هل يعتبر النسيج من أقدم الحرف والصناعات التي نشأت مع الإنسان


يعتبر النسيج من أقدم الحرف والصناعات التي نشأت مع الإنسان



نعم

يعتبر النسيج من أقدم الحرف والصناعات التي نشأت مع الإنسان .


النسيج هو الطريقة الأكثر شيوعًا لإنشاء الأقمشة ويستخدم للعديد من الأشياء التي يتم استخدامها اليوم بما في ذلك الملابس والمفروشات والأدوات المنزلية مثل السلال ، يمكن استخدام النسج لتزيين الجدران من أجل جماليات أو لتقوية الهياكل المعدنية للوظيفة ، متعدد الاستخدامات وجميل في جوهره.


تعريف النسيج



النسيج هو

تقنية حرفية يتم فيها نسج الخيوط معًا لصنع قماشة، يستخدم في صناعة الملابس والأشياء الأخرى مثل السلال المصنوعة من الألياف النباتية


، يتم نسج المواد النباتية مثل الحشائش والجبائر الخشبية معًا لإنشاء المنتجات النهائية.


يمكن أن يتم النسيج بواسطة أنوال كهربائية وأنوال يدوية ، وهناك العديد من المواد المستخدمة في النسيج ، تُعرف الخيوط الطولية (الخيوط الرأسية) بخيوط الالتواء ، كما تُعرف الخيوط المتقاطعة (الخيوط الأفقية) بخيوط اللحمة أو خيوط التعبئة.


كل قطعة من القماش المنسوج لها هيكل قوي ومحكم حيث أن السداة واللحمة متشابكان بإحكام بين بعضهما البعض بزاوية قائمة ، هناك عدد قليل من النسج الأساسية مثل السادة والتويل والساتان ، ويُعرف الجهاز المستخدم في نسج القماش بالنول ، يمكن أن يكون النول من أنواع مختلفة ، مثل أنوال الحزام الخلفي وأنوال السحب ، والأكثر شيوعًا هي الأنوال اليدوية وأنوال القوة. يتم استخدام كل من طرق النسيج اليدوي والنسيج الميكانيكي في صناعة النسيج.


يمكن أن تكون القماش المنسوج نسيجًا أساسيًا بلون محايد أو تصميمًا معقدًا للملابس ، يعتمد فقط على تفكير الحائك ، تُعرف قطعة القماش التي يتم فيها صبغ خيوط السداة وخيوط اللحمة بالربط قبل عملية النسيج باسم “إيكات” ، في الدول الغربية يتم نسج العديد من الأقمشة التجارية على أنوال “جاكار” التي يتم التحكم فيها بواسطة الكمبيوتر.


تاريخ النسيج


منذ ما يقرب من 30000 عام طور الإنسان عملية صنع الخيط عن طريق لف ألياف النبات معًا للاستخدام الوظيفي ، في البداية تم استخدامه كطريقة لتقديم طرق قوية وفعالة للبقاء والانتعاش لمجتمعهم ، ولم يعرفوا أنهم سيكونون مؤسسي عملية نسيج لامعة مليئة بالجمال والأناقة وستولد تاريخًا غنيًا من الأتباع المخلصين ، القديم في جميع أنحاء العالم يقال أن الدول أصبحت متخصصة في الألياف التي نمت على أرضها الأصلية.


كان المصريون معروفين بقدرتهم على زراعة الكتان ونسجه ومعالجته ولكن في الهند وبيرو حيث صنعوا القطن الأول ، أنتجت بلاد ما بين النهرين أقمشة الصوف وكانت الصين أول بلد ينتج الحرير ، وقديماً نجد أن المنسوجات كانت مخصصة لثلاث احتياجات أساسية للإنسان: الغذاء والملبس والمأوى.


بعد حوالي 10 آلاف سنة قبل الميلاد تم استخدام النسيج لهدف الرفاهية ، عندما تم إنشاء المجتمعات الفرعونية القديمة، ظهرت الثروة من خلال المفروشات اللامعة التي تزين ملابس كل عائلة ، وكان كل منزل يصنع قماشه الخاص ، ويتم تمثيل التطور والقوة من خلال ملابسهم ، من خلال هذا التقدير للفن المنسوج ، نرى صعود وتقديس النسيج الذي نعرفه ونحبه اليوم.


وبالتالي أصبح النسيج شائعًا ومثل معظم الأشياء التي تكتسب الزخم ، أراد الإنسان تحقيق الدخل منه ، أدخل الثورة الصناعية وإدخال الآلات في ممارستنا الحبيبة ، أدى هذا إلى إبعاد معظم العمل (والبهجة من أجله) عن مؤسسيه ، مما أدى إلى توفير تقنية فعالة من حيث التكلفة وقابلة للتطوير وقابلة للتكرار إلى الأبد.


