اول علامات نزول الوزن

اول علامات نزول الوزن

  • قلة الشهية.
  • الشعور براحة نفسية نتيجة خفة الجسم.
  • التغيير في الشكل العضلي وقياسات الجسم.
  • تقل الآم المفاصل وينخفض ضغط الدم.


قلة الشهية:

تظهر أول علامات نزول الوزن عند تغيير النظام الغذائي الخاص بك ليشمل المزيد من البروتينات ونسبة أقل من الكربوهيدرات والدهون، مما يشعرك بالشبع لأن الأحماض الأمينية في البروتين تحسن من النظام الغذائي وتساعد على الشعور بقلة الشهية مما يسبب انخفاض الوزن، ومع الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن وتمارين مقاومة أسبوعية يؤدي إلى نزول الوزن بشكل متوازن مع الحفاظ على الصحة بشكل عام.


الشعور براحة نفسية نتيجة خفة الجسم:

عندما يقل وزن الجسم الزائد فإنه يسبب الشعور بالرفاهية وتحسين الحالة النفسية، وقلة الشعور بالاكتئاب، إلى جانب ذلك يتغير قياس الملابس ويقل الوزن بشكل ملحوظ خاصة منطقة الخصر فقد أكد الباحثون أن انخفاض قياس منطقة الخصر يحسن من ضغط الدم والسكر والكوليسترول وهذا معناه صحه أفضل للقلب .


التغيير في الشكل العضلي وقياسات الجسم:

كلما قلت نسبة الدهون أدى ذلك إلى بناء قوة جسمانية تعطي مظهراً جمالياً للجسم، ويعتمد ذلك على التغييرات الجسمانية التي يتم ملاحظتها خاصة إذا تمت الاستعانة بتمارين رياضية أسبوعية، ومع نزول الوزن يمكن الحفاظ على العضلات عن طريق الحفاظ على نسبة البروتين اليومية والخضروات والألياف، ولهذا يمكن استخدام قياسات جهاز (ان بودي) لمعرفة قياسات الجسم الصحيحة والتعرف على نسبة الدهون والعضلات والماء داخل الجسم، فأحياناً تظهر علامات انخفاض في الوزن بشكل مفاجئ عند تقليل ملح الطعام الذي يسبب استخدامه تراكم الماء في الجسم أو مع استخدام أدوية منع الحمل للنساء التي قد تسبب أعراض لها علاقة بتخزين الماء تحت الجلد.


تقل الآم المفاصل وينخفض ضغط الدم:

مع

نزول الوزن

تقل الآم المفاصل في منطقة أسفل الساقين والظهر فهي المناطق التي تتحمل الوزن الزائد للجسم وهي من أول علامات نزول الوزن وخاصة لدى النساء، وفي دراسات متعددة أكدت أن الالتهابات الجسدية تتحسن بشكل كبير خاصة مع مرضى الروماتويد، أما انخفاض ضغط الدم المرتفع يؤدي إلى زيادة التعرق أحياناً ويؤثر على الوزن مما يؤدي إلى دورة دموية جيدة وتمثيل غذائي متوازن.

هل كثرة التبول من علامات نزول الوزن



نعم

كثرة التبول قد تسبب انخفاض الوزن حوالي 2 كيلو جرام

أو أكثر بسبب انخفاض نسبة الماء في الجسم وتأثر الليف المكون للعضلات فيقل حجم العضلة مع فقدان الماء بسبب كثرة التبول، ولكن لا يمكن اعتبارها من علامات نزول الوزن لتعدد أسباب كثرة التبول ومنها:

  • مشروبات الكافيين أو الكحول.
  • عدوى المسالك البولية.
  • مرض السكري.
  • نشاط المثانة المفرط.
  • مدرات البول.
  • التهابات البروستاتا في الرجال.


مشروب الكافيين أو الكحول:

عند احتساء كوب من القهوة أو أكثر يسبب تأثير سلبي على الإنسان لإنه يقلل من ساعات النوم اليومية، ونجد نسبة الماء التي يحتاجها الجسم كذلك في بعض الأطعمة والتي من الأفضل تفادي تناولها في وجبة العشاء مثل الخيار والبطيخ فهناك نسبة لا تقل عن 25 % في الأطعمة تحتوي على نسبة من الماء وتسبب كثرة التبول.


عدوى المسالك البولية:

من الأسباب الأكثر شيوعاً لكثرة التبول هي وجود مشكلات في المثانة وخاصة عند النساء عن الرجال ويرجع ذلك لسهولة انتشار العدوى البكتيرية في المنطقة التناسلية مما يسبب تغير رائحة البول وكثرة التبول عن المعتاد، وهناك بعض الأبحاث التي أكدت تغير لون البول أو الشعور بألم في منطقة الحوض، ولهذا لا يمكن اعتبار كثرة التبول من علامات نزول الوزن الصحي بل يجب استشارة الطبيب مع تلك الأعراض.


