طريقة موثوقة لمعرفة الحمل

طريقة موثوقة لمعرفة الحمل

  • اختبار الحمل  المنزلي.
  • اختبار حمل من خلال المبيض.
  • اختبار الحمل بالسكر.
  • اختبار الحمل معجون الأسنان.
  • اختبار الحمل بالخل.
  • اختبار حمل الملح.
  • اختبار الحمل بالصابون.
  • اختبار حمل صودا الخبز.

بالنسبة للكثير من السيدات، فإن الشعور بأن تصبح المرأة أماً هو أكثر المشاعر المرغوبة لديهن، إن غياب الدورة الشهرية هو العلامة الأولى التي يمكن أن تشير إلى الحمل وبينما يمكن للمرأة دائمًا العثور على مجموعات اختبارات الحمل متوفرة في السوق، فقد قامت النساء مجموعات ببعض اختبارات الحمل المنزلية وتعتمد الكثير منها على العلاجات الشعبية ويمكن أن تحقق نتائج لا بأس بها، لأنها تعمل عن طريق الكشف عن مستوى هرمون الحمل في البول (HCG) الموجهة من الغدد التناسلية المشيمية البشرية، ومع تقدم الطب يوجد الكثير من الخيارات في شكل مجموعات الحمل المتاحة ببساطة، وهناك الكثير من الخيارات السهلة والآمنة والرخيصة جدًا المتاحة في راحة منازلنا. أفضل جزء من اختبارات الحمل هذه بنفسك هو الخصوصية التي توفرها ولهذا ، إذا كنتِ قلقًا بخصوص حمل غير مخطط له أو تريد الاحتفاظ بالسرية فيقال إن هذه الطريقة تعطي النتيجة الأكثر دقة وأسرع من أي طريقة أخرى فقط خذ وعاءً نظيفًا واجمع البول فيه أول الاستيقاظ من النوم وأضف الآن بعض مسحوق التبييض أو الكلور إليها واخلطها بشكل صحيح لتجنب الكتل  وإذا كان الخليط يشكل رغوة أو فوران بالبول، فهذا يعني أنك حامل وإذا لم يكن هناك رغوة ، فأنت لست حاملاً.

تعد هذه الطريقة الأسهل من بين كل الاختبارات ، حيث كانت تستعمل على نطاق كبير حين لم تكن متوفر أدوات علمية لاختيار الحمل، فيأخذ ملعقة كبيرة من السكر في وعاء وأضف إليها ملعقة كبيرة من البول، ويلاحظ الآن كيف يتفاعل السكر بعد صب البول عليه، فإذا بدأ السكر في التكتل ، فهذا معناه أن هناك حامل وإذا كان السكر يذوب بسرعة ، فهذا معناه أن ليس هناك حملاً، فلا يسمح هرمون hCG المنطلق من البول للسكر بالذوبان بشكل صحيح.

يمكنك استعمال أي معجون أسنان ولكن تأكد من أنه يجب أن يكون أبيض اللون، يأخذ ملعقتين كبيرتين من معجون الأسنان الأبيض في وعاء ويضاف عينة البول له، فإذا تغير لون معجون الأسنان وأصبح رغويًا فهذا معناه أن هناك حمل.

نعم ، حتى الخل يمكن أن يساعدك في اختبار حملك. تذكر أنك ستحتاج إلى الخل الأبيض لهذا الاختبار بالذات.

خذ ملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض في وعاء بلاستيكي. أضف بولك إليه واخلطه بشكل صحيح. إذا غير الخل لونه وشكل فقاعات ، فأنت حامل وإذا لم يطرأ تغيير فأنت لست حاملاً.

تعمل هذه الطريقة تمامًا مثل اختبار السكر، وبدلا من السكر يستعمل الملح، لذا يجب اتباع نفس الخطوات ويتم خلط البول والملح من خلال كميات متساوية ثم ينتظر لدقيقة، فإذا شكل الملح كتلة بيضاء كريمية مثلاً، فهذا معناه نتيجة حمل إيجابية، إذا لم يظهر مثل هذه الرغوة الكريمية، فقد يعني هذا أنه لا يوجد حملاً، وهذا مرة أخرى يعتمد على التقاليد ولا يوجد دليل علمي يدعم ذلك.

يمكنك استعمال أي نوع من صابون الاستحمام لإتمام هذا الاختبار، فيأخذ قطعة صغيرة من الصابون ويسكب عليها البول، فإذا تشكلت فقاعات ، فهذا يعني أن هناك حمل وإذا لم يكن كذلك ، فأن ليس هناك حملاً.

