لمستخدمي الهواتف والأجهزة الذكية بسهولة، تتبع حركة الطائرات حول العالم خلال 24 ساعة ومعرفة كم طائرة في الجو الآن، بجانب معرفة تفاصيل الرحلة والحالة الجوية وأيضا خريطة الرحلة والمقاعد المتوفرة في الطائرة، ليس ذلك فقط بل من خلال الهواتف، يمكن تتبع سير الشحنات والحقائب على الطائرات المختلفة.


التسويق الإلكتروني للعلامات التجارية والمنتجات

: من خلال المتاجر الموجودة على الهواتف الذكية، على سبيل المثال جوجل بلاي وأبل ستور، يمكن للمستخدمين تحميل أنواع كثيرة من التطبيقات، الخاصة بالتسويق الإلكتروني للعلامات التجارية المتنوعة، ثم الاطلاع على خيارات الشراء سواء القطاعي أو الجملة، لأشهر العلامات التجارية، بالإضافة إلى تقديم عروض خصومات وصفقات شرائية مميزة للعملاء، تحتوي هذه التطبيقات الذكية على كافة المنتجات مثل الملابس، الأجهزة المنزلية، الأحذية وحتى المجوهرات.


الشحن واللوجستيات

:

الخدمات اللوجستية

والشحن سواء الجوي أو البحري، أصبحت أكثر سهولة الآن، بعد أن طور المبرمجون من مختلف الدول تطبيقات هواتف ذكية متعلقة بهذا المجال المهم يستخدمها الملايين، من خلال تطبيقات الهواتف الذكية يتابع العملاء خطوة بخطوة سير الشحنات، سواء تجارية أو فردية حتى وقت التسليم.


المجالات الترفيهية والاجتماعية

: لا يوجد أحد الآن لا يستخدم التطبيقات الترفيهية والاجتماعية، للدردشة ولنشر مقاطع الفيديو أو الصور، بجانب توثيق اللحظات والمواقف الحياتية، التي يمكن مشاركتها مع الأصدقاء أو على المنصات بشكل عام، على سبيل المثال تويتر، فيس بوك وانستغرام وغيرها.


تطبيقات السفر

: المسافات الكبيرة وعبور المحيطات والقارات لم تعد عائقاً مع التقدم التكنولوجي ووسائل السفر المتطورة، أيضاً اللغة لم تعد تشكل حاجزاً بسبب تطبيقات الأجهزة الذكية، التي تقدم خدمات ترجمة مجانية للمسافرين، من خلال هاتفك يمكنك التقاط صورة أو تسليط الكاميرا على أي شيء، ثم في غضون ثوان قليلة تحصل على كافة المعلومات المتعلقة به، يمكنك كتابة ما تريد قوله بلغتك، ثم سماعه وإعادة قوله باللغة التي تريد التحدث بها، أو باللغة البلد الموجود بها الشخص، بالإضافة إلى الخرائط على الإنترنت ومواقع GPS، للوصول إلى شتى المناطق في مختلف دول العالم.


تطبيقات الرعاية الصحية

: مثل هذه التطبيقات تواجدت من قبل، لكن ازدادت الحاجة إليها بعد تفشي فيروس كورونا في العالم وحصدت أرواح الملايين، وبالتالي تفاقم الضغوط على المستشفيات ومقدمي خدمات الرعاية الصحية، ظهر الكثير من التقنيات التي من خلال توصيلها بتطبيقات الهواتف الذكية، يمكن للمرضى متابعة مؤشرات الجسم الحيوية، على سبيل المثال، معدل ضربات القلب، ضغط الدم، وتيرة التنفس، درجة حرارة الجسم ومعدل الأكسجين في الدم وغيرها، وذلك وهم داخل منازلهم، دون الاضطرار للذهاب إلى المستشفيات، ليس ذلك فقط بل انتشرت الأجهزة القابلة للارتداء لمتابعة الحالة الصحية للمستخدمين عبر مستشعرات، يتم وضعها على الجلد وتوصيلها بالهاتف والساعات الذكية وغيرها.


مجالات المرافق والنقل

: من أهم المجالات التي يدخل فيها تطبيقات الأجهزة الذكية، هو إمكانية دفع الفواتير المتعلقة بالمرافق الحيوية مثل الكهرباء، المياه والغاز الطبيعي، وأيضاً من المجالات المهمة لهذه التطبيقات الذكية، إمكانية طلب سيارات أو خدمات إصلاح الأشياء التالفة في المنزل أو حتى إحضار الأطعمة والدواء وغيرها، هذه التطبيقات اليومية تجعل الحياة أكثر سهولة ويسراً.


