ما السمات التي ينبغي توافرها عند مراجعة أفكار النص

من السمات التي ينبغي توافرها عند مراجعة أفكار النص

  • وصف الطريقة الخاصة بمراجعة الكتابة التي يتم خلال إجراء التعديلات وإصلاح الأخطاء أيضاً .
  • وضع قائمة خاصة بمبادئ تحرير المحتوى الذي تم تداوله بالمقال وكيفيه تحسينه أيضا .
  • توفير طرق التدقيق التي يتم اللجوء إليها من أجل القواعد الإملائية أو حتى النحوية .
  • مقارنة بين التحرير الذي يتم بشكل ذاتي وذلك الذي يتم مع الأقران .
  • احذر نسيان مناقشة الأخطاء التي تقع فيها وخاصة تلك الشائع وقوعها لكي لا تكررها مرة أخرى عند كتابتك لشئ .
  • شرح كيفيه استخدام التكنولوجيا في كتابة المواضيع والمواد بالإضافة إلى إنتاجها أيضا.

مجموعة الدروس والمواضيع التي يتم عرضها من الممكن الوصول إليها في أي وقت بالإضافة إلى إمكانية عرضها على جهاز كمبيوتر أو جهاز محمول، وتلك الخدمة المرنه تتيح إمكانية الدراسة في أي وقت وداخل أي مكان أيضا [1] .

كما يتوفر مجموعة من الإختبارات القصيرة سيكون بإمكانك استخدامها لمعرفة مدى المامك بالمعلومات وبمراجعة ونشر النص الذي تمت كتابته .

أهداف المراجعة

  • تجعل التجربة ذات قيمة
  • لا توفر فرصة للتوقف عن العمل
  • بلوغ الأهداف وتحقيقها
  • اكتشاف وفتح آفاق متعددة وجديدة
  • تطوير مستوى الملاحظة والوعي
  • زيادة نسبة الاهتمام
  • تشجيع التعبير عن الذات
  • استخدام النجاح
  • تقديم الدعم
  • تمكين الناس

تتواجد مجموعة الأساسية للمراجعة بلغ عددها العشرة وهي كالتالي [2]:


تجعل التجربة ذات قيمة

: يمكننا وصف المراجعة على أنها إحدي الفرص التي تمكن الفرد من إضافة معلومات قيمه أو إضفاء معاني للتجارب تشرح مضمونها، لا يمكننا أن تستحقر أي تجربة سواء كانت كبيرة أو صغيرة حتى وأن كانت سلبية، حيث أن القيمة التي يتم اكتسابها من التجارب تعتمد بدرجة كبيرة على الطريقة التي يتم من خلالها مراجعة التجارب .


لا توفر فرصة للتوقف عن العمل

: قد يتعرض الكثير من الأفراد للتحديات التي تعوق طريقهم للوصول إلى ما يريدون بلوغه، أو يتعثرون في حياتهم عند مواجهتهم للمشاكل والعراقيل، ولكن إذا قام الفرد بمراجعة كل شئ باستمرار فسوف يتغلب على كل ما سبق ذكره .

حيث أن المراجعة توفر للفرد مجموعة استراتيجيات بإمكانه استخدامها لكي يتجاوز كل ما هو صعب، كما أنها تمكنه من حل جميع المشكلات، و تجعله يمر بدورات تعليمية مرة أخرى ينتج عنها تطوره بنسبة كبيرة .


بلوغ الأهداف وتحقيقها

: للمراجعة دور بارز في تحقيق الأهداف، فهي الطريق الذي يسلكه الفرد إلى أن يصل لمراده.


اكتشاف وفتح آفاق متعددة وجديدة

: حيث أن الأفراد تقتصر مراجعتهم للتجارب الخاصة بهم على رأيهم الشخصي منظورهم الطبيعي، أي ما يراه هو بمفرده ولكن المراجعة تفتح له الطريق لكي يتعرف على آراء الآخرين، وهذا يتيح له فرصة لترك كل ما هو متعلق بالرؤية العادية المقتصرة على الذات، والتعلم من منظور الآخرين الذي يحمل الصورة الكاملة والكبري .


تطوير مستوى الملاحظة والوعي

: في حالة كون التجربة ذات أبعاد مختلفة وتحتل مركز أكثر تعقيدا، سيكون من الصعب السيطرة عليها ومراقبتها بشكل تام، وهذا سيجعل الفرد يدقق النظر، وسيزداد نسبة إدراكه ووعيه ومن الممكن ملاحظة هذا خلال التجربة وبعدها أيضا .


زيادة نسبة الاهتمام

: تزداد رغبة المتعلمون في الإلمام بكل شيء بالإضافة إلى أنهم سيبذلون قصارى جهدهم في حالة إهتمام من حولهم بما يقولون ويقدمون لهم يد العون، فمن المعروف إن نتيجة شعور الفرد بالتقدير والإحترام ازدياد شغفه نحو التعلم وهذا ما يتم خلال عملية المراجعة.


تشجيع التعبير عن الذات

: التحدث عن التجارب الذاتية ليس بالأمر السهل كما يتوقع البعض، يحتاج الفرد أن ُقدم له يد العون لكي تمكنه من كسر حاجز الخوف المتواجد بداخله .

كلا من النهج الخيالي والحساس يعملوا على مساعدة الفرد لكي يتوصل الى ما يجعلهم يتحلون بالقدرة على فعل ذلك، ويمكن وصف المراجعة على أنها تلك اليد التي تساعد الفرد لكي يتغلب على مخاوفه فهي تعمل على تنمية قدراته التعبيرية والإبداعية .


