مصادر السيراميد .. وأهم 10 فوائد يقدمها

مصادر السيراميد هي

  • دقيق القمح .
  • منتجات الألبان والبيض .
  • فول الصويا .
  • مكسرات .
  • الأفوكادو .
  • الخضروات الورقية .

إن الفيتو سيراميدات هي عبارة عن شئ تم اشتقاقه من النباتات، وتتواجد في أكثر من طعام، يمكننا العثور عليها في دقيق القمح. سنحصل على الدهون السفينجولية بكميات غير قليلة من منتجات الألبان والبيض [1].

بالإضافة إلى فول الصويا، ومن فوائدها أنها تتمكن من تعزيز نسب السيراميد، يعود النظام الغذائي الخاص بالكائن الحي بمقدار كبير من النفع، حيث أن له تأثير ودور خاص ومفيد للجلد، وفي حالة نقص نسبة الأحماض الأساسية الدهنية .

سيقود ذلك إلى إيقاف أو تعطيل الحواجز المتواجدة في الجلد الطبيعي ضد فقدان نسب الرطوبة، ويمكن الحصول على تلك الأحماض من البذور والزيوت السمكية بالإضافة إلى مكسرات والأفوكادو .

مجموعة الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر مثل السبانخ واللفت والبروكلي، بالإضافة إلى الخردل مصادر غنية بالسيراميد، حيث أن لها دور كبير في الحفاظ على صحة وسلامة الجلد .

كما تتضمن مجموعة العناصر الغذائية الغنية بالفيتوسيراميدات ما يلي “جرثومة القمح والسبانخ بالإضافة إلى جذور البنجر والأرز ذا اللون البني، ويسند إلى تلك الحميات مهمة الحفاظ على الطبقة الخارجية من الجلد وحمايتها .

أين يوجد السيراميد الطبيعي

  • الأطعمة المخمرة .
  • زيت الجوجوبا .
  • زيت عباد الشمس .

هناك جموعة

الأطعمة المخمرة

كالبروبيوتيك تساعد في تنظيم مجموعات

البكتيريا النافعة

والجيدة المتواجدة في الأمعاء بجانب تحسين عملية هضم الطعام، كما أن له دور في تقليل نسب السموم الداخلية المتواجدة بالجسم.

كما يقي البشرة من الضرر ويساعدها لكي تتمتع بصحة جيدة، ويمكن أن نصنف مجموعة الخضروات المخمرة علي انها اكثر المصادر المتمتعة بنسب كبيرة من البروبيوتيك .

من الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة ومنها:

  • الجزر .
  • اللفت .
  • اليقطين .
  • الطماطم .
  • مصادر اخرى .

لهم دور في الحفاظ على الجلد وحمايته لا يمكن إنكاره بجانب عكس الجلد المصاب بتلف .


زيت الجوجوبا: ي

تواجد به نسبة قد تصل إلى 97 % من السيراميد داخل التركيبة المعروف عنها بأنها معقدة، وتلك السِمة تجعل ذلك الزيت في حالة استقرار للأكسدة وأيضا للحرارة .

قد تتواجد أوجه تشابه بين المركبات الفيتو السيراميدات المتواجدة داخل زيت الجوجوبا مع تلك التي يمكن العثور عليها داخل الجلد، ولها دور كبير في إصلاح وتكوين بنية سليمة للجلد وبالتالي ينتج عن ذلك مساهمات خاصة بتنظيم فيتامين E للدهون .

كما تتواجد نسب مرتفعة من فيتامين تركيبة زيت الجوجوبا الذي يُسند إليه مجموعة أدوار رئيسية داخل الجلد ومنها دوره كواقي للضوء وهذا أمر مهم جدا فهو بالتالي يساعد في الحد من نسب الضرر الناجمة عن مجموعة الجذور الحرة أو تقليلها، وبالتالي لن يُصاب الجلد بالشيخوخة المبكرة .


زيت عباد الشمس

: يتضمن بداخله نسبه قد تبلغ 78 % من السيراميد، كما أنه يحتوي على فيتامين أ و هـ، وبالتالي يتم تصنيفه علي انه صاحب دور مهم للغاية ومثالي جدا في تعزيز البشرة فهو يمتعها بالصحة .

من مميزات هذا الزيت أنه غير دهني مما يسهل على الجلد عملية امتصاصه، بجانب كون الفيتامينات تعمل كمضادات للأكسدة وتعمل علي تجديد خلايا الجلد المصابة بتلف .


مصادر أخرى

: السيراميد الطبيعي منها زيت بذور سیر امید، وزيت بذور الخشخاش يحتوي على نسبة 70 %، وزيت دوار الشمس به 68 %، زيت قنب بنسبة 60 %، وزيت ذرة به 59 %، زيت جنين القمح بنه نسبة بلغت 55 %، وزيت بذرة القطن به 54 % ، زيت فول الصويا يحتوي على 51 % .

