أيهما أفضل الموكيت أو الفينيل

أيهما أفضل الموكيت أو الفينيل




الفينيل Vinyl أفضل من الموكيت .


عند اختيار وسائل بديلة للسجاد لتغطية الأرض بصيحات حديثة وفي نفس الوقت عملية وإليك مقارنة بينهما لإبراز مزاياهم وعيوبهم تفصيلياً.

  • المتانة.
  • طريقة التنظيف.
  • الصيحات والألوان.
  • الراحة.
  • المناخ الملائم للاستخدام.
  • السعر.

نستعرض فيما يلي مقارنة بين الفينيل والموكيت لتوضيح المميزات والعيوب الخاصة بالنقاط السابقة:


أوجه المقارنة

الفينيل Vinyl

الموكيت
المتانة

هو عبارة عن لفائف مصنوعة من البلاستيك أو البولي، وهو أكثر مرونة من السجاد ومقاوم للماء والبقع، ويناسب الغرف أو الأماكن التي تكثر فيها الحركة والأنشطة، بالإضافة إلى أنه عمره طويل ويعيش لأكثر من 20 عاماً، ويجب التفريق عند الشراء ما بين الأنواع الرخيصة والفاخرة، لأن الأولى قابلة للتمزق ويتأثر بشدة بأشعة الشمس.

الموكيت هو نوع من أنواع السجاد، لكنه أخف في الوزن ومصنوع من الألياف أو الوبرة، كما أنه يحتاج للعناية الشديدة وقد لا يستمر عمره لفترات طويلة، لأن البقع يصعب إزالتها من على سطحه وقد تترك أثراً، أما عن المتانة يجب شراؤه من علامات تجارية شهيرة وفاخرة حتى تضمن جودة الصنع والخامات.

طريقة التنظيف لا يحتاج الفينيل للتنظيف المستمر أو طرق عناية كثيرة، لأنه سهل التنظيف وإزالة البقع من عليه، لا يتأثر بالماء لذلك هو الخيار المثالي لتغطية أرضيات الحمام والمطبخ. السجاد والموكيت يمكن تنظيفهم بشكل دوري، من خلال المكانس اليدوية أو الكهربائية، لكن في حالة وجود أطفال أو حيوانات، يجب تنظيفهم بالبخار بشكل مستمر، لكن مقارنةً بالفينيل، الموكيت أكثر صعوبة في التنظيف.
الصيحات والألوان تتعدد ألوان وصيحات الفينيل، يتم تلوين لفائف الـ Vinyl بصبغات ألوان لا تختفي ولا تقل بسهولة مع التنظيف والاستخدام، أما عن الصيحات هناك ألواح أو بلاطات فينيل على شكل خشب، حجر أو البلاط الكلاسيكي، يمكن التبديل بين أنواع الأرضيات الأخرى دون الحاجة لإزالته، مثل وضع سجاد أو بلاط أو صيحة البامبو. الناعم، المفعم بالألوان السادة، المزخرف، الرسمي والعصري وغيرها من الصيحات المتوافرة من الموكيت، التي لا تتناسب فقط مع المنازل، لكن مكاتب العمل أيضاً، أما عن الألوان هناك الموكيت السادة أو المنقوش بعدة ألوان لإرضاء كافة الأذواق.
الراحة يعتبر من أكثر أغطية الأرض راحة، لأنه ملائم لوضعه فوق أي نوع أو خامة أرضية أخرى مثل الفلين وهو مناسب لحركة الأطفال أثناء اللعب بالإضافة لمظهره الفاخر. على غرار الفينيل، الموكيت عملي ومثالي لتغطية الأرض خاصةً في فصل الشتاء، لأنه يدفئ المنازل وأيضاً يخمد أصوات الضوضاء المرتفعة، لكن هو ليس خيار مثالي لمرضى الحساسية بسبب الغبار وآثار الوبرة عليه.
المناخ الملائم للاستخدام الفينيل ملائم للأرضيات في جميع فصول السنة، حتى في الأجواء الحارة والرطبة، لكن هذا في حالة أرضيات الفينيل الفاخرة أو المصنوعة من مكونات جيدة ومرتفعة التكلفة، أما الفينيل الرخيص غير جيد ويتمزق بسهولة، إذا تعرض لفترات طويلة من الرطوبة أو أشعة الشمس. الموكيت والسجاد بشكل عام مناسب للأجواء المعتدلة والباردة، لكن لا يتوافق مع الأجواء شديدة الرطوبة أو الحرارة المرتفعة، والسبب وراء ذلك هو امتصاصه للحرارة وتخزينها، وبالتالي ترتفع درجات الحرارة بشكل أكبر.
السعر