مرض السكري:

وجود مشكلة في هرمون الإنسولين يسبب مشاكل مرضية متعددة العلامات مثل العطش الشديد وكثرة التبول لتراكم نسبة الجلوكوز في الدم مما يسبب تأثر قدرة الكليتين على امتصاص الجلوكوز المتراكم وللتخلص منه يتبول المريض بشكل زائد.


نشاط المثانة المفرط:

تسبب المثانة النشطة

كثرة التبول

وأحياناً تسبب صعوبة في التبول أو فقدان السيطرة وذلك بسبب حدوث الانقباض بشكل لا إرادي مما يسبب تسرب بولي أو سلس بول( Urgency incontinence) إلى جانب أن هناك بعض الالتهابات التناسلية النسائية التي تسبب التهابات في المثانة وزيادة عدد مرات التبول ومن أهم أسباب الالتهابات التناسلية عند النساء العدوى البكتيرية الجنسية أو العدوى الفطرية  ويجب استخدام أدوية تحتوي على مواد مضادة للفطريات أو البكتيريا حسب نوع العدوى التي يحددها الطبيب.


مدرات البول:

تستخدم مدرات البول لعلاج الضغط المرتفع رغم تأثيرها السلبي على الكليتين والكبد، وعرف عن مدرات البول إنها منتجات تسبب تقليل نسبة الصوديوم في الجسم ليتم التخلص منه في البول، وهذا يؤدي للتبول على غير العادة مع تأثر نسبة الصوديوم والبوتاسيوم فيسبب الوهن والشعور بالدوار أو الغثيان مما يستدعي المريض لشرب السوائل وفقدانها بشكل أسرع.


التهاب البروستاتا في الرجال:

هناك التهاب يسبب مشاكل صحية تسمى التهاب البروستاتا وتسبب التضخم البروستاتي وقد يكون حميد أو خبيث والذي يسبب ضغط منطقة المثانة ومجري البول لدى الرجال وتبدأ المثانة في الانقباض والانبساط بشكل غير طبيعي فيحدث التبول بشكل مفرط.[1]

أهم علامات نزول الوزن المفاجئ

  • زيادة معدل الايض.
  • الاضطرابات الهضمية.
  • الأدوية والمنشطات.
  • مرض أديسون.


زيادة معدل الايض:

هناك فقدان وزن مفاجئ ولا يستهان به عندما تفقد ما يساوي 5% من وزن الجسم في أقل من 6 أشهر خاصة مع كبار السن أي حوالي 8 كيلو إذا كان وزن 150، وقد يشير هذا الأمر إلى فرط نشاط الغدة الدرقية نتيجة اضطراب هرموني مع زيادة معدل الايض الذي يسبب فقدان السعرات الحرارية، مع زيادة حركة الأمعاء وتسارع دقات القلب وهنا يلجأ المريض لطبيب الغدد الصماء.


الاضطرابات الهضمية:

من الأعراض التي تحدث نتيجة تحسس الجسم من الجلوتين وهو نوع من البروتين موجود في القمح أو بعض الحبوب يسبب تأثيراً على الجهاز المناعي مما يسبب صعوبة في هضم الكثير من العناصر الغذائية مع ظهور أعراض مثل الصداع أو الحكة الجلدية أو ألم المفاصل أو القروح داخل الفم، وتقل تلك الأعراض بتغيير النظام الغذائي المستخدم ومع القيام ببعض الفحوصات.


الأدوية والمنشطات:

هناك بعض الأدوية المستخدمة في علاج بعض الأعراض المرضية والتي تسبب زيادة في التمثيل الغذائي وحرق مزيداً من السعرات الحرارية مع الشعور بقلة الشهية ومن بين تلك الأدوية المنشطات وأدوية العلاج الكيميائي، والمهدئات وبعض الأدوية المتعلقة بمرض السكر كالسيدوفاج والميتفورمين والأدوية التي تحتوي على أعشاب تسبب الإسهال، وبعض أدوية المضادات الحيوية التي تسبب التعرق الشديد وفقدان نسبة كبيرة من الماء في الجسم.


مرض أديسون:

من الأمراض الغددية أي تظهر أعراض جسمانية نتيجة مشكلة في الغدة الكظرية وخاصة مع اضطراب في هرمون الكورتيزول الذي يسبب أعراض جانبية تؤثر على المعدة وتؤدي إلى الشعور بالغثيان والقىء والانتفاخ والإسهال وفقدان الشهية.


مرض الرئة والانسداد الرئوي:

مرض الرئة ينتج عن تليف الحويصلات الهوائية في الرئة والتي تؤثر على التنفس بسبب الالتهابات الرئوية مما يسبب تأثر الأكسجين وفقدان الشهية والدوخة والوهن إلى جانب تأثر الدورة الدموية في الجسم.[2]