استخدام النجاح

: في حالة كون محور الاهتمام يتركز حول مشكلة ما خلال عملية المراجعة فسيكون ناتج التركيز على نسب النجاح مختلفة وغريبة، تتيح المراجعة الأشخاص فرص الاستمتاع بالنجاح بالإضافة إلى أنها تمكنهم من فهم كيفية

الوصول الى النجاح

.


تقديم الدعم

: ربما تكون عملية المراجعة شبكة أمان ذات قيمة راقية، في حالة فشل الفرد في تحقيق ما يريده فسوف يتواجد فرصه لتشجيعه وتحضه على التقدم والمحاولة مرة أخرى، وفي حالة نجاح الفرد فسوف يتم تعزيزه، وفي كلتا الحالتين يتم تحليل جميع الأسباب والعوامل التي أدت لذلك .


تمكين الناس

: للمراجعة دور هام في تعزيز قدرة الفرد على التعلم، ولا يقتصر دورها على التعليم الفردي فقط فهي تلائم التعليم الجماعي أيضا، كما أن لها دور بارز في تحسين القدرة التعليمية، وتساهم في زيادة نسبة ثقة الفرد بنفسه وهذا يقود إلى جعلهم يتمتعون بالاستقلالية .

أنواع المراجعة

  • أوراق أسئلة الامتحان السابق
  • الرسومات والصور والمجسمات
  • أشرطة فيديو
  • اختبار
  • البطاقات التعليمية
  • نصيحة للتركيز عليها

أنواع مختلفة ومتعددة من التقنيات التي يتم استخدامها في المراجعة مع الطلاب ومنها [3]:


أوراق أسئلة الامتحان السابق

: سيظل استخدام هذه التقنيه الي الأبد، يمكننا تصنيف الاختبارات التي يمر بها الطلاب والأسئلة السابقة التي تم توجيهها لهم على أنها إسلوب مثالي للغاية .

حيث أنه يمكن الطلاب من تعزيز معارفهم التي تتمركز حول موضوع محدد، ويقود ذلك إلى زيادة نسبة التركيز على الطريقة التي يتم عن طريقها اكتساب العلامات القليلة الإضافية لكي يتوصل إلى الدرجات العليا، ويتمكن الطلاب من استخدام ذلك الأسلوب بأنفسهم .


كن مرئيا

: يفضل الكثير من الطلاب استراتيجية التعليم التي تتناول الموضوع المراد تعلمه بشكل بصري، فمن الواجب عليك ان تقوم بربط الموضوع المتناول بمجموعة من الرسومات والصور و

المجسمات

.

حيث أن هذا سيقوم بتثبيت المعلومات بشكل أسرع وسيكون من السهل استرجاعها وتذكرها، على عكس تعليم الطلاب من خلال القراءة لعدد من السطور لا يجدون فيها ما يجذب انتباههم .

يجب على المعلم أن يكسر حاجز الملل والدراسة بشكل روتيني، وستكون نتيجة هذه الطريقة حصول الكثير من الطلاب على اعلى الدرجات نتيجة لتركيزها .


أشرطة فيديو

: من السهل حصول الفرد على ما يريده فور استخدامه لموقع يوتيوب، خلال الدقيقة الواحدة يتم تحميل ما يقارب ثلاثمائة فيديو، وهذه استراتيجية مُحببه لدى الجميع فهي لا تستغرق وقت أو جهد .

ستجد على الموقع عدد كبير من الفيديوهات التعليمية والفيديوهات الخاصة بالإرشادات، وإذا كنت تريد الحصول على معلم يتواصل معك إلكترونيا فمن السهل الوصول له، وانتبه إلى استخدام علامة التصنيف حتي يظهر لك كل ما يرتبط يما تريد معرفته .


اختبار

: لا يخلو أي برنامج دراسي من الاختبارات، ولها إسهامات في تغيير الطريقة التي يشعر بها الطلاب ناحية التعلم، من السهل أن يقوم المعلم بإنشاء اختبار لتلاميذه، كما أن هناك فرصة له بمشاركة الاختبار الخاص به مع زملائه المتخصصون في نفس مادته .


البطاقات التعليمية

: تم تصنيف تلك الاستراتيجية على أنها الأفضل على الإطلاق، فهي تناسب جميع المستويات ويفضلها التلاميذ ايضا، تعمل علي تحفيز المعرفة البصرية، لا تعد البطاقات التعليمية رائعة فقط لتحفيز معرفتك بصريًا . لكنها تساعد في البداية على اختبار كل شيء يعرفه الطلاب بالفعل، وليس مجرد تلخيص، يوصي باستخدام البطاقات التعليمية في الحالات التي يجب أن نعلم فيه التلميذ العلاقة التي تربط جزأين من المعلومات ببعضهما البعض .


نصيحة للتركيز عليها :

حث التلاميذ على إنشاء جدول خاص بالمراجعة، حتى يتمكنوا من تقسيم وقتهم علي المواد والموضوعات الذي يتم تناولها في عامهم الدراسي، ومن الممكن أن يقوم المعلم بفعل جدول ووضعه للفصل بأكمله ويثير روح التنافس بين الطلاب. و يجب على المعلم أن يبذل قصارى جهده لكي يساعد تلاميذه ويقدم لهم الكثير من الحلول والنصائح التي ترفع من شأنهم.