أسباب سهولة انتقال المواد في النباتات غير الوعائية

من أسباب سهولة انتقال المواد في النباتات غير الوعائية


من أسباب سهولة انتقال المواد في النباتات غير الوعائية أنها

صغيرة الحجم

.

حيث النباتات غير الوعائية او النباتات السفلية يصنف هذا النوع من النباتات بوجود ضعف في وسائل نقل الغازات والماء والمعادن مما أدي إلى صغر حجمها، أيضا أدي إلى انها تكون محدودة في الحجم [1].

كما أنها تفتقر إلى وجود نظام الأوعية الدموية والنباتات غير الوعائية مثل مجموعة قليلة من الطحالب والنباتات الكبدية والنباتات الزهقرنية .

طريقة تكاثر النباتات غير الوعائية من خلال إنتاج الأبواع وهذا الأمر عكس البذور وهذا الأمر أدى إلى أنها لا تقوم بحمل الأخشاب أو الزهور أو الفاكهة ولكن قام العلماء والباحثين بتطوير الأنسجة المتخصصة الموجودة بالنباتات غير الوعائية .

حتى تتمكن من توصيل الماء والمواد الغذائية الأساسية ولكن مازال النسيج خالي من مادة اللجنين لذا لن يمكن تحويله إلى نسيج وعائي حقيقي، وتتواجد بكثرة في المناطق الرطبة وفي المياه والمستنقعات أيضا في المناطق المستنقعية والمظللة كما أنها تتميز بأنها نباتات بدائية بسبب عدم وجود نسيج الخشب واللحاء.

من خصائص النباتات غير الوعائية

  1. واحدة من خصائص النباتات غير الوعائية أنها توجد وتتكاثر في البيئة الرطبة والمستنقعات لعدم وجود أي أنظمة وعائية حتى تتمكن من الحصول على الغذاء  والعناصر الأساسية بشكل مباشر من خلال الخلايا [2].
  2. بسبب أنها نباتات بدائية تختلف في شكلها ونوعها عن أنواع الطحالب المتطورة التقليدية من حيث الأوراق والسيقان وحتى الجذور، مما أدي إلى أنها تكون قصيرة وصغيرة في الحجم.
  3. كما أن البراعم الفردية تتميز بكثافة الوسائد أو الخصلات أو الحصير وأيضا تنتشر عن طريق الارتكاز على الأرض أو على الأشجار كما أنها يمكن أن ترتكز على الصخور مثل الحصير والتلال .
  4. النباتات غير الوعائية تنقسم إلى نوعان وهما البراعم المورقة ذات الأعضاء المفلطحة والتي تكون منها الطحالب والنباتات الكبدية المورقة، النوع الثاني وهو النباتات الثالويدية والتي تكون منها نباتات الزهقرنية وبعض الأنواع من الحشيش الكبدي .
  5. تتشابه تراكيب النباتات غير الوعائية مع تراكيب الأوراق من خلال القيام بعملية البناء الضوئي والسيقان وثالث وجذور حتى تتمكن من تثبيتها في الأماكن المتاحة ولكن تتميز بأن البراعم تكون سميكة بشكل أكبر مما يساعدها على القيام بعملية احتباس الماء بشكل أفضل .
  6. تتميز النباتات غير الوعائية بالتناوب مع أجيالها حتى تتمكن من القيام بعملية التكاثر فيمكنهم التكاثر جنسيا في جيل الطور المشيجي أحادي الصيغة الصبغية، أما التكاثر اللاجنسي فيحدث في الطور البوغي  لكن في جميع الحالات يظل الماء عامل وجوده مهم للحيوانات المنوية ليتم تخصيب الأمشاج .
  7. الطور المشيجي هو عبارة عن الشكل الرئيسي للنباتات غير الوعائية أما الطور البوغي يكون أقل في البروز ويكون معتمد على شكل الطور المشيجي حتى يتمكن من الحصول على الماء والغذاء .
  8. تختلف طريقة تكاثر النباتات غير الوعائية عن الطريقة التي تتكاثر بها النباتات الوعائية ففي النباتات الوعائية تنيت من خلال استخدام البذور أو الزهور أو الفاكهة، ولكن في النباتات غير الوعائية تنمو الطحالب من خلال الأبواغ فتنبت من خلالها الجراثيم حتى تصبح مشيجية، كما أنها تحتاج إلىبيئة رطبة ثم يظل الزيجوت مرتبط بالنبات حتى يتمكن من صنع ليقوم من بعدها بإطلاق الجراثيم ليصبح جاهز لينتج نباتات مشيمية جديدة .
  9. حتى تتمكن النباتات غير الوعائية من نقل العناصر الغذائية من داخل الخلايا تقوم بها من خلال التدفق السيتوبلازمي .

