مالعضيات التي توجد في الخلايا النباتية ولاتوجد في الخلايا الحيوانية

مالعضيات التي توجد في الخلايا النباتية ولاتوجد في الخلايا الحيوانية

  • جدار الخلية
  • البلاستيدات (بما في ذلك البلاستيدات الخضراء)
  • والفجوة المركزية الكبيرة

تحتوي الخلايا النباتية على العديد من الهياكل غير الموجودة في حقيقيات النوى الأخرى ومن هذه الهياكل الجدار الخلوي وهو موجود في الخلية النباتية لكنه غير موجود في الخلية الحيوانية.

أيضا تحتوي الخلية النباتية على عضيات تسمى البلاستيد والبلاستدات الخضراء وهي غير موجودة في الخلية الحيوانية، تسمح العضيات المسماة بالبلاستيدات الخضراء للنباتات بالتقاط طاقة الشمس في الجزيئات الغنية بالطاقة .

تحتوي الخلية النباتية أيضًا على عضية مميزة لها تسمى الفجوة المركزية الكبرى، وهي تشكل حوالي 30% من حجم أي خلية نباتية ناضجة، وهي تتكون من عصارة الخلية التي تكون عبارة عن مزيج من الأملاح والإنزيمات والمواد الأخرى، ووظيفتها الرئيسية الحفاظ على ضغط التدفق حول جدار الخلية. [1]

البلاستيدات الخضراء


البلاستيدات الخضراء هي

نوع من البلاستيد ، وهي عبارة عن جسم دائري أو بيضاوي أو قرصي يشارك في تصنيع وتخزين المواد الغذائية.

وتتميز البلاستيدات الخضراء عن الأنواع الأخرى من البلاستيدات بلونها الأخضر الذي ينتج عن وجود صبغتين داخلها وهما، الكلوروفيل أ والكلوروفيل ب، تتمثل وظيفة هذه الأصباغ في امتصاص الطاقة الضوئية لعملية التمثيل الضوئي.

كما توجد أصباغ أخرى أيضًا في البلاستيدات الخضراء مثل الكاروتينات، وتعمل كأصباغ ملحقة، مما يحبس الطاقة الشمسية ويمررها إلى الكلوروفيل.

والبلاستيدات بداخلها حمض نووي dna، موجود داخل الحشوة التي تسمى السدى.

ويبلغ سمك البلاستيد حوالي 1-2 ميكرومتر (1 ميكرومتر = 0.001 مم) وقطرها 5-7 ميكرومتر، وهي محاطة بغلاف من البلاستيدات الخضراء ، والذي يتكون من غشاء مزدوج مع طبقات خارجية وداخلية، وبينهما فجوة تسمى الفضاء بين الغشاء.

التمثيل الضوئي

التمثيل الضوئي هو العملية التي تقوم من خلالها النباتات الخضراء بتحويل ثاني أكسيد الكربون والماء إلى سكريات، مثل الجلوكوز والأكسجين ويتم باستخدام الطاقة الضوئية. ويمكن أن تكون هذه الطاقة الضوئية من ضوء الشمس الطبيعي أو الضوء الاصطناعي ، مثل المصباح.

تحدث هذه العملية بشكل أساسي في الأوراق، حيث تم العثور على غالبية البلاستيدات الخضراء في أوراق النباتات، ولكن قد تحتوي أنسجة الحمة في سيقان النبات أيضًا على البلاستيدات الخضراء لإجراء قدر ضئيل من التمثيل الضوئي. [2]

جدار الخلية

جدار الخلية هو طبقة هيكلية بجوار غشاء الخلية وهو يلعب دور أساسي في منح الخلية الصلابة وحمايتها من الإجهاد الميكانيكي، ومن الأمثلة على الكائنات الحية ذات الجدران الخلوية النباتات والفطريات والطلائعيات (خاصة القوالب والطحالب) ، ومعظم البكتيريا (باستثناءات قليلة هي الميكوبلازما والبكتيريا على شكل L) لها جدران خلوية.