زيت الجوز به 50 %، اما زيت السمسم يضم 45 %، وزيت نخالة الأرز به 39 %،وزيت الفستق يضم 33 %، زيت الفول السوداني به 32 %، وبالنسبة لزيت بذر الكتان فهو يضم 15 ٪ واخيرا وزيت زيتون يضم نسبة ضئيلة لا تتجاوز 10 % .

فوائد السيراميد

  • فوائد السيراميد للبشرة .
  • فوائد السيراميد للشعر .

تتعدد فوائد السيراميد حيث أنه يساعد علي الحفاظ على البشرة ويُمكنها من التمتع بصحة جيدة حيث [2]:


يتمكن من الحفاظ على حاجز البشرة

: قد تقود الإصابة بالشيخوخة الطبيعية أو كثرة وإفراط استخدام منتجات الصابون أو مجموعة المقشرات ذات التأثير القاسي إلى فقدان نسب السيراميد المتواجدة بالجلد .

فور حدوث ذلك فسوف تتأثر الطبقة القرنية أو الحاجز الخارجي الذي يعمل على وقاية الجلد وبالتالي سيصاب الجلد بمجموعة شقوق وربما يحدث إنهيار حاجز الجلد وبالتالي يصاب الجلد العدوى والالتهاب .


يحمي الجلد من ضرر الأشعة فوق البنفسجية

: في حالة استخدام الفرد للمرطبات التي تتكون من السيراميد سيحمي الجلد والبشرة من الأضرار الناتجة من الأشعة فوق البنفسجية حاجز الجلد ويعطيها الترطيب المطلوب .


يعزز الترطيب

: السيراميد يتمكن من الحفاظ علي الرطوبة وهذا سوف يعزز الترطيب، وفي حالة إصابة الجلد بالجفاف سيصير ذا ملمس خشن وقد يحدث به تشققات .


يجدد البشرة المصابة بالشيخوخة

: يفقد الناس كميات من البروتينات الهيكلية المتواجدة بالجسم مثل الكولاجين والإيلاستين والكيراتين مع مرور الزمن وتقدم أعمارهم، وهذا سيؤدي إلى الإصابة بقصور وتدهور حواجز الجلد وترقيقه وربما يظهر على الجلد الترهلات والتجاعيد والخطوط .

لكن السيراميد يساعد الجسم في الاحتفاظ بالماء وهذا يساعد الجلد في الاحتفاظ بالترطيب، كما أنه يساعد على زيادة نسب الكيراتين بالجسم .

تتطابق فوائد السيراميد مع الفوائد الناجمة عن المنتجات الخاصة بالبشرة ومنها التالي [3]:


إصلاح الشعر المصاب بتلف

: قد يُصاب الشعر بالتلف نتيجة لتعدد مرات غسل الشعر

أو علاجه بشكل كيميائي وربما يرجع السبب الي التصفيف بالحرارة او الأشعة فوق البنفسجية حيث أن ذلك يقوم بامتصاص السيراميد المتواجد في الشعر بشكل كامل، وبالتالي سيصير الشعر ذا مظهر باهت وخشن كما أنه سيصير جاف ومجعد، ولكن في حالة علاجه من خلال تجديد السيراميد سيصير ذا نعومة ومظهر لامع.


استعادة نسب اللمعان وتحسين الملمس

: حيث ان السيراميد يتمكن من تقليل رفع قشور الشعر فور إصلاحه وترميمه وبالتالي ستشعر فورا بتحسن الملمس وسيصير ذا نعومة ولمعان .


يحمي الشعر ويحد من نسب الضرر

: السيراميدات ما هو إلا مجموعة جزيئات بيولوجية محاكية، تتواجد داخل الطبقة الدهنية التي تعمل على وقاية الشعر والبصيلات، ويمكن وصفها بأنها الغلاف المتواجد حول كلا من ألياف الشعر والبصيلات بالإضافة إلى فروة الرأس وتساعد في اكساب الشعر قوة .


يحتفظ بالرطوبة

: السيراميد يقوم بإنشاء حواجز تمنع تسرب الرطوبة .


يقوي الشعر

: بعد إصابة الشعر بالتلف فيتم معالجته بالسيراميد لأنه يعمل على تقوية بنية الشعر ويعزز الخلايا الداخلية، وبالتالي ستصبح الشعرة تتمتع بنسبة مقاومة كبيرة ضد التلف الناتج عن مجموعة عوامل خارجية تصفيف الشعر بالحرارة أو الأشعة فوق البنفسجية .

فوائد السيراميد لحب الشباب

العديد منا يعاني من حب الشباب حيث تعتبر مشكلة أغلب الأشخاص سواء رجال أو نساء، ويرجع السبب لذلك هو نقس السيراميد في الجلد [4].

حيث السيراميد يساعد على تجديد حاجز البشرة مما يمنع ظهور الحبوب، كما يعمل على

تنظيف البشرة بعمق

مما يؤدي إلى القضاء على الحبوب وإزالة ندباتها .