وسائل المواصلات القديمة والحديثة بالصور للاطفال

وسائل النقل القديمة للاطفال

  • السير على الأقدام.
  • الخيول والحمير والإبل.
  • العجلات والعربات التي تجرها الحيوانات.


المشي على الأقدام :

كان أول شكل من أشكال المواصلات قبل أن يتعلم البشر كيفية تدجين الحيوانات مثل الخيول والحمير، فكانت الأقدام هي طريقة سفر البشر الوحيدة.


الخيول والإبل والحمير :

حوالي 4000 قبل الميلاد تقريبًا تعلم البشر استئناث وتدجين الحيوانات، وقد استخدموها كوسيلة نقل واستخدموها في التجارة والزراعة، ولأنها قادرة على السفر لمسافات أطول وحمل أحمال أثقل، فإن استخدام الحيوانات جعل السفر والتجارة أسهل وأكثر كفاءة، وهذا أدى لتنقل البشر في الأرض، وكان هذا أول تطور مهم في تاريخ النقل والمواصلات.

تدجين الإنسان للحيوانات
بعد تدجين الإنسان للحيوانات استخدمها كوسيلة للنقل


العجلات والعربات التي تجرها الحيوانات :

صنع الإنسان العجلة لأول مرة من الخشب عام 3500 قبل الميلاد، وكانت اختراعًا بسيطًا ولكنه مهم للغاية في تاريخ النقل، فقد تم اختراع العجلة في بلاد ما بين النهرين (العراق) لصنع مركبات تجرها الحيوانات مثل الحصان والعربة، وسمح اختراع العجلة بابتكار أول مركبات نقل على الإطلاق، مثل العربات التي تجرها الخيول في عام 2000 قبل الميلاد، مما سمح بسفر أطول وتجارة أكثر تطورًا.

وسائل المواصلات القديمة والحديثة بالصور للاطفال
استخدام العربات التي تجرها الحيوانات كوسيلة للنقل


تمهيد الطرق :

تم تمهيد الطرق في  بلاد ما بين النهرين والتي يعود تاريخها إلى حوالي 4000 قبل الميلاد، بعد ذلك في بريطانيا كان الرومان هم من أنشأوا أول شبكة طرق في أوروبا منذ أكثر  من 2000 عام، حيث احتاج الرومان طرقًا لتطوير إمبراطوريتهم في بريطانيا، ولا تزال هذه الطرق نفسها مستخدمة حتى اليوم. [1]

الطرق الرومانية
صورة للطبقات التي تتكون منها الطرق الرومانية

وسائل النقل الحديثة

  • السيارات
  • الدراجات الهوائية
  • الطائرات
  • القطارات

وسائل النقل الحيثة للاطفال

وسائل النقل الحيثة للاطفال


الدراجات الهوائية

بالرغم من أن العجلات تعد من وسائل النقل القديمة جدًا كما ذكرنا، إلا أن الدراجة الهوائية هي من وسائل النقل الحديثة، وقد مر اختراعها أيضًا بعدة مراحل.

ففي عام 1870 تم اختراع أول دراجة بعجلتين، وكانت تتميز بأن لها  عجلة كبيرة في المقدمةوكانت مزودة بإطارات مطاطية ، مما جعلها أكثر راحة في الركوب.

في عام 1885 قام جون كيمب ستارلي بتصميم جديد للدراجة لجعلها أفضل، فقد أضاف سلسلة لتسهيل عملية الدواسة وجعل كلا الإطارات بنفس الحجم.

في عام 1888  أخذ المخترع جون بويد دنلوب العجلات المطاطية الصلبة وملأها بالهواء، وهذا جعل الركوب أقل وعورة وأسهل في المناورة.

في عام 1920 بدأ مصنعوا السيارات في تطوير نماذج أفضل وبحجم أصغر لتكون مناسبة لركوب الأطفال.

