المواقع الأثرية والسياحية في جزيرة فرسان


من المواقع الأثرية والسياحية في جزيرة فرسان



  • بيت الرفاعي


  • قصر النجد

  • قلعة لقمان

  • حي كاندال

  • خليج الغدير

  • ممشى القصار التراثي

  • القلعة العثمانية

  • غابات المانغروف

  • الجامع النجدي


تقع جزيرة فرسان  المكونة من ثلاث جزر رئيسية على بعد 40 كيلومترًا من ساحل مدينة جيزان ، في غرب البلاد ، وهي موطن حقيقي لعدد نادر من النباتات والحيوانات التي تساهم في جعل هذه المحمية أول محمية للمحيط الحيوي في المملكة العربية السعودية ، وتشتهر الجزيرة بالمواقع الأثرية والسياحية:


بيت الرفاعي:


هو منزل تاريخي مبني بالأحجار المرجانية وأنماط تشبه الأرابيسك ، والذي كان في يوم من الأيام موطنًا لتاجر اللؤلؤ المعروف في أوائل القرن العشرين ، أحمد منور الرفاعي ، الذي بنى منزله في عام 1922 ، وذلك كان خلال ذروة تجارة اللؤلؤ في الجزيرة.


كان المنزل مذهلاً ومعقدًا ورائعًا في آن واحد ، وقد تم تشييده خصيصًا باستخدام مواد محلية باستثناء الزجاج الملون وخشب السقف المستورد من خارج المملكة.


ويتميز أيضاً التصميم الداخلي بزخارف محفورة وجصية ، وتم تصميم البوابة القوسية بشكل جميل بأشكال هندسية ومنحوتات وكُتبت آيات قرآنية على الجزء العلوي من الواجهة.

بيت الرفاعي
بيت الرفاعي


قصر النجدي:


هذا القصر ينتمي إلى العصور القديمة عندما بدأت تجارة اللؤلؤ بالازدهار ويتميز بهندسته المعمارية الرائعة ، كما يحتوي على نقوش وزخارف تروي حكاية الجزيرة القديمة.[1]

قصر النجدي
قصر النجدي



شاطئ رأس قرن

: يتميز هذا الشاطئ الرائع بمياه زرقاء ومحيط نظيف ، وهو منطقة غير ملوثة ساحرة،  وتظل الماء في الغالب فيروزي اللون بسبب وجود النباتات البحرية ، لذلك يعتبر مكان سياحي مناسب جداً للسياح للقيام بالأنشطة الترفيهية أو السباحة أو الحصول على كمية وفيرة من فيتامين د.

شاطئ راس قرن
شاطئ رأس قرن


قلعة لقمان


: تقع قلعة لقمان على طريق قرية الفرسان ، وهي تعود إلى العصور القديمة ، وتتميز بشكلها الصخري المنحوت وكما أنها تتميز بإطلالة محيطة نقية ، إنها واحدة من المواقع السياحية الرئيسية على جزيرة فرسان.

قلعة لقمان
قلعة لقمان


حي كاندال


: يقع هذا الحي بين أشجار الكاندال وغابات المانغروف ، وهي منطقة خضراء مورقة ، وتوفر هذه المنطقة للزوار مناظر طبيعية جميلة مع ممرات مائية متناثرة ، ويمكن لأي شخص استكشاف المنطقة ولكن مع أحد المتخصصين.


خليج الغدير


: يُعرف بأنه أكبر خليج في جزر فرسان ، وهو غني بالبيولوجيا البحرية والتنوع البيئي ، يتميز بأجمل وأروع الشواطئ على ساحل البحر الأحمر ، ويمكن للزوار التخييم على هذه الشواطئ أو الذهاب للغوص بحثًا عن اللؤلؤ أو الغوص لرؤية الشعب المرجانية الرائعة.

خليج الغدير
خليج الغدير


ممشى القصار التراثي


:  القصار هي قرية صغيرة ولكنها جميلة بها أقدم آثار الحياة على الجزر ، تحتوي على منازل تم بناؤه من الطين والمرجان ، مما يمنح القرية إطلالة مميزة ، ويمكن هنا التقاط الصور التذكارية الجميلة ، وهو مكان قريب جداً يبعد فقط من 5 إلى 10 دقائق عن مدينة فرسان ، ويمكن التنزه حول المبنى من 30 إلى 60 دقيقة.


يقال أن قرية القصار هي واحدة من أقدم المناطق المأهولة بالسكان في الجزيرة ، وهي أحد أماكن الجذب بسبب هندستها المعمارية الفريدة التي تتكون من منازل وجدران مصنوعة من المرجان.