واليوم يتم تسويق النسيج في الغالب باستخدام آلات قادرة على إنتاج النسيج بكميات كبيرة في عملية مبسطة تم تطويرها على مدى عقود عديدة ، وعلى الرغم من أن العديد من التصاميم والمفاهيم تبدأ كنسيج يدوي تقليدي ، إلا أن العالم الحديث يستخدم للعناصر سريعة الخطى والمتاحة بسهولة ، لذلك يتم تطوير هذه الأفكار إلى تصميمات هذا العالم على نطاق أوسع.


يقدم منتجي النسيج منتجات مخصصة ، لا يمكن تصنيعها على الآلات ، والتي يطورونها مع عملائهم ويتم ملؤها بالألياف لمرة واحدة ، والتخطيط المدروس لها حتي تظهر بمظهر مميز وجديد ، مع صعود التكنولوجيا في العالم الحالي ، نرى الناس يقدرون أسلوب الحياة البطيء ، ولم تكن العناصر المصنوعة يدويًا والأشياء القلبية أكثر شيوعًا من أي وقت مضى ، وتكتسب أهميتها زخمًا حيث يرى العالم فوائد الارتباط على الاستهلاكية.


فوائد النسيج


  • يقول العديد من صناع الملابس إنهم من خلال المشاركة في النسج اليومي يشعرون بقلق أقل وتوتر وإحساس متزايد بالهدوء بشكل عام.

  • يساعد النسيج على إنشاء مجموعة واسعة من المنتجات.

  • أحدث النسيج الحديث ثورة في العناصر التي يمكن إنشاؤها من خلال النسيج ء يقوم الناس الآن بنسج عناصر مثل المحافظ والإشارات المرجعية والوقايات

  • لا يوجد حد لمنتجات النسيج مما يخلق مجموعة مختلفة من الملابس.

  • يمكن إنشاء مشروع سريع أو قضاء أيام أو أسابيع في إنهاء المشروع.

  • لا يشغل النسيج مساحة كبيرة أو يسبب الكثير من الفوضى.


المعدات الأساسية للنسج


  • نول نسج

  • الخيوط

  • الغزل

  • مشط النسيج

  • إبرة نسج


نول نسيج:


يشكل النول أساس النسج وتدعم خيوط الاعوجاج أثناء العمل ، ويأتي النول بأشكال وأحجام مختلفة.


الخيوط


: امن المهم وجود خيط ناعم ومرن وقوي للتأكد من أن النسيج يدوم طويلاً.


الغزل


: يتدفق الغزل من اليسار إلى اليمين والعودة مرة أخرى ويمكن صنعه من أي مادة يرديها الصانع ، زيمكن أن يشمل ذلك الصوف والقطن والخيوط المعاد تدويرها والجوال والنسيج الممزق ، ويمكن تشغيلها بأمان واختيار خيط له وزن مماثل للالتفاف مثل سلسلة مكرامية معاد تدويرها أو كن مبدعًا وتحقق من اختيارنا للألياف المتخصصة لإنشاء شيء فريد حقًا.


مشط النسيج


: يساعد مشط النسيج في الحفاظ على النسيج بشكل أنيق عن طريق الضغط على آخر سطر من النسج على القماش الذي قمت بإنشائه بالفعل ، يوجد أكثر من مقاس لمشط النسيج.


إبر نسيج:


تعمل إبر نسيج لنسج الألياف مجموعة كبيرة من سماكة الألياف في المفروشات وكما أنها مثالية للمناطق الأصغر من النسيج وهي ضرورية في حالة الرغبة في انشاء تفاصيل صغيرة في النسيج.[1]


أنواع النسيج


هناك أربع انواع مختلفة للنسيج:


نسج عادي


: في طريقة النسج البسيط ، يتم محاذاة أنماط متقاطعة بسيطة بزوايا قائمة باستخدام خيوط الاعوجاج وخيوط اللحمة ، يوفر هذا مظهرًا أساسيًا ولكنه قوي ومنظم. ومن الأمثلة على ذلك القمصان والأزرار والكريب والشاش والأورجاندي.


حياكة


السلة


: يُعرف هذا أيضًا باسم نسج hopsack ، في طريقة النسيج هذه ، يتم استخدام عدد متساوٍ من خيوط السداة واللحمة ، يتم محاذاة نفس عدد خيوط اللحمة أعلى خيوط الالتواء هذه لتشكيل نمط مربع ضيق ، من الأمثلة على ذلك قماش الشيفون.


نسج الساتان


: يُعرف نسج الساتان بقوامه الحريري الناعم ، في هذا النوع من النسيج ، يتم استخدام خيوط الحرير والحرير الصناعي والبوليستر ، ومن الأمثلة فساتين الزفاف.


نسج التويل


: تستخدم هذه العملية في الغالب في معالجة المنسوجات حيث يكون محاذاة الخيوط قطريًا من حيث النمط. ومن الأمثلة على ذلك الدنيم والجبردين والتويد.[2]