خذ ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز وأضف ملعقتين كبيرتين من البول إليها. الآن لاحظ رد الفعل. إذا رأيت فقاعات كما تراها عند فتح زجاجة صودا ، فأنت حامل. [1]

اسرع طريقة لمعرفة الحمل قبل الدورة

قد تتساءلين عما إذا كان يمكن معرفة وجود الحمل فهذا يتم من خلال إجراء فحص دم للتحقق مما إذا كنت حاملاً، وقد يطلب طبيبك إجراء اختبار دم، أو قد تفكري في عمل ذلك من نفسك، وقد تسمح الكيثر من المعامل حالياً للسيدات بطلب ودفع مقابل عمل تحيليل الحمل في الدم ولكن قبل أن تقومي بذلك ، هناك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها ، هو أن أولاً ، هناك نوعان من اختبارات الدم خلال الحمل وهما نوعي وكمي.


  • الاختبار النوعي في الدم:

    وهو يقوم بقياس ما إذا كان هرمون الحمل HCG متواجد في الدم وإنهم يعطون إجابة إلى حد كبير بنعم أو لا فقط حول ما إذا كنت حاملاً أو لا، وبشكل أكثر دقة ، ما إذا كان لديك ما يكفي من هرمون الحمل للحصول على نتيجة إيجابية للفحص واختبارات الحمل المنزلية تقوم تقريباً بنفس الشيء.

  • الاختبار الكمي في الدم:

    يقوم بقياس كمية هرمون الحمل في الدم وهو يسمى هذا أحيانًا اختبار بيتا hCG وعادة ما يتم القيام بهذا لمعرفة مدى تقدم الحمل ، وعلى سبيل المثال ، قد يطلب الطبيب  إجراء اختبارين بيتا hCG بعد بضعة أيام لمعرفة ما إذا كان مستوى hCG يرتفع كما هو متوقع في الحمل أم لا، وقد يكون هذا مهمًا إذا كنتِ تعانين من مشكلة في الحمل ، أو إذا كان لديكِ تاريخ من الإجهاض المبكر ، أو كان هناك شك في حدوث حمل خارج الرحم.[2]

بعض الأعراض المبكرة للحمل

  • تأخر الدورة الشهرية.
  • التبول بكثرة.
  • شعور دائم بالإجهاد.
  • غثيان الصباح “Morning sickness”.

أكثر علامات الحمل شيوعًا ووضوحًا هي تأخر الدورة الشهرية، فبمجرد حدوث الحمل ، ينتج الجسم هرمونات توقف التبويض ونزول بطانة الرحم، وهذا معناه أن الدورة الشهرية قد توقفت ولن تأتي الدورة مرة أخرى إلا بعد ولادة الطفل، لكن تفويت الدورة الشهرية ليس دائمًا علامة على الحمل فقد يمكن أيضًا أن تأخر الدورة الشهرية نتيجة للإجهاد ، والتمارين الرياضية القاسية، والنظام الغذائي ، والاختلالات الهرمونية وغيرها من العوامل التي قد تؤدي لعدم انتظام الدورة الشهرية.

حتى قبل أن تتأخر الدورة الشهرية ، قد تلاحظين أنه يتعين على السيدة التبول كثيرًا، ويحدث هذا لأن في دمًا أكثر من ذي قبل وفي أثناء الحمل ، تزداد إمدادات الدم في جسم الام، تقوم الكليتان بتصفية الدم وإزالة الفضلات الزائدة وهذه الفضلات تترك الجسم في صورة بول، فكلما زاد الدم في الجسم، كلما اضطررت إلى التبول.

يشعر الكثير من السيدات بالتعب الشديد في بداية الحمل، وقد تحدث علامة الحمل هذه نتيجة لارتفاع مستويات هرمون البروجسترون، ومثل أعراض الحمل المبكرة الأخرى ، يميل التعب إلى التحسن في الثلث الثاني من الحمل أي بعد الأسبوع 13 من الحمل ولكنه قد يعود في الأشهر الثلاثة الأخيرة لكثير من السيدات.

من الممكن أن تحدث أعراض الحمل هذه في أي وقت من النهار أو الليل، فقد يحدث الغثيان في وقت مبكر أي أول أسبوعين من الحمل، ولا تعاني كل الحوامل من الغثيان كما أن هناك مستويات مختلفة من الغثيان، وقد تشعر بالغثيان ولكن لا تتقيأ أبدًا، وقد يتقيأ حوالي نصف الحوامل نتيجة للغثيان، فعلى الرغم من أن الغثيان خلال الحمل أمر طبيعي إلى حد معين، إلا أنه يمكن أن يكون مشكلة إذا أصيبت  الام بالجفاف وفي هذه يجب الرجوع للطبيب للمساعدة.[3]