ولا تحتوي الحيوانات والطلائعيات غيرية التغذية على جدار خلوي، وهذا يجعل الخلايا الحيوانية ليست صلبة مثل الخلايا الأخرى المحاطة بجدران الخلية، لذلك ، تتمتع الخلايا الحيوانية بمرونة أكبر من الخلايا النباتية.

ويختلف جدار الخلية عن غشاء اخلية في التركيب والوظيفة، فالجدار الخلوي هو الطبقة الخارجية التي تقع بجانب غشاء الخلية، أما الغشاء الخلوي فهو عبارة عن طبقة ثنائية الشحوم تحيط بمحتويات الخلية، مثل العصارة الخلوية والعضيات.

والوظيفة الرئيسية لجدار الخلية هي توفير الحماية للبنية الداخلية للخلية، حيث يعتبر غشاء البلازما طبقة هشة لا يمكنها توفير حماية مماثلة ضد الظروف البيئية المختلفة.

فأحد أهم وظائف جدار الخلية النباتية هو حمايتها من الانفجار، فعندما يزداد الضغط الداخلي داخل الخلية بسبب دخول الماء ، فإن جدار الخلية يمنع تمدد الخلية وتمزقها، وبدلاً من الانفجار، تكون الخلية قادرة على تحمل الضغط الاسموزي الذي تمارسه جزيئات الماء وبالتالي تظل الخلية منتفخة.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن جدران الخلايا مسؤولة عن توفير الأشكال المميزة للخلايا، وفي الكائنات متعددة الخلايا التي لها جدران خلوية ، تساعد الجدران الخلوية في التصاق الخلايا وهذا يمنحها شكلًا مميزًا.

كما يتحكم جدار الخلية في مرور الجزيئات عبر الخلية، مما يسمح فقط لجزيئات التمثيل الغذائي الصغيرة بالمرور، وبالتالي حماية الخلايا من أنواع السموم الختلفة. [3]

الفجوة المركزية الكبرى

الفجوة هي عضية خلوية تشبه الكيس تخزن السوائل. إنه محاط بغشاء فسفوليبيد. تحتوي الخلايا النباتية على فجوة كبيرة تسمى الفجوة المركزية ، والتي تعمل كخزان للمياه والجزيئات الأخرى.

في الخلايا النباتية تخدم الفجوة المركزية مجموعة واسعة من الوظائف، الهيكلية والفسيولوجية، وتشمل هذه الوظائف:الحفاظ على ضغط الامتلاء turgor pressure لتوفير صلابة للنبات، وتخزين المياه والمواد المغذية، كما تلعب الفجوات المركزية دورًا حيويًا في تسهيل عملية التمثيل الضوئي.


دور الفجوة المركزية في الخلية النباتية:

تلعب الفجوة المركزية دورًا حيويًا في عملية التمثيل الضوئي، حيث يمكنها تخزين الجزيئات الضرورية مثل الماء والمغذيات والأيونات والإنزيمات التي تلعب أدوارًا رئيسية في عملية التمثيل الضوئي بشكل انتقالي في الفجوة حتى يتم الاحتياج إليها ثم إطلاقها مرة أخرى في السيتوبلازم.

كما تدفع الفجوة المركزية الكبيرة أيضًا البلاستيدات الخضراء نحو حافة الخلية، مما يمنحها أقصى قدر من التعرض لأشعة الشمس ، والتي يتم امتصاصها لتوفير الطاقة لعملية التمثيل الضوئي.

تؤدي الفجوة المركزية العديد من الوظائف الأخرى في الخلايا النباتية ، بما في ذلك:

  • تنظيم القدرة التناضحية للخلية
  • تخزين الأصباغ الملونة (مثل الموجودة في البتلات)
  • تخزين النفايات الأيضية والتخلص منها، لأنه إذا بقيت هذه المركبات غير المرغوبة في السيتوبلازم ، فيمكن أن تتداخل مع التفاعلات الهامة وتسبب آثارًا ضارة.