خصائص النباتات اللاوعائية 

من خصائص النباتات اللاوعائية

  • النباتات اللاوعائية هي نباتات لا تحتوي على نظام وعائي.
  • النباتات اللاوعائية هي نباتات صغيرة الحجم بالمقارنة مع النباتات الوعائية.
  • تتكاثر النباتات اللاوعائية عن طريق الأبواغ وليس البذور كما هو الحال في النباتات الوعائية.
  • الشكل الرئيسي للنباتات اللاوعائية هو الطور المشيجي وهو طور أحادي الصبغة تحمل مجموعة واحدة فقط من الكروموسومات لكل خلية.
  • تعيش النباتات اللاوعائية في الأماكن الرطبة وذلك لأن هذه النباتات اللاوعائية تتطلب الماء من أجل حدوث الإخصاب.
  • لا تحتوي النباتات اللاوعائية على أوعية أو أنسجة متخصصة ولا تحتوي على نسيج خشبي.
  • لا تحتوي النباتات اللاوعائية على أنسجة جلدية متخصصة من أجل منع فقدان الماء أو تسهيل تبادل الغازات.
  • تتكون النباتات اللاوعائية من أشباه أوراق وأشباه ساق وأشباه جذور.
  • تعتمد النباتات اللاوعائية على الانتشار والتناضح. [1]

من أنواع النباتات اللاوعائية

  • الطحالب
  • النباتات الكبدية
  • النباتات الزهقرنية


الطحالب


تعتبر الطحالب من النباتات اللاوعائية. توجد الطحالب في الكثير من الأماكن مثل أرضية الغابة أو جذوع الشجرة. تحتوي الطحالب على أجسام خضراء صغيرة تتكون من سيقان مركزية صغيرة ووفروع وهياكل صغيرة شبيهة بالأوراق. تعتبر الطحالب من الأنواع الرائدة. الأنواع الرائدة هي الأنواع الأولى التي تظهر بعد التعاقب الأولي أو التعاقب الثانوي.

بشكل عام، تتراوح ارتفاع الطحالب من بضعة سنتيمترات إلى أكثر من قدم. وتمتد الطحالب على طول أرضية الغابة. تختلف الطحالب عن النباتات اللاوعائية الأخرى مثل النباتات الكبدية والنباتات الزهقرنية في أن الطحالب تحتوي على جذور متعددة الخلايا في حين أن النباتات الكبدية والنباتات الزهقرنية تحتوي على جذور وحيدة الخلية.


النباتات الكبدية


النباتات الكبدية مثال عن النباتات اللاوعائية. تتواجد النباتات الكبدية بشكل أكبر في المناخات الاستوائية. قد تكون النباتات الكبدية مورقة موجودة في جذوع الأشجار في الأخشاب الرطبة أو متفرعة موجودة في التربة الرطبة أو في الصخور الرطبة. تعتبر النباتات الكبدية مصدر غذائي لبعض الحيوانات.

في الحقيقة، إن النباتات الكبدية أقل وفرة من الطحالب وهي أكثر تواجدًا في التربة الرطبة. تحتوي أغلب النباتات الكبدية على فتحات دقيقة جدًا على سطحها الخارجي تعرف بالثغور أو المسام. هذه الفتحات هي التي تتحكم في تبادل الغازات بين الأكسجين وثاني أكسيد الكربون. هذه الفتحات هي التي تميز النباتات الكبدية عن غيرها من النباتات اللاوعائية.


النباتات الزهقرنية


النباتات الزهقرنية هي نوع من أنواع النباتات اللاوعائية. توجد النباتات الزهقرنية في معظم البيئات ولكن بشكل أكبر في الأماكن الاستوائية أو الأماكن المائية. حيث تفضل النباتات الزهقرنية التواجد في البيئات المظللة والبيئات الرطبة. وقد تنتشر النباتات الزهقرنية على مساحات صغيرة أو على مساحات كبيرة من التربة أو جوانب جذوع الأشجار. تختلف النباتات الزهقرنية عن غيرها من النباتات اللاوعائية بوجود طرف ضيق طويل.

كما تختلف النباتات الزهقرنية عن غيرها من النباتات اللاوعائية من حيث أن النباتات الزهقرنية تحتوي على بلاستيدة خضراء واحدة لكل خلية في حين أن النباتات اللاوعائية الأخرى مثل الطحالب أو النباتات الكبدية تحتوي على العديد من البلاستيدات الخضراء لكل خلية. [2] [3]

معلومات عن النباتات اللاوعائية

النباتات اللاوعائية هي النباتات التي تفتقر إلى الأنسجة الوعائية المتخصصة كما تفتقر النباتات اللاوعائية إلى كل من الخشب واللحاء وبالتالي تعتبر النباتات اللاوعائية نباتات بدائية بأجزاء بدائية.