الفينيل أرخص من الموكيت والسجاد وهو درجات من حيث الخامة والتصنيع، يبدأ سعره من 20 إلى 81 دولاراً أمريكياً أي ما يعادل 75- 304 ريال سعودي، مع إضافة سعر التركيب قد يقترب سعر الـ Vinyl من سعر السجاد.

السجاد والموكيت أغلى سعراً من لفائف الفينيل لتغطية الأرضيات، هناك الكثير من الخيارات الرخيصة أو الأقتصادية، لكن الأنواع الأعلى جودة تتراوح اسعارها ما بين 30- 100 دولاراً أمريكياً، أي ما يعادل 112- 375 ريال سعودي. [1] [2]

باركيه او فينيل أيهما الأفضل

مقارنة الفينيل مع الباركيه



الفينيل أفضل من الباركيه


، على الرغم من وجود تشابه كبير بين أرضيات الفينيل والباركيه، إلا أن الفينيل أفضل من عدة جوانب، مثل أنه متوافر بصيحات و

ألوان الباركيه

، كما أنه يتميز بالعديد من الأشياء الإيجابية مقارنة بالباركيه، وهذا ما نستعرضه خلال المقارنة التالية:


أوجه المقارنة

الفينيل

الباركيه
الخامة أرضيات الفينيل مصنوعة من مواد PVC الإصطناعية وهي مكونات بلاستيكية يطلق عليها اسم البولي فينيل كلوريد وبالتالي هو الأكثر متانة وصلابة. الباركيه مصنوع من الاخشاب الصلبة أو ألواح الخشب الهندسية.
مقاومة الماء والبقع نعم الفينيل مقاوم للماء والبقع الباركيه أيضاً مقاوم للماء والبقع
وقت التركيب والتثبيت قصير للغاية يستغرق وقتاً طويلاً
قواعد التركيب واللصق يمكن تركيبه فوق أي سطح أرضي يستلزم تركيبه سطح مستو سواء خرساني أو خشبي
التكلفة رخيص ومتوسط الأسعار اسعاره مرتفعة للغاية
التنظيف باستخدام قطعة مسح مبللة فقط المسح مرة أسبوعياً باستخدام ممسحة غير مبللة أو رطبة، لأن الرطوبة قد تضر بأرضيات الباركيه
أيهم مناسب للحيوانات الأليفة قابل للتلف بسبب خدش الحيوانات الحيوانات تُحدث خدوش وتلف في هذه الأرضيات [3]

هل الفينيل صحي



الفينيل


ليس صحي


. مرتبة متقدمة في قائمة الأشياء الصديقة للبيئة، ذلك بسبب أنه يدخل في تصنيعه المركبات العضوية المتطايرة، لكن في نفس الوقت هناك فرق بين

انواع الفينيل

، التي تصنف من ضمن المركبات العضوية المنخفضة المتطايرة وبين الأنواع الأخرى، التي تحتوي على هذه المركبات، لكن ليس بنفس درجة الإنخفاض الخاصة بهذه العناصر، الأولى هي الأكثر صحة وملائمة للبيئة، كما أن الفينيل يتميز في تشابه شكله مع الخشب الصلب. [4]

مميزات وعيوب الفينيل

  • مميزات الفينيل.
  • عيوب الفينيل.


