مميزات شبكة الخادم والعميل وعيوبها

تعريف شبكة الخادم والعميل


شبكة خادم المستخدم أو العميل

ما هي إلا الدراسة القائمة عل عدد من المجموعات المتغيرة من الشبكات التي يقوم أحد أجهزة الكومبيوتر عن طريقها بتقديم مجموعة من الخدمات لأعداد كثيرة من الأجهزة الأخرى، نسبة تواجد شبكة الخادم أو شبكة العميل كبيرة جدا فهي شائعة للغاية، وتحصل على مدى انتشار واسع داخل بيئة العمل [1] .

فهي تتمكن من تحقيق نسب أستفادة كبيرة، حيث أنها تتولي أمر إدارة آمان الشبكات بجانب وظيفتها المركزية، كما يطلق على جميع اجهزة الكومبيوتر التي تتمكن من استضافه كميات من المعلومات والبيانات وتقوم بتخزينها إلى أن يحتاجها أي جهاز كومبيوتر آخر .

فتقوم بتوفيرها له وفقا لحاجته مصطلح الخادم ويتم وضع جميع الخوادم في موقع يتمتع بنسبة عالية من الأمان، ولن يتم الوصول إليها إلا إذا كان المستخدم عن بعد، ربنا تتواجد مجموعة البيانات على هيئة ملفات ويكون الخادم في هذه الحالة خادم للملفات وربما تتواجد المعلومات التي يتطلبها المستخدم مثل كيفية الوصول إلى كلا من الشبكة المحلية والشبكة العنكبوتية ويسمي الخادم DHCP .

بجانب ذلك فهو يقوم بعدد من الأدوار الأخرى، ويتمكن الخادم المادي الواحد من تقديم عدد لا بأس به من الخدمات بالإضافة إلى أدواره الكثيرة والمتعددة على الشبكة، وفي حالة عدم وجود الخادم فلن تتواجد أي خدمات متاحة علي الشبكة، ومعروف عن الخادم في الشكل التقليدي أنه حاسوب يتمتع بقدر عالي من القوة ولن يتمكن أحد من الوصول اليه بشكل حقيقي وفعلي، ولكن في حقيقة الامر هذا الوصف التقليدي .

لن يكون صحيح في أكثر الحالات فمن الممكن أن يكون الخادم جهاز معتاد وبسيط بتطابق مع أجهزة كمبيوتر

سطح المكتب

الذي يتشارك مع كلا من طابعة محلية وعدد من الأجهزة الأخرى المتواجدة على الشبكة، يقوم يعمل كمبيوتر سطح المكتب بالعمل كخادم لمجموعة شبكات وذلك بسبب كونة يقوم بتوفير فرص الطباعة، وفي حاله فقد هذا الجهاز فلن تتمكن الأجهزة الاخري من الطباعة.

عليك الانتباه لأمر هام وهو إمكانية تكديس عدد كبير من الخوادم عن طريق وضعها فوق بعضها البعض داخل حامل خاص بتلك الأمور، وتصنف خوادم Rack mount على أنها  لديها قدر من الرقة والطول عند مقارنتها بتلك الأجهزة المعتادة .

من مميزات شبكة الخادم والعميل

المزايا الخاصة بحوسبة الخادم الخاص بالعميل

لكل أمر مجموعة خصائص وسمات تجعله منفرد عن غيرة ومن مميزات حوسبة الخادم التالي[2]:

  • يقوم بضم جميع البيانات والمعلومات المطلوبة ويقوم بوضعها في مكان واحد وهو الخادم .
  • ليس بحاجة إلى تحديد موقع فعلي قريب من المستخدم أو العميل خاص بالبيانات .
  • يتيح فرصة للوصول الي جميع البيانات بتمكن و وكفاءة .
  • يوفر قدر عالي من الأمان والحماية لجميع البيانات بجانب وجود فرص خاصة بالتفويض والمصادقة .
  • تتواجد جميع العقد بشكل مستقل وتكون بحاجة إلى البيانات والمعلومات فقط والتي تستعيرها من الخادم .
  • يُمكنك من استبدال العقد داخل نموذج الخادم الخاص بالمستخدم بالإضافة إلى إمكانية ترقيتها و نقلها.
  • يتم وضع العقد بعد انشاءها على مجموعة منصات مختلفة وهذا له دور في تسهيل عمليات النقل التي تتناول البيانات .

من عيوب شبكة الخادم والعميل

العيوب الخاصة بحوسبة الخادم الخاص بالعميل

لكل شيء مجموعة مزايا ولكن ليس هناك شئ يخلو من العيوب، ومن عيوب حوسبة الخادم التالي:

  • يصاب بتعثر نتيجة للإزدحام الذي يحدث داخل الشبكة في الوقت الذي يقوم جميع العملاء والمستخدمين باستدعاء البيانات فيه خلال آنٍ واحد .
  • في حالة فشل الخادم أو تعثره بسبب أي أمر فلن يتمكن من تلبية احتياجات العميل ومتطلباته، وبالتالي ستصاب شبكة الخادم التي يستخدمها العميل بالفشل .
  • في حالة إجراء عملية صيانه لنموذج خادم المستخدم سيتكلف هذا الامر الكثير من التكاليف والرسوم .

الفرق بين الخادم والعميل

أوجه التشابه والاختلاف والفروق بين العميل والخادم

إن العميل يقصد به الجهاز أو البرنامج الذي يحتاج ويتطلب الكثير من الخدمات التي يتم انجازها من خلال الويب، أما بالنسبة للخادم فهو ذلك الجهاز أو البرنامج الذي يعمل كمستجيب لمجموعة الأوامر والطلبات المتعلقة بالعملاء ويقوم بتقديم الخدمات المطلوبة لهم [3] .


وظائف

: يقوم العميل بطلب الخادم لكي يتمكن من صنع محتوى أو لمراقبة وظيفة الخدمة، حيث أن الخادم يتمكن من توفير عدد من الوظائف أو خدمات لجميع العملاء في حالة قيام العميل بطلب هذه الخدمة .


أمثلة

: جميع

أجهزة الكمبيوتر

المصنفة على كونها مكتبية بالإضافة إلى تلك الأجهزة المحمولة والهواتف الحديثة الذكية بجانب جميع الأجهزة اللوحية ومتصفحات الويب ما هم إلا امثلة للعملاء ولكن بإختلاف الهيئة، بينما تم تصنيف كلا من الخوادم الختصة بقواعد البيانات او الملفات بالإضافة إلى خوادم الويب على أنها الأمثلة للخوادم .


استنتاج

: بشكل واضح ومبسط يمكننا ابراز الفرق بين كلا من العميل والخادم في أن العميل ما هو إلا جهاز أو قد يكون برنامج يطلب عدد من الخدمات من خلال الويب، أما بالنسبة للخادم فهو ذلك الجهاز أو برنامج الذي تم اعداده لكي يتمكن من توفير مجموعة خدمات للعملاء بعد مطابقتها لمتطلبات العميل، ويتيح كلا من العميل والخادم فرص للأجهزة المتواجدة داخل الشبكة وتندرج تحتها بالاتصال سويا ببعضهم البعض .