القلعة العثمانية


: تقع القلعة على قمة تل ، وتوفر إطلالة خلابة على الجزر ، بزاوية 360 درجة يمكن للزوار التقاط صور للسهول المحيطة والتقاط بعض الصور التذكارية المميزة ، فهي تعتبر أحد أقدم الهياكل الباقية على الجزر ، لذلك يمكن اعتبارها من أفضل المواقع الأثرية والسياحية في جزيرة فرسان.

القلعة العثمانية
القلعة العثمانية


غابات المانغروف:


غابات المانغروف هي أحد أهم الغابات في الجزيرة العربية ، ويوجد بها عدد متنوع من النباتات النادرة التي لا يمكن رؤيتها إلا في هذا المكان بدهي واحدة من آخر الأشياء التي ربما تربطها بالجزيرة ، حيث سمحت المياه الساحلية معتدلة الملوحة لأشجار المانغروف بالازدهار في عدة أجزاء من الجزر ، كما تقدم الجزيرة خدمة استئجار قارب لاستكشاف الغابة بشكل أفضل.

غابات المانغروف
غابات المانغروف


الجامع النجدي التاريخي :


من الخارج يشبه أي مسجد آخر ، ولكن في التفاصيل الدقيقة من الداخل يمكن للزوار أن يحصل على فكرة عن تراث فرسان المعماري والتصميم المتميز في جزيرة فرسان.

المسجد النجدي التاريخي
المسجد النجدي التاريخي


معلومات عن جزيرة فرسان


  • تقع جزر فرسان في البحر الأحمر ، وهي غنية بالتنوع البيولوجي البحري.

  • تم إنشاء محمية جزيرة فرسان البحرية لحماية التنوع البيولوجي الموجود بالمنطقة.

  • يسكنها ما لا يقل عن 12000 شخص.

  • في عام 1986 أعلنت الهيئة السعودية للحياة الفطرية أن الجزيرة محمية ، فهي تتميز بفرص مشاهدة الطيور والغوص على مستوى عالمي ، فهي جزيرة مليئة بالشعاب المرجانية البكر.

  • كانت جزيرة فرسان واحدة من أهم المواقع الإستراتيجية في منطقة جيزان خلال الحرب العالمية الثانية.


اين تقع جزيرة فرسان


تقع مجموعة جزر فرسان على بعد حوالي 50 كم من جيزان ، وغالبًا ما يمكن الوصول إليها من خلال العبّارات للتنقل بين المدينة والجزر.


أفضل وقت لزيارة جزيرة فرسان


أفضل وقت لزيارة الجزر هو في أشهر الشتاء ، من نوفمبر إلى فبراير ، يظل الطقس لطيفًا وتتراوح درجة الحرارة من 25 درجة مئوية إلى 31 درجة مئوية.


أهم الأنشطة التي يمكن ممارستها في جزر فرسان


الاستمتاع بالشمس على الشواطئ


: يوجد بجزر فرسان العديد من الشواطئ التي يمكن الاستمتاع بها والحصول على تجربة هادئة ، يحب معظم الزوار اختيار شاطئ منعزل والاستمتاع ببعض الوقت الجيد مع أحبائهم ، يختار الناس أيضًا السباحة والغطس ، كما توفر العديد من الشواطئ إطلالة ساحرة على غروب الشمس.


الاستمتاع برحلة بالقارب


:  يمكن للزوار الاستمتاع بركوب القارب بين الغابات الخضراء المورقة لأشجار المنغروف ، لرؤية المناظر الجميلة الهادئة مع رؤية الحياة البرية والطيور المذهلة النادرة.


تناول المأكولات البحرية


: تضم الجزيرة سوقًا كبيرًا للأسماك يقدم العديد من مطاعم المأكولات البحرية. يمكن لعشاق المأكولات البحرية الاستمتاع بتذوق الأطباق المحلية اللذيذة ، حتى أن العديد من المطاعم تقوم بشواء المأكولات البحرية لرفع مذاق الأسماك.


الحيوانات النادرة الموجودة بجزيرة فرسان


  • المانغروف الحمراء المهددة.

  • أبقار البحر المصنف على أنه معرض للخطر في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

  • عدد كبير من غزال إيدمي.

  • البجع

  • السرطانات وطيور الصيد

  • الدلافين والحيتان والسلاحف البحرية وأسماك شيطان البحر التي تشكل الحيوانات الموجودة تحت الماء.