مميزات الفينيل

:

  • الفينيل متعدد الطبقات، وبالتالي هو لطيف على الأقدام، عند الاضطرار للوقوف لفترات طويلة، مقارنة بالوقوف على السيراميك أو غيره من الأرضيات الأخرى.
  • تتنوع صيحات الفينيل ما بين الأشكال الحجرية، الخشبية والسيراميك، ليتماشى مع كافة الأذواق.
  • يمكن استخدام الشكل الخشبي منه بديلاً عن الباركيه، خاصةً أنه أرخص في السعر، أسهل في التركيب وأسهل في التنظيف.
  • غير معرض لتواجد الحشرات، خاصةً النمل الأبيض، الذي يكثر وجوده في الأرضيات الخشبية.
  • مناسب لغرف المنزل بكافة أنواعها حتى الحمام والمطبخ، وأيضاً عملي مع حركة الأطفال ونشاطاتهم.
  • سهل التركيب من قِبل المختصين، وأيضاً تكاليف الصيانة غير مرتفعة.
  • من خلال حاسة الشم يمكن تحديد هل الفنينل منخفض في المواد العضوية المتطايرة أو شديد الانخفاض، لأن النوع الثاني هو الأكثر ضرراً وتنبعث منه رائحة بنزين أو المشتقات البترولية، لهذا يجب الابتعاد عن شرائه.


عيوب الفينيل

:

  • قد يتأثر الفينيل بحدوث الخدوش والتشقق، عند تحريك أثاث المنزل أو الأشياء ثقيلة الحجم.
  • الأنواع الرخيصة من الفينيل تتأثر بضوء الشمس وتسبب تشققه.
  • إذا تم لصقه أو تركيبه بشكل غير سليم، قد يؤثر على الأرضية السفلية وعلى قيمة المنزل بعد ذلك عند بيعه.
  • عنصر الـ PVC يعتبر من العناصر الكيميائية المشتقة من البترول، وهي مادة غير مستدامة وضارة بالبيئة.
  • تسبب هذه المواد الضارة ضرراً للأشخاص، وقد يشعرون ببعض الأعراض المرضية على المدى الزمني الطويل ،مثل الغثيان، الصداع وصعوبات التنفس.
  • قد يتغير لون فينيل الأرضيات بعد مرور فترات طويلة من الاستخدام.

أنواع الفينيل والغرف المناسبة له

  • أوراق الفينيل 3 RM لكل قدم مربع.
  • بلاط الفينيل المركب RM 3.70 لكل قدم مربع.
  • ألواح الفينيل الفاخر 4.5 RM لكل قدم مربع.


أوراق الفينيل 3 RM لكل قدم مربع

: هذا النوع من الفينيل مناسب لوضعه على أرضيات المطابخ والحمامات، لأنه يتعامل مع درجات الرطوبة والحرارة المرتفعة، كما أن الماء لا يتسرب من خلاله لطبقة الأرض السفلية، وبالتالي يمنع الانزلاق وكاتم لأصوات الأقدام عند الدعس عليه.
أوراق الفينيل


بلاط الفينيل المركب RM 3.70 لكل قدم مربع

: يبلغ سمك بلاط الفينيل المركب المعروف باسم VCT حوالي 3 مم، تتنوع أشكاله ما بين المستطيلة والمربعة، وهو عبارة عن طبقات من PCV مضغوطة بطبقات من الحجر الجيري، لذلك هذا النوع يتمتع بالصلابة والقوة، وبسبب ذلك وبالإضافة لسهولة التنظيف هو الخيار المثالي في أرضيات الشركات والمستشفيات وداخل المطابخ.
بلاط الفينيل المركب


ألواح الفينيل الفاخر 4.5 RM لكل قدم مربع

: تتميز ألواح الفينيل VLT، بأنها مقاومة للماء وغير معرضة لضرر النمل الأبيض، بالإضافة إلى أنه يمكن تثبيته دون استخدام مواد لاصقة، تتنوع أشكال الألواح ما بين الخشب، الرخام والحجر، يوجد فوقه طبقتان واحدة ضد الأشعة فوق البنفسجية، الثانية للوقاية من التآكل وهو مناسب للتركيب في جميع غرف المنزل.[5]
ألواح الفينيل الفاخر