تطبيقات الألعاب

: تشكل الألعاب أكثر من 24% من نوعية التطبيقات الموجودة على متاجر الهواتف الذكية المختلفة، يتنافس المبرمجون في تصميم الكثير من الألعاب الترفيهية بإصداراتها المختلفة، تطبيقات الألعاب سواء الذهنية، التعليمية أو الحركية تلقي رواجاً وإقبالاً من المستخدمين حول العالم من الفئات العمرية المختلفة.


التطبيقات البنكية والدفع الإلكتروني

: فتح حسابات، تحويل واستقبال الأموال، الحوالات البنكية، الاستعلام عن الأرصدة والحسابات، تغيير كلمات المرور والأنظمة، كل هذه الخدمات أصبحت سهلة، بنقرة على تطبيق البنك على هاتفك، يمكنك تنفيذ الكثير من الخدمات في وقت قياسي، دون الحاجة للرجوع إلى خدمات العملاء من خلال الهاتف أو زيارة الفروع، بجانب خدمات الدفع الإلكتروني بالبطاقات البنكية.


التطبيقات التعليمية والكتب

: تعلم اللغات المختلفة، تعلم البرمجة، تصميم المواقع، كتابة المحتوى، تنفيذ فيديوهات ووسائل شرح مرئية وصوتية، تصميم الصور والشعارات، الجرافيك والكثير من المجالات، يمكن بسهولة تنزيل التطبيقات التعليمية المختلفة والاستفادة منها، وأنت ممسك بهاتفك أو تجلس أمام أجهزة الحواسب الآلى واللاب توب، بجانب أن هناك تطبيقات مخصصة لقراءة الكتب سواء المكتوبة أو المسموعة.


تطبيقات لمساعدة أصحاب الهمم

: طور المبرمجون تطبيقات على مختلف الأجهزة الذكية، التي تساعد أصحاب الهمم أو الذين يعانون من صعوبات معينة متعلقة بالحواس، مثل السمع والبصر، هذه التطبيقات تمثل طفرة تكنولوجية تسهل الحياة والتعليم والتواصل مع الآخرين، على فئة من الأشخاص حول العالم.


التمرينات الرياضية والأنظمة الغذائية

: من أهم المجالات التي انتشرت تطبيقاتها على الأجهزة الذكية هو كيفية ممارسة التمرينات الرياضية المناسبة وأيضاً الخطط والحميات الغذائية لفقدان الوزن الزائد، بالإضافة إلى تطبيقات تضع للمستخدمين خطط بأوقات معينة للمشي، الركض وممارسة شتى أنواع الرياضات الأخرى مثل الكارديو والبيلاتس واليوجا وغيرها. [1] [2] [3]

أنواع الأجهزة الذكية

تتعدد أنواع الأجهزة الذكية مثل الهواتف المحمولة، الساعات الذكية، النظارات الذكية، الأجهزة اللوحية، مستشعرات أو ملحقات قابلة للارتداء حتى الثلاجة والأجهزة المنزلية تحولت أيضاً إلى ذكية، يوجد الآن منازل وشركات تدار بالكامل إلكترونياً من خلال تطبيقات الهواتف، مثل إليكسا أو مساعد جوجل الصوتي، كل شيء ببيتك، يتم التحكم به من خلال الأوامر الصوتية. [4]

أشهر متاجر لتسويق تطبيقات الأجهزة الذكية

  • متجر macOS لأجهزة حاسوب أبل.
  • أبل ستور.
  • جوجل بلاي.
  • متجر مايكروسوفت.


متجر macOS لأجهزة حاسوب أبل

: يتيح هذا المتجر التابع لشركة أبل للمستخدمين، تنزيل مختلف التطبيقات وتثبيتها على أجهزة الحواسيب والكمبيوتر التابعة للشركة، مع إمكانيات إجراء التحديثات والترقية.


أبل ستور

: من خلال أبل ستور أو متجر أبل الموجود على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية،  يقوم المستخدمون بتنزيل التطبيقات المختلفة سواء ترفيهية، تعليمية، سفر أو خدمات وغيرها، مع توافر إعدادات تثبيت وأمان، يتم تحديثها بشكل مستمر.


جوجل بلاي

: على غرار أبل، لكن لمستخدمي الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بأنظمة أندرويد فقط، يوجد جوجل ستور أو بلاي ستور، من هناك يمكن تنزيل التطبيقات المتنوعة وتثبيتها ومن خلال المتجر أيضاً، يمكن شراء الكتب الإلكترونية والموسيقى الرقمية من خلال خدمات google music و ebook store.


متجر مايكروسوفت

: على أنظمة الويندوز بمختلف إصداراتها مثل Windows 10 و 11، يوجد متجر مايكروسوفت لتحميل التطبيقات على أجهزة الحواسيب. [5]