كيف اعرف ان فيني قرحه في الرحم

كيف اعرف ان فيني قرحه في الرحم



عليك عمل تقييم مع مقدم الرعاية الصحية أو الطبيب .

حيث هناك أكثر من طريقة لمعرفة ما إذا كنتي مصابة بالتهاب في عنق الرحم، ولكن من الطريقة الوحيدة التي تكون ثابتة وأكيدة، هي عبر القيام بإجراء تقييم مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أو الطبيب الذي تقومي بزيارة وهناك أعراض هي تكون علامة على إصابتك بالتهاب في عنق الرحم وعليك التأكد منها ومراقبتها بشكل جيد ومن هذه العلامات [1] .

  1. وجود إفرازات مهبلية ولكن غير الشكل المعتاد والطبيعي مثل أن يكون لون الإفرازات أصفر أو أبيض، أيضا يمكن أن تكون رمادية اللون، كما أن هذه الإفرازات تكون ذات رائحة نفاذة وكريهة .
  2. أيضا من العلامات حدوث نزيف مهبلي ولكن بصورة خفيفة ويكون غير متوقع حدوثه، وفي حالة حدوث جماع يكون مؤلما .
  3. حدوث تهيج في الفرج أو المهبل .

في حالة حدوث أيا من هذه الأعراض يجب عليك سرعة مراجعة الطبيب، وفي حالة إذا كنت قد أصبت بمرض منقول جنسيا في الماضي يجب عليك عدم نسيان ذكر هذه المعلومة، ويجب عليك التأكد أيضا من القيام بعمل الفحوصات المنتظمة لأمراض النساء حتى تحصلي على العلاج في فترة مبكرة .

أضرار قرحة الرحم

جميع النساء معرضون لحدوث التهابات في عنق الرحم  لكن الأكثر عرضة لهذه التهاب في عنق الرحم في حالة [2]:

حالة الانخراط في سلوك جنسي شديد الخطورة مثل القيام بممارسة الجنس من دون استخدام وقاية أو في حالة ممارسة الجنس مع أكثر من شخص أو شخص لة سلوك جنسي خطير .

أيضا في حالة الزواج المبكر فعند البدء في الجماع خلال سن مبكر يجعلك أكثر عرضة للتعرض للاصابة، كما أنه إذا كان لديك تاريخ من الأمراض التي تم نقلها جنسياً .


المضاعفات

: بسبب أهمية عنق الرحم كعامل حماية أساس للرحم حتى يمنع من وصول البكتيريا والفيروسات إلى داخل الرحم، لذا فعند إصابة عنق الرحم بأي التهابات يجعله ضعيف في حماية الرحم ويجعل خطر نقل العدوى  الفيروسات والبكتيريا إلى داخل الرحم يزيد بصورة أكبر .

كما أنه عند انتشار الالتهاب الموجود في عنق الرحم فإنه ينتقل عن طريق السيلان أو الكلاميديا ​​إلى داخل بطانة الرحم وإلى قناتي فالوب، والذي يسبب حدوث أمراض بالحوض وأمراض الحوض هي عبارة عن نوع من الأمراض يؤثر ويصيب الأعضاء التناسلية الأنثوية .

في حالة تفاقم العدوى وتركها بدون علاج يؤدي إلى حدوث مشاكل في الخصوبة لدي النساء، كما أنه في حالة تفاقم التهاب عنق الرحم يزيد من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية وهو الإيدز من الشريك الجنسي المصاب .

هل قرحة الرحم تسبب انتفاخ البطن



نعم

قرحة الرحم تسبب انتفاخ البطن .

قرحة الرحم تحدث بالتحديد في  عنق الرحم و خاصة في الجزء الضيق السفلي من منطقة الرحم الذي يقوم بالفتح في منطقة المهبل، ولا تسبب قرحة الرحم مشكلة مرضية كبيرة على عكس اسمها الذي يكون مقلق للسيدات [3] .

لكن يمكن أن تحدث قرحة الرحم بشكل كبير بسبب تغييرات في هرمونات الجسم لدى السيدات، وأيضا يمكن أن تحدث بسبب العدوى الفيروسية أو العدوى البكتيرية وهذه العدوى ليست مقتصرة فئة عمرية معين .

كما أن علاج قرحة الرحم يتم عن طريق بعض الإجراءات البسيطة وقد يصاحبها بعض الأعراض وأحيانا لا ولكن إذا كانت القرحة حادة ستكون مؤلمة  مصحوبة ببعض الأعراض .

واحدة من الأعراض التي تظهر على السيدة المصابة بالقرحة في عنق الرحم هي حدوث انتفاخات في منطقة البطن، ولكن تكون هذه الانتفاخات صورة متكررة ولكن قد تكون هذه الانتفاخات ليست من الأعراض التي تدل على وجود قرحة بالرحم .

تدل على مجرد انتفاخات بالبطن ولكن للتأكد هناك بعض الأعراض الأخرى التي تكون مصاحبة لانتفاخ البطن حتى يكون من أعراض تقرح عنق الرحم .

علامات الشفاء من قرحة عنق الرحم

يكون علاج وجود قرحة عنق الرحم من خلال تلقي العلاج الذي يكون مناسب لحالة كل سيدة على حسب شدة التقرحات ويكون العلاج عبر تناول جرعات من المضادات الحيوية  الأدوية المضادة للفيروسات، أو من خلال القيام بإجراء العمليات الجراحية لتظهر علامة التعافي علي السيدة .

كما أن من العلامات التي تدل على الشفاء التام من وجود تقرحات في عنق الرحم هو عدم خروج الإفرازات من الرحم، أيضا عدم حدوث النزيف الخفيف والذي يكون بشكل مفاجئ بين فترات الدورة الشهرية، وعدم الشعور بحدوث ألم أثناء التبول أو عدم وجود ألم أثناء العلاقة الزوجية .

أسباب الإصابة بقرحة عنق الرحم

تتنوع الأسباب التي تؤدي إلى إصابة بعض السيدات بقرحة عنق الرحم وأيضا الأعراض التي تدل على وجود التهابات وتقرحات في عنق الرحم و منها [4]:

  1. الأمراض التي يتم نقلها جنسيا .
  2. إذا حدث التهاب في الرحم وعنق الرحم وتطورها يؤدي إلى حدوث تقرحات عنق الرحم .
  3. يمكن أن تحدث التقرحات بسبب وجود أورام خبيثة في عنق الرحم .
  4. وجود عدوى .
  5. يؤدي الزواج المبكر لبعض الفتيات إلى حدوث تقرحات في عنق الرحم .
  6. وسائل الحمل التي تستخدمها السيدات وتكون طويلة المدى .
  7. عدم اهتمام السيدات بالنظافة الشخصية يؤثر أيضا على عنق الرحم  .
  8. تؤثر الولادة المتكررة والولادة المتعثرة على السيدات واحتمالية إصابتهم بالتهابات في منطقة عنق الرحم .
  9. يكون السيدات المصابات بمرض السل أكثر عرضة لحدوث تقرحات عنق الرحم .
  10. وجود لدى المرأة التصاقات في الرحم وأيضا في حالة وجود التهابات في منطقة الحوض يعرض السيدات لخطر الاصابة بتقرحات عنق الرحم .
  11. في حالة وجود أمراض في بطانة الرحم يصيب أيضا هذه المرأة بالتقرحات في عنق الرحم  .