متى يبدأ فصل الشتاء في السعودية

متى يبدأ فصل الشتاء في السعودية


فصل الشتاء سوف


يبدأ في اليوم 22 من شهر ربيع الآخر لعام 1444الهجري

،


22 ديسمبر


. وسيكون المناخ برد قارس وشديد البرودة، ويُطلق على الفترة الأولى من الشتاء والتي يتم تقديرها ب 39 يوم مصطلح المربعانية [1].

الستة وعشرين يوما التاليين يكون أيضا مناخها بارد جداً ويُلقب أيام الشبط، ثم يأتي بعدها فترة العقارب وهي منقسمة إلى فترى العقارب الثانية والثالثة، وتتميز هذه الفترة بكونها تتراوح بين الطقس البارد والدافئ، وتلك الأسماء والألقاب هي التي تطلق على فصل الشتاء ولكن عند القدماء السعوديين .

فصول السنة في السعودية

إن الاعتقاد درجات بين الأفراد حول مناخ المملكة السعودية عدم وجود تباين واختلاف في درجات الحرارة في جميع المواسم، ولكن هذا خاطئ لأن هناك أماكن تكون فيها درجات الحرارة مرتفعة جدا واماكن بها برودة وذلك وفقاً للمناطق والتوزيع الجغرافي [2].


فصل الصيف داخل السعودية

: يبدأ هذا الفصل في منتصف شهر 6 وهو شهر يونيو إلى منتصف شهر 9 وهو سبتمبر، ومن خصائص الطقس فيه أن أغلب المناطق السعودية تسيطر عليها درجات الحرارة المرتفعة .

فقد تصل درجات الحرارة إلى الخمسة وأربعون درجة وذلك باستثناء المرتفعات الجبلية الواقعة في المنطقة الجنوبية باتجاه غرب المملكة حيث ان درجة الحرارة تظل معتدلة صيفاً .


فصل الشتاء داخل السعودية

: بداية الفصل من نصف  شهر 12 أي  ديسمبر إلى منتصف شهر 3 وهو مارس، درجات الحرارة بهذا الفصل لا تزيد أو تقل عن المتوسط، وبالنسبة لدرجة الحرارة قد تكون أقل من 20 درجة .

أن المناخ الشتوي جميل ورائع حيث أن الأفراد يبدأ باستقبال الشتاء وانشاء القعدات والصباحات الساكنة، والتمشية لكي يستمتعوا بالهواء البارد، ولكن بالنسبة للمناطق الجبلية التي تقع بالمنطقة الشمالية تتساقط بها الثلوج .


فصل الخريف داخل السعودية

: ميعاد فصل الخريف يبدأ في نصف 9 أشهر أي سبتمبر ويظل مستمرا الى نصف شهر 12، تكون درجة حرارة هذا الفصل ثلاثين درج ، حيث يتمتع نهار هذا الفصل بالدفء النسبي .

بالنسبة للاجواء المسائية فهي لطيفة جداً ويستمتع الجميع بالتمشيه والتجول خلالها، تُملأ الاماكن الخارجيه والمفتوحة بالهواء الطلق، أما عن المناطق الواقعة على الحدود الشمالية والمرتفعات المتواجدة في المنطقة الجنوبية الغربية تتمتع بوجود نسمات هواء منعشة وباردة .


فصل الربيع داخل السعودية

: مع نصف شهر مارس أي شهر 3 يحل فصل الربيع إلى أن يصل لنهايته في منتصف شهر 6، وهو أكثر فصل تفضيلاً لدي العديد من الأفراد والكثير مُغرم بأجوائه، حيث أن الجو يُسيطر عليه البرود النسبي وبشكل خاص على البلاج الواقع بالشمال، وفي الأمكان التي ينخفض معدل درجات الحرارة في المساء إلى أن تصل  إلى أقل من خمسة عشر درجة .

من المعروف عن كلا من المناطق الجنوبية بالإضافة إلى  المناطق الوسطى أنهما يتمتع بالدفء، حيث أن متوسط درجات الحرارة في المساء تصل إلى 20 درجة، ولكن بالنسبة لسقوط الأمطار وهطولها ففي هذا الفصل تبلغ الأمطار ذروتها وتصل إلى أعلى مستوى وذلك تحديداً داخل كلا من المنطقة الوسطى، وجنوب غرب المملكة وبشكل أكثر تحديدا فوق جبال عسير .

العوامل المؤثرة على مناخ السعودية

أن المناخ لا يتأثر بعامل دون الآخر بل هو يتأثر بفعل عدد من العوامل التي ربما تتكاتف سوياً لتحدث تغيراً عام، كما أنها تغير المناخ من حين لآخر والعوامل كالتالي:

  • التضاريس والطريقة التي يتم من خلالها  توزيع كلا من الماء اليابس .
  • الموقع بالنسبه لخط عرض الاقليم وزاويه سقوط الشمس ع الموقع .
  • النسبة والمعدل الذي ينخفض بهما الإقليم بجانب مستوى ارتفاعه عن مستوى سطح البحر .
  • أنواع الرياح التي تهب على المنطقة بجانب أنماط الرياح المنتشرة والسائده .
  • كل ما يتعلق بالتيارات البحرية التي تحيط بالمنطقة .
  • الموقع الفلكي والجغرافي للمنطقة .

المناخ في المملكة العربية السعودية

​المناخ بالمملكة معروف بأنه يتراوح بين مناخ  شبه جاف ومناخ صحراوي جاف وذلك مع تواجد عدد من الأيام الحاره وأيام أخرى باردة، وبالنسبة للأمطار ونسب هطولها فهي شحيحة وقليلة خلال الإثني عشر شهر [3].

لكن داخل منطقة عسير الواقعة بالجزء الجنوبي الغربي  في المملكة تتواجد امطار بنسبة ثلاثمائة مليلتر كل سنة، وبالنسبة لدرجات الحرارة في مختلف الأشهر فهي كالتالي:

من عشرين إلى ثلاثين درجة بفصل الشتاء ومن ثلاثين إلى أربعين درجة بفصل الربيع، ومن ثلاث وخمسين الي اربعه وخمسين درجة في الصيف، أما بالنسبة لفصل الخريف من خمسة وعشرين إلى خمسة وثلاثين .

توجد منطقتين متميزتين من ناحية الأمطار على مدار السنة داخل حدود المملكة  السعودية وهما  المناطق  الشمالية والأجزاء الوسطى، بهما نسبة أمطار نتيجة للتفاعلات الحادث بين  الرياح الغربية .

حيث أن الأنظمة ذات الضغط المنخفض يكون اتجاه الحركة الخاصة به  تجاه شرق البحر  المتوسط وصيفاً تسقط الأمطار على المناطق  الجنوبية الغربية، وذلك نتيجة لحدوث تحول لمنطقة الالتقاء المداري مع الدوران الحادث للرياح الموسمية التي تهب ويحدث لها تفاعل مع التضاريس الموجودة بالمنطقة، وهناك اختلافات واضحة في المناخ بين الجزء الداخلي للمملكة والجزء الساحلي لها .