تعريف النباتات اللاوعائية

تشكل النباتات الوعائية نسبة تصل إلى 90% من النباتات الموجودة على الأرض، كما انها يوجد منها ما قد يصل إلى 400000 نوع وتمثل هذه النسبة أهمية كبيرة للأرض، بسبب أنها تقوم بسحب غاز ثاني اكسيد الكربون وإطلاق غاز الاكسجين المهم لحياة الانسان والحيوان [3] .

كما أنها تمثل غذاء لبعض الحيوانات والبشر فإن حتى للحيوانات التي تتغذى على اللحوم فقط فإنها تتغذى هنا على الحيوانات العاشبة ،كما أن أهميتها أيضا تتمثل في الحفاظ على الغلاف الجوي وحماية طبقة الاأوزون يحافظ الأكسجين على طبقة الأوزون التي تحمينا من تأثير ظاهرة الاحتباس الحراري .

كما أن هذه النباتات مهمة لصنع الملابس واستخراج الزيوت والحطب للتدفئة لذا فإن لنباتات الأوعية الدموية الأهمية الكبرى للحفاظ على الكوكب بأكمله حي .

الفرق بين النباتات الوعائية واللاوعائية

المقارنة النباتات الوعائية النباتات اللاوعائية
التعريف هي عبارة عن نباتات تتميز بوجود نظام وعائي يتضمن وجود نسيج الخشب واللحاء [4]. علي عكسها يفتقر هذا النوع من النباتات إلى نظام وعائي .
الحجم

تتميز نباتات الأوعية الدموية بكبر حجمها بسبب وجود نظام الأوعية الدموية .

أما النباتات غير الوعائية فبسبب عدم حصولها على العناصر الغذائية فتكون صغيرة في الحجم .
التكاثر

تقوم نباتات الأوعية الدموية بالتكاثر من خلال البذور .

النباتات غير الوعائية فتتم عملية التكاثر من خلال الأبواغ .
مرحلة التوليد الرئيسية

تسمى مرحلة التوليد الرئيسية للنباتات الوعائية بالطور البوغي وهي تعتبر من أكبر المراحل وتكون مرحلة مستقلة وكبيرة من ناحية التغذية .

أما النباتات غير الوعائية فمرحلة التوليد الرئيسية يطلق عليها الطور المشيجي .
بلاويد مرحلة التوليد الرئيسي

تكون البوغة ثنائية الصبغيات في النباتات الوعائية حتى تتمكن من حمل مجموعتين من الكروموسومات في كل خلية .

أما النباتات غير الوعائية فيكون الطور المشيجي أحادي الصبغيات ويوجد كروموسوم واحد لكل خلية .
ماء للتخصيب

يمكن للنباتات الأوعية الدموية أن تتحمل فترات من الجفاف وتظل كما هي حتى تتهيأ الظروف مرة أخرى لعملية الغنبات ولكن النباتات التي لا تحتوي على البذور تحتاج إلى الماء لتتم عملية التخصيب .

أما في النباتات غير الوعائية فتكون بحاجة للماء للتسميد .
البنية

تتكون نباتات الأوعية الدموية من جذور وسيقان وأوراق متخصصة بالإضافة إلى وجود نسيج خشبي .

أما في النباتات غير الوعائية فإنها لا تحتوي على نسيج خشبي وتكون أنسجتها أقل في التخصص .
النتح تتميز النباتات الأوعية الدموية بوجود البشرة الدهنية والتي تمنعها من حدوث الجفاف كما أن وجود الثغور يساعدها في تبادل الغازات . لكن في النباتات غير الوعائية لا يوجد بها أنسجة جلدية مما يجعلها تجف بسرعة وتفقد الماء .
أمثلة

تتميز النباتات الأوعية الدموية بوجود جذور تقوم بامتصاص الماء بشكل سلبي إذا لم تحدث عملية النتح فتقوم بسحبها من خلال التناضح .

من أمثلة نباتات الأوعية الدموية نبات الحنطة وذيل الحصان والسرخس الحقيقي والصنوبريات والنباتات المزهرة .

أما في النباتات غير الوعائية فهي تعتمد فقط على الانتشار والتناضح .

أمثلة النباتات غير الوعائية فهي مثل الطحالب الخضراء والطحالب .