التنوع:

تعتبر النباتات اللاوعائية أقل من حيث العدد وأقل من حيث التنوع من النباتات الوعائية.


الموطن:

توجد النباتات اللاوعائية في الغالب في مناطق محددة مثل المناطق الرطبة أو في المناطق المظللة أو في المستنقعات على عكس النباتات الوعائية التي توجد في مناطق متعددة.


النظام الوعائي:

تفتقر النباتات اللاوعائية إلى النظام الوعائي وهذا هو الفرق بين النباتات اللاوعائية والنباتات الوعائية.


ترتيب الخلية:

ترتيب الخلية في النباتات اللاوعائية أبسط بكثير من النباتات الوعائية.


الشكل:

النباتات اللاوعائية قصيرة مقارنة مع النباتات الوعائية وهذا القصر ضروري بسبب غياب الأنسجة الموصلة للماء.


دورة الحياة:

الشكل الرئيسي في دورة الحياة في النباتات اللاوعائية هو الطور المشيجي وهو طور أحادي الصبغة.


الجذور:

تمتلك النباتات اللاوعائية أشباه جذور بدل من جذور حقيقية تثبت النبات في الأرض وتحصل فيها عمليات امتصاص المياه والمعادن والمغذيات عن طريق الانتشار والتناضح.


الساق:

تمتلك النباتات اللاوعائية أشباه ساق بدل من ساق حقيقية.


الأوراق:

تمتلك النباتات اللاوعائية أشباه أوراق بدل من أوراق حقيقية. ولا تحتوي أشباه الأوراق على أنسجة متخصصة للحماية من فقدان المياه.


النشوء:

تعتبر النباتات اللاوعائية من النباتات الرائدة التي تظهر بعد التعاقب البيئي.


التكاثر:

تتكاثر النباتات اللاوعائية عن طريق الاتصال الجنسي أو اللاجنسي.


الأمثلة:

تعتبر الطحالب والنباتات الكبدية والنباتات الزهقرنية من الأمثلة على النباتات اللاوعائية. [4]

كيف أفرق النباتات اللاوعائية عن النباتات الوعائية

اسهل طريقة يمكن من خلالها التفريق بين النباتات اللاوعائية والنباتات الوعائية من خلال الحجم.

الفرق الرئيسي بين النباتات اللاوعائية والنباتات الوعائية هو أن النباتات اللاوعائية لا تحتوي على نظام وعائي في حين أن النباتات الوعائية تحتوي على نظام وعائي وأوعية وعائية متخصصة هي الخشب واللحاء من أجل نقل كل من الماء والغذاء إلى كل أجزاء النبات. الخشب هو الذي ينقل المياه واللحاء هو الذي ينقل الغذاء. وهذا يعني أن النباتات اللاوعائية أصغر بكثير من النباتات الوعائية. وهذه واحدة من أبسط الطرق التي من خلالها يمكن التفريق بين النباتات اللاوعائية والنباتات الوعائية.

هناك العديد من الفروق الأخرى بين النباتات اللاوعائية والنباتات الوعائية. على سبيل المثال، النباتات اللاوعائية لا تمتلك جذور في حين أن النباتات الوعائية تمتلك جذور. بدلًا من ذلك، تمتلك النباتات اللاوعائية اشباه جذور وهي مثل نتوءات صغيرة تثبت النبات في مكانه. توفر جذور النباتات الوعائية التثبيت بالإضافة إلى امتصاص الماء من المنطقة المحيطة بالنباتات الوعائية. تكون النباتات اللاوعائية أكثر تواجدًا في البيئات الرطبة، وهذه البيئات الرطبة تضمن حصول النباتات اللاوعائية على كمية كافية من المياه دون الحاجة إلى وجود الجذور.

ومن الفروق الأخرى بين النباتات اللاوعائية والنباتات الوعائية هي طرق التكاثر. تكون طرق التكاثر عند النباتات اللاوعائية أبسط من طرق التكاثر عند النباتات الوعائية. تتكاثر معظم النباتات اللاوعائية عن طريق الأبواغ عن طريق إنتاج الأبواغ وحيدة الخلية أو عن طريق التكاثر اللاجنسي أو التكاثر الخضري حيث ينمو نبات جديد من جزء من النبات الأم. وهناك فروق أخرى مثل العدد والتنوع والموطن والنشوء والتطور وغير ذلك. [3]