عام 1960  تم تصنيع دراجة السباق والتي تميزت بمقود منخفض وإطارات أخف وقطرها أصغر مع سرعات مختلفة. [2]


السيارات قديماً وحديثا :

خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، حدثت تطورات مهمة في النقل بسبب الثورة الصناعية، ابتداءً من بريطانيا ، شهدت الثورة الصناعية تطور الآلات المتقدمة والتصنيع الذي غير الطريقة التي ينتج بها العالم البضائع ويتاجر بها إلى جانب هذه التطورات الصناعية، تم أيضًا إنشاء وسائط نقل أكثر تقدمًا لتلبية احتياجات العالم النامي.

خلال الثورة الصناعية تم صنع أول دراجة هوائية ، وتم اختراع أول الطرق السريعة وصنعت أيضًا أول سيارة.

وقد مر اختراع السيارة بكثير من المراحل أيضًا، قبل الوصول لأول سيارة ذات محرك داخلي، منها على سبيل المثال قيام ليوناردو دافنشي عام 1478م ، بعمل رسم تخطيطي على الورق لسيارة ذاتية الدفع ليست مثل تلك التي نراها اليوم، إنها تشبه إلى حد كبير عربة وليس لها مقعد.

نموذج دافنشي للسيارة
نسخة طبق الأصل من سيارة دافنشي معروضة في معهد ومتحف تاريخ العلوم في فلورنسا

وفي عام 1832 اخترع روبرت أندرسون أول عربة كهربائية بدائية في اسكتلندا، يتم تشغيله بواسطة خلايا طاقة أولية غير قابلة لإعادة الشحن، لذلك عند نفاذ البطارية كان يجب استبدالها.

سيارة كهربائية قديمة
نموذج سيارة كهربائية قديمة

عام 1885 قام مصمم المحركات الألماني كارل بنز ببناء أول سيارة حقيقية تعمل بمحرك بنزين، ولها ثلاث عجلات فقد كان التصميم معتمد على تصميم الدراجة الهوائية، وينسب لبنز حاليًا أنه مخترع السيارة، وفي عام 1888 تم طرح سيارة بنز للبيع للعامة، وقامت زوجة بنز بأول رحلة طويلة بتلك السيارة.

سيارة كارل بنز
سيارة كارل بنز


تاريخ الطائرات :

كان الأخوان رايت أول من طور طائرة مستدامة تعمل بالطاقة في عام 1902م، وفي وقت سابق ، طور إنريكو فورلانيني طائرة هليكوبتر بدون طيار تعمل بمحرك بخاري في عام 1877.

في وقت لاحق ، تم تصميم طائرات قاذفة مثل لانكستر و B-29 ، وقام الطيار البريطاني دي هافيلاند كوميت بتشغيل أول شركة طيران نفاثة تجارية.

اليوم  يمكن للطائرات التجارية أن تطير بسرعة 960 كم / ساعة ، وتنقل الناس بتكلفة أقل وفي وقت أقل كثيرًا من السابق وحاليًا ، يتم استخدام الطائرات بدون طيار والتي يتم التحكم فيها عن بعد في العمليات العسكرية.


القطارات :

بدأ نظام السكك الحديدية في إنجلترا في عشرينيات القرن التاسع عشر وأصبح أحد أكثر وسائل النقل نجاحًا، لأن السكك الحديدية عملية وربطت معظم أنحاء أوروبا لنقل الأشخاص والمنتجات بشكل اسرع وأكثر راحة من معظم الوسائل الأخرى.

وكانت أول قاطرة ناجحة تجاريا تعمل بالبخار هي سالامانكا التي بناها صانع المحرك البخاري الإنجليزي ماثيو موراي في عام 1812.

تم اختراع وبناء أول قاطرة كهربائية بواسطة المخترع الاسكتلندي روبرت ديفيدسون في عام 1837.

كانت أول قاطرة تعمل بالديزل تعمل على سكة حديد فينترتور رومانشورن في عام 1912. [3]