ما هي الحيوانات التي تتكاثر بنمط استراتيجية المعدل

من أمثلة الحيوانات التي تتكاثر بنمط استراتيجية المعدل


من أمثلة الحيوانات التي تتكاثر بنمط استراتيجية المعدل

الفئران والجراد

.

فالفئران لديها جهاز تناسلي فعال في مواجهة المخاطر العالية، لذلك تصل إلى سن الإنجاب لأول مرة في خلال 50 يوما لكل من الذكور والإناث ، وفي بعض الأحيان تحدث مع الإناث في وقت أقصر من ٢٥ إلى ٤٠ يوم  فحسب ، وهي تتكاثر على مدار السنة، ودورة التكاثر تكون لمدة 4-5 أيام، يتم تحضيرها خلالها لمدة 12 ساعة كل مساء، لأنها عادة ما تتعايش في الليل.

أما عن الجراد فيتزاوج الجراد ويخصب داخل الجهاز التناسلي للأنثى، وتضع الأنثى بيضها، الذى  تفقسه بعد بضعة أيام باليرقات ، وتنمو اليرقة في الكتلة والطول وتصبح تدريجيًا بالغة ولها أجنحة. ومع ذلك، فإن النمو في الطول يحدث فقط أثناء الانسلاخ لأن اليرقة لديها درع صلب يمنعها من النمو طويلًا  وفي الجراد، هناك العديد من مراحل للانسلاخ وكل فترة انسلاخ تفصل بينها مرحلتان تزيد خلالها كتلة الجراد ويتوقف النمو.

كيف يتكاثر الجراد

والآن لنتعرف على طريقة تكاثر الجراد الصحراوي، وهى تتم على النحو التالي:

بعد التزاوج، تضع الأنثى بيضها في رمل دافئ ورطب بعد موجة ممطرة.

تدفع بطنها إلى أسفل في الرمال، وتمدد الأغشية  الخاصة بها ، وهى تقوم وتحفر إلى عمق 50 أو 60 ملم في الرمال.

وفي هذا الجحور، تضع بين ٥٠ و ١٠٠ بيضة وتُمزَج بسائل زبدي يتصلَّب قليلا وقد يساعد على إبقاء الهواء حول البيض.

في غضون 10 إلى 20 يومًا اعتمادًا على درجة الحرارة والرطوبة، تفقس البيوض وتشق اليرقات طريقها إلى السطح وتظهر.

كيف تتكاثر الفئران

تتكاثر الفئران على النحو التالي:

أولًا تكون فترة حمل الفئران هي 22 يوما، ولكن يمكن أن تتراوح من 21 إلى 23 (ونادرا إلى 26).

بعد أسبوعين من الحمل ، عادة ما يبدأ بطن الأم في التوسع، ولكن ليس دائمًا. ومع اقتراب الولادة، قد تتمكن من رؤية الجراء تتحرك في داخلها، أو الشعور بها إذا لمستم بطنها بلطف.

كما ستبدأ الغدد الثديية للأم في التوسع بعد أسبوعين من الحمل ، واحتياجات الأم بسيطة  نظام غذائي مغذي.

إن كنتِ تسمح للذكر بالعيش مع الأنثى، فعليكِ إزالته قبل الولادة.

من النادر ما يكون الأب مؤذى بالنسبة إلى أطفاله، ولكن كل الإناث تعود إلى الحرارة في غضون 24 ساعة من الولادة، وتسمى شبق ما بعد الولادة، لذا فإذا تركناهم معاً، فإنها سوف تحمل على الفور مرة أخرى ، زعادة ما تستغرق عملية الولادة حوالي ساعة أو ساعتين. بشكل عام، سوف يولد الفأر الأم صغير جديد كل 5 إلى 10 دقائق مع متوسط عدد  من 6 إلى 13 جرذ.

أول علامة على المخاض هي تفريغ دموي من الفرج ، بعد ذلك، تجعل الانقباضات الام تتمدد فيما يتمخض جانباها، بطريقة مذهلة جدًا.

وبمجرد بدء وصول الأطفال، تجلس الأم وتساعد في ولادتهم بيديها وأسنانها ، ثم تنظف كيس الولادة وتلعق المولود الجديد الأم تأكل عادة كل المشيمة والحبل السري.

وخلال هذه العملية، يتذبذب الطفل السليم ويصدر صريرا، مما يمنع امه أيضًا من اكله.[2]

كيف تتكاثر الحيوانات

يستخدم مصطلح استراتيجية التكاثر بشكل واسع جداً للإشارة إلى الطريقة التي يتزاوج بها الحيوان أو يربي النسل ، يمكن أن يشير إلى أنواع مثل التكاثر الجنسي مقابل التكاثر اللاجنسي، ويمكن أن يشير أيضًا إلى حلقة تناسلية واحدة في عمر الكائن الحي.

التكاثر شبه الحي، مقابل حلقات تناسلية متعددة على مدار حياة الكائن الحي، التكاثر غير الحي بل يمكن أن يشير إلى خصائص الحيوان والبيئة التي يجد نفسه فيها ، فمثلا يحدث الإخصاب الخارجي عادة في البيئات المائية حيث يتم إطلاق كل من البيض والحيوانات المنوية في الماء ، وهي عملية تسمى التفريخ. الماء يحمي البيض من الجفاف أثناء النمو.

يتطلب جمع الحيوانات المنوية والبويضة معا أن يتم إطلاق الأمشاج في نفس الوقت وفي نفس المكان لزيادة احتمال الإخصاب (وإلا فإن جميع تلك الأمشاج تضيع)

في بعض الأنواع، بما في ذلك بعض الأسماك والقشريات والرخويات وغيرها من اللافقاريات ، وهناك مواصفات بيئية (درجة حرارة الماء، وطول النهار) أو بيولوجية (الفيرومونات) التي تسبب فى إطلاق الذكور والإناث  الأمشاج في نفس الوقت.

في هذه الحالة، لا يتفاعل الذكور والإناث في كثير من الأحيان مع بعضهم البعض كأفراد، ولكن يتجمعون معًا بحيث تكون جميع الحيوانات المنوية وجميع البويضات في نفس الموقع، وفي أنواع أخرى، بما في ذلك العديد من البرمائيات، يتودد الذكور إلى الإناث لتحفيز الإناث على إطلاق البيض ، وعند هذه النقطة يطلق الذكور الحيوانات المنوية لتخصيب بويضات الإناث.

أما الإخصاب الداخلي فيحدث الإخصاب الداخلي في معظم الأحيان في الحيوانات البرية، على الرغم من أن بعض الحيوانات المائية تستخدم أيضا هذه الطريقة ، وهناك ثلاث طرق ينتج عنها النسل بعد الإخصاب الداخلي:

توضع البويضات المخصبة خارج جسم الأنثى وتتطور هناك، ويتلقى الجنين الغذاء من الصفار الذي هو جزء من البويضة، ويحدث هذا في معظم الأسماك العظمية، والعديد من الزواحف، وبعض الأسماك الغضروفية، ومعظم البرمائيات، واثنين من الثدييات، وجميع الطيور.

يتم الاحتفاظ بالبيض المخصب داخل جسم الأنثى، ولكن الجنين يحصل على التغذية من صفار البيضة ويتطور الصغار بشكل كامل عند الفقس، ويحدث ذلك في بعض الأسماك العظمية، وبعض أسماك القرش، وبعض السحالي، وبعض الثعابين، وبعض الأفاعي، وبعض الحيوانات اللافقارية.

يتم الاحتفاظ بالبيض المخصب داخل الأنثى، ويتلقى الجنين التغذية من دم الأم من خلال المشيمة، ويتطور النسل في الأنثى ويولد حيًا، يحدث هذا في معظم الثدييات، وبعض الأسماك الغضروفية، وعدد قليل من